إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لقد سعدت بهذا المنتدى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده، وعلى آل نبينا وصحبه، وبعد
    أخي الحبيب عبد الرحمن الشهري، سلام الله عليكم ورحمته وبركاته،
    لقد سررت أيما سرور، واغتبطت أيما غبطة، وسعدت كثيراً -وهي سعادة قل أن تتكرر في السنة إلا مرات قليلة هذه إحداها- لما شافهني أخي العزيز أبو عبد العزيز بافتتاحكم هذا المنتدى الطيب المبارك، أسأل الله أن يسددكم .
    أخي العزيز، إن خدمة كتاب الله والحفلَ بأهله والاستظلال برواق أهل العناية به من أجل الأعمال الصالحة التي يرجو المسلم برها وذخرها يوم يلقى ربه، كيف لا وأهل القرآن هم أهل الله وخاصته وخير الناس بنص كلام المصطفى ؟ وكفى أهلَ القرآن أفعل التفضيل من لدن سيد البشر ، وزدهم من نبيهم "إن الله ليرفع بهذا القرآن أقواماً ويضع آخرين" .
    أخي العزيز، إنك بافتتاحك هذا المنتدى في هذا الوقت خصوصاً قد وضعت على ظهرك حملاً أنت جدير به، ونصبت لنفسك هدفاً لا بد أن تناله إن شاء الله إن شاء الله إن شاء الله .
    أخي العزيز، إني إذ أسجل في هذا المنتدى لأحاول أن أقدم ما أستطيع في هذا المجال الرحب الواسع، وإن كنت ضعيفاً فيما تخصصت فيه بله القرآن وعلومه، وحسبي أن أكون معكم في ساقتكم أجمع ما أستطيع مما سقط من متاعكم، وأكون مع الضعفة في المسير أشاركهم وأواسيهم .
    همسة : أرجو -شاكراً ومقدراً- حذف الألف من (نرجو) التي تستقبلنا في كلمة الترحيب، فإنها تسبب لي ألماً في المعدة والقولون، وفيهما ما يكفيهما، فهذه الألف متطفلةٌ هنا لا ناقةَ لها هنا ولا جمل، حيث إن هذه الواو هنا أصلية مثلها في (نأكل) و(نكتب)، والألف الفارقة أو ألف الفصل إنما تزاد بعد واو الجماعة المتطرفة، نحو (المسلمون رجعوا إلى دينهم) و(ولم يتوانوا في الدفاع عنه) و(معاشر الطلاب اجتهدوا) .
    أخي العزيز، أسأل الله أن يسدد خطواتك، ويجعل على المهيع المستقيم في الأرض الثابتة أقدامك، وأن يجعل يمناها في العاشرة بعد أن تكون يسراها رقت التاسعة، ويسراها في الحادية عشرة بعد أن تجوز يمناها العاشرة، ولا تزال في صعود حتى تطأ قدماك الجنة، وفقك الله وسدد خطاك .
    محبك : إبراهيم بن ناصر الشقاري
    الرياض

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي الحبيب الدكتور إبراهيم بن ناصر الشقاري وفقه الله وحفظه
    مرحباً بك وبفوائدك التي افتتحتها وفقك الله بمشاركتك الأولى ، وأشكرك على تواضعك وتشريفك لنا في ملتقى أهل التفسير.
    وما أحوجنا في ملتقى أهل التفسير إلى نحوي ضليع ، وصاحب قلم بديع ، صحب الحريري في ملحته ، وابن مالك في ألفيته ، وعرف الخلاف ، وحفظ كتاب الإنصاف.
    وحاجة علم التفسير لعلم النحو لا تخفى ، وما أتينا إلا من ضعفنا في اللغة العربية ولا سيما علم النحو الذي هو أسها وأصلها ، فالحمد لله الذي سد بك الخلل ، وشد بك أزر ملتقى أهل التفسير.
    وإنك ستجد لحناً كثيراً ، فكن رفيقاً في التقويم ، واصبر فإن أجر الصابرين عظيم !!

    وأما الألف الزائدة التي نقمتها علي فعذراً لما سببته لك من ألم ، وقد تتبعتها حتى أزلتها وهي من عمل معرب المنتدى غفر الله له ، فجزاك الله خيراً على تنبيهك ، وإن عادت العقرب عدنا لها !!

    أخي الحبيب : هناك مسائل كثيرة في إعراب القرآن ، وكتبه ، والتفاسير التي عنيت به كالدر المصون للحلبي وغيره. وهذا هو عمل أهل النحو ، والمفسرون عالة فيه على أهل النحو.
    فلعل فضيلتكم تساعدون زوار الملتقى بإلقاء الضوء على أفضل كتب إعراب القرآن بطريقة متخصصة تأتي على مواطن السؤال ، ومواضع الإشكال.
    وقد سألني أحد الزملاء قبل مدة : هل هناك قواعد وضعها أهل اللغة لإعراب القرآن ؟ وهل وقعت عينك على مصنف عالج هذه المسألة ؟
    فأحلته على كتاب صغير ، سرد بضع قواعد ولم يزد على السرد. وأضمرت في نفسي أن أسأل أهل النحو.
    فالحمد لله الذي جاء بكم يا أبا ناصر!!

    أخي الكريم حياك الله بين إخوانك وتلاميذك ، وأنتظر مشاركاتكم حفظكم الله.

    محبكم
    عبدالرحمن الشهري
    الرياض
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

    تعليق


    • #3
      كتب أخي الكريم الدكتور إبراهيم الشقاري هذه المشاركة ، ثم صام ، وسافر إلى جاكرتا للعمل في المعهد الإسلامي هناك ، فهل لك من عودة إلى هذا الملتقى يا أبا ناصر ؟
      وفقكم الله
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

      تعليق

      19,960
      الاعــضـــاء
      231,957
      الـمــواضـيــع
      42,573
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X