إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرف على نظام الفلترة في Gmail

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذه تدوينة كتبها بعض الفضلاء هـــــــــــــنا ، وقد كنت سألت الأستاذ أبو عامر أن يوضح لي معنى الفلتر ، ثم وجدت هذه المقالة على النت فاستفدت منها أيما استفادة ، وقد أفردت لها مشاركة لطولها و شرحها المبسط ـ
    جزى الله كاتبها خير الجزاء

    تعرف على نظام الفلترة في Gmail

    في تدوينة سابقة حاولت أن ارسم صورة تشبيهية لظاهرة منتشرة بين مستخدمي الويب فيما يتعلق بالتعامل مع البريد الإلكتروني، حيث يخيل إلي أن هناك اعتقاد سائد لدى البعض أن عدد الرسائل المتراكمة في البريد دليل على أهمية صاحبه، فإذا كنت تدخل بريدك لتجد لديك 10رسائل غير مقروءة فقط فأنت ما زلت جديد على الإنترنت لا تفقه شيئاً ، أما إذا كان لديك 150 فأنت ممارس جيد سيكون لك مستقبل، أما إذا تجاوزت رسائلك الآلاف فلا بد أنك شخص مهم جداً ..قائم مقام أو وزير مثلاً ، لكن قلة قليلة من الناس من يصلون لدرجة الماسترية حين يتجاوز محتوى بريدهم كل السعة التخزينية المسموحة ويضطر الموقع لإغلاق حسابهم لأن بريدهم أصبح أقرب إلى مكب قمامة منه إلى بريد إلكتروني.

    حسناً قد تكون هذه مبالغة لكن الشيء الواقعي هو أن كثيرين يعانون من مشكلة في فهم معنى "البريد الوارد" ، فالحقيقة أنه ليس كل ما يدخل صندوق البريد هو بريد وارد بالمعنى المفيد ، بل إن معظمه هو رسائل غير شخصية وغير مهمة وغير مستعجلة ولا تستحق حتى أن تأخذ ترتيب معين ضمن البريد الوارد ..ووجود أعداد كبيرة من هذه الرسائل تؤدي إلى إهمال رسائل مهمة بالمقابل.
    أردت من هذه التدوينة والتي بعدها أن أقدم حلاً لهؤلاء الذين يعانون من فوضى البريد الإلكتروني ،فهي محاولة لجعل الإيميل مكاناً أفضل للعيش ..أعتقد هذا شعار جماعة حماية البيئة! لا بأس سأفكر بشعار آخر لاحقاً..

    لماذا Gmail ?

    قبل أن أبدأ بإعداد هذا الشرح كانت لدي المشكلة التالية : ما هي خدمة البريد التي سأعتمدها أثناء الشرح ؟ Yahoo أو Hotmail أم Gmail ؟
    الحقيقة أن الأفكار والحلول التي كنت أحضرها للشرح كانت مستمدة من خصائص (filters) في بريد Gmail وكنت أتوقع أن مواقع ومخدمات البريد الأخرى الشهيرة لا بد أنها تقدم خيارات مشابهة إذا لم تكن أفضل ، لكن عندما قمت بالتحقق من الأمر تفاجأت أن خيارات الفلترة فيها فقيرة جداً وتافهة مقارنة مع خيارات الجيميل ..وبذلك ترسخ اعتقادي بأن بريد Gmail يقدم أفضل خدمة للبريد الإلكتروني بشكل عام ، وتحديداً بالنسبة لسهولة إدارة وتنظيم البريد.
    الآن إذا لم يكن لديك حساب بعد على جيميل فعليك بإنشاء واحد الآن من هنا..لست مضطراً لتغيير بريدك السابق ، فجيميل يقدم لك خيار إحضار الرسائل من كل حساباتك البريدية الأخرى.
    ما هو نظام الفلترة في Gmail :
    نظام الفلترة (Filters) في بريد جيميل هو أشبه بفرع جمارك حدودي مهمته تفتيش كل الرسائل الواصلة إلى بريدك وتوقيف أي رسالة تحمل صفة معينة ثم تطبيق أي أمر تختاره على هذه الرسالة الموقوفة (مثل إطلاق سراح ، تصفية ، تهجير ، حجز ضمن تصنيف ..) ..سنتعرف أكثر على هذه الخيارات بعد لحظات.
    لكي تقوم بإنشاء فلتر جديد يمكنك الوصول إليه من خيارات (Settings) أو مباشرة من خلال واجهة بريد الجيميل الرئيسية :

    وبعدها تأتي الخطوة الأولى وهي اختيار صفة الرسائل التي نريد من الفلتر توقيفها مؤقتاً للنظر في أمرها :

    ولكي يعمل الفلتر يجب أن نضيف معلومة واحدة أو أكثر في أحد هذه الخانات الستة، وهذا الجدول سيوضح وظيفة كل واحدة من هذه الخيارات:
    Fromتوقيف الرسائل المرسلة من قبل بريد محدد.Toوهو لتوقيف الرسائل التي تصلك وتكون مرسلة أيضاً إلى بريد آخر محدد في الوقت نفسهSubjectتوقيف الرسائل التي يحتوي عنوانها على كلمة أو جملة محددةHas The Wordsتوقيف الرسائل التي تحوي هذه الكلمة أو الكلمات ضمن نص الرسالةDoesn’t Haveتوقيف الرسائل التي لا تحوي هذه الكلمة أو الكلمات ضمن نص الرسالةHas Attachmentتوقيف الرسائل التي تحوي مرفقات مهما كان نوعها
    وسأوضح كيفية الاستفادة منها لاحقاً ..
    الخطوة الثانية في إنشاء الفلتر فهي اختيار الحكم الذي نريد تطبيقه على الرسائل الموقوفة ، وهناك 7 إجراءات يمكن اتخاذ أي منها :


    وسأوضحها قليلاً في هذا الجدول :
    Skip the inboxالبريد الوارد هو أول شيء يطالعك عندما تفتح الإيميل: وعند تطبيق هذا الإجراء فإن الرسالة لن تظهر ضمن البريد الوارد ، وإنما ستظهر ضمن (All mail) فقط أو ضمن تصنيفها الخاص(label) إن وجد.Mark as readلن يخبرك أن هناك رسالة جديدة مع أن الرسالة ستظهر في البريد الوارد لكن بلون باهت كأنها مقروءة مسبقاً.Star itسيتم تمييز هذه الرسالة بنجمة ، يمكن استعمال النجمة لتمييز الرسائل المهمة أو الشخصية أو ما شابه.Apply the label(labels) هي تصنيفات أو مجلدات لترتيب الرسائل ولجمع كل نوع منها في مكان خاص.Forward itلتمرير نسخة من الرسالة إلى بريد إلكتروني آخر.Delete itحذف الرسالة.Never send it to Spamبعض الرسائل يتم اعتبارها سبام بالخطأ ، لذا يمكن استخدام هذا الإجراء لمثل تلك الرسائل بحيث لا يتم اعتبارها سبام مطلقاً.
    يمكننا اختيار أكثر من إجراء معاً، فمثلاً يمكن أن نجعل الفلتر يقوم بأرشفة الرسالة مباشرة وتصنيفها ضمن تصنيف خاص وتمريرها إلى بريد آخر.
    .
    تلميحات مفيدة :
    1- في الخطوة الأولى من إنشاء الفلتر يمكننا استخدام بعض الرموز للحصول على نتائج أكثر تحديداً فمثلاً :
    لإنشاء فلتر للرسائل التي تحوي أكثر من كلمة معاً نقوم بالفصل بي الكلمات بالمسافة (فراغ)
    أما إذا أردنا فلتر للرسائل التي تحوي أي كلمة من عدة كلمات عندها نفصل بين الكلمات بالرمز(|)ولإنشاء فلتر للرسائل القادمة من مخدم واحد حتى لو اختلفت عناوينها نستعمل الإشارة (*) قبل مخدم البريد :

    2- هناك زر في الخطوة الأولى من إنشاء الفلتر اسمه (Test Search) له فائدة كبيرة حيث يقوم بالبحث ضمن بريدك الوارد عن الرسائل التي تنطبق عليها صفات الفلتر، وهي طريقة سريعة للتأكد من جدوى الفلتر.

    3-هناك أيضاً خيار قبل الانتهاء من إنشاء الفلتر يقوم تطبيق إجراءات الفلتر على الرسائل الموجودة في صندوق البريد والتي تطابق معطياته:


    .
    .
    أخيراً :
    هذه التدوينة كانت معلومات عن نظام (filters) سأترك لكم الآن فرصة لاستكشاف هذا النظام بأنفسكم ونلتقي في تدوينة قادمة مع حلول ونصائح للاستفادة من خيارات الفلترة في Gmail ..إذا كانت لديكم أي أفكار أو اقتراحات مفيدة سأكون سعيداً بالاستماع إليها
    المصدر :مدونة مجود

  • #2
    شرح راق جدا ... يؤكد أهمية التحول للجيميل
    خالد رمضان عثمان أحمد

    تعليق

    19,840
    الاعــضـــاء
    231,459
    الـمــواضـيــع
    42,354
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X