إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عن تقنيات الكتب .. تقنية ديزي DAISY


    الحمد لله وبعد .. دون مقدمات !
    إذ لو كتبت مقدمة هنا لجعلتها عن الكتاب المسموع وحاله في عالمنا العربي مقارنة بالغرب ، وذلك موضوع يطول ، فلعلنا نفرد له صفحة قريبا إن شاء الله .

    ما هو نظام ديزي :
    نظام ديزي ( DAISY ) هو أحد أنظمة نشر الكتب الإلكترونية ، والتي تتيح إصدار كتب ناطقة ( DTB ) يسهل تشغيلها على أجهزة خاصة للمعاقين بصريا ، واسمه بالإنجليزية اختصار من ( Digital Accessible Information SYstem ) أي ( نظام المعلومات الرقمية المتاحة ) ، وهو أحد الأنظمة القياسية العالمية الموحدة لإنتاج النسخ الرقمية من الكتب والوثائق بشكل يمكن الشخص المعاق بصريا ( كليا أو جزئيا ) من قراءتها والتنقل بين أجزائها بكل يسر وسهولة ؛ إمّا كنصوص صوتية مقروءة أو كملفات نصية إلكترونية .

    ما الذي يمكن أن يميز كتابا بنظام ديزي عن غيره من الكتب المسموعة ؟
    - يمكنك تصفح الكتاب والتنقل بين أجزائه وفصوله عن طريق فهرس تسلسلي هرمي .
    - يمكنك إضافة مواضع توقف Bookmarks ، للرجوع إليها .
    - إمكانية تدوين الملاحظات والفوائد في مواقع معينة من الكتاب ، كتابة أو لفظا .
    - التزامن بين عرض النص على الشاشة وسماعه .
    - التحكم بسرعة القراءة .

    أنواع الكتب بهذي التقنية :
    - كتب ناطقة دون احتوائها نصا ( صوت فقط ) ، وليس يحوي من الملفات إلا ملف التصفح الذي يقسم الكتاب .
    - كتب ناطقة كاملة النص ، مع ملف التصفح ( وهو أفضل الأنواع ) ، ومنه النموذج المرفق آخر الموضوع .
    - كتب نصية فقط غير ناطقة ، مع ملف التصفح ، ويحتاج لسماعه إلى أجهزة أو برمجيات خاصة لنطق الكلمات إلكترونيا بنظام TTS ، وما زالت هذي التقنية قيد التطوير والتجريب عربيا . [ يمكنك تجربتها من شركة صخر هنا ] .

    وقد اختيرت جمعية ديزي ( DAISY Consortium ) من قِبل المنظمة الوطنية لمعايير المعلومات ( NISO ) باعتبارها وكالة معايير DAISY/NISO رسميا . وقد تأسست هذه المنظمة أو الجمعية عام 1996م ، وانضم إلى عضويتها مكتبات ومؤسسات عدة من جميع أنحاء العالم ؛ تعمل جميعها على تطوير كل ما من شأنه أن يتيح فرصة المعاقين بصريا للاطلاع على ما يريدون من معلومات ، بما يساويهم في ذلك مع المبصرين الأصحاء ، إذ تأمل في أن توفر للأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية في جميع أنحاء العالم إمكانية الحصول على المادة العلمية والثقافية المقروءة في نفس الوقت الذي تصدر فيه للأشخاص الأصحاء، وبدون أدنى زيادة في التكاليف إذا أمكن ذلك. وقد طورت الجمعية هذا النظام حتى اعتمدوا الإصدار الثالث منه عام 2002م . وأهدافها العمل في سبع محاور [ انظر هنا ] :
    1. توحيد معايير إنتاج الكتب والوثائق الرقمية .
    2. تصميم الأدوات المستخدمة لهذا الغرض والمستخدمة في قراءة الكتب والوثائق .
    3. دعم هذا النظام القياسي الجديد وتوعية كافة المجتمعات والدول بأهميته، وإيجاد السبل المختلفة لتنيفذه على أوسع نطاق عالمي يشمل جميع الدول إن أمكن .
    4. عملية تبادل الكتب المصممة بهذا النظام، وإعارتها وإستعارتها بين المكتبات الدولية .
    5. نشر هذا النظام في الدول النامية .
    6. إيجاد آليات اتصال بين المنظمة والمكتبات التابعة لها في جميع أنحاء العالم .
    7. إقامة بناء مؤسسي قوي داخل المنظمة .

    ملفات كتاب ديزي :
    ويتكون كتاب DAISY حقيقة ليس من ملف واحد ، إنما من عدة ملفات إلكترونية تعمل جميعا على إظهار الكتاب كما أراده صانعه أو مؤلفه ، ويمكن ذكرها باختصار :
    - ملفات صوتية : تتضمن قراءة صوتية لمحتوى الكتاب ، سواء كانت مسجلة بصوت بشري طبيعي ، أو بصوت إلكتروني بتقنية TTS كما ذكرنا .
    - ملفات الصور : حالة إذا احتوى الكتاب صورا .
    - ملف من نوع XML : يشمل فهرس الكتاب وهيكله وترتيب محتوياته من متن الكتاب ووصفه ، فهو بمثابة العمود الفقري له .
    - ملفات التزامن بنظام SMIL ، ووظيفتها ربط كل جزء من النص بما يقابله من الصوت ، وعمل تزامن بينهما وتوافق .
    - ملف تصفح الكتاب : باستخدام ملفات NCX أي ( Navigation Control File ) أي نظام تصفح تطبيقات XML ؛ والغرض منه مشاهدة الهيكل الهرمي لمحتويات الكتاب ( الفهرس ) ، بما يسمح للمستخدم الانتقال بين أجزاء الكتاب وصفحاته ، وكل ذلك يحدده ناشر الكتاب .
    - ملفات مواضع الوقف والفوائد والتعليقات : فهذا النوع من الكتب يسمح بتحديد مواضع توقف في القراءة ، أو تظليل بعض النصوص ، بل يمكن أحيانا وضع تعليقات صوتية على مواضع معينة فيه .
    - وغير ذلك من ملفات تختلف باختلاف نوع الكتاب وما يحوي ، فليس شرطا أن ترى كل هذي الملفات في كل كتاب ديزي .

    الأدوات المستخدمة في نظام ديزي للكتب الناطقة :
    - أدوات تصميم الكتب بنظام ديزي .
    - أدوات تحويل الكتب المسجلة على أشرطة أو في ملفات إلكترونية إلى ملفات ديزي رقمية ناطقة .
    - أدوات تشغيل كتب ديزي .
    - أدوات مراجعة وتنقيح ملفات ديزي قبل نشرها بشكلها النهائي .
    وغيرها مما يمكنك التعرف عليه أو تحميل بعضه من هنا .

    برمجيات إنتاج الكتب :
    أدوات إنتاج كتب ديزي منها :
    - DAISY Pipeline : برنامج مجاني مفتوح المصدر متعدد المنصات ، طورته جمعية ديزي .
    - Obi : وهي أداة مجانية .
    - Dolphin Publisher و Dolphin EasyProducer : وهي برامج تجارية من شركة دولفين البريطانية . وقد جربت ( Publisher ) فألفيته أحسن ما رأيت ، إلا أنها مرتفعة الثمن جدا ، وقد صنعت النموذج المرفق آخر الموضوع ، بنسخة تجريبية منه محدودة الإمكانات .

    وهناك إضافات أو برمجيات صغيرة تثبت في وجود مجموعة أوفيس ، وهي :
    - ( Save as DAISY ) : وهي برمجية تضاف إلى ميكروسوفت وورد ( Micosoft Word ) التابع للمجموعة المكتبة ( Office ) ، أو إلى مجموعة أوفيس المفتوحة المصدر ( Open Office ) ، طورته شركتا ميكروسوف و Sonata ، ووظيفتها تحويل النصوص إلى ملفات XML تحوي نص الكتاب وهيكله .
    - ( Odt2DAISY ) : وهي برمجية أيضا تضاف إلى المجموعة المكتبية المجانية مفتوحة المصدر OOo ( OpenOffice.org ) ، وهي كذلك لإنتاج ملفات XML ، أو لإنتاج كتاب ديزي كامل نصا وصوتا ( Full DAISY Book ) للعمل على أجهزة ديزي .

    برامج تشغيل كتب DAISY ؛ من ذلك :
    - gh Player ( وهو برنامج تجاري ) .
    - AMIS ( وهو مجاني مفتوح المصدر ) ، طورته جمعية الديزي .
    - emerson reader : مجاني مفتوح المصدر ، متعدد المنصات ( أي يعمل على أكثر من نظام تشغيل ) .
    - AnyDaisy : وهو إضافة للفيرفوكس .
    - Dolphin EasyReader : تجاري ، من إنتاج شركة دولفين البريطانية .
    وغيرها كثير بين المجاني والمفتوح المصدر والتجاري .

    أجهزة تشغيل كتب ديزي :
    يمكن تشغيل كتبت ديزي على أجهزة خاصة ، أو على أجهزة الكمبيوتر الشخصي العادي باستخدام بعض البرامج . طبعا يمكن نسخها وتبادلها على اسطوانات CD أو DVD أو كارت ذاكرة Memory card ، أو حتى عبر شبكة الإنترنت .
    أيضا نصوص كتب ديزي DAISY يمكن قراءتها باستخدام أجهزة عرض بريل ( Refreshable Braille Display ) للمكفوفين أو ببرامج قراءة الشاشة ( Screen Readers Software ) ، أو حتى طباعتها بطابعات بريل على الورق ، أو يمكن تحويلها إلى كتب صوتية ناطقة بالصوت البشري المسجل أو بالصوت الإلكتروني الآلي ، أو حتى طباعتها بخطوط كبار ليقرأها ضعاف النظر .
    أما أجهزة تشغيلها فهي عديدة وغالبا يسهل حملها والتنقل بها ، وإن كانت الوظيفة الأولى لبعضها هو قراءة الكتب وتصفحها إلا أن بعضها الآخر يدعم ذلك وظيفة ثانوية ، ويكون غرضها الأول هو الاتصال بالإنترنت ، أو كونها مساعدا شخصيا للكفيف ، فشأنها في ذلك شأن كثير من أجهزة الهاتف النقال مثلا .
    ومن هذي الأجهزة مثلا : Victor Reader Stream ، وBookSense ، وغيرهما .
    وقد أخبرني الأستاذ ماجد العسيري أنه يمكن توفيرها في المملكة لمن أرادها من ميسوري الحال .

    الديزي عند العرب :
    قامت جمعية الصداقة للمكفوفين ( والتي تأسست عام 1977 بالأردن ) على نشر أول مكتبة عربية ناطقة بنظام الديزي على الشبكة ؛ وهي جمعية أردنية تعمل على تحسين الوضع المادي والنفسي للكفيف وتوفير فرص عمل له . وهذا رابط المكتبة . [ انظر هنا ] .
    وكذا قامت شركة الناطق للتكنولوجيا وهي شركة عاملة في الإمارات العربية المتحدة ، تأسست عام 2001 ، هدفها توفير الخصوصية والاستقلالية للكفيف العربي ، بالتعاون مع شركات عالمية لتوفير أجهزة وبرامج وأدوات يستطيع الكفيف ( والمبصر جزئيا ) استخدامها والتعامل معها ، وقد قامت على تعريب بعض برامج إنتاج كتب ديزي ( لا سيما برامج شركة دولفين البريطانية ) . [ انظر هنا ] .
    وفي مصر دشنت مكتبة الإسكندرية مشروعا يهدف إلى إصدار كتب عربية ناطقة بنظام ديزي ، وقد أصدروا نسخة من القرآن الكريم بهذا النظام لأول مرة . [ انظر هنا ] .

    رأي الأستاذ ماجد العسيري في هذا النظام :
    يرى أنها تقنية غير نافعة الآن ؛ نظرا لارتفاع أثمان برامجها وأجهزتها وكبر حجم ملفاتها ، ورأى أن خروج الكتب المسموعة بصيغ صوتية مثل mp3 أو rm مجزأة أفضل المتاح الآن ، قال ذلك في رسالة لي مذ أيام لما سألته عن رأيه في ذلك ؛ إذ قال نصا : " كتب الدايزي هي جميلة ولا شك، لكن المشكلة فيها إنها بحاجة لبرامج وأجهزة خاصة لعرضها، البرامج أصبحت متوافرة ولكن تكاليفها باهضة الثمن جدا " . وقد أخبرني أن الأجهزة متوفرة في المملكة لمن يحتاجها من ميسوري الحال .
    وللفائدة : الأستاذ الفاضل البصير بقلبه / ماجد العسيري هو مؤسس شبكة الكفيف العربي ، وهو ذو علم وخبرة واسعتين بالوسائل التقنية الخاصة بالمكفوفين ، ومنها إجادة التعامل مع شبكة الإنترنت ، وهو عضو في بعض المنتديات العلمية كملتقى أهل الحديث [ ويمكنك الاطلاع على بعض أخباره وتعريف مختصر به هنا وهنا ] . فنسأل الله أن يمتعه بالصحة والعافية وأن يجزيه عما يقدمه لإخوانه خيرا .

    نموذج :
    وفي هذا الرابط تجدون نموذجا لكتاب بهذا النظام ، يتضمن تفسير الآية الأولى من سورة النحل من تفسير الطبري ، ولم يتأخر فضيلة الشيخ أبي فهد طه عبد الرحمن إذ طلبت منه تسجيل قراءة هذي الصفحات الثلاث بصوته ، فبارك الله فيه ونفع به وجزاه خيرا . ثم جعلت توافق الصوت مع النص ببرنامج Dolphin Publisher .
    بعد تحميل الكتاب وفك ضغطه ، يمكنك تشغيله ببرنامج AMIS ( نزله من هنا ) ، وفتح ملف NCC به ، طبعا مع تشغيل سماعات الجهاز لوجود صوت .

    وأخيرا :
    من كانت له سابق تجربة مع برامج هذي التقنية أو أجهزتها فليسعدنا بنشر ذلك لنستفيد منه . والله الموفق والمستعان .

    __
    مراجع :

    ...

  • #2
    بارك الله فيك على تعريفنا بنظام ديزي ( DAISY ) الذي كنتُ قرأتُ عنه قراءةً مستعجلةً في بعض المواقع ولم أستوعب فكرته تماماً إلا الآن من خلال هذا الموضوع .
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
    amshehri@gmail.com

    تعليق


    • #3

      بارك الله فيكم شيخنا ، ومتعكم بالصحة والعافية .

      كان هذا الموضوع ضمن سلسلة نويت نشرها قبل رمضان بفترة ، لكن مشكلة ( تقنية ! ) حصلت عندي بالجهاز فذهبت بكثير من مادتها وبرامجها ، والحمد لله على كل حال . فأسأل الله الإعانة والتيسير على إعادة تحريرها لعل أحدا ينتفع بها يوما ؛ لذا كثيرا ما أسارع بنشر بعض ما حررت ولو لم يكن مرتبا مراجعا خشية ضياعه قبل نشره لأي سبب .
      وكنت قد جعلت عنوانها ( من تقنيات الكتب ) أو ( عن تقنيات الكتب ) ، وكانت ستشمل الحديث عن :
      - الكتب الإلكترونية EBooks ( تعريف بأنواعها ، وأشهر برامجها ) .
      - تقنيات ووسائل تصوير الكتب .
      - تقنية التعرف البصري OCR .
      - تقنية النطق الآلي TTS .
      - نظام ديزي DAISY .
      - برامج إدارة المكتبات Library Management Software ( تعريف بها ، وعرض لبعضها ) .
      - برامج إدارة المكتبات الإلكترونية E-Library Management Software ( تعريف بها ، وعرض لبعضها ) .
      - برامج إدارة المراجع References Management Software ( تعريف بها ، وعرض لبعضها ) .
      وغير ذلك ربما . والله الموفق والمستعان .
      ...

      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيرا ونفع بك

        تعليق

        19,840
        الاعــضـــاء
        231,459
        الـمــواضـيــع
        42,354
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X