• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • استمتع بترجمة للشيخ ابن عثيمين مستلة من كتابي

      طالما مَتَّعْتُ ناظريَّ برؤيةِ الشيخِ العلاَّمةِ محمد بن صالح العثيمين بطَلْعَتِهِ البهيّةِ ،وشنّفتُ مَسامِعي بسماعِ عَذْبِ حديثهِ في مَجالسِهِ التي يعقدها في مسجدهِ في عنيزةَ؛ أو تلكَ التي ينتظرها عُمّارُ بيتِ الله الحرامِ في العَشْرِ الأواخـرِ مِن رمضانَ ؛ أو تلكَ التي يعقدها في مُخيَّمِهِ في مِنَى في مَوسمِ الحجّ ، وما كانِ يدورُ في خَلَدِي وأنا في تلكَ المجالسِ أنّي سأكتُبُ عنه رسالةً علميّةً ، ولعلَّ أناملي أرادت أنْ تقومَ بواجبِ الشُّكرِ للمِنَّةِ التي كانَ الشيخُ يُسدِيهَا لناظريَّ ومَسامِعي ، ولْتَكُنْ هذه الصفحاتُ شيئَا مِمَّا نستطيعُ أنْ نُجازِي بهِ الشيخَ بما استفدنا مِن عِلْمِهِ وأدبهِ وسَمْتِهِ؛ وما عندَ الله خيرٌ وأبقى .
      وسأُقدِّمُ لهذه الرسالةِ العلميّةِ بتمهيدٍ أتحدّثُ فيه عن الشيخِ ؛ يَتضمّنُ حياتهُ الشخصيّةَ والعلميّةَ ، ولم أتوسّع في ذلكَ إذْ كُتِبَ في ذلكَ العديدُ مِن المؤلَّفاتِ المستقلَّةِ والمقالاتِ الصحفيّةِ ، وسأُعرِّفُ بِأَشْهَرِ هذهِ الكُتُبِ بإيجاز :
      أوّلاً : كتابُ : ابن عثيمين الإمامُ الزاهد . جمع وتأليف : د . ناصر بن مسفر الزهراني .
      وهذا الكتابُ هو أوّلُ وأكبرُ كتابٍ يتحدَّثُ عن الشيخِ بعد وفاتهِ كما أشارَ إلى ذلكَ جَامِعُهُ( )، والكتابُ تزيدُ صفحاتهُ عن الأَلْفِ وقد قدّمَ جَامِعُهُ بمقدِّمةٍ شملتْ :
      - ترجمة مُوجَزة ، شملتْ : نَسَبَهُ ، ومَولِدَهُ ، ونشأتهُ ، ومشايخهُ ، وآثارهُ العلميّةَ .
      - تكلّمَ عن فضائلِ الشيخِ بإيجازٍ فَذَكَرَ عشرينَ فضيلةً مِمّا تميَّز به الشيخ .
      - الوصفُ الخَلْقِي للشيخِ .
      - مَواقفهُ مع الشيخِ .
      - الثناءُ على الشيخِ ابن عثيمين ، وهو أغلبُ ما في الكتاب حيثُ
      استغرقَ ( 795 ) صفحة ، وقسَّمهُ إلى قِسمين :
      الأول : ما قيلَ في الثناءِ على الشيخِ نَثْرًا .
      والثاني : ما قيلَ في الثناءِ على الشيخِ شِعْرًا .
      وهو عبارةٌ عنْ جَمْعِ ما كُتِبَ بعد وفاةِ الشيخِ ، وأغلبه مَأخوذٌ مِن الصحفِ اليوميّةِ ، ولم تَخْلُ مِن ذِكْرِ جوانبَ مُضيئةٍ في حياةِ الشيخِ يَحسُنُ الرجوعُ إليها .
      ثانيًا : كتابُ : الجامع لحياة الشيخِ العلاّمةِ محمد بن صالح العثيمين – – العلميةِ والعمليّةِ وما قيلَ فيهِ مِن المراثي . بقلم تلميذه : وليد بن أحمد الحسين .
      وهذا الكتابُ – مِن وجهةِ نظري – هو أشملُ كتابٍ تَرجمَ للشيخِ ،ويقعُ في ( 530 ) صفحة ، وهو يحتوي على ثلاثةِ أقسام :
      القسم الأول :وهو الأصل ،وفيه بَرَزَ جُهد مُؤَلِّفِه ،حيثُ اشْتَمَلَ على ترجمةِ الشيخِ والجوانبِ المتعلّقةِ بحياتهِ العلميّةِ والعمليّةِ ، وبلغ عدد صفحاتهِ ( 188 ) صفحة .
      القسم الثاني : قسم الصُّور الفوتوغرافيةِ لِمَسْجِدِهِ ومَكتبتهِ ومَنْزِلِهِ ومَشاهدَ مِن تشييعِ جنازتهِ في المسجدِ الحرامِ .
      القسم الثالث : خصَّصهُ لِمَا قِيلَ فيه مِن المراثي بعد وفاتهِ .
      ثالثًا : كتابُ : 14 عامًا مع سماحةِ العلاّمةِ الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين . لـ : عبد الكريم بن صالح المقرن .
      وهو كتابٌ مُختصر يقعُ في ( 93 ) صفحة ، ويَقصدُ مُؤلِّفهُ بـ ( 14 عامًا ) تلكَ التي قضاها معَ الشيخِ في تسجيلِ برامجهِ الإذاعيّةِ والتي بَدَأَهَا ببرنامجِ : نـور على الدرب ؛ عام ( 1406 هـ ) ، ثمّ برنامج : أحكام من القرآن الكريم ؛ عام ( 1408 هـ) والذي طُبِعَ بعضه فيما بعد بهذا العنوان ،وبرنامج :سؤال على الهاتف ؛ عام (1409 هـ).
      ويحتوي الكتاب ُعلى سيرةٍ مُختصرةٍ للشيخِ ، وشيئًا مِن مَنهجهِ في التدريسِ والدعوةِ والفتوى والخطابةِ والإمامةِ وذكرياتِ المؤَلِّفِ مع الشيخِ حالَ تسجيلِ البرامجِ الإذاعيةِ ، وهو كتابٌ شَيِّقٌ وجميل .
      هذهِ أَبْرَزُ الكتبِ التي تحدّثت عن الشيخِ ، وهناكَ كُتُبٌ ومُذكِّراتٌ كَتَبَهَا طُلاّبُـهُ ومُحبُّوه في ترجمتهِ ، مِنها غير ما ذُكِرْ :
      4 – صفحاتٌ مشرقةٌ مِن حياةِ الشيخِ محمد بن صالح العثيمين .تأليف : حمود بن عبد الله المطر ، ويقع في ( 176 ) صفحة .
      5 – لمحات مِن حياة سماحة العلاّمة الشيخ محمد بن صالح العثيمين .تأليف :متعب بن عبد الرحمن القبيسي ، ويقع في ( 17 ) صفحة .
      6 – الدرُّ الثمين في ترجمة العلاّمة ابن عثيمين.شارك في إعدادها أحد عشر باحثًا مُعظمهم مِن تلاميذ الشيخ ، وتقع في ( 45 ) صفحة .
      7 – ابن عثيمين سيرةُ زاهدٍ . بقلم : خالد قندوس ؛ من اليمن ، وتقع في (20) صفحة .
      8 – تُرجمَ له بترجمةٍ مُختصرةٍ في مَوقعهِ على الإنترنت تمّ إعدادها مِن قِبَلِ مؤسسةِ الشيخ محمد بن صالح العثيمين على العنوان التالي ( www.binothaimeen.com ) .
      9 – وقفاتٌ في حياة الشيخ محمد بن صالح العثيمين . تأليف : إحسان بن محمد العتيبي ، مَنشور في الشبكة العالمية (الإنترنت) في عدّة مواقع ،ويقع في (35) صفحة.
      10 –كما قد تعرّضتْ كثير من المجلاّت والصحف لسيرةِ الشيخِ ومَنهجهِ العلميِّ ومنها على سبيل المثال :
      - مجلة البيان ، في عددها الستون بعد المائة تحت عنوان : الشيخ ابن عثيمين في رياض المصلحين ، وتقع في ( 42 ) صفحة ، كتبها مجموعة من أبرزِ تلاميذ الشيخ ، وهي كتابةٌ قيّمةٌ .
      - مجلة الأسرة ، في عددها الثاني والتسعون تحت عنوان :فارسُ الدعوةِ الذي رَحَل، وتقع في ( 8 ) صفحات .
      وهذا على سبيل المثال لا الحصْر .
      11 – هناكَ تراجم كُتبت له في حياتهِ ، منها :
      - ترجمة مُوجزة ضمن كتاب : علماؤنا ، لـ فهد البراك و فهد البدراني .
      - ترجمة موجزة في مجلة : الحكمة ، في عددها الثاني وتقعُ في ثلاثين صفحة لـ وليد الحسين مُؤلِّفُ كتابِ : الجامع لحياة العلاّمة محمد بن صالح العثيمين .
      وفيما يلي مِن الصفحاتِ سَأُتَرْجِمُ للشيخِ مُشارِكًا لهؤلاءِ ومُستفيدًا مِنهم مِن خلالِ المبحثين التاليين .

      المبحث الأول : حياته الشخصية
      مِن المهمِّ قبلَ الحديثِ عن حياته الشخصيّة الحديثُ عن عصره الذي عاش فيه ؛إذْ قد عاش َالشيخُ في بيئتهِ الإقليميةِ حياةً مُستقرَّةً ؛ إذْ كانت ولادتهُ متزامنةً تقريبًا مع توحيد المملكةِ العربية السعودية وانتهاء الفتن والحروبِ التي كانت سائدةً في الجزيرة العربيةِ؛ إلاّ أنّه عاصرَ أحداثًا عالميةً وتحولاتٍ كبيرة وتطوراتٍ في شَتَّى ميادينِ الحياةِ رغم أنّ عُمُرَهُ لم يتجاوز الرابعة والسبعين ، وسوف أتناول ذلكَ مِن عدّة جوانب :
      الجانب الأوّل : الأحداث الكبرى التي وقعت للأمّة الإسلامية في حياتهِ :
      إنّ أكبرَ حَدَثٍ وقعَ في حياتهِ هو إنشاء الدولة اليهودية عام ( 1367 هـ ) الموافق ( 1948 م ) على أرض فلسطين ، وما تبع ذلكَ مِن أحداثٍ انتهت باحتلالِ مدينة القدس عام ( 1387 هـ ) الموافق ( 1967 م ) ؛ حيث وقعَ المسجد الأقصى أسيرًا بيدِ اليهودِ – فكَّ الله أَسْرَهُ – وكان الشيخُ آنذاكَ في العِقْدِ الرابعِ مِن عُمُرِهِ ، فأشغلتْ هذه القضيةُ الشيخَ وتحدّثَ عنها في مُناسباتٍ كثيرة .
      ومِمّا قالهُ :" أمّا بعدُ أيُّها الناسُ ، فلقد مَضى على احتلالِ اليهودِ للمسجدِ الأقصى أكثرُ مِن ثمانِ سنواتٍ وهم يَعيثون بهِ فسادًا وبأهلهِ عذابًا ، وفي هذهِ الأيامِ أصدرتْ محكمةٌ يهوديةٌ حكمًا بجوازِ تَعَبُّدِ اليهودِ في المسجدِ الأقصى ، ومعنى هذا الحكم الطاغوتيِّ إظهارُ شعائرِ الكفرِ في مسجدٍ مِن أعظمِ المساجدِ الإسلاميةِ حُرْمَةً "
      ثم استرسلَ رحمهُ الله وبيّنَ الأطوارَ التي مَرَّ بها المسجدُ الأقصى مِن لَدُنْ إبراهيمَ  إلى وقتنا الحاضرِ ، ومِمَّا قال :" وفي ربيع الأوّل سنةَ 1387 هـ احتلَّهُ اليهودُ أعداء الله ورسوله بِمَعُونةِ أوليائهم مِن النصارى ، ولا يزالُ تحتَ سَيطرتِهم ولن يتخلَّوْ عنه ، وقد قالت رئيسةُ وزرائهم فيما بلغنا : " إنْ كانَ مِن الجائزِ أنْ تتنازلَ إسرائيلُ عن تلِّ أبيب ؛ فليسَ مِن الجائزِ أنْ تتنازلَ عن أورشليم القدس " .
      نعم لن تتنازلَ إسرائيلُ عن القدسِ إلاّ بالقوّةِ ولا قوّةَ إلاّ بنصرِ الله  ولا نصرَ مِن الله إلاّ بعدَ أنْ نَنْصُرَهُيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ(محمد:7) وإنَّ نَصْرَنَا للهِ لا يكـونُ بالأقوالِ البرّاقـةِ والخُطَبِ الرنّـانةِ التي تُحوِّلُ القضيّةَ إلى قضيةٍ سياسيةٍ وهزيمةٍ مادّيةٍ ومشكلةٍ إقليميةٍ ، وإنّها والله مشكلةٌ دينيةٌ إسلاميةٌ للعالمِ الإسلاميِّ كُلِّهِ " ، ثم بيَّنَ أسبابَ النَّصْرِ والهزيمةِ .( )
      ومِمّا وَقَعَ للأُمّةِ أيضًا اجتياحُ الاتحادِ السوفيتيِّ لأفغانستانَ( )، ومِنْ ثَمَّ دُخول الصِّرْبِ لبلادِ البوسنة ، وقتلِ المسلمينَ هناكَ وانتهاكِ أعراضهم ، فكانَ الشيخُ يُشارِكُ إخوانه آلامهم ويَشعُر بِمُعَاناتهم ، وقَدَّمَ لهم كُلَّ ما يستطيع ،ومِمّا قالهُ :" ففي بلادِ المسلمينَ اليومَ مَنْ تُنتهَك أعراضهم وتُهدم مساجدهم وتُغْنَمُ أموالهم وتُسبَى ذريتهم مِن قِبَلِ النصارى ونحنُ أمّةٌ لا نتكلّمُ بما يجبُ علينا أنْ نتكلّمَ بهِ ،وما يُفعل بالمسلمينَ اليومَ في البوسنةِ أَمْرٌ يُفطِّر الأكبادَ في الواقعِ .." إلى أنْ قال :" ماذا نعملُ الآنَ مِن أجلِ دَعْمِ إخواننا في البوسنةِ ..".( )
      ثُمَّ جاءَ الاجتياحُ الرُّوسِيُّ لبلادِ الشيشان ، سواءٌ في المرةِ الأُولَى عام ( 1414 هـ) أو المرةِ الثانيةِ عام ( 1420 هـ ) .
      وكانَ للشيخِ جُهْدٌ بارزٌ في هذهِ القضيّةِ مِن خُطَبٍ وفتاوى وغيرها .( )
      الجانب الثاني : التطورُ الهائلُ في التقنياتِ الحديثةِ ووسائلِ الاتصالِ والمواصلاتِ
      لقد كانَ مَوقفُ الشيخِ الاستفادةُ مِنها فيما يخدمُ الإسلامَ والدعوةَ إليه .
      فَمَثلاً استفادَ الشيخُ مِن الهاتفِ للإفتاءِ ، وانتشرَ رقمـهُ بينَ الناسِ فهو لا
      ينقطع مِن الرنينِ ، كما استفادَ مِنه أيضًا بإلقاءِ المحاضراتِ والدروسِ خارجَ المملكةِ ، ونَفْعِ إخوانه المسلمينَ وإنْ لَمْ يُسافِر إليهم .
      كما أدركَ أهمّيةَ الإعلامِ في نشرِ الدعوةِ ، فكانَ أحدَ المشاركينَ في البرنامجِ الشهير : نورٌ على الدربِ ، وكذا في برنامجِ : سؤالٌ على الهاتفِ ، وله برنامجٌ خاصٌّ في تفسير القرآنِ اسمهُ : أحكامٌ مِن القرآنِ الكريمِ ، وبرنامجُ : فقهِ العباداتِ.
      كما وَجّهَ عِنايتهُ لتسجيل دُروسِهِ حتّى بلغَ ما للشيخِ مِن المواد الصوتيةِ في التسجيلاتِ قرابةَ ( 6000 ) ساعة صوتية في فنونٌ شَتَّى ( ) ، ظَهَرَ نَفْعُها فيما بعد عندما عَمِدَ طُلاّبُهُ إلى تفريغها وتنقيحها وإخراجها في كُتُبٍ مُتداوَلة .
      وفي آخرِ عُمُرِهِ اهتمّ بالشبكةِ العالميةِ ( الإنترنت ) وأَنْشَأ مَوقعًا خاصًّا بهِ افْتُتِحَ بعد وفاتهِ .( )
      ومِمّا جاءَ في تَقْدِمَتِهِ للموقعِ قَوْلُهُ :" وإنّني أُذكِّرُ إخواني المسلمينَ في كُلِّ مكانٍ بما أنعمَ الله علينا في هذا العصرِ مِن سهولةِ الاتصالاتِ والمواصلاتِ حتى أنّ الرجلَ ليتحدّثُ بالحديثِ في بَيتهِ فيسمعهُ مَن في المشرقِ والمغربِ .
      وإنّني عازمٌ بِحَوْلِ الله وقوّتهِ على اتخاذِ مَوقعٍ في الإنترنت أتحدّثُ فيهِ أحيانًا وأعرضُ فيهِ شيئًا مِن مُؤلَّفاتِي أحيانًا حسبَ ما تقتضيهِ الحالُ ،وإنّني لنْ أتكلّمَ في شيءٍ فيه أَخْذٌ وَرَدٌّ؛ وإنّما أتكلّمُ بِعَرْضِ المنهجِ السليمِ المبنيِّ على كتابِ الله وسُنَّةِ رسولهِ  ، وإنّني لَوَاثِقٌ مِن أنّه إذا عُرِضَ الإسلامُ عَرْضًا صحيحًا على حسبِ ما في كتابِ الله وسُنَّةِ رسولهِ  فَسيكونُ مَقبولاً لدى النفوسِ ؛ لأنّ الإسلامَ دينُ الفطرةِ يَقبلُهُ كُلُّ ذِي فِطرة سليمةٍ ولا يحتاج إلى كبيرِ عَناءٍ ، بِمُجرَّدِ أنْ يَشهد الرجلُ أنْ لا إله إلاّ الله وأنّ محمدًا رسولُ الله فإنّهُ سوفَ يَقبلُ هذا بِفطْرَتِهِ التي فَطَرَ الله بها عِبادَهُ ، قالَ تعالى فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (الروم:30) ".( )
      ومِمّا ينبغي الإشارةُ إليهِ استغلالُ الشيخِ لموسمِ الحجِّ ؛ذلكَ الحَدَثُ الإسلاميُّ المتكرِّرُ للتواصُلِ مع إخوانه المسلمينَ وتعليمهم ، حيثُ يَصِلُ كُلَّ سنةٍ ما يَقْرُبُ مِن ثلاثةِ ملايينِ حَاجّ ؛ فَأضْحَى أكبرَ تجمُّعٍ عالميٍّ وذلكَ بفضلِ الله تعالى ثُمَّ بما يسّرهُ مِن سهولةِ الوصولِ إلى مكّةَ المكرّمة ، فالتزمَ الشيخ ُ برنامجًا عِلْمِيًّا ودَعَوِيٍّا في هذا الموْسمِ العظيم مِن عـام ( 1392 هـ ) حتّى عـام ( 1420 هـ ) .( )
      الجانب الثالث : الصَّحْوَةُ الإسلاميةُ والنهضةُ العلميّة
      بعدَ انجلاءِ الاستعمـارِ العسكـريِّ للدولِ الإسلاميةِ والعربيةِ بَقِيَ الاستعمارُ والغزو الفِكْرِيّ فَغَيَّبَ الأمّةَ عن دينها وأصبحَ الدينُ غريبًا جدًّا بينَ الشعوبِ ،وأصبحَ المتمسِّكُ بِدِينهِ كأنّهُ حَيٌّ بينَ أَمْوَاتٍ ؛ حَتّى أَذِنَ الله  بِصَحْـوَةِ الأمّـةِ الإسلاميّةِ وعَودتِهَا إلى دينها والاستمساكِ بكتابِ رب‍ّها وسنّةِ نبيّها ؛ وتَبِعَ ذلكَ نهضةٌ علميّةٌ وهو مَحْضُ فضلِ الله تباركَ وتعالى ، ولقد عاشَ الشيخُ ابن عثمينَ في أكثرِ عُمُرِهِ في مَرحلةِ ما قبلَ الصَّحْوَةِ ؛ ولمّا أتَتْ الصَّحْوَةُ أصبحَ مِن أَبْرَزِ عُلمائِهَا ودعاتها والتَفَّ حولهُ الناسُ ،وغَدَا مَرْجِعِيَّةً علميّةً ، يشهدُ لذلكَ انتشارُ كُتُبِهِ وحرصُ الناسِ على فتاويه ، ف رحمةً واسعةً ، وجزاهُ عن الإسلامِ والمسلمينَ خيرَ الجزاء .

      ثانيًا : اسْمُهُ ونَسَبُه
      هو أبو عبد الله ، محمد بن صالح بن سليمان بن عبد الرحمن بن عثمان بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أحمد بن مقبل ؛ مِن آل مقبل ؛ مِن آل رَيِّسْ الوهيبي التميمي ، وجَدُّه الرابع عُثْمَان أُطْلِقَ عليه : عثيمين ؛ فاشتهرَ بهِ ، وهو مِن فخْذ – وْهَبَه – مِن تميم ، نَزَحَ أجدادهُ مِن الوَشْمِ إلى عنيزةَ .

      ثالثًا : مَوْلِدُهُ
      وُلِدَ الشيخُ في مدينةِ عنيزةَ - إحدى مُدُنِ القصيم - عامَ ( 1347 هـ ) في السابعِ والعشرين مِن شهر رمضانَ المباركِ .

      رابعًا : أُسْرَتُهُ
      تُوفيَّ الشيخُ وفي عِصْمَتِهِ امرأةٌ واحدةٌ أنجبَ مِنهَا خمسةً مِن الذكـورِ وثـلاثًا مِن البناتِ ، وأسماءُ أولادهِ الخمسةِ :
      عبد الله ؛ وهو أكبرهم وبهِ يُكَنَّى ، وعبد الرحمن ، وإبراهيم ، وعبد العزيز ، وعبد الرحيم وهو أصغرهم .
      كما أنّ للشيخِ اثنانِ مِن الأخوةِ هُمَا :
      د . عبد الله ، والأستاذ . عبد الرحمن .

      خامسًا : وَفَاتُهُ
      في عامِ 1420 هـ اكتشفَ الأطباءُ بعدَ جملةٍ مِن الفحوصاتِ مَرَضَ الشيخِ بسرطانِ القولون ، وبدأَ الشيخُ رحلةً علاجيةً مع هذا المرضِ إيمانًا مِنهُ بفعلِ الأسبابِ ، وفي عَصْرِ يومِ الأربعاءِ الخامس عشر مِن الشهرِ العاشرِ مِن عام 1421 هـ كانَ مَوعدًا لرحيلهِ مِن هذه الدنيا عن عُمُرٍ يُناهز الرابعةَ والسبعين قضاها في خدمةِ الإسلامِ والمسلمين حتّى آخرَ أيامِ حياتهِ ؛ حيثُ استمر في إلقاءِ دروسهِ المعتادةِ في شهر رمضانَ رغم حالتهِ الصحيّةِ الصعبةِ ، فكانَ يُلقِي دروسهُ والأوكسجين على أَنْفِهِ ، وقد حضرتُ جُملةً مِن هذه الدروسِ وواضحٌ فيها أثرُ المرضِ على حديثهِ ؛ بل وعلى قوّةِ استيعابهِ ، وكأنَّ الشيخَ قد أحسَّ بقربِ أجلِهِ حينما وَدَّعَ طلابهُ في اليومِ التاسع والعشرين مِن رمضان حيثُ خَتَمَ درسهُ بقولهِ :" لَعَلِّي لا ألقاكم بعد عامي هذا " فرحمَ الله الشيخَ رحمةً واسعةً وأسكنهُ فسيحَ جنّاتهِ .( )
      وكانت وفاتهُ في مدينةِ جدّة ، وصُلِّيَ عليهِ في المسجدِ الحرامِ يومَ الخميسِ عَصْرًا وحضرَ جنازتهُ جمعٌ غَفَير ، وَدُفِنَ في مقبرة العدْل بمكة المكرمة بجوار قبر شيخهِ الشيخُ عبد العزيز بن عبد الله بن باز .

      المبحث الثاني : حياته العلميّة

      أولاً : شُيوخه ( )
      لم يُكثِر الشيخُ مِن المشايخِ والتتلمذِ عليهم ، واكتفى بمشايخِ بلدهِ ولم يَرحل لطلبِ العلمِ إلاّ مرّةً واحدةً وكانت إلى الرياضِ ، وذلكَ للدراسةِ النظاميّةِ في المعهدِ العلميِّ وكانَ ذلكَ عام ( 1372 هـ ) ( ) ، وبـدأَ الشيخُ في طلبِ العلمِ عـامَ ( 1360 هـ ) وعُمُرُهُ آنذاكَ ( 14 ) سنة ( ) ، وأبرزُ مشايخهِ هم :
      1 – الإمام العلاّمة المفسِّر عبد الرحمن بن ناصر السعدي .
      وقد لازمهُ قُرابةَ الستَّ عشرةَ سنة .
      2 – الشيخُ المحدِّث عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، مُفتِي عامّ المملكة .
      درسَ عليه الحديثَ عندما كانَ الشيخُ مُواصلاً لدراستهِ النظاميّةِ في الرياضِ ؛ فقرأَ عليهِ صحيحَ البخاري وبعضَ كُتُبِ الفقهِ .
      3 – الشيخ المفسِّر محمد الأميـن بن محمد المختـار الجكني الشنقيطي ، المتوفَّـى عـام ( 1393 هـ ) .
      وهو مُفسِّرٌ لغويٌّ ، صاحب التفسير المشهور : أضواء البيان في إيضاحِ القرآنِ بالقرآن ، وقد درسَ عليهِ الشيخُ في المعهد العلميِّ بالرياضِ .
      4 – الشيخ علي بن محمد الصالحي .
      شيخهُ وقرينهُ في الطلبِ على يد الشيخِ السعديِّ ؛ فكلاهما مِن طُـلاّبِ الشيـخِ عبد الرحمن السعدي .
      5 – الشيخ محمد بن عبد العزيز المطوّع ، قاضي عنيزة .
      فقد قرأَ عليهِ مختصر العقيدةِ الواسطيةِ للشيخ السعديِّ ، ومنهاج السَّـالِكين – في الفقهِ - والآجرُّوميّة والألْفِيَّة – في النحو والصرْف - .
      6 – الشيخ عبد الرحمن بن علي بن عودان .
      فقد درسَ عليهِ بعضَ كُتُبِ الفقهِ والفرائض .
      7 – الشيخ عبد الرحمن بن سليمان آل دامغ .
      فقد حفظَ عليهِ القرآنَ كاملاً ، وهو جَدٌّ للشيخِ مِن جِهَةِ أُمِّهِ .
      8 – الشيخ عبد العزيز بن ناصر بن رشيد .
      9 - الشيخ عبد الرحمن الأفريقي .
      وهُمَا مِن مشايخهِ في المعهدِ العلميِّ .( )
      هؤلاء هم أبرزُ المشايخِ الذينَ تتلمذَ عليهم الشيخُ ابن عثيمين في عَصْرِهِ ، والمطَّلِعُ على كُتُبِ الشيخِ يرى أنّه أَكْثَرَ مِن التتلمذِ على كُتُبِ شيخِ الإسلامِ ابن تيمية وتلميذهِ ابن القيّمِ رحمهما الله ، فهو كثيرًا ما يَنْقُلُ عنهما ويذكرُ اختياراتهما كما سيأتي بيان ذلكَ عند الحديثِ عن مَصادرهِ في التفسير .

      ثانيًا – تلاميذهُ
      أول جَلسةٍ عَقدها الشيخُ للتدريسِ كانت عام ( 1371 هـ ) قبلَ وفاة شيخهِ السعدي بما يَقربُ مِن خمس سنواتٍ ( )،ثم بدأَ البداية الفعليّةَ بعد وفاةِ شيخهِ السعدي عام (1376 هـ) حتّى وفاتهِ عام ( 1421 هـ ) فكانت المدّة التي قضاها الشيخُ في التدريسِ تَزيدُ على نِصْفِ قَرْنٍ ( )،وكانَ التتلمذُ على الشيخِ يَنقسِمُ إلى مرحلتينِ بحسبِ الكثْرةِ والقلَّةِ :
      المرحلة الأولى : قِلَّةُ التلاميذِ في درسـهِ ، وهي مِن بدايةِ تَصدِّيـهِ للتدريسِ حتّى عـام ( 1406 هـ ) ، وكانَ تلاميذهُ رُبَّمَا لا يزيدونَ في مَجموعهم عن عشرة ، ورُبَّمَا حضرَ الدرسَ واحدٌ أو اثنان .
      المرحلة الثانية : كَثْرَةُ التلاميذِ ، وكانَ ذلكَ عام ( 1406 هـ ) حتّى وفاتهِ ؛ حتّى وَصَلَ العدد في المجلسِ الواحد في مَسجدهِ إلى أكثرَ مِن ستمائةِ طالبٍ( )، وسببُ ذلكَ والله أعلم :
      - صبرُ الشيخِ ومُثابرته تلك َالمدّةَ الماضية حتّى كَتَبَ الله لهُ القبولَ .
      - الصحوةُ الإسلاميّة التي عَمَّتْ أنحاءَ العالم الإسلامي .
      - جُلوس الشيخِ للتعليمِ وتفريغ نَفْسِهِ له .
      وكانَ طُلاّبه مِن مستوياتٍ مُختلفةٍ ؛ فمنهم أساتذةُ الجامعاتِ ، وطلابها ، ومنهم الموظّفونَ ، وتلاميذ المدارسِ ، ومنهم المتفرّغونَ لطلبِ العلمِ ، كما أنّ جِنسياتهم مختلفةٌ مِن داخلِ المملكةِ وخارجها ، إلاّ أنّ أكثرهم مِن منطقةِ القصيم ؛ ولذا فحَصْرُ طَلَبَةِ الشيخِ على وَجْهِ الدَّقَةِ مُتَعَذِّرٌ لأُمُور :
      - طُول مُدّةِ جلوس الشيخِ للتدريس .
      - جلوسهُ للتدريسِ في أكثر مِن مكانٍ ، فَلَهُ دروسٌ في مَسجدهِ في عنيزةَ ، ودروسٌ في المسجدِ الحرام في رمضانَ والحجّ ، ودروسٌ في المسجد النبوي .
      - هُناكَ الكثير مِن الطلبةِ الذينَ تتلمذوا على أشرطةِ الشيخِ والتي نَفَعَ الله بها نفعًا عظيمًا ،وقد التقيتُ في الرياض بِرَجُلٍ مِن أوربا يُقال له :سليمان ،أسلمَ وحَسُنَ إسلامهُ وتعلّمَ العربيّةَ ثمّ بدأَ يتتلمذُ على دروسِ الشيخِ الصوتية فجعلَ لَهُ برنامجًا يوميًّا أشبهَ ما يكونُ بالمدرسةِ النظاميّةِ ؛ففي كُلِّ يومٍ يقضي أربعَ ساعاتٍ كُلُّ ساعةٍ في فَنٍّ مِن فنونِ العلم التي قامَ الشيخُ بِشرْحِهَا ، وهذا على سبيلِ المثال لا الحصْر .
      - هُناكَ الكثير مِمّنْ تتلمذَ على الشيخِ مِمّنْ لا يعرفهم أحد ؛ إمّا لِكوْنِهِ – التِّلْمِيذُ – أتى للدراسةِ في الجامعةِ فحضرَ عند الشيخِ بعض دروسهِ ، أو كانَ مِمّنْ يحضرُ في الإجازات الصيفيةِ لحضورِ الدوراتِ العلميّةَ التي يَعقدها الشيخُ في مَسجدهِ ، أو كانَ يحضرُ مَجالسَ الشيخِ التي يَعقدها في مَواسِمِ الحجّ ورمضان .
      - هُناكَ مِن الطلبـة مِمّنْ لازَمَ الشيخَ فحضرَ جميعَ دروسهِ في فترةٍ مِن الزمنِ ، ومِنهم مَن كانَ يختار بعض الدروسِ فيحضرها ؛ خاصَّةً درسَ الشيخِ في شرحِ زاد المستقنع والذي كان يُلقِيهِ بعد مَغْرِبِ كُلِّ سَبْتٍ وإثْنَيْن ، فكانَ الطلابُ يتوافدونَ مِن أنحاء القصيم لحضورهِ ؛ ولذا كانَ الشيخُ يتأخّرُ في البدءِ به حتّى قُبيلَ صلاةِ العِشَاء ، وأذكرُ أنّني لازمتُ حُضورَ هذا الدرس في فترةٍ مِن الفتراتِ مع بعضِ الأخوةِ فَكُنّا نُصلِّي المغربَ في بريدةَ ثم نَذهب إلى عنيزةَ ونُؤدِّي تحيّةَ المسجدِ ونَحضر جُزءً مِن مُناقشةِ الدرسِ السابقِ قبلَ البَدْءِ بالدرسِ الجديد والذي رُبَّمَا لا يتجاوزُ أحيانًا ثُلُثَ ساعةٍ ؛ حيثُ كانَ ينتهي الدرسُ مع أذانِ العِشَاء ، فَنرجعُ ونُصلِّي العِشَاءَ في بريدةَ .
      وكُلُّ ما تقدّمَ يجعلُ مِن الصعبِ حصْرَ طلبةِ الشيخِ ، لكن ذَكَرَ الأخ / وليد الحسين – أحدُ طلابِ الشيخِ – عَدَدًا مِن الطلبةِ المتميِّزينَ الذينَ أطالوا المكْثَ عند الشيخِ لسنواتٍ ، ومِنهم :
      - الشيخ إبراهيم بن علي العبيد .
      - الشيخ إبراهيم بن محمد الدبيان .
      - الشيخ أحمد بن عبد الرحمن القاضي .
      - الشيخ أحمد بن محمد الخليل .
      - الشيخ خالد بن سليمان المزيني .
      - الشيخ خالد بن عبد الله المصلح .
      - الشيخ خالد بن علي المشيقح .
      - الشيخ سامي بن محمد الصقير .
      - الشيخ سليمان بن عبد الله أبا الخيل .
      - الشيخ عبد الرحمن بن صالح الدَّهَش .
      - الشيخ عبد الله بن محمد الطيَّار .
      - الشيخ محمد بن سليمان السلمان .
      - الشيخ محمد بن صالح البرّاك .
      - الشيخ يحي اليحي .
      وغيرهم كثير .( )

      ثالثًا – أَعْمَالُهُ
      تولَّى الشيخُ جُمْلَةً مِن الأعمالِ العظيمةِ في المجالِ العلميِّ أو الدعويِّ أو الخيريِّ ومِنها :
      1 – التدريس ، وهو على ثلاثة أقسام :
      أ – التدريسُ في مَسجدهِ ،وأمضى فيه ما يزيدُ على نِصف قَرْنٍ ؛ كما قدّمتُ آنفًا.
      ب – التدريسُ النظـاميُّ : حيثُ بدأَهُ بالتدريسِ في المعهدِ العلميِّ في عنيزةَ عام ( 1374هـ ) حتّى عام ( 1398 هـ ) ، ومِن ثُمَّ انتقلَ إلى فرعِ جامعةِ الإمام محمد بن سعـود الإسـلامية بالقصيم في كليّة الشريعة وأصول الدين ، مِن العامِ ( 1398 / 1399 هـ ) حتّى تُوفِّيَ .
      ج – التدريسُ في المسجدِ الحرام والمسجدِ النبويِّ في مَواسمِ الحجّ وشهر رمضـان والعُطَلِ الصيفيّةِ .
      2 – شاركَ في عضويّةِ لجنةِ الخطط ومناهجِ المعاهد العلميّةِ التابعة لجامعةِ الإمام ، وأَلَّفَ عددًا مِنها .
      3 – جهوده في مَواسمِ الحجّ ؛ حيثُ التزمَ برنامجًا دعويًّا مِن عامِ ( 1392 هـ ) حتّى عـام (1420 هـ ) .( )
      4 - شاركَ في عضويّةِ المجلسِ العلميِّ بجامعةِ الإمام محمد بن سعود الإسلامية للعامينِ الدراسيينِ ( 1398 / 1399 هـ ) ، ( 1399 / 1400 هـ ) .
      5 – شاركَ في عضويةِ مجلس كليّة الشريعة وأصول الدين بفرعِ جامعةِ الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم ، وَرَأَسَ قسمَ العقيدةِ فيها .
      6 – كانَ عضوًا في هيئةِ كبارِ العلماءِ بالمملكةِ العربيّة السعوديّة ، مِن عام (1407 هـ ) حتّى وفاتهِ .
      7 – رَأَسَ جمعيةَ تحفيظ القرآن الكريم بعنيزةَ ، مُنْذُ تأسيسها عامَ ( 1405 هـ ) حتّى وفاتهِ .
      8 – أشرفَ على مكتب الدّعوة وتوعية الجالياتِ في عنيزة .
      9 – تولَّى الخطابةَ في الـجامع الكبير في عنيزةَ مُنْذُ وفـاةِ شيخهِ عبد الرحمن السعدي عـام ( 1376 هـ ) حتّى 30 / 7 / 1421 هـ حيثُ كانت آخر خُطْبَةٍ لَـهُ في الجامع الكبير .
      10 – المشاركة في العديد مِن البرامج الإذاعيّة كبرنامج : نور على الدرب ، وبرنامج : سؤالٌ على الهاتف ، وله برامجُ خاصّةٌ بهِ كبرنامج : أحكامٌ مِن القرآن الكريم .
      11 – إلقاءُ المحاضراتِ العلميّةِ المتخصِّصةِ داخلَ المملكةِ ، وخارجها عن طريقِ الهاتفِ .
      12 – المشاركةُ في المؤتمراتِ الإسلاميّةِ .
      13 – التأليفُ ، وكانت بدايتهُ عام ( 1382 هـ ) حيثُ أَلَّفَ كتابهُ : فتح ربِّ البريّةِ بتلخيصِ الحمويّةِ .
      هذهِ أبرزُ الأعمالِ التي قامَ بها الشيخُ .( )

      رابعًا : مَكَانتُهُ العلميَّةُ
      للشيخِ رحمـه الله مكانـةٌ خاصّةٌ ليسَ في مُجتَمعهِ ومُحيطِهِ فحسبْ بل في عامّةِ المجتمعاتِ المسلمةِ في مُختَلفِ دُوَلِ العالمِ ، فكانَ مع شيخهِ الشيخُ عبد العزيز بن باز لهما الصِّيتُ العالي في أوساط المسلمينَ ، وبرزت هذه المكانةُ مِن خلال ما يلي :
      1 – كثرةُ مُؤلَّفاتِهِ وسعةُ انشارها وحرْص الناسِ على اقتنائها فلقد طُبِعَ للشيخِ كُتُبٌ كثيرةٌ مِنها الكبير والصغير بآلافِ النُّسَخِ ونفدتْ مِن الأسواقِ وكُرِّرتْ طباعتها مرّاتٍ كثيرة بل تتسابقُ دُور الطبعِ لطباعةِ كُتُبِهِ نظرًا لِسُوقِهَا الرائجِ ، كما تُرجِمِ العديدُ مِنها إلى عدّةِ لُغاتٍ .( )
      2 – كثرةُ المواد العلميّةِ المسجّلةِ ، فلقد تجاوزَ ما سُجِّلَ للشيخِ في دروسهِ قُرابةَ ستة آلاف ساعة صوتيّةٍ ، وسارعَ الناسُ باقتنائها .
      3 – تقلّدهِ بعضَ المناصبِ المهمّةِ ؛ كعضويّةِ هيئةِ كبار العلماءِ ، ورئاستهِ لقسم العقيدة بكلية الشريعة وأصول الدين بفرعِ جامعةِ الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم، وكانَ مِن مَراجعِ الفتيا في هذه البلادِ .
      4 – مشاركتهُ في البرامجِ الإذاعيّة المشهورةِ .
      5 – اهتمامُ الناس بذكرِ آرائهِ واختياراتهِ ،وتناقلها بينَ طلبةِ العلمِ ؛ بل وعوامِّ الناسِ ؛ حيثُ جَمَعَ الأخ / محمد بن عبد الله الذياب بعضًا مِنها فبلغتْ ( 950 ) اختيارًا للشيخِ ، وضَمَّنَهَا كتابًا سَمّـاهُ : توجيهُ الراغبينَ إلى اختيارات الشيخ ابن عثيمين ، يقعُ في ( 401 ) صفحة .
      6 – حصلَ على جائزةِ الملك فيصل العالمية عام ( 1414 هـ ) لفرع خدمةِ الإسلام ، وذَكَرَتْ لجنةُ الاختيارِ في حيثياتِ فوزِ الشيخِ بالجائزةِ ما يلي :
      – تحلِّيهِ بأخلاقِ العلماءِ الفاضلةِ التي مِن أبرزها : الورع ، والزهد ،ورحابة الصدر، وقول الحقّ ، والعمل لمصلحةِ المسلمينَ ،والنصح لخاصَّتِهم وعامّتِهم .
      – انتفاعُ الكثيرينَ بعلمهِ تدريسًا وإفتاءً وتأليفًا .
      – إلقاءه المحاضراتِ العامّة النافعةِ في مُختلفِ مناطقِ المملكةِ .
      – مشاركتهُ المفيدةَُ في مؤتمراتٍ إسلاميّةٍ كثيرة .
      – اتّباعهُ اسلوبًا مُتميِّزًا في الدعوةِ إلى الله بالحكمةِ والموعظةِ الحسنةِ وتقديمهِ مثلاً حيًّا لمنهجِ السلفِ الصالحِ فِكْرًا وأسلوبًا .( )
      7 – حرصُ الجالياتِ الإسلاميّةِ في الغَرْبِ على الاستفادةِ مِنهُ ، ونظرًا لعدمِ سَفَرِ الشيخَ خارجَ المملكةِ فقد كانت اللقاءاتُ تُعْقَدُ معه عن طريق الهاتف .
      8 – تأثّر الناسِ بعد وفاتهِ ، فلقد تحدّثتْ عن هذا الحدَثِ وسائلُ الإعلامِ المرئيّةِ والمسموعةِ والمقروءةِ ، وكَتَبَ في مناقبهِ ومآثرهِ الكثيرُ مِن أهل العلمِ والفضلِ ، ورثاهُ الشعراء .( )



      خامسًا : مُصَنَّفَاتُهُ
      لقد تفرّغَ الشيخُ رحمـه الله للعلمِ والتعليم ِوطرحَ الله لـه القبولَ فانتشرتْ كُتُبُهُ ومُؤلَّفاتُهُ وقبلَ أنْ أسردها لكَ أُحِبُّ أنْ أُنبِّهَ على أمورٍ :
      1 – أوّلُ كتـابٍ طُبعَ للشيخِ هو كتـابُ : فتح ربِّ البريّةِ بتلخيصِ الحمويّةِ ، وذلكَ عـام ( 1380 هـ ) .( )
      2 – تَنقسمُ مُؤلَّفاتُ الشيخِ إلى قِسمين :
      القسم الأول : المؤلَّفاتُ التي ألَّفَهَا ابتداءً ؛أيْ كَتَبَهَا بيدهِ ،ككتابِ : فتح ربِّ البريّةِ بتلخيصِ الحمويّةِ ، والأصول مِن علم الأصول ، وأصولٌ في التفسير ، وغيرها .
      القسم الثاني : المؤلَّفاتُ التي أَصْلُهَا دُروسٌ ألقاها في مَسجدهِ على طُلاّبِهِ فقاموا بتفريغها وتحريرها وراجعَ الشيخُ بَعْضَهَا قبلَ وفاتهِ وبَعْضُهَا طُبِعَ قبلَ مُراجعةِ الشيخِ له ؛ ولـذا وقعتْ فيها بعضُ الأخطاءِ ينبغي التَّنَبُّه لها ، وهذا القسمُ هو أغلبُ كُتُبِ الشيخِ المنتشرةِ اليوم .
      وقد تَولّتْ مؤسسةُ الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية القيـامَ بالمراجعةِ والتدقيقِ بعد وفاتهِ ، وكَوَّنتْ لِجَانًا مِن خواصِّ تلاميذِ الشيخِ للقيامِ بهذه المهمّةِ نسألَ الله لهم الإعانةَ في إخراجِ هذا التراث ِالضخم .
      والفرقُ بينَ القِسْمين بَيِّنٌ لِمَنْ اطَّلَعَ عليهما .
      3 – هُناكَ أكثر مِن مَجموعٍ عَمِدَ جامعهُ إلى جمعِ فتاوى أو رسائل للشيخِ ابن عثمين منها كتاب : الصيد الثمين في رسائلِ ابن عثيمين، وأشْمَلُ هذهِ المجاميعِ : مجموع فتاوى ورسائل الشيخِ محمد بن صالح العثيمين ،جَمَعهُ الشيخ فهد بن ناصر السليمان ، وبلغ هذا المجموع حتّى الآن عشرين مُجلَّدًا ؛ العشرةُ الأُولَى مِنها في العقيدةِ ، والعشرة الثانية في الفقه ؛وَصَلَ إلى نهاية كتاب الصيام ، والعَمَلُ على إِتْمَامِهِ ، والهدفُ مِنهُ جمعُ كُلِّ فتاوى ورسائـلِ الشيخِ ابن عثمين في شَتَّى الفنونِ مِمَّا هو في مُجلَّدَيْنِ فأقلّ كما تمّ الاتفاقُ على ذلكَ مع الشيخِ أيامَ حياتهِ .( )
      4 – تعدّدت طبعاتُ كُتُبِ الشيخِ فهناكَ مِن الكتبِ ما طُبعَ عشراتِ المرّاتِ ؛ ولذا أنصحُ القارئَ باختيار الطبعاتِ المراجَعَةِ والنهائيّةِ فهي أَسْلَمُ .
      5 – هناكَ كُتُبٌ طُبعت بدونِ إذن الشيخِ ؛ فُرِّغَتْ مِن الأشرطةِ ، وهذا وإنْ كانَ فيه نَشر للعلمِ لكنك أحيانًا تجد فيها أخطاء كثيرة ، وذلكَ لأنّ طَابِعِيهَا التزموا ذِكْرَ كُلِّ ما ذكره ُالشيخُ ، أو لَمْ يتحرَّوا الدِّقَةَ ، ومَعلومٌ أنّ المعلومةَ في الدرسِ العلميِّ تختلفُ عنها في الكتابِ مِن جهةِ الأسلوبِ والطريقةِ .
      6 – سأقومُ بِسَرْدِ مُؤلَّفاتهِ ، وآثارهِ المسموعةِ والتي هي نواةٌ لهذه المؤلَّفاتِ ، أو في الطريقِ لأنْ تكونَ كذلكَ ، ما عَدَا مؤُلَّفاتهِ في التفسير وعلومِ القرآن والتي سأذكرها وأتحدّثُ عنها في البابِ الأول إن شاء الله تعالى ؛ علمًا أن هذه المؤلفات مِنها المطوَّل ومِنها المختصر .
      1 - المؤلَّفَاتُ المطبوعةُ
      1- الإبداع في كمال الشرعِ وخطر الابتداع .
      2- أثر المعاصي على الفرد والمجتمع .
      3- أحكام الأضحية والذكاة .
      4- ( 70 ) سؤالاً عن أحكام الجنائز .
      5- ( 60 ) سؤالاً عن أحكام الحيض .
      6- أحكام الصيام وفتاوى الاعتكاف .
      7- أحكام قصر الصلاة للمسافر .
      8- الاختيارات والترجيحات – جمعها ورتّبها عبد الله بن يوسف الحافي – .
      9- اثنان وخمسون سؤالاً عن أحكام الحيض في الصلاة والصيام والحج والاعتكاف
      10- إرشاد العباد إلى معرفة الله وتوحيده .
      11- إزالة الستار عن الجواب المختار لهداية المحتار .
      12- أسئلة مِن بعض بائعي السيارات .
      13- أسئلة مهمّة .
      14- أسئلة وأجوبة عن ألفاظ ومفاهيم في ميزان الشريعة .
      15- أسئلة وأجوبة في صلاة العيدين .
      16- أسماء الله وصفاته .
      17- الأصول مِن علم الأصول .
      18- إعلام المسافرين ببعض آداب وأحكام السفر .
      19- أقسام المداينة .
      20- بعض الأذكار والأدعية اليومية – مطوية – .
      21- التحذير من فتنة التكفير .
      22- تسهيل الفرائض .
      23- تقريب التدمرية .
      24- التمسّك بالسنّة النبويّة وآثاره .
      25- تنبيه الأفهام بشرح عمدة الأحكام .
      26- التوبة .
      27- توجيهات للمؤمنات حول التبرّج والسفور .
      28- توجيه الراغبين إلى اختيارات ابن عثيمين – جمع وإعداد محمد الذياب – .
      29- التوحيد ومعنى الشهادتين وحكم المتابعة .
      30- التعليق على القواعد والأصول للسعدي .
      31- ثمانية وأربعون سؤالاً في الصيام .
      32- حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة .
      33- حقوق الراعي والرعية .
      34- حكم تارك الصلاة .
      35- الحكمة من إرسال الرسل .
      36- الخلاف بين العلماء ، أسبابه وموقفنا منه .
      37- دور المرأة في إصلاح المجتمع .
      38- الرِّبَا ، صُوَرُهُ ، أقسام الناس فيه .
      39- رسالة إلى الدعاة .
      40- رسالة في أحكام الميت وغسله .
      41- رسالة في أنّ الطلاق الثلاث واحدة ولو بكلمات .
      42- رسالة في الحجاب .
      43- رسالة في الدماء الطبيعية للنساء .
      44- رسالة في زكاة الحليّ .
      45- رسالة في سجود السهو .
      46- رسالة في صفة الصلاة .
      47- رسالة في الصلاة والطهارة لأهل الأعذار .
      48- رسالة في قصر الصلاة للمبتعثين .
      49- رسالة في كفر تارك الصلاة .
      50- رسالة في المسح على الخفّين .
      51- رسالة في مواقيت الصلاة .
      52- رسالة في الوضوء والغسْل والصلاة .
      53- رسالة في الوصول إلى القمر .
      54- رسائل وفتاوى في المسح على الخفّين والتيمّم .
      55- رسائل فقهيّة .
      56- زاد الداعية إلى الله  .
      57- الزواج .
      58- سؤال وجواب .
      59- شرح أصول الإيمان – نبذة في العقيدة - .
      60- شرح ثلاثة الأصول .
      61- شرح حديث جبريل  .
      62- شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين ( 7 مجلدات ) وهناك طبعةٌ في ( 4 مجلدات ) .
      63- شرح العقيدة الواسطية ( مجلدان ) .
      64- شرح الأصول الستة .
      65- شرح كشف الشبهات .
      66- شرح لمعة الاعتقاد .
      67- شرح مقدّمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية .
      68- شرح نظم الورقات .
      69- شرح الآجرومية .
      70- شرح الأربعين النووية .
      71- شرح المنظومة البيقونية .
      72- الشرح الممتع على زاد المستقنع ( 8 مجلدات من الطهارة إلى الرِّبَا والصرْف وهو أكبر مُؤَلَّفٍ للشيخِ ، قد يصل بعد الانتهاء منه إلى ستة عشر مجلدًا ) .
      73- الصحوة الإسلامية ضوابط وتوجيهات .
      74- صفة الحجّ والعمرة .
      75- الضياء اللامع من الخطب الجوامع .
      76- الطاعة والمعصية وأثرها في المجتمع .
      77- عقيدة أهل السنة والجماعة .
      78- الفتاوى الاجتماعية .
      79- فتاوى أركان الإسلام - وهو آخر كتاب طُبِعَ للشيخِ في حياتهِ ( مجلد 616 صفحة ) وتُوفيَ بعده بثلاثةِ أسابيعَ تقريبًا ، ولم يَصْدُرْ له كتابٌ في حياتهِ بعد هذا الكتاب .
      80- فتاوى التعزية .
      81- فتاوى الحجّ والعمرة والزيارة .
      82- الفتاوى الذهبيّة في الرُّقَى الشرعيّة .
      83- فتاوى الصيد .
      84- فتاوى منار الإسلام ( 3 مجلدات ) .
      85- الفتاوى المكيّة .
      86- الفتاوى النسائية .
      87- فتاوى وتوجيهات في الإجازة والرحلات .
      88- فتاوى ورسائل في الأفراح .
      89- فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام – كتاب الطهارة – .
      90- فتح ربِّ البريّةِ بتلخيصِ الحمويّةِ ( وهو تلخيص لكتاب شيخ الإسلام ابن تيمية – الحمويّة – ) .
      91- فصول في حكم الصيام والتراويح والزكاة .
      92- القضاء والقدر .
      93- القواعد المثلى في صفات الله وأسمائهِ الحسنى .
      94- القول المفيد على كتاب التوحيد ( 3 مجلدات ) .
      95- كتاب العلم .
      96- لقاء الباب المفتوح .
      97- لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد .
      98- مجالس شهر رمضان .
      99- مجموعة أسئلة في بيع وشراء الذهب .
      100- مجموعة دروس وفتاوى الحرم المكيِّ مِن عام ( 1408 إلى1411 هـ ) .
      101- مجموع فتاوى ورسائـل الشيخ محمد بن صالـح العثيمين ( جمعها وأعدّها الشيخ فهد بن ناصر السليمان ، صدر مِنها حتّى الآن عشرون مجلدًا ) .
      102- المجموع الثمين من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين (جمع وترتيب الشيخ فهد بن ناصر السليمان ثم أُضيفت له الرسائل فَطُبِعَ بالعنوان 101) .
      103- محاذير الكوافيرات – مطوية – .
      104- مختارات من إعلام الموقّعين .
      105- مختارات من اقتضاء الصراط المستقيم .
      106- مختارات من زاد المعاد .
      107- مختارات من الطرق الحكمية .
      108- مختارات من فتاوى الصلاة .
      109- مشكلات الشباب في ضوء الكتاب والسنّة .
      110- مصطلح الحديث .
      111- مكارم الأخلاق .
      112- مِن أحكام الأضحية .
      113- مناسك الحجّ والعمرة والمشروع في الزيارة .
      114- المنتقى من بدائع الفوائد .
      115- مَنظومة في الأصول والقواعد الفقهية –وعدد أبياتها بيتانِ ومائة نَظَمَهَا الشيخُ وشَرَحَهَا بنفسهِ – .
      116- مِن منكرات الأفراح .
      117- المنهج لمريد العمرة والحجّ .
      118- نبذة في الصيام .
      119- تخريج أحاديث الروض المرْبع – لم يُطبع – .
      120- نيل الأرب مِن قواعد ابن رجب – لم يُطبع – .

      2 – مُؤلَّفاتٌ تحتَ الطباعةِ
      والتي هي بإشراف مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية ، والمدفوعة إلى دُورِ النَّشْرِ بتاريخ 1 / 4 / 1424 هـ كما هو مَنشورٌ على الشبكة العالمية ( الإنترنت ) في مَوقع الشيخِ ( ) :
      1- فتح ربِّ البريّةِ بتلخيصِ الحمويّةِ ، وتنشره دار ابن الجوزي .
      2- الشرح الممتع – المجلدان السادس والسابع – ، وتنشره دار ابن الجوزي .
      3- شرح نظم الورقات لشرف الدين العمريطي ، وتنشره دار ابن الجوزي .
      4- الضياء اللامع من الخطب الجوامع ، وتنشره دار الثريا .
      5- مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد العثيمين ، المجلد الحادي والعشرون ، وتنشره دار الثريا .
      6- تفسير القرآن الكريم – سورة الصافات - ، وتنشره دار الثريا .
      7- أحكام الأضحية والذكاة ، وتنشره دار الوطن .
      8- الصحوة الإسلامية ، وتنشره دار الوطن .
      9- شرح رياض الصالحين ، الجزء ( من الأول إلى الرابع ) ، وتنشره دار الوطن .
      10- فتاوى منار الإسلام ، وتنشره دار الوطن .
      11- أحكام من القرآن الكريم ، وتنشره دار الوطن .
      12- فقه العبادات ، وتنشره دار الوطن .
      13- شرح بلوغ المرام ، الجزء الأول ، وتنشره دار الوطن .
      14- شرح السياسة الشرعية ، وتنشره دار الوطن .
      15- شرح المنظومة البرهانية في علم الفرائض ، وتنشره دار الوطن .
      16- التمسّك بالسنّة النبويّة – محاضرة - ، وتنشره دار الوطن .
      17- فتاوى مهمّة عن صلاة الفجر – مطوية - ، وتنشره دار الوطن .
      18- مجموعة أسئلة عن النكاح ، وتنشره دار الوطن .
      19- رسالة إلى الدعاة ، وتنشره دار الوطن .
      20- شرح منظومة الشيخ في أصول الفقه ، وتنشره دار ابن الجوزي .
      21- رسالة في مواقيت الصلاة ، وتنشره دار الوطن .
      22- تفسير سورة الأحزاب ، وتنشره دار الثريا .
      وبعضُ هذه الرسائلِ والكُتُبِ سبقَ وأنْ طُبِعَتْ ، والمرادُ هُنَا إعـادةُ طَبْعِهَا بإشرافِ المؤسسةِ .

      3 - المؤلَّفَاتُ المسْمُوعَةُ ( )
      م العنوان الفن تاريخ التسجيل عدد الأشرطة ملاحظات
      1 كتاب التوحيد العقيدة 1407هـ 54
      2 الحموية العقيدة 1405هـ 14
      3 التدمرية العقيدة 1407هـ 20 الجامعة
      4 الواسطية العقيدة 1408هـ 32
      5 الواسطية العقيدة 1419هـ 20 ثانية
      6 نظم السفارينية العقيدة 1408هـ 31
      7 القواعد المثلى العقيدة 1407هـ 9
      8 نظم نونية ابن القيم العقيدة 1412هـ 60
      9 توحيد الأنبياء والمرسلين العقيدة 1419هـ 17
      10 نظم ميمية ابن القيم العقيدة 1408هـ 4
      11 عقيدة أهل السنة العقيدة 1417هـ 16
      12 اقتضاء الصراط المستقيم العقيدة 1417هـ 33
      13 القواعد الحسان علوم القرآن 1407هـ 11
      14 مقدمة التفسير علوم القرآن 1407هـ 5
      15 أصول في التفسير علوم القرآن 1416هـ 8
      16 أصول في التفسير علوم القرآن 1419هـ 7 ثانية
      17 تفسير الفاتحة تفسير 1407هـ 2 مِن المصحف - الاستقامة
      18 تفسير البقرة تفسير 1410هـ 82 مِن المصحف - الاستقامة
      19 تفسير آل عمران تفسير 1419هـ 60 مِن المصحف
      20 تفسير النساء تفسير 1416هـ 45 مِن المصحف - الاستقامة
      21 تفسير المائدة تفسير 1416هـ 38 مِن المصحف
      22 تفسير الكهف تفسير 1419هـ 5 مِن المصحف
      23 تفسير النور تفسير 18 الجلالين
      24 تفسير العنكبوت تفسير 1404هـ 15 الجلالين
      25 تفسير الروم تفسير 1405هـ 10 الجلالين
      26 تفسير الأحزاب تفسير 1406هـ 16 الجلالين
      27 تفسير سبأ تفسير 1407هـ 12 الجلالين
      28 تفسير يس تفسير 1408هـ 10 الجلالين
      29 تفسير الصافات تفسير 1408هـ 15 الجلالين
      30 تفسير ص تفسير 1410هـ 10 الجلالين
      31 تفسير الزمر تفسير 1412هـ 18 الجلالين - الاستقامة
      32 تفسير غافر تفسير 1412هـ 18 الجلالين - الاستقامة
      33 تفسير الزخرف تفسير 5 التقوى
      34 تفسير فصلت تفسير 1417هـ 11 الجلالين
      35 تفسير جزء عم تفسير 1416هـ 12 تجميع
      36 تفسير لقمان تفسير 6 التقوى
      37 تفسير السجدة تفسير 4 التقوى
      38 تفسير النمل تفسير 16 التقوى
      39 نخبة الفكر مصطلح الحديث 1415هـ 18
      40 نظم البيقونية مصطلح الحديث 1412هـ 7 التقوى
      41 بدء الوحي الإيمان - العلم صحيح البخاري 1415هـ 14
      42 الوضوء – التيمم الغسْل – الحيض صحيح البخاري 1415هـ 16
      43 الصلاة ومواقيتها صحيح البخاري 1415هـ 14
      44 الأذان صحيح البخاري 1415هـ 19
      45 الجمعة – العيدين – الوتر الاستسقاء – الكسوف صحيح البخاري 1417هـ 11
      46 فضائل القرآن صحيح البخاري 1412هـ 6
      47 الحجّ 11 التقوى
      48 النكاح صحيح البخاري 1409هـ 16
      49 الطلاق صحيح البخاري 1409هـ 7
      50 الأطعمة – الذبائح – الصيد الأضاحي – الأشربة – العقيقة صحيح البخاري 1409هـ 15
      51 المرضى والطب صحيح البخاري 1409هـ 12
      52 اللباس صحيح البخاري 1409هـ 12
      53 الاستئذان صحيح البخاري 1409هـ 7
      54 الرقائق صحيح البخاري 1411هـ 7
      56 الأيمان والنذور صحيح البخاري 1412هـ 7
      57 الفرائض والحدود صحيح البخاري 1412هـ 15
      58 المحاربين والديات صحيح البخاري 1413هـ
      59 استتابة المرتدين صحيح البخاري 1413هـ 10
      60 الفتن والأحكام صحيح البخاري 1412هـ 12
      61 التمني والاعتصام صحيح البخاري 1413هـ 10
      62 التوحيد صحيح البخاري 1415هـ 25
      63 الإيمان صحيح مسلم 1415هـ 21
      64 الطهارة صحيح مسلم 1414هـ 10
      65 الصلاة صحيح مسلم 1414هـ 9
      66 المساجد ومواضع الصلاة صحيح مسلم 1414هـ 14
      67 صلاة المسافرين وقصْرها صحيح مسلم 1416هـ 13
      68 الجمعة – العيدين الاستسقاء – الكسوف صحيح مسلم 1417هـ 11
      69 الزكاة صحيح مسلم 1418هـ 8
      70 الصيام صحيح مسلم 1417هـ 11
      71 الحجّ صحيح مسلم 1415هـ 17
      72 النكاح – الطلاق – الرضاع صحيح مسلم 1417هـ 13
      73 الجهاد والسير والإمارة صحيح مسلم 1420هـ 13
      74 الإيمان صحيح مسلم 1415هـ 21 الاستقامة
      75 الطهارة صحيح مسلم 1414هـ 10 الاستقامة
      76 الصلاة صحيح مسلم 1414هـ 9 الاستقامة
      77 المساجد ومواضع الصلاة صحيح مسلم 1414هـ 14 الاستقامة
      78 الجهاد والسير والإمارة صحيح مسلم 1420هـ 13 الاستقامة
      79 أنكحة الكفار – العدّة المنتقى 20 التقوى
      80 الصلاة المنتقى 1406هـ 16 الاستقامة
      81 الاستسقاء – الجنائز المنتقى 1406هـ 16 الاستقامة
      82 الصيام المنتقى 3 التقوى
      83 النفقات المنتقى 1407هـ 3 الاستقامة
      84 الدماء والحدود المنتقى 1413هـ 18
      85 الفرائض المنتقى 20 التقوى
      86 الطهارة بلوغ المرام 1402هـ 14 تسجيل قديم
      87 الطهارة بلوغ المرام 1417هـ 26 تسجيل جديد
      88 الصلاة بلوغ المرام 1406هـ 30
      89 الجنائز بلوغ المرام 1406هـ 10
      90 الزكاة بلوغ المرام 11 تسجيل قديم - الاستقامة
      91 الزكاة بلوغ المرام 1409هـ 14 تسجيل جديد
      92 الصيام بلوغ المرام 1408هـ 11 تسجيل قديم
      93 الصيام بلوغ المرام 1417هـ 11 تسجيل جديد
      94 الحجّ بلوغ المرام 1409هـ 11
      95 البيوع بلوغ المرام 1412هـ 49
      96 النكاح بلوغ المرام 1412هـ 21
      97 الطلاق بلوغ المرام 1413هـ 13 التقوى
      98 الجماع بلوغ المرام 17 التقوى
      99 الخلع بلوغ المرام 19 التقوى
      100 الرضاع - النفقات الحضانة - الجنايات بلوغ المرام 1413هـ 11
      101 الديات بلوغ المرام 1414هـ 9
      102 الحدود بلوغ المرام 1413هـ 10
      103 الجهاد بلوغ المرام 1414هـ 8
      104 الأطعمة – الأشربة – الذبائح الأضاحي – الصيد – العقيقة بلوغ المرام 1415هـ 8
      105 الأيمان والنذور بلوغ المرام 1416هـ 11
      106 الجامع في الأدب والزهد بلوغ المرام 1417هـ 20
      107 الطهارة عمدة الأحكام 1415هـ 11 الاستقامة
      108 الحجّ عمدة الأحكام 1419هـ 4 الاستقامة
      109 الصلاة عمدة الأحكام 1421هـ التقوى
      110 العيدين – الجنائز عمدة الأحكام 1421هـ 8 التقوى
      111 الكسوف عمدة الأحكام 1421هـ التقوى
      112 الاستسقاء عمدة الأحكام 1421هـ التقوى
      113 صلاة الخوف عمدة الأحكام 1421هـ التقوى
      114 الأصول من علم الأصول أصول الفقه 1411هـ 22
      115 مختصر التحرير أصول الفقه 1409هـ 17 ناقص
      116 قواعد ابن رجب أصول الفقه 1405هـ 18 ناقص
      117 نظم الورقات أصول الفقه 1415هـ 8
      118 المنظومة في أصول الفقه أصول الفقه 1415هـ 14
      119 القواعد والأصول أصول الفقه 1418هـ 13
      120 الطهارة زاد المستقنع 1406هـ 22 الاستقامة
      121 الصلاة زاد المستقنع 1412هـ 68
      122 صفة الصلاة زاد المستقنع 1419هـ 5
      123 الجنائز زاد المستقنع 1412هـ 8 الاستقامة
      124 الزكاة زاد المستقنع 1413هـ 15 الاستقامة
      125 الصيام زاد المستقنع 1413هـ 10 الاستقامة
      126 الحجّ زاد المستقنع 21 تسجيل قديم
      127 الحجّ زاد المستقنع 1419هـ 12 تسجيل جديد
      128 الجهاد زاد المستقنع 1414هـ 4
      129 البيوع زاد المستقنع 1415هـ 68
      130 الوقف والوصايا زاد المستقنع 1419هـ 11
      131 الفرائض زاد المستقنع 1419هـ 9
      132 العتق زاد المستقنع 1412هـ 1 الاستقامة
      133 النكاح زاد المستقنع 1416هـ 20 الاستقامة
      134 الطلاق زاد المستقنع 1417هـ 16
      135 الجنايات زاد المستقنع 1404هـ 16 الاستقامة
      136 الحدود زاد المستقنع 1407هـ 12 الاستقامة
      137 الأطعمة زاد المستقنع 1408هـ 4 الاستقامة
      138 الأيمان والنذور زاد المستقنع 1409هـ 20 الاستقامة
      139 المساقاة والمزارعة والإجارة زاد المستقنع 15
      140 الإيلاء زاد المستقنع 1419هـ 10 التقوى
      141 الرضاع زاد المستقنع التقوى
      142 من باب الشركة إلى باب اللقيط زاد المستقنع 26 التقوى
      143 الإقرار زاد المستقنع
      144 الشهادات زاد المستقنع 15
      145 الطهارة الكافي 1411هـ 12 الاستقامة
      146 الصلاة والجنائز الكافي 1413هـ 29
      147 الزكاة الكافي 1417هـ 9
      148 الصيام الكافي 1416هـ 8
      149 الحجّ الكافي 1415هـ 19
      150 البيوع الكافي 1417هـ 36
      151 مختصر فقه العبادات فقه 1411هـ 12
      152 البرهانية الفرائض 1410هـ 22 تسجيل قديم
      153 البرهانية الفرائض 1416هـ 12 تسجيل جديد
      154 ألفيّة ابن مالك نحو 1402هـ 70 تجميع
      155 الآجرومية نحو 1407هـ 11 نسخة قديمة
      156 الآجرومية نحو 1411هـ 16 نسخة جديدة
      157 الدرة اليتيمة نحو 1405هـ 6 الاستقامة
      158 البلاغة بلاغة 1403هـ 10 الاستقامة
      159 البلاغة بلاغة 1419هـ 5 الاستقامة
      160 حلية طالب العلم آداب 1415هـ 5 الاستقامة
      161 مقدّمة المجموع فوائد عامّة 1417هـ 12
      162 السياسة الشرعية فوائد عامّة 1414هـ 17

      4 – مَجمُوعَاتُ العملِ العلميّة العاملةِ
      والتي تقومُ بإخراجِ تُراثِ الشيخِ ، وقد نُشِرَتْ القائمةُ على موقع الشيخ محمد العثيمين على الإنترنت ( ) وهي كالتالي :
      م اسم الكتاب المشايخ
      1 تفسير القرآن الكريم
      ( آل عمران – النساء – المائدة ) الشيخ د . أحمد بن عبدالرحمن القاضي
      الشيخ د . عبدالرحمن بن صالح الدهش
      2 تفسير القرآن الكريم ( النور– النمل ) الشيخ د . سامي بن محمد الصقير
      3 تفسير القرآن الكريم ( سبأ – ص – فاطر ) الشيخ فهد بن ناصر السليمان
      4 مجموع فتاوى ورسائل الشيخ الشيخ فهد بن ناصر السليمان
      5 الشرح الممتع على زاد المستقنع الشيخ د . خالد بن علي المشيقح
      الشيخ خالد بن عبد الله المصلح
      الشيخ عبد الرحمن ابن الأمير
      6 شرح بلوغ المرام الشيخ د . بندر العبدلي
      7 اللقاءان : اللقاء الشهري 77 ، لقاء الباب المفتوح 236 اللجنة العلمية بالمؤسسة
      8 شرح صحيح مسلم الشيخ عمر بن عبد الله المقبل
      9 شرح نونية ابن القيم الشيخ د . علي بن عبد العزيز الشبل
      10 شرح الأصول مِن علم الأصول الشيخ عبد المجيد بن محمد السبهان
      11 شرح السياسة الشرعية الشيخ سعد بن محمد العتيبي
      12 شرح منظومة فضيلة الشيخ في أصول الفقه الشيخ د . فؤاد الجهني
      الشيخ فهد بن عبد الله السلمان
      13 شرح العقيدة السفارينية الشيخ مساعد بن عبد الله السلمان
      14 شرح الكافي في فقه الإمام أحمد تعالى الشيخ خالد بن عبد الله المصلح
      15 شرح أصول في التفسير الشيخ د . فؤاد الجهني
      16 شرح عقيدة أهل السنة والجماعة الشيخ خالد المطرودي
      17 شرح نظم الورقات ، شرح حديث جابر  الشيخ مساعد بن عبد الله السلمان
      18 دروس الجامعة في الفقه الشيخ د . عبد الله الجعيثن
      19 مذكرات في الفقه الشيخ عبد العزيز المانع
      20 فتاوى لمجموعة أسئلة قدمها لفضيلة الشيخِ الشيخُ أحمد القرعاوي ويقومُ بإعدادها للنشر
      21 مختصر التحرير ، تفسير سورة العنكبوت الشيخ عبد الله بن حمد المنصور
      22 شرح صحيح البخاري الشيخ محمد بن أحمد بن خنين
      23 شرح المنتقى الشيخ سامي بن محمد جاد الله
      أسألُ الله تعالى للإخوةِ جميعًا الإعانةَ والتسديد في إخراجِ هذا التراثِ العلميِّ الكبير ، كما أسألهُ سبحانه أنْ يَجزيهم خير الجزاء .
      الدكتور أحمد بن محمد البريدي
      الأستاذ المشارك بجامعة القصيم

    • #2
      أحسن الله إليكم يا فضيلة الشيخ استمتعت كثيرا واستفدت بما كتبت.

      تعليق


      • #3
        استمتع بترجمة للشيخ ابن عثيمين مستلة من كتابي
        ما اسم كتابك

        تعليق

        19,983
        الاعــضـــاء
        237,731
        الـمــواضـيــع
        42,690
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X