• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • تيسير الغول
      رد
      بارك الله بك يا أبا محمد على هذه المعلومة الرائعة والتي لم أسمع بها قط . وإنه لفخر لنا كمسلمين تفوق العلماء العرب في كافة الميادين في العصر الذهبي للإسلام . أعاده الله تعالى الى حظيرة الاسلام . ولقد ذكرتني هذه المعلومة بما رأيت على باب أحد الجامعات في نيويورك حيث كتب في اللغة العربية والانجليزية العبارة التالية: إن أول تصميم للكمبيوتر كان على يد العالم العربي الخوارزمي والى جانب هذه العبارة صورة تعبيرية للخوارزمي.
      ومن المعلوم أن الخوارزمي هو من أوجد علم الجبر القائم على استخراج معلومات من اختزالات .
      ومعلومة أخرى أسوقها الى الاخوة في هذا الملتقى الروعة : أن مادة الجبر ما زالت لغاية الآن تدرس في الجامعات الامريكية لطلبة الرياضيات ويطلقون عليه نفس الاسم jabra

      اترك تعليق:


    • كلام لابن حزم يثبت أن المسلمين سبقوا برايل في الكتابة للمكفوفين !

      كلام لابن حزم يثبت أن المسلمين سبقوا برايل في الكتابة للمكفوفين !

      المعروف المتداول أن أول من اخترع طريقة تعلم العميان والمكفوفين هو الفرنسي "لويس بريل" (1809 ـ 1852)، إلا أننا نجد الإمام أبو محمد بن حزمـ يحدثنا كيف كان الناس في الأندلس وكيف كان والد مؤدبه أحمد بن محمد بن عبد الوارث يعلم مولودا له، حيث يقول:
      [ولقد أخبرني مُؤَدبي أحمدُ بن محـمد بن عبد الوارث(1) ـ ــ أن أباه صور لمولود كان له أعمى وُلــد أكمـه حروف الهجاء أجراماً من قير ثم ألمسه إياها حتى وقف على صورها بعقله وحســه، ثم ألمسه تراكيبها وقيام الأشياء منها حتى تشكل الخط، وكيف يستبان الكتاب، ويقرأ في نفســه، ورفع بذلك عنه غمة عظيمــة.] اهـ (التقريب لحد المنطق..) (ص 596 ـ التركماني)
      __
      (1): ذكــره الحميدي في "الجذوة" 1/(180)، وقال: كان من أهل الأدب والفضـل وأخبرني أبو محمد (ابن حزم):أنه كان معلمه. [حاشية]
    20,042
    الاعــضـــاء
    238,115
    الـمــواضـيــع
    42,822
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X