• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • سؤال ,وأرجوا الإجابة!

      السلام عليكم ورحمة الله
      الأخوة الكرام , تخرجت في كلية الشريعة بقسم اللغة العربية, وبمعدل جيدجداً , وأود إكمال مرحلة الماجستير لكن عن طريق التعليم عن بعد نظراً لظروف عملي وغيره ....فبماذا تنصحونني ؟ وهل يوجد في السعودية تعليم عن بعد للماجستير ؟ وهل يمكنني تعديل مسار التخصص للشريعة أو الفقه المقارن أو القانون أو ماشابه هذه التخصصات ؟؟؟ احترتُ كثيراً,,,,,,,,,,,
      لا تحرموني من مساعدتكم ....ولكم جزيل الشكر

    • #2
      أسأل الله لك التوفيق .
      فهمتُ من كلامك أنك تحمل الآن شهادة بكالوريوس في تخصص اللغة العربية ، وترغب في مواصلة الماجستير في اللغة العربية أو الفقه أو القانون ويكون ذلك بواسطة نظام التعليم عن بعد .
      والجواب أنه لا يوجد حسب علمي في السعودية ما يعينك على ذلك ، لأن دراسة الماجستير تتطلب منك الحضور للدراسة لمدة سنة كاملة أو سنة ونصف في بعض الجامعات ثم بعد ذلك تبدأ في كتابة رسالتك العلمية تحت إشراف مشرفك ، وحتى نظام التعليم الموازي يتطلب حضورك أيضاً . فهذا جواب الجزء الأول من سؤالك .
      وأما : هل يجوز تغيير التخصص فبدل أن تواصل في اللغة العربية وفروعها تواصل في الفقه أو القانون ، فحسب علمي أنه ليس هناك ما يمنع ، وبعض الأقسام تشترط اجتياز اختبار معين للقبول ، وربما تلزمك بدراسة بعض المقررات السابقة من مرحلة البكالوريوس في الفقه والأصول ... ولكن النظام لا يمنع من ذلك ، وأذكر أحد الزملاء يحمل درجة البكالوريوس في اللغة العربية وأتيحت له فرصة مواصلة الماجستير في التربية ، وحاول بكل وسيلة المواصلة في الفقه ولم يتيسر له ذلك في جامعة أم القرى أو الإمام بسبب كثرة المتقدمين من أهل التخصص فيقدمونهم عليه ، وليس بسبب مخالفة ذلك للنظام .
      أسأل الله أن يختار لك ما تقر به عينك ونفسك .
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

      تعليق


      • #3
        شكر لشيخنا الفاضل....

        السلام عليكم ورحمة الله
        أشكرك شكرا جزيلاً ووفيراً شيخنا الفاضل الشيخ عبدالرحمن لاهتمامك بالموضوع وإجابتك الوافيه.

        تعليق

        20,125
        الاعــضـــاء
        230,540
        الـمــواضـيــع
        42,251
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X