• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • ثورة مصر وانعكاسها على تطوير جامعة الأزهر

      اليوم الثلاثاء 3/3/1432هـ 8/3/2011م تم بحمد الله حضور عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر وأمام مبني الجامعة حضر رئيس الجامعة الجديد وقام بمخاطبتنا والقَسَم على تحقيق مطالبنا ، ثم عقدنا جلسة بمكتبه وتم اختيار خمسة من الأعضاء لبلورة كل مطالب الجامعة ومناقشتها مع رئيس الجامعة ونائبيه ومن ثم الإشراف الفعلي على تنفيذها ، وكانت مطالبنا التى أعدت بالتشاور كالآتي :
      بسم الله الرحمن الرحيم
      مطالب السادة أعضاء هيئة تدريس جامعة الأزهر
      لمزيد من إصلاح جامعة الأزهر
      مع التركيز على إقليمية بعض المطالب
      أولا: هيئة التدريس :
      1 ـ الأمور المالية :
      يجب زيادة مرتبات هيئة التدريس بما يؤدي بهم إلى حياة كريمة متوافقة مع الأسعار والاحتياجات المعيشية والالتزامات الاجتماعية , والمتطلبات البحثية لكل عضو , وضم هذه الزيادات إلى أصل الراتب , وعندها يكون بيع الكتب للطلاب بأسعارها , تخفيفا على الأسرة المصرية التي كلَّت من الواجبات وعجزت عن الوفاء بها.
      ـ ثانيا: النظر في أمر الإشراف والمناقشة ، وتعديل مقابلها المادي بما يتناسب مع الجهد الجهيد المبذول فيها ، حيث إن المقايل الذي يُعطى في هذا المجال غير مناسب .
      ثالثا: التعاقد مع المستشفيات الراقية في خدماتها الصحية وفق الموطن الجغرافي لكل كلية ، وعدم الرجوع إلى مركزية العلاج بالجامعة ، أو عندما يفضل العضو خدمات مستشفيات القاهرة ،كما نرجو أن يتم علاج أسر هيئة التدريس بالتبعية وبآلية معينة.
      ــ رفع مكافآت مجالس الكليات والأقسام والجان المنبثقة عنها .
      ــ رفع مكافآت التصحيح لكراسات الإجابة ، وكذا المكافآت المقررة لأعمال الكنترول.
      ـ صرف الجودة لجميع أعضاء هيئة التدريس ، وإضافتها إلى الراتب .
      ـ رفع بدل الانتقال المقرر لأعضاء هيئة التدريس المنتدبين .
      2 ـ ترقيات أعضاء هيئة التدريس :
      يحسن إعادة ترقية هيئة التدريس بالنظام القديم أو بتوسيع دائرة اللجنة العلمية التي تقوم بهذا العمل بحيث تتناسب مع العدد الكبير من طلاب الترقية والذي يرتفع سقفه في عموم كليات الجامعة على مجهود عدد محدود من السادة الأساتذة الذين معظمهم من كبار السن ، مع تحديد مدةٍ لعضوية اللجان الدائمة لترقيات الأعضاء وذلك لإتاحة الفرصة أمام مزيد من العطاء والتنافس في تجويد العمل الأكاديمي الجامعي .
      3 ـ اختيار العمداء والوكلاء ورؤساء الأقسام :
      نطالب فضيلة شيخ الأزهر الشريف ومعالي رئيس الجامعة بأن يتم اختيار السادة العمداء والوكلاء ورؤساء الأقسام بالانتخاب الحر المباشر لمن تنطبق عليه شروط معينة يتم التعريف بها ، على ألا تزيد مدة العمادة أو الوكالة أو رئاسة القسم عن سنتين قابلة للتجديد بحد أقصى مرة واحدة.
      وذلك لمزيد من بذل الجهد ، وإتاحة الفرصة أمام تجديد الدماء والارتقاء بالإدارة والكليات والأقسام ولمزيد من الجودة في التعليم .

      ثانيا: الدراسات العليا:
      درجت الجامعة في الفترة الأخيرة على مركزية الاختبارات واقتصار مقارها على كليات القاهرة , مثل كلية أصول الدين بالقاهرة بالنسبة لتخصصات التفسير ، الحديث ، الدعوة ، العقيدة , وهذا بحد ذاته أمر مرفوض , بل ومهين في بعض الأحيان ، كما أنه يخلق إشكالات منها:
      اختلاف الأستاذ الشارح عن الأستاذ المختبِّر ، والدراسة الجامعية هي توجهات أستاذ وفلسفة عالم رائد في فنه يعمل وفق خطة جامعية، وهذا الاختلاف أثر تأثيرا مباشرا وسلبيا على قسم التفسير ـ مثلا ـ إذ أنه لا تتعدي نتائجه في عموم الجمهورية عن 10 % أو أقل مما جفف ينابيع المدد من الصفوف التالية وقد تتوقف بعض الأقسام في غضون عشر سنوات تقريبا أو تصاب بالشيخوخة العلمية أو التصحر العلمي .
      والحل إما بإرجاع الدراسات العليا للكليات ، وإما بإنشاء كلية للدراسات العليا تمثَّل من أساتذة الجامعة بكل فروعها ولا تستأثر بها كليات القاهرة إن كان مقرها سيكون القاهرة، إذ الكل أمام عدالة القانون سواء ،وإما بمشاركة مجمل الأساتذة مشاركة حقيقية في الاختبارات الشفهية والتحليلية وعدم الاستئثار من كلية أصول الدين بالقاهرة بمجمل العملية التعليمية كما هو الحال الآن في قسم التفسير مثلا . ونذكِّر بعزوف كثير من طلاب الدراسات العليا بالأزهر عن الدراسة في جامعتهم وهذا ليس في مصلحة الأزهر ومؤسساته .
      هذه ناحية ومن ناحية أخرى نقترح لعدالة الاختبارات الشفهية أن تعدَّ أسئلة مكتوبة كالتحريري بحيث تُعطى للطالب ويجيب عنها تباعا وبذا يتم تقيمه، أما الآن فلمجرد توقف أو تلعثم من الطالب يؤمر الطالب بالقيام , ويتم ترسيبه وهذا لا يرضى الله فضلا عن كونه ليس في أية مؤسسة علمية حول العالم إلا عندنا .
      ونؤكد على أنه يجب أن تختص كل كلية بأمر اختبارات الطلاب المنتسبين إليها بشكل كامل , وأن لا يكون لكليات الجامعة في القاهرة أيّ دخل بهذا الأمر بتاتا .وأن تُرفع وصاية كليات القاهرة عن الأقاليم !!!
      ثالثا: الإشراف على الرسائل ومناقشتها:
      ـ 1] الإشراف يجب أن يكون وفق معايير محددة تجمع كل أعضاء هيئة التدريس وتوفر العدالة في التوزيع مما يمنع استئثار البعض برسائل تصل إلى ما فوق النصاب وإهمال البعض الآخر ، علما بأنه لا توجد لوائح الآن تبين طريقة الإشراف داخل كل قسم مع القصور في منهجية اختيار المناقش الخارجي .
      2] المطالبة بإلغاء قرار الجامعة الأخير القاضي بعدم استحقاق مناقشة رسائل الدكتوراه إلا لمن مضى خمسُ سنوات على حصوله على الأستاذية ، لأن ذلك يشكك في مقدرة الأستاذ ورتبته طالما هو لم يصل إلى السنة الخامسة بعد حصوله على درجة أستاذ , وهذا خطأ لأنه يشكك في مقدرة العلماء ولجان الترقيات معا، وقد يموت البعض دون إعمال فكره في مناقشة طلابه وهذا خلاف الغاية المرجوة من البحث العلمي وتبادل الخبرات.
      ثانيا : مناقشات رسائل الماجستير والدكتوراه : فنطالب بأن يوضع لها لائحة تنتظم كل أقسام الجامعة بحيث يكون التنسيق في النقاش حسب برامج آلية تستوعب الجامعة من أسيوط إلى الإسكندرية حسب الدور ، وبذا يتم مزج الخبرات المتعددة من ناحية ، ويتم صقل الطالب من ناحية أخرى ، أضف إلى ذلك تحريك دورة البحث الأكاديمي للربط بين الأكاديميين وحصول التعارف فيما بينهم ، والقضاء على إهمال بعض الأعضاء أو تهميشهم في هذا الجانب.
      ـ إيجاد ضوابط وآليات معينة بموجبها يتم محاسبة من يهمل طلاب البحث أو لا يوجههم بتصنيف الملحوظات إلى صنفين صنف يؤاخذ به الطالب ويؤثر على نتيجته ، وصنف يؤاخذ به الأستاذ ولا يؤثر على نتيجة الطالب، وبذا يسود العدل ولا نحمّل الطالب كل شيء.

      رابعا : الكنترولات والامتحانات:
      من الضروري مد كنترولات الجامعة قاطبة ببرنامج يتم من خلاله رصد الدرجات حيث تأخرت الجامعة كثيرا عن بقية جامعات المعمورة في هذا الشأن .
      مع توزيع كتيب يبين ثوابت أعمال الكنترول ويشمل واجباته ومحظوراته وما يتعلق بكل محظور قانونيا وتعليمات الرصد وفنياته فضلا عن المنشورات الفصلية بين يدي كل اختبار ، وعقد دورات تخص هذا الشأن.
      أما الامتحانات فيجب عمل دورات تخص فنية وضع الأسئلة ومواكبتها للعصر ومتغيراته , حيث إن جل طريقة الاختبارات في الكليات الشرعية لا تتعدى المقالي فحسب .

      خامسا: إنشاء نقابة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة :
      وهذا أسوة بنقابات المهن المختلفة العلميين .. الأطباء .. الصيادلة .. المحامين .. المهندسين... الخ .

      سادسا: إحياء موات نادي هيئة أعضاء التدريس :
      إذ أنه لا دور له يذكر , بل لا نعرف له مكانا ولا يمثل شيئا مذكورا لتجاهله أعضاء هيئة التدريس لا سيما في الأقاليم ، وعليه يجب تفعيله بحيث نشعر برسالته , وأولى خطوات إصلاحه أن يتم تغيير قياداته العتيقة , وضخ دماء جديدة تعيد إليه الحياة , وذلك عن طريق انتخابات حرة نزيهة .

      سابعا : المكتبة ومدى الإفادة منها :
      الأصل في المكتبة النفع العلمي للباحثين والطلاب، وقد أعيق هذا الدور لسببين:
      1ـ تحديد وقت لدخول الطلاب بعد الثانية عشرة ظهرا .
      2ـ فرض اشتراك مادي على الطلاب الراغبين في المطالعة ما أدي إلى تثبيط الهمم وصرف الطلاب عن المكتبة .
      3ـ يجب على الجهات المالية بالجامعة التعرّف على احتياجات كل كلية من الكتب وتقدير أسعارها ابتداء , بدلا من تخصيص مبلغ معين مقطوع يجب صرفه ولو كانت بعض المكتبات في غنى عنه مخافة ضياع المبلغ على الكلية، لذا تتم عملية الشراء دون دراسة حقيقية مجدية .
      4ـ في ظل عصر تقنية المعلومات : يجب توفير عدد كاف من أجهزة الكمبيوتر بالمكتبة مع مد كل مكتبة بالشبكة الدولية للمعلومات ( الإنترنت ) ؛ إذ إننا منذ سنوات رأينا هذا في دول العالم من حولنا لكون النت من موفرات الروافد الثقافية للقارئ، بل قد يجد فيه الباحث من الكتب ما عجزت المكتبة الورقية عن توفيره .

      ثامنا: النشاط الطلابي:
      لا شك أن مرحلة الجامعة هي مرحلة شباب الدولة , ويجب علينا إتاحة الفرصة لتكوين عقلية شبابية متميزةٍ فكريا من خلال النشاط الطلابي المتمثل في:
      ــ أن يتم تشكيل الاتحادات الطلابية من خلال الانتخابات الحرة النزيهة , وإلغاء ما كان يتم سابقا من تعيين اتحادات الطلاب .
      ــ تفعيل دور اتحاد الطلاب بتكوين الأسر ـ وبالسماح بدعوة العلماء والمفكرين , في إطار تشجيع إقامة الفعاليات الثقافية داخل الكلية , وتشجيع الطلاب على ذلك ماديا ومعنويا.
      ــ عودة الأنشطة الطلابية وإجراء المسابقات بكل صنوفها النافعة.
      تاسعا:
      إدارة التحقيقات: يجب تغيير المحققين خاصة من تخطى السن القانونية وتحديد دورتين كل دورة لا تزيد عن سنة لكل محقق بعدها يتم تعيين محقق جديد، مع رفع العقوبات وإسقاطها بمجرد انتهاء المدة القانونية لكل عقوبة.
      عاشرا: طرد أمن الدولة والحرس الجامعي إعمالا لأحكام القضاء.
      حادي عشر: إعادة المعيدين والمدرسين المساعدين المستبعدين أمنيا فورا.
      ثاني عشر: مد مظلة العلاج لأقارب أعضاء هيئة التدريس من الدرجة الأولى .
      ثالث عشر: تشكيل لجنة مستقلة للإشراف ومتابعة الصناديق والوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة .
      رابع عشر: إلغاء المد الوظيفي لموظفي الجامعة ممن بلغوا السن القانونية للمعاش.
      خامس عشر: تغيير كل عمداء الكليات الذين لهم صلة بالنظام السابق أو ثبت عدم تعاونهم مع أعضاء هيئة التدريس أو طالت مدتهم عن أربع سنوات في المنصب أو أصبحوا عائقا في عملية تطوير الجامعة والنهوض بها أو أدى وجودهم إلى فرار الطلاب من الكلية أوتقليص أعدادها.
      والله ولي التوفيق
      عبد الفتاح محمد خضر
      أستاذ ورئيس قسم التفسير بجامعة الأزهر ـ ورئيس الجمعية العلمية الأزهرية بمصر
      [email protected]
      skype:amakhedr

    • #2
      أخي الفاضل
      يسرنا خبر كهذا, وإنا لنرجو الله أن يعيد للأزهر مجده وأصالته وهيبته العريقة, وأن يقرّ أعينكم بتحقق مطالبكم هذه عيانا على أرض الواقع.
      بكالوريوس دعوة وإعلام تخصص صحافة ونشر

      تعليق


      • #3
        جزا الله شيخنا الأستاذ الدكتور عبد الفتاح خضر خيرا وبارك جهده وسعيه
        وكلنا أمل أن تعود لجامعة الأزهر ريادتها ومكانتها المعروفة عنها
        وكم نرجو متابعة هذه المطالب
        د. أنور إبراهيم منصور
        [email protected]

        تعليق


        • #4
          جزاكم الله خيرا فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الفتاح ، والأمل في الإصلاح بعد الله تعالى فيكم وفي امثالكم من الناهضين المصلحين ، لكنكم يا سيدي لم تكشفو لنا عن مدى تفاعل قيادة الجامعة مع هذه المطالب ، وبماذا أجابت؟
          أحمد سعد الخطيب
          أستاذ التفسير وعلوم القرآن

          تعليق


          • #5
            كنت أتمني أن تتحقق معظم هذه المطالب ، وغيرها وأنا بالجامعه ، خاصه أن جامعه الأزهر طالها من الفساد الكثير وهذه المطالب تصلح إن شاء الله من حال الصرح العريق .
            نسأل الله أن يعيد للأزهر مكانته في القريب العاجل بفضله ثم بفضل علماءه المخلصين .
            جزى الله شيخنا الكريم أبو المهند علي مابشرنا به في مقاله .
            ليسانس أصول الدين - قسم الحديث وعلومه - جامعه الأزهر .

            تعليق


            • #6
              الخير قادم إن شاء الله

              أجزم للإخوة والأخوات ـ نفعنا الله بدعائكم ـــ أجمعين ، أننا لن نهادن فسادا مهما كان ومتى كان وحيث كان بإذن الله ، ولن نترك مطالبنا ـ أبدا ـ ما حيينا دون تنفيذ ، وقد أعطينا كل المطالب لخمسة ممثلين عنا بعد أن أقْسَم رئيس الجامعة بالله ليطبقنَّ كل مطالبنا بداية من طرد أمن الدولة والتى أكد لنا تنفيذه أثناء كلامه ، مرورا بقرار اتخذه فوريا بتسليم كل من وقف الأمن في طريقه لعمله الوظيفي، مرورا بتسكين أبناء حركة الإخوان المسلمين وغيرها في المدينة الجامعية بعد إغلاقها في وجوههم لحِقب من الزمن .
              والله من وراء القصد.
              عبد الفتاح محمد خضر
              أستاذ ورئيس قسم التفسير بجامعة الأزهر ـ ورئيس الجمعية العلمية الأزهرية بمصر
              [email protected]
              skype:amakhedr

              تعليق


              • #7
                بارك الله فيك د عبد الفتاح وفتح الله عليك
                نحن نتمنى أن يعود الأزهر وبشائر العودة كانت منذ زمن
                منها غيرة الأساتذة ورغبتهم في التغيير
                وشباب العلماء الذين يجتهدون في تحصيل العلم النافع لا يخفون على من نظر نظرة سريعة
                و شيخ الأزهر الذي بدأ في التغيير والاهتمام بالعلوم الشرعية وكتب التراث وفتح الكليات العملية للوافدين ورغبته في تطوير الأزهر . والحمد لله رئيس الجامعة الذي له سمعة علمية طيبة أعانه الله على تلك المسؤلية
                كذلك نوعية التلاميذ الذين يدخلون المعاهد الآن بعد الحضانة يقرأون من المصحف وانتشار المعاهد النموذجية وكثرة الكتاتيب التي كادت أن تندثر ولكن الله غالب على أمره
                ندعوا إخواننا إلى تحقيق كتب التراث أو التعليق عليها-المقررة على المرحلة الثانوية- حتى يدرسها الطلاب برغبة وشوق ولنتفق معا في كليتنا على التعليق على أحد كتب المرحلة الثانيوة ولن نكتب أسماءنا حتى تكون خالصة لوجه الله نأخذ مثلا مققر تفسير النسفي حتى إذا طبع استفادوا منه والبشرى الكبيرة للإصلاح سقوط تنظيم تخريب البلاد والعباد إرهاب الدولة وما أسقطه إلا الواحد القهار....
                أخوكم أ.د.عبد الحميد محمودالبطاوي
                أستاذ التفسير وعلوم القرآن جامعة الأزهر الشريف
                https://www.facebook.com/profile.php?id=100002112678341

                تعليق


                • #8
                  مع اتفاقنا على جدوى كثير من هذه المطالبات ، لكنني أفتقد كثيرا ما هو أهم ، أعني الاصلاحات العلمية والدعوية للجامعة الأزهرية ، إذ إن أكثر ما ذكرتم راجع إلى إصلاحات إدارية ومالية فقط .
                  أرجو أن نقدم أيضا أفكارا واقتراحات لتطوير الجامعة الأزهرية على محاور
                  1- التعليم : ( المناهج - الوسائل - تنمية قدرات الأساتذة - فتح أبواب التعليم الحر للتواصل مع المجتمع )
                  2- النشاط الدعوي لجامعة الأزهر باعتبارها مؤسسة تضم صفوة علماء الإسلام في مصر والعالم الإسلامي ، مسئولة عن التوجيه التربوي لعموم المسلمين داخل مصر وخاجها .
                  أنتظر اقتراحات الإخوة الأعضاء ، من كل محب للأزهر مشفق على ما آل إليه حاله .
                  ولنبدأ أولا بالجواب على السؤال التالي :
                  ما الانتقادات التي ترونها في نظام التعليم الجامعي الأزهري ؟
                  د.أسامة المراكبي
                  عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر

                  تعليق


                  • #9
                    نقترح لعدالة الاختبارات الشفهية أن تعدَّ أسئلة مكتوبة كالتحريري بحيث تُعطى للطالب ويجيب عنها تباعا وبذا يتم تقيمه، أما الآن فلمجرد توقف أو تلعثم من الطالب يؤمر الطالب بالقيام , ويتم ترسيبه وهذا لا يرضى الله فضلا عن كونه ليس في أية مؤسسة علمية حول العالم إلا عندنا
                    نعم، بخصوص هذا الاقتراح نأمل أن يتحقق قريبا، فكثير منا نشكو هذا الأمر فأنا طالب إندونسي التحقت بالدراسات العليا بجامعة الأزهر وقضيت فيها ثلاث سنوات تقريبا من سنة 2008-2010 م ولقد نجحت فى الامتحان التحريري للتمهيدي الثانى مرتين فى السنة 2010 ولكن تم ترسيبي فى الامتحان الشفوى فى المرتين ولم يشإ الله أن أتعلم وأكتب الرسالة العلمية فى هذه الجامعة التى أحبها لأنه قد تم فصلى منها فلا خيار لي إثر ذلك سوى الرجوع إلى بلادي آسفا حزينا فلا حول ولا قوة إلا بالله.

                    نعم ، لمجرد توقف أو تلعثم من الطالب تم ترسيبه فجهود سنوات ضاع بسبب دقائق معدودة فلا يرضى الله هذا كما قد تفضل به شيخنا الأستاذ الدكتور عبد الفتاح خضر

                    نتمنى أن تعود لجامعة الأزهر الشريف ريادتها ومكانتها المعروفة عنها

                    تعليق


                    • #10
                      ونرجو أيضا إصلاح حال الأساتذة العلمي، وآسفا الخلقي،
                      لقد عانينا من أناس لا يجيدون القراءة أصلا، فضلا عن إجادة العلم، ويا ليتنا سلمنا، لقد ضيعونا بالعقد التي يحملونها .
                      وأظن أن الباقي لا يخفي عليكم، ما أريد أن أسود به صفحة المنتدي الصفراء (ابتسامة) .
                      أبوعبدالله الأزهري
                      مرحلة الدراسات العليا
                      قسم التفسير وعلوم القرآن ـ كلية أصول الدين ـ جامعة الأزهر الشريف

                      تعليق


                      • #11
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
                        جزاكم الله خيرا ... الدكتور الفاضل .. عبد الفتاح محمد.
                        شكر الله سعيك فى الخير لقد هممت أن أرفع قضية بشأن الدراسات العليا ولائحتها الظالمة لكن هناك من قال لى تمهلى فالأمر مثار بالفعل وفيه بحث جدى ... لكنى بين الفينة والأخرى يراودنى الأمر وأقول لن أنتظر ... فبالله عليكم كيف يتم التواصل معكم لمعرفة المزيد أو المعاونة فى بعض الأمور.؟؟؟؟؟ أرجو الرد سريعا وجزاكم الله عنا خير الجزاء...

                        تعليق


                        • #12
                          المشاركة الأصلية بواسطة عمرو الشرقاوي مشاهدة المشاركة
                          ونرجو أيضا إصلاح حال الأساتذة العلمي، وآسفا الخلقي،
                          لقد عانينا من أناس لا يجيدون القراءة أصلا، فضلا عن إجادة العلم، ويا ليتنا سلمنا، لقد ضيعونا بالعقد التي يحملونها .
                          وأظن أن الباقي لا يخفي عليكم، ما أريد أن أسود به صفحة المنتدي الصفراء (ابتسامة) .
                          أخي العزيز عرفتك صاحب خلق كريم ونظرة مقسطة لذا فلتتفضل بمراجعة تقييدك لـــــــــــ " الألف واللام المتكررة في عبارة " حال الأساتذة العلمي ...والخلقي " ومدى تحميرك للعبارة ، إذ لا تخفي عليك انها متسرعه فضلا عن عدم مصداقيتها وعدم لياقتها .
                          أما عن عدم الإجادة فهذا كما يقول الترمذي :" غريب لا نعرفه من هذا الوجه . قلت: ولا من غيره .
                          لك تحياتي
                          عبد الفتاح محمد خضر
                          أستاذ ورئيس قسم التفسير بجامعة الأزهر ـ ورئيس الجمعية العلمية الأزهرية بمصر
                          [email protected]
                          skype:amakhedr

                          تعليق


                          • #13
                            المشاركة الأصلية بواسطة إيمان أحمد وهدان مشاهدة المشاركة
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
                            جزاكم الله خيرا ... الدكتور الفاضل .. عبد الفتاح محمد.
                            شكر الله سعيك فى الخير لقد هممت أن أرفع قضية بشأن الدراسات العليا ولائحتها الظالمة لكن هناك من قال لى تمهلى فالأمر مثار بالفعل وفيه بحث جدى ... لكنى بين الفينة والأخرى يراودنى الأمر وأقول لن أنتظر ... فبالله عليكم كيف يتم التواصل معكم لمعرفة المزيد أو المعاونة فى بعض الأمور.؟؟؟؟؟ أرجو الرد سريعا وجزاكم الله عنا خير الجزاء...
                            يا ابنتنا طالبة العلم نحن لن نستكين ما دام فينا عرق ينبض والآن تمت الموافقة على كلية مستقلة للدراسات العليا ولن نرضي بها ما لم تمثل كل أطياف علماء الجامعة من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها ومن صقورها إلى حمائمها والله المستعان .
                            أما عن خدمة طلاب العلم فهي بفضل الله على مدار اليوم والليلة ومن خلال الشبكة العنكبوتية .
                            عبد الفتاح محمد خضر
                            أستاذ ورئيس قسم التفسير بجامعة الأزهر ـ ورئيس الجمعية العلمية الأزهرية بمصر
                            [email protected]
                            skype:amakhedr

                            تعليق


                            • #14
                              المشاركة الأصلية بواسطة أبو المهند مشاهدة المشاركة
                              أخي العزيز عرفتك صاحب خلق كريم ونظرة مقسطة لذا فلتتفضل بمراجعة تقييدك لـــــــــــ " الألف واللام المتكررة في عبارة " حال الأساتذة العلمي ...والخلقي " ومدى تحميرك للعبارة ، إذ لا تخفي عليك انها متسرعه فضلا عن عدم مصداقيتها وعدم لياقتها .
                              أما عن عدم الإجادة فهذا كما يقول الترمذي :" غريب لا نعرفه من هذا الوجه . قلت: ولا من غيره .
                              لك تحياتي
                              لا يخفي علي شيخنا الكريم الفاضل((أبو المهند))، أن الألف واللام للعموم، والعموم أنواع، وقد خرج منه قطعا = أمثالكم من العلماء الكرام المشهود لهم بالفضل والعلم والخلق الرفيع والأدب الجم، هذا ما عرفته عنكم من خلال مشاركاتكم، ومن خلال السؤال، وأنا ثمرة من ثمراتكم، وطالب من طلابكم، وهذا الخروج من العموم لا يحتاج إلي تقييد لأنه بدلالة الحس، فهو ضروري .

                              أما أنه غريب، فأذكركم بقول الذهبي في الموقظة: ((الغريب صادق علي ما صح وعلي ما لم يصح)) .
                              وقد صح عندي بالعلم الضروري الذي يفيد اليقين عند أهل النظر .

                              يا شيخنا: لقد عرفتكم حسن المفاكهة، جميل العبارة، دمث الخلق، فإن أخطأ طالبكم فقوموه، وعلم الله أن ما كتبته إنما هو = لما أريد من رفعة للأزهر اللذي أنتمي إليه، وأتشرف بذلك، وهي نفثات مصدور، وأنات مكلوم، وزفرات مهموم، وقد كتبت قبل ذلك للأخ الدكتور عبد الحميد البطاوي في ذلك، لما رأيت من تسلط بعض الناس((المذكور حالهم)) علي الطلاب، وهضم حقوقهم، ...... الخ، مما أشرت لكم أني لا أريد ان اسود به الصفحات، ولعلكم لو أكرمتموني بهاتفكم الخاص، أراجعكم في بعض ما رأيت .

                              وتقبل تحياتي، وعذري .
                              أبوعبدالله الأزهري
                              مرحلة الدراسات العليا
                              قسم التفسير وعلوم القرآن ـ كلية أصول الدين ـ جامعة الأزهر الشريف

                              تعليق


                              • #15
                                الحمد لله تعالى ، تم إنشاء كلية الدراسات العليا بالقاهرة ، وابتدأت الدراسة وانتظمت فيها بداية من هذا العام الحالي 2016/2017 ..
                                أما عن الدراسة ونظامها فأقول :
                                نظام جديد مميز ، وتنظيم دقيق ، ويسر وسهولة في التلقي والتعلم ..
                                ولقد شرفنا بدراسة مادة علوم القرءان على يد أستاذنا الدكتور عبد الفتاح خضر ..

                                تعليق


                                • #16
                                  بالتوفيق يا شيخ جمال .... كانت أمنيات وأصبحت حقيقة ...سبحان الله تعالى
                                  عبد الفتاح محمد خضر
                                  أستاذ ورئيس قسم التفسير بجامعة الأزهر ـ ورئيس الجمعية العلمية الأزهرية بمصر
                                  [email protected]
                                  skype:amakhedr

                                  تعليق

                                  20,125
                                  الاعــضـــاء
                                  230,461
                                  الـمــواضـيــع
                                  42,207
                                  الــمــشـــاركـــات
                                  يعمل...
                                  X