إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتب في الذاكرة، للأستاذ الدكتور خالد الدريس.

    هذا مقال لفضيلة الأستاذ الدكتور خالد الدريس -أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الملك سعود-، وهو من المعروفين بالإتقان، والمنهجية العلمية الدقيقة في كتبه وأبحاثه، ومقاله هذا يتحدّث فيه باقتضاب عن مجموعة من الكتب العلمية التي كان لها تأثير في حياته، ونشأته العلمية، وتطوير فكره، وبنائه المعرفي، وقد كتبه إبان إقامة معرض الكتاب الدولي الأخير في مدينة الرياض، وها أنا ذا أنقله هنا رغبة في أن يشاركني الإخوة المتعة والفائدة.
    كتب في الذاكرة
    :
    :
    .. اقتناء الكتب هواية وحرفة لا يُتقنها إلا القلّة، فلا بد من تعلّم فنونه واكتساب مهاراته، وبما أن موسم معرض الكتاب الدولي بالرياض قد حلّ أوانه، فيسرني أن أقدّم بين يديكم بعضاً من الوصايا حول أساليب صيد الكتب في معارض الكتاب ..
    :
    .. أولاً / من أساليب بعض صيادي الكتب أنهم يبتدئون بدور النشر الخارجية أولاً، ويؤخرون دور النشر المحلية، لأن كتب الدور الأجنبية تنفد سريعاً..
    :
    .. ثانياً / من أساليب بعض صيادي الكتب أنهم يُعدون قائمة بأسماء الكتب التي يبحثون عنها، أو التخصصات التي تهمهم، ويستعملون فهرس المعرض ولكن لا يعتمدون عليه ..
    :
    .. ثالثاً / يعرف صيادي الكتب بدقة تخصصات دور النشر، فبعض الكتب التراثية القديمة لها دور، والكتب الحديثة كذلك، فلا يضيع وقتهم في التمشي..
    :
    .. رابعاً/ حتى لا يذهب على صيادي الكتب شيء مهم،يشكلون شبكة اتصالات مع زملائهم من عشاق الكتب، ويتحدثون يومياً أثناء المعرض عن النفائس..
    :
    .. خامساً / تشتهر دور النشر الأردنية بالكتب الجامعية وخاصة في علوم التربية , والنفس , والمناهج , والإدارة ونحو ذلك، وبعض الكتب تنتهي عندهم من أول يومين ..

    .. سادساً /توزيع دور النشر المغربية لمنشوراتهم عندنا ضعيف، لذلك استفتح بهم إن كنت من هواة النوادر والمحفظة متخمة، فأسعارهم تكوي فؤاد العاشق المفلس ..
    :
    .. سابعاً / تبدأ الكثير من دور النشر في آخر يومين من المعرض في تخفيض أسعارها بصورة ملحوظة، ولكن من يهوى الكتب لا يستطيع أن يغامر، فبعض الكتب تنتهي سريعا !.
    :
    .. ثامناً / إذا كان معك من المال ما يكفي فلا تتردد في شراء كتاب قد تحتاجه، فكم ندمتُ على فرص ذهبت بسبب آفة التردد، ومن ذاق تلك الحسرة سيعرف مقدار الألم ..
    :
    .:
    .,, وسأذكر فيما يلي عدداً من الكتب النافعة، وإلماحة عجلى عمّا يُميّز كلاً منها، وقبل الشروع في ذلك لابد من التنويه على أمرين مهمين :
    :
    .... 1/ أن هذه الوصايا بمناسبة معرض الكتاب، فلا يأتي متذاكٍ ليقول: أين القرآن وصحيح البخاري.. الخ ؟.. فالكلام مقيد بسياقه ..
    .... 2/ إذا أردت اقتراح أسماء كتب معينة على آحاد من الناس فلابد أن تخصص ذلك على حسب عمر , ومستوى المنصوح .. وهذا ما أرجحه ..!
    :
    :
    .. أولاً : ( مختصر الصواعق المرسلة) لابن القيم – -: وهذا الكتاب من أكثر الكتب التي أثرت في تكويني الفكر،أعده من الروائع في تأسيس منهجية فكرية سليمة ..
    :
    .. ثانياً : (الرد على بشر المريسي) للدارمي – - : لا يبرح ذاكرتي، قرأته حين قرأت ثناء ابن تيمية عليه ثناءً لم يقله في كتاب، ووجدته نفيساً جداً ..
    :
    .. ثالثاً : (الحيدة) للكناني – - : وقد اختلف في صحة نسبة الكتاب إليه، ولكنه من الكتب التي تؤسس منهجية فكرية سليمة، فقوة الحجة فيه مذهلة ..
    :
    .. رابعاً : (تأويل مختلف الحديث) لابن قتيبة – - : كتاب لا يبرح ذاكرتي، مضمونه أعمق من عنوانه، فيه دفاع عن السنة النبوية أمام العقلانيين ..
    :
    .. خامساً : (شرح علل الترمذي) لابن رجب – - : هذا الكتاب أحدث انقلاباً فكرياً في موقفي من علوم الحديث، وجدت فيه التجديد النقدي على أصوله..
    :
    .. سادساً : (الأنوار الكاشفة) للمعلمي – - : كتاب قيم جداً في تأسيس ملكة نقدية لمن يناقش أصحاب الاتجاه العقلاني، هو أقرب كتب المعلمي إلى نفسي ..
    :
    .. سابعاً: (مناقب الشافعي) لابن أبي حاتم – -: تحقيق : عبد الغني عبد الخالق ..كتاب رائع ومن أجمل ما فيه تعليقات المحقق، كان أعجوبة في وقته ..
    :
    .. ثامناً : (الإحكام في أصول الأحكام) لابن حزم – -: هذا الكتاب لا تستطيع إلا أن تقع في غرامه من أول نظرة.، أحببته بقوة، ستكتشف معنى قوة الحجة ..
    :
    .. تاسعاً : (اختلاف الحديث) للشافعي – - : حقه أن يسمى مناظرات الشافعي، فمن أراد أن يتعرف على عبقرية الشافعي المذهلة فليقرأه، طالعته فلم أنسه !!..
    :
    ..عاشراً : (في بيتي) للعقاد – - : قرأته صغيراً، وقد كنت مغرماً بالعقاد ولكن الله سلم، وهذا الكتاب أثر علي وقتاً ليس بالقصير، فقد تقمصت بعضه ..
    :
    .. الحادي عشر : (صفحات مضيئة من تراث الإسلام) لأنور الجندي : كتاب منوع رائع، لا تزال حلاوته في عقلي، ربما لأني قرأته صغيراً فملأني فخرا بتراثنا ..
    ::
    .. الثاني عشر: ( شرح حديث النزول ) لابن تيمية - - : هذا الكتاب في غاية الأهمية، حيث يُعد نموذجاً عملياً لفهم أحاديث الصفات , والرد على استشكالات المخالفين ..
    :
    .. الثالث عشر : ( الجواب الكافي ) لابن القيم - - : هذا الكتاب ستعقد بعده صداقة قوية مع ابن القيم و كتبه، ستشعر أنه يهمس في أذنك بحنان و أبوة .. قمة !
    :
    .. الرابع عشر : ( الإكليل في استنباط التنزيل ) للسيوطي - - : كتاب مختصر، لكنه يحرك فكرك، يُطلعك على روائع الاستنباطات القرآنية ودقائقها الممتعة ..
    :
    .. الخامس عشر : ( تراث الإنسانية ) سلسلة في ثمان مجلدات كبيرة : تقدم تعريفاً بأقلام كبار المتخصصين عن أهم الكتب في تاريخ البشرية، توسع نظرتك للعالم ..
    :
    .. السادس عشر : ( جامع بيان العلم و فضله ) لابن عبد البر - - : سترحل معه إلى جنة حب العلم، ستعشق العلم عشقاً ، كتاب يطور, ويسلي, و يرفع الهمم .. متعة !
    :
    .. السابع عشر : (النحو المصفى ) لمحمد عيد : من أقرب كتب النحو المعاصرة إلى نفسي، بالفعل إنه مصفى على اسمه، تقابل فيه النحو كشخص وسيم متأنق ..
    :
    .. الثامن عشر: ( النقد التاريخي ) ترجمة عبد الرحمن بدوي : من أهم كتب المنهجية العلمية، يعلمك كيف تفكر تفكيراً ناقداً في الأحداث، عمدة في بابه ..
    :
    .. التاسع عشر: ( رحلات حمد الجاسر ) : من أمتع كتب الرحلات التي قرأتها، وقعت في غرام المخطوطات بسببه، يتحدث عن مغامراته اللذيذة بحثاً عن الكتب ..
    :
    .. العشرون: ( صون المنطق و الكلام ) للسيوطي - - : لخص فيه مجموعة كتب تذم علم الكلام والمنطق، مهم في معرفة أسباب رفض علماء السلف لتلك المعارف ..
    :
    .. الحادي والعشرون: ( الفكر السياسي الأسئلة البديهية ) مترجم : من أروع الكتب التي تهديك المعلومة بسلاسة، تشعر بعده بأنك تفهم السياسة بعمق كبير .. قمة !
    :
    .. الثاني والعشرون: ( صيد الخاطر ) لابن الجوزي - - : قرأته ومازلت منذ أن كنت ابن اثني عشرة سنة، إنه ضرب من السحر الحلال، يمنحك متعة رهيبة برفقة تأملات واعظ عالم ..
    :
    .. الثالث و العشرون : ( تاريخ الفكر الأوربي الحديث ) سترومبرج - ترجمة : أحمد الشيباني - : من أقوى تاريخ الأفكار .. فيه إحاطة , و يركز على تطورهم الفكري ..
    :
    .. الرابع و العشرون : ( الفكر الأوربي الحديث ) باومر - ترجمة : أحمد محمود - : يتميز بنظرة بانورامية هو و الذي قبله يعرفانك بـ( أنساب الأفكار ) التغريبية عندنا ..
    :
    .. الخامس و العشرون : ( فجر الإسلام ) لأحمد أمين : أراد أن يؤرخ للعقل المسلم في صدر الإسلام .. وهذه فكرة ممتعة لو تمت بمنهجية صحيحة .. ( فيه انحرافات )
    :
    .. السادس و العشرون : ( ضحى الإسلام ) لأحمد أمين : امتداد لكتابه السابق .. أسلوبه جميل , وعرضه شيق , و متنوع لو سلم منالعيوب المنهجية , و طعنه في السنة ..
    :
    .. السابع و العشرون : ( ظهر الإسلام ) لأحمد أمين : خاتمة المشروع وهو أقل حلقاته مستوى , وعلى النمط نفسه .. يمنحك نظرة واسعة قد لا تصل إليها إلا بمراجع كثيرة ..
    :
    .. الثامن و العشرون : ( جناية أحمد أمين ) لزكي مبارك : انتقد فيه مشروع أمين , و أظهر بعض أوجه العيوب المنهجية , و التعسف في الفهم .. يفتح العيون لئلا تغتر ..
    :
    .. تنويه : من الجدير أن يكتب في ( تاريخ الأفكار ) في حضارتنا الإسلامية بموضوعية ..
    فلا مشروع أحمد أمين , و لا كتاب ( نشأة الفكر الفلسفي ) للنشار , و لا مشروع ( نقد العقل العربي ) للجابري .. كلها مشاريع شابتها انحرافات منهجية ليست بالقليلة .. فلو تصدى بعض المتمكنين لهذا الأمر أظن أنه سيسد ثغرة خطيرة ..
    :
    .. التاسع و العشرون : ( أزمة الضمير الأوربي ) مترجم : احتل في مخيلتي مكاناً مهماً تعرفت على خصائص المراحل الانتقالية في حياة الحضارات عندما تتغير ..
    :
    .. الثلاثون: ( أصول البدع و السنن ) لمحمد العدوي : كتيب و لكنه عن مجلدات .. صياغته محكمة , و قوية .. نفعه كبير جداً .. ستنفر من البدع على هدى , و بصيرة ..
    :
    .. الحادي و الثلاثون : ( لماذا يتمرد البشر ؟ ) تيد روبرت غير - الناشر : مركز أبحاث الخليج - أعمق دراسة اطلعت عليها تشرح أسباب الثورات .. يحترم عقليتك ..
    :
    وبالنسبة لكتب المنهجية : - في ظني - أن أبرز ثلاثة سعوديين كتبوا في منهج البحث هم : عبد الوهاب أبو سليمان، سعيد صيني، صالح العساف، وفي البقية خير كثير ..
    د. ضيف الله بن محمد الشمراني
    كلية القرآن الكريم - قسم التفسير وعلوم القرآن


  • #2
    شكر الله لك وسدد خطاك فعلا كتب قيمه

    تعليق

    19,939
    الاعــضـــاء
    231,691
    الـمــواضـيــع
    42,457
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X