• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • نبي أمي بعث لأمة أمية بشريعة أمية ..!!!



      مسألة: الجزء الثانيالتحليل الموضوعي[ ص: 109 ] المسالة الثالثة

      هذه الشريعة المباركة أمية ; لأن أهلها كذلك فهو أجرى على اعتبار المصالح ، ويدل على ذلك أمور :

      أحدها : النصوص المتواترة اللفظ والمعنى ، كقوله تعالى : هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم [ الجمعة : 2 ] .

      وقوله : فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته [ الأعراف : 158 ] .

      [ ص: 110 ] وفي الحديث : بعثت إلى أمة أمية لأنهم لم يكن لهم علم بعلوم الأقدمين ، والأمي منسوب إلى الأم ، وهو الباقي على أصل ولادة الأم لم يتعلم كتابا ولا غيره ، فهو على أصل خلقته التي ولد عليها .

      وفي الحديث : نحن أمة أمية لا نحسب ولا نكتب ، الشهر هكذا وهكذا وهكذا وقد فسر معنى الأمية في الحديث; أي ليس لنا علم بالحساب ولا الكتاب .

      ونحوه قوله تعالى : وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك [ العنكبوت : 48 ] .

      وما أشبه هذا من الأدلة المبثوثة في الكتاب والسنة ، الدالة على أن [ ص: 111 ] الشريعة موضوعة على وصف الأمية ، لأن أهلها كذلك .

      والثاني : أن الشريعة التي بعث بها النبي الأمي - - إلى العرب خصوصا وإلى من سواهم عموما; إما أن تكون على نسبة ما هم عليه من وصف الأمية أو لا ، فإن كان كذلك ، فهو معنى كونها أمية ; أي منسوبة إلى الأميين ، وإن لم تكن كذلك; لزم أن تكون على غير ما عهدوا ، فلم تكن لتتنزل من أنفسهم منزلة ما تعهد ، وذلك خلاف ما وضع عليه الأمر فيها ، فلا بد أن تكون على ما يعهدون ، والعرب لم تعهد إلا ما وصفها الله به من الأمية ، فالشريعة إذا أمية .

      والثالث : أنه لو لم يكن على ما يعهدون لم يكن عندهم معجزا ، [ ص: 112 ] ولكانوا يخرجون عن مقتضى التعجيز بقولهم : هذا على غير ما عهدنا; إذ ليس لنا عهد بمثل هذا الكلام ، من حيث إن كلامنا معروف مفهوم عندنا ، وهذا ليس بمفهوم ولا معروف ، فلم تقم الحجة عليهم به ، ولذلك قال سبحانه : ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي [ فصلت : 44 ] فجعل الحجة على فرض كون القرآن أعجميا ، ولما قالوا : إنما يعلمه بشر [ النحل : 103 ] رد الله عليهم بقوله : لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين [ النحل : 103 ] لكنهم أذعنوا لظهور الحجة ، فدل على أن ذلك لعلمهم به وعهدهم بمثله ، مع العجز عن مماثلته ، وأدلة هذا المعنى كثيرة .




    • #2
      أثابكم الله
      نحن نعرف معنى النبي الأمي والأمة الأمية، ولكن ما معنى أمية الشريعة؟ ولاسيما الشريعة التي تضمن هداية جميع البشر إلى يوم القيامة.
      د. محي الدين غازي
      عميد كلية القرآن الجامعة الإسلامية، كيرلا، الهند

      تعليق


      • #3
        لهذا
        هذا ماأردت ...!!لهذا يقول الإمام الشاطبيّ في كتابه الموافقات، وهو فقيه مالكي ومن الكتب في أصول الفقه كتاب الموافقات،يقول: ((بعث اللهُ نبياً أمياً إلى أمةٍ أميّة بشريعةٍ أميةَ )) عندما كنت أدرّس هذا الكتاب وعندما مرّت عليّ هذه العبارة قلت كيف سأشرح للطلاب شريعة أمية،النبي أمي معروف لا يقرأ ولا يكتب، أمة أميّة معروف أكثرها لا يقرأ ولا يكتب،لكن ما معنى شريعة أمية...!!! حتى الأمي يستطيع أن يصبح أستاذ الشريعة في العالم...!!!!
        ما هي الشريعة تنظيم حياتك برنامج حياة،مثال: عندنا أربع عميان وقلنا لك بَرمِج حياتهم ((إخواني معشر العُميان برنامج حياتكم في هذه الساعة أنظروا إلى الألوان التالية هذا اللَّون الأحمر و هذا اللون الصفر وهذا اللون الأخضر و ميزوا بين هذه الألوان, صاحب هذا البرنامج هل هو ناجح أم فاشل؟ كيف أعمى وتقول له أنظر يعني وكأنك تقول له أنك أعمى ولا ترى))
        فمادام النبي أمي والأمة أمية ما في فرض من فروض العيان يحتاج إلى قلم مطلقاً, كل حركة فيها قلم فرض كفاية, لو أراد أحد الحج وقال أنا أمي لا أستطيع الحج!! ما علاقة الجلوس على عرفة بالأمية وكذالك الطواف والسعي,((أين المتجالسون فيَّ)) هذه الجلسة الإيمانية تحتاج إلى قلم؟ أنا أمي كيف سأجلس ((أين المتحابون فيَّ)) المحبة لا تحتاج إلى قلم, أنا أمي كيف سأصلي؟ ما علاقة الركوع بالأمية؟ اركع, وهكذا الصيام لا يحتاج إلى قلم فقط امتنع عن الطعام.
        كيف يأتي الدين في حياتي وأعلم الناس الجهد؟ جهد الدين لا يحتاج إلى قلم وورقة لكن تعليم الدين نعم يحتاج قلم, فوظيفة القلم لتصوير الدين, ذهب النبي إلى الطائف؛ أنت الآن تصور جهد النبي r ولكن إذا أردت جهده هو ذهب إلى الطائف أنت اذهب إلى أي مكان وتكلم. هو مشى أنت امشي, قال يا أيها الناس قول يا أيها الناس, فإذا حركنا القلم صورنا جهده وإذا حركنا القدم حققنا جهده فمن أقوى الصورة أم الحقيقة؟ صورة مليون أسد..!! الطفل يلعب عليها ولكن أسد صغير أول ما يخاف أنت...!!
        وهكذا تحريك القلم تصوير لجهد النبي و تصوير لأخلاق النبي ولكن تحريك القدم تحقيق لجهد النبي. ﴿ادفع بالتي هي أحسن﴾ فهمها يحتاج إلى كتابة وقلم ولكن تحقيقها لا يحتاج إلى قلم فإذا واحد شتمك فقط ادفع بالتي هي أحسن واحلُم عليه.
        وهكذا نخرج حتى تتحول المعلومات التي كتبت بالأقلام إلى معمولات تصنع بالرجل واليد والأخلاق والبدن, تصبح معمولات إذا ظهرت بالجوارح ومعلومات إذا دونت في الكتب ((فنخرج لتتحول المعلومات إلى معمولات)).
        لهذا ما افترض الله على الأمة فرض عين حفظ جزء واحد من القرآن ,ليس هذا تزهيد بالحفظ فالطفل إذا حفظ القرآن يتوج بتاج فكيف أبواه؟ فمن فقه الدين أن تقسم الدين إلى مهم وأهم و إذا قلت أن هناك شيء غير مهم في الدين متعمداً خطر على عقيدتك حفظ القرآن مهم والأهم من حفظه هو جهد القرآن.

        ﴿قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم﴾ تلاوتها مهمة إلا أنها سنة ولكن غض البصر فرض عين, لو قرأت ﴿قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم﴾ مليون مرة وإذا مرّت امرأة حسناء ملأت بصرك منها وتمتعت بجمالها فقراءة الآيات مهم والأهم من القراءة غض البصر نفسه فيا ليتك غضّيت البصر وما قرأت, وما أجمل لو تقرأ و تطبق يصبح نور على نور لكن لو واحد تعلم ﴿قل للمؤمنين﴾ وجودها وما تعلم غض البصر, واحد آخر خرج في سبيل الله وتعلم من البيئة الإيمانية أن نمشي بغض البصر وبالفكر وتعلم غض البصر وما تعلم تجويد الآيات وما تعلم تفسيرها, واحد تعلم تجويدها وقلقل الباء وفسرها وما غض بصره, من أحسن حظاً ((فنعم أجر العالمين)) أم ﴿فنعم أجر العاملين﴾؟.

        الناس الآن يشتغلون بالعمل الديني الذي يشهرهم مثل القراءة والتلاوة القارئ عظيم عند الله وعند الناس، والمفسر عظيم عند الله وعند الناس، والذي يطبق عظيم عند الله وأهبل عند الناس.يذهب إلى ميدان العلم وأصبح دكتور كبير.

        تعليق

        20,039
        الاعــضـــاء
        238,099
        الـمــواضـيــع
        42,818
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X