• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • إيقاف الثقات على ما صححه الشيخ (محمد عمرو) من أذكار الصباح والمساء وما بعد الصلاة

      الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله.
      وبعد؛
      فيسرني أن أتحف إخواني في المُلتقى بأذكار الصباح والمساء وأذكار ما بعد الصلاة، التي صححها العلامة (محمد عمرو بن عبد اللطيف) -أمتعنا الله بطول بقائه-، وقد كتبها الشيخ في ورقة مطبوعة (من وجهين)، عسى الله أن ييسر ونصورها على الماسح الضوئي ونلحقها بهذا الموضوع.
      وقد حان الآن الشروع في المقصود:

      أذكار الصباح
      1- اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.
      2- سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته. (ثلاث مرات).
      3- أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص (ثلاث مرات) ودين نبينا محمد () وملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين.
      4- لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير. (مرة أو مائة مرة).
      5- اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
      6- أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربِّ أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذابٍ في القبر.
      7- اللهمَّ فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيبِ والشهادة، ربَّ كل شىء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشَِركه، وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مُسلِم.
      8- اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسالك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استُر عوراتي وآمِن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي.
      9- سبحان الله وبحمده. (مائة مرة).
      الاستغفار (من سبعين إلى مائة مرة). ووقته: ممتد من أول اليوم إلى آخره، بأي صيغة واردة؛ مثل: "رب -أو اللهم- اغفر لي وتب عليَّ إنك أنت التواب الرحيم -أو التواب الغفور-"، أو "أستغفر الله واتوب إليه"، ونحو ذلك.
      ملحوظة: ليس الاستغفار من أذكار الصباح؛ ولكن وقته ممدود من بعد الفجر إلى قُبيل الغُروب.

      أذكار المساء
      1- اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير.
      2- لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير.
      3- اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
      4- أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربِّ أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذابٍ في القبر.
      5- اللهمَّ فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيبِ والشهادة، ربَّ كل شىء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشَِركه، وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مُسلِم.
      6- أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. (ثلاث مرات).
      7- اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسالك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استُر عوراتي وآمِن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي.
      8- سبحان الله وبحمده. (مائة مرة).
      ملحوظة: وقت أذكار المساء من بعد غروب الشمس؛ لأدلة كثيرة في ذلك. أما الاستدلال بآيات التسبيح؛ فقد أطبق عامة أهل التفسير أن المُراد به الصلاة، والمقام لا يتسع لأكثر من ذلك.

      أذكار ما بعد الصلاة
      1- أستغفر الله (ثلاث مرات).
      2- اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
      3- الله أكبر (ثلاث مرات).
      4- لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
      5- لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
      6- اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
      7- رب قني عذابك يوم تجمع (أو تبعث) عبادك.
      8- اللهم إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر.
      9- سبحان الله والحمد لله والله أكبر (ثلاثة وثلاثين).
      أو: سبحان الله (ثلاثة وثلاثين) والحمد لله (ثلاثة وثلاثين) والله أكبر (ثلاثة وثلاثين)، ثم يختم المائة بـ "لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير".
      أو: سبحان الله (خمس وعشرين) والحمد لله (خمس وعشرين) ولا إله إلا الله (خمس وعشرين) والله أكبر (خمس وعشرين).
      أو: سبحان الله (عشر مرات) والحمد لله (عشر مرات) والله أكبر (عشر مرات).

      انتهى ما كتبه فضيلة الشيخ (محمد) -حفظه الله وشفاه- بحروفه، ولم أتصرف فيه بشىء.
      وفقنا الله لمرضاته، وأوصلنا بفضله أعلى المدارج.
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    • #2
      بسم الله الرحمن الرحيم

      شكر الله لك وجعل ذلك في موازين حسناتك

      وقد أحسنت التذكير فلربماظن بعض طلاب العلم أن اشتغالهم بالطلب يبيح لهم تخطي مثل هذه الفضائل ، وماعلموا أنها من الغنائم الباردة ، و أعظم معين على طلب العلم لطرد ابالسة الانس والجن ، حتى تحفظ عليهم أوقاتهم فيستثمروها في الطلب .
      وهذا الموضوع قد خصه غير واحد من المتقدمين والمتأخرين بالتأليف ، استقلالا كان أو تبعا ، فقل أن يخلو كتاب مسند من مثل هذا الموضوع ، بل اسندت فيه كتب مستقله ، كعمل اليوم والليلة للنسائي أو تلميذه ابن السني رحمهما لله ، مرورا بما كتبه النووي وابن الامام فالسيوطي فالشوكاني الى عصرنا هذا ، فليس بخاف ماكتبه العلامه شيخنا الباز أو العلامه بكر ابو زيد ، في خلق سواهم ـ رحم الله ميتهم ، وختم لحيهم بخير.

      ومازال الكثير من الاحاديث الواردة ضمن اذكار طرفي النهار محل بحث ، فبعضهم لم يصحح منها الا سبعة عشر حديثا كما فعل الثلاثه الباز والالباني وبكر ابوزيد ، وبعضهم يزيد .

      على كل حال أحببت أن أمر على مكتوبك ، تأدية لبعض حقه .

      تعليق


      • #3
        كان ابن تيمية - الذي لا أكثر منه شغلا و هما بالأمة - يجلس بعد الفجر فيذكر الله ، ثم يقول : ( هذه غدوة لو لم أخذها لخارت قوايي ) رحمة واسعة
        فأين من تمر عليه الأيام و هو لم يحافظ على أذكار يوم واحد .
        بل هناك من لا يعرف إلا ذكرا أو ذكرين فقط .
        فاللهم ارحم حالنا .

        تعليق

        20,034
        الاعــضـــاء
        238,071
        الـمــواضـيــع
        42,810
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X