إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حوسبة القراءات القرآنية، دراسة تطبيقية

    السلام عليكم ورحمة الله

    كنت قد شاركت ببحث محكم في ندوة طباعة القرآن الكريم بمجمع الملك فهد، وكان البحث بعنوان: " حوسبة القراءات القرآنية، دراسة تطبيقية ".
    ورأيت أعرف السادة الأعضاء بها العمل فلعلي أمع نصيحة تعينني على تقديم ما هو أفضل أو بيان نقص أو تقصير.
    ولما كان البحث منشورا ورقيا فقط، ولم يؤذن لي بنشر النسخة الحاسوبية، فأضع هنا بين يديكم العرض التقديمي الخاص بالبرنامج موضوع البحث.

    ملخص البحث
    تعد خدمة القرآن الكريم من المناقب التي يفخر بها كل مسلم، كيف لا وهي تعنى بأهم نص سماوي أنزله الله للبشر، ولما كانت الأدوات المتاحة لخدمة القرآن تتغير وتتطور بتطور البشرية، كان من البديهي أن يحظى القرآن الكريم باهتمام وعناية خاصة من جانب التطبيقات التقنية.
    وقد وفقنا الله إلى فكرة نأمل منه - - أن يجعلنا بها من خَدَمة كتابه وحفاظه، ألا وهي فكرة التدوين الكامل لنصوص القراءات العشر المتواترة من جميع طرقها المعتبرة في الشاطبية والدرة (العشر الصغرى)، وفي طيبة النشر (العشر الكبرى)، مع إمكانية إضافة جميع الأشكال التي أتت عليها الكلمات القرآنية في جميع المصاحف العثمانية، وبطرق عد الآيات المختلفة.


    وفي البحث نقدم دراسة تطبيقية واقعية مبنية على تجهيز برنامج حاسوبي يعرض الروايات العشرين من طريقي الشاطبية والدرة، مع جاهزيته لأن يضم بين جنباته القراءات من طريق الطيبة، فيمكن القول، إننا نعرض في هذا البحث الخطوات المنهجية المتبعة لجعل مصاحف الروايات واقعا ملموسا، يمكن لأي دارس أو مهتم أن يعتمد عليها في تلاوته أو دراسته أو غير ذلك.
    إن تدوين الروايات وفق هذا البحث يقوم على تطبيق تقني يقوم بكتابة وعرض القرآن الكريم برواياته العشرين المتواترة كل على حدة في مصحف مستقل بناء على ما جاء في الشاطبية والدرة.


    العرض التقديمي




    الملفات المرفقة
    حوسبة القراءات القرآنية

19,840
الاعــضـــاء
231,470
الـمــواضـيــع
42,361
الــمــشـــاركـــات
يعمل...
X