• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • ماذا يعني مصطلح (التحرير) في عرف المؤلفين

      السلام عليكم ورحمة الله و بركاته،

      مشايخي الكرام كثيرا ما أتعرض للفظة (تحرير) و مشتقاتها في بعض المؤلفات أو كلام العلماء و طلبة العلم فمثلا يقولون عن تفسير ابن عطية هو اسم على مسمى محرر ووجيز، فأما وجيز ففهمناها، لكن ما ضابط كلمة محرر؟ و ما الفرق بينه في هذه الحيثية ( التحرير ) وبين تفسير ابن كثير مثلا؟؟!

      كذلك بعض الكتب تعنون ب المحرر في كذا أو تحرير مسألة كذا ، وكذلك نسمع بعض مشايخنا يقولون المسألة بحاجة إلى تحرير، إلى غير ذلك من التعبيرات التي تحمل لفظة تحرير و مشتقاتها.

      سؤالي ما ضابط التحرير؟ و متى نقول عن مسألة أو كتاب أن محرر أو حرر مسألة معينة ؟؟

      و جزاكم الله خيرا
      عبد الرحمن صلاح شاهين
      مهندس إلكترونيات
      مرحلة البكالوريوس في كلية الشريعة ،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

    • #2
      هذا ليس مصطلحاً وإنَّما هو وصفٌ بالجودة والعناية بالتفاصيل الدقيقة التي قد يُغفلها كثيرٌ مِمَّن يتعرضون للمسائل المبحوثة، ولذلك توصف بعض المؤلفات بأنها مُحرَّرَة، أو بعض المؤلفين بأنه مُحرِّر يُجيدُ البحث والتجويد .
      وتَحرير المسائل هو استيفاء جوانب البحث فيها بشكل جيد يشفي غليل القارئ الحريص، من حيث تحرير محل النزاع بشكل جيد ، ثم استيفاء الأدلة والأجوبة على الاعتراضات وحسن تصوير المسائل ونحو ذلك مما يدل على حسن الفهم ، فإذا انضاف إلى ذلك جودة التعبير وحسن اختيار العبارات كان هذا مستحقاً لأن يوصف صاحبها بأنه باحثٌ مُحرِّر .
      ولعلك ترجع إلى معنى التحرير في اللغة لتجد العلاقة بين هذا المعنى الذي فهمته من استخدام هذه العبارة في كلام العلماء وبين المعنى اللغوي للكلمة .
      ويحضرني من ذلك تحرير الولد وهو أن يفرد للعبادة وخدمة المسجد في بني إسرائيل كما صنعت امرأة عمران بمريم كما في قوله تعالى :(إِني نذرت لك ما في بطني مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ منِّي) .
      ولعل العلاقة هي أن الباحث يقوم بفك التشابك بين المسائل ويفردها بالبيان والتوضيح وحسن الإفهام حتى لا يختلط فهمها ولا تختلط بغيرها فتظهر وتتضح ، والله أعلم .
      وقد كتبت هذا دون إعمال زائد للفكر رغبة في إنضاج هذا الرأي بالتعقيبات ولعلي أعود للمادة في كتب المعاجم مستقبلاً إن شاء الله .
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

      تعليق


      • #3
        جزاك الله خيرا شيخنا الحبيب، ولا زلت لم أشتفي ببيانك حور هذا الوصف ( التحرير)، فمثلا متى نشأ ومن اول من أطلق هذه اللفظة ؟؟ وهل وجدت في كتب الأقدمين؟؟ و هل يعني أن مؤلفا لو سمى مؤلَّفاً له بأنه محرر يكون أول من حرر المسألة المدروسة ؟
        عبد الرحمن صلاح شاهين
        مهندس إلكترونيات
        مرحلة البكالوريوس في كلية الشريعة ،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

        تعليق

        20,125
        الاعــضـــاء
        230,461
        الـمــواضـيــع
        42,207
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X