• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • د. يحيى عطيف ( وحدة السورة القرآنية...)



      انطلق الموسم الثقافي لنادي أبها الأدبي عقب اجازة عيد الفطر المبارك بمحاضرة بعنوان «وحدة السورة القرآنية عند علماء الإعجاز» قدمها الدكتور يحيى بن محمد عطيف قبل يومين ،وذلك وسط حضور متميز من المثقفين والأكادميين والإعلاميين، وأدار المحاضرة الدكتور مطلق محمد شائع عسيري.
      وبدأ المحاضر محاضرته بشكر النادي على دعوته، وقال إن هذه المحاضرة هي خلاصة بحث أعدّه ويأتي حلقة رابعة في سياق دراسته لبلاغة القرآن وإعجازه يستهدف لفت الأنظار إلى أهمية النظرة الكلية العامة للسورة القرآنية والوقوف على وحدتها في تدبّر السورة وتذوّق بلاغتها وإدراك مقاصدها وأهدافها، ومن الدوافع إلى البحث سيطرة المعالجات الجزئية لبلاغة النصوص ومنها النص القرآني في تراثنا البلاغي. وأضاف الدكتور عطيف قائلا: وعلى الرغم من ذلك فإن بعض علماء الإعجاز لم يغفلوا النظرة الكلية لبلاغة النص من خلال حديثهم عن وحدة السورة القرآنية، ومن أوائلهم الباقلاني الذي عدّ وحدة السورة والتناسب المعنوي بين آياتها نوعًا من الإعجاز النظمي واختار سورًا منها سورة النمل .

      جريدة المدينة: الجمعة 14/09/2012
      الجامعة الإسلامية

    • #2
      جزاك الله خيراً أخي الفاضل على هذا الإعلان لكن هل هناك بث لهذه المحاضرة عبر أحد المواقع أو تسجيل لها على اليوتيوب لعل الله تعالى ييسر تفريغها وتوثيقها؟
      سمر الأرناؤوط
      المشرفة على موقع إسلاميات
      (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ (43) الأعراف)

      تعليق

      20,032
      الاعــضـــاء
      238,070
      الـمــواضـيــع
      42,809
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X