• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • الترقيم وعلاماته

      الترقيم وعلاماته

      من كتاب مناهج البحث العلمى . للدكتور فرج الله عبد البارى ص ( 101 – 106 )


      على الباحث ان يهتم جدا بعلامات الترقيم ووضع الفواصل والنقط لان هذه العلامات تدل على فهم الباحث للكلام الذى يكتب والعبارات التى يصوغها .
      والترقيم لم يكن معروفا من قبل ، ولكن ادخله ((احمد زكى)) باشا ( الملقب بشيخ العروبة ) فقد كانت له جولة فى الميادين البكر ، هى ادخال علامات الترقيم على الكتابة العربية وفق النسق المستعمل فى كتابة اللغات الأوربية ، وكان القارئ قبل استعمال هذه العلامات يعمد دائما فى حركات القراءة والوقوف على الذهن والقريحة ، وليس امامه اشارات ، أو علامات ترشده الى ذلك .
      ومن اجل ذلك فكر ((احمد زكى)) فى إدخال هذه العلامات ، وقد فصّل ذلك فى رسالة أصدرها عام 1912 جاء فيها :
      واول من اهتدى الى ذلك رجل من علماء النحو ، من روم القسطنطينية اسمه ( ارسطوفان ) من أهل القرن الثانى قبل الميلاد ، ثم توفرت امم الإفرنج من بعده على تحسين هذا الاصطلاح ، واتقانه إلى الغاية التى وصلوا إليها فى عهدنا الحاضر .
      وأشار إلى ان اللسان العربى مهما بلغت درجته من العلم لا يتسنى له فى اكثر الأحيان ان يتعرف مواقع فصل الجمل ، وتقسيم العبارات او الوقوف على المواضع التى يحسن السكوت عندها ، ورأى ان الوقت قد حان لإدخال هذا النظام فى كتابتنا الحالية ، مطبوعة او مخطوطة ، تسهيلا لتناول العلوم ، فبدا ((احمد زكى)) بمراجعة الكتب العربية التى وضعها النابغون من السلف الصالح فى الوقوف والامداد ، ورجع الى ما تواضع عليه الإفرنج فى هذا المعنى ، وما كتبه العلامة (ده ساسى) فوجد أن الطريقة العربية القديمة التى اشار إليها ((السرنجاوى)) و ((الشاطبى)) لا تختلف عن الطريقة العربية الحديثة إلا فى جزئيات طفيفة . واصطلح على تسمية هذا العمل بالترقيم ، لان هذه الكلمة تدل على العلامات ، والإشارات ، والنقوش التى توضع فى الكتابة ، وفى تطريز المنسوجات .

      وعلامات الترقيم هى :

      أشهر علامات الترقيم :
      1- الفصلة ( ، ) .
      2- الفصلة المنقوطة ( ؛ ) .
      3- الوقفة ( . ) .
      4- علامة الاستفهام ( ؟ ) .
      5- علامة الانفعال (التأثر) ( ! ) .
      6- النقطتان ( : ) .
      7- الشرطة أو الوصلة ( - ) .
      8- التضبيب (التنصيص) ( " " )
      9- القوسان ( ) .
      10- علامة الحذف والإضمار ( ..... ) .
      وهذه العلامات ( ، ؛ . : ؟ ! ) لا توضع فى أول الكلام ، وهذا يعنى انها لا توضع فى أول السطر .


      موضع استعمال علامات الترقيم :

      أولاً : الفاصلة ( ، ) :

      والغرض منها أن يسكت القارئ عندها سكتة خفيفة ، ليميز بعض أجزاء الكلام عن بعضه ، وتوضع فيما يأتى :
      1- بين الجمل التى يتركب من مجموعها كلام تام ، مثل : إن محمداً طالب نبيل : لا يؤذى أحداً ، ولا يكذب فى كلامه ، ولا يقصر فى درسه .
      2- بين الكلمات المفردة المتصلة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجملة فى طولها ، مثل : ما خاف عامل صدق ، ولا تلميذ عامل بنصائح والديه ومعلمية ، ولا صانع مجيد لصناعته ، غير مخلف لمواعيده .
      3- بين أنواع الشىء وأقسامه ، مثل : فصول السنة أربعة : الربيع ، والصيف ، والخريف ، والشتاء .
      4- بعد لفظ المنادى : مثل : يا على ، أحضر الكتاب .

      ثانياً : الفصلة المنقوطة ( ؛ ) :

      والغرض منها أن يقف القارئ عندها وقفة متوسطة ، وأكثر استعمالها فى الآتى :
      1- بين الجمل الطويلة التى يتركب من مجموعها كلام مفيد ، وذلك لإمكان التنفس بين الجمل عند قراءتها ، ومنع خلط بعضها ببعض بسبب تباعدها ، مثل ، إن الناس لا ينظرون إلى الزمن الذى عمل فيه العلم ؛ وإنما ينظرون إلى مقدار جودته وإتقانه .
      2- بين جملتين تكون الثانية منهما سبباً فى الأولى ، مثل : نال على الجائزة ؛ لانه نجح بتفوق .
      3- أو تكون مسببة عن الأولى ، مثل : زيد مخلص لوطنه ؛ فلا غرابة أن يختاره الشعب رئيساً للبلاد .

      ثالثاً : الوقفة أو النقطة ( . ) :

      وتوضع فى نهاية الجملة التامة المستوفية كل مكملاتها ، مثل : فى التأنى السلامة ، وفى العجلة الندامة . ومثل : خير الكلام ما قل ودل ، ولم يطل فيمل .

      رابعاً : علامة الاستفهام ( ؟ ) :

      وتوضع فى نهاية الجملة المستفهم بها عن شىء ، مثل : فيم كنت ؟ أين تذهب ؟ لم تتعلم ؟

      خامساً : علامة الانفعال ( ! ) :

      توضع فى آخر الجملة التى يعبر بها عن الانفعالات النفسية كفرح ، أو حزن ، أو تعجب ، أو استغاثة ، أو دعاء ، مثل : يا بشرى !. نجحت فى الامتحان ! . وا أسفاه ! . ما أجمل هذا البستان ! . النار ! . أغيثونا ! . ويل للظالم ! . مات فلان ! . ! .

      سادساً : النقطتان ( : ) :

      النقطتان تستعملان لتوضيح ما بعدهما ، وتمييزه عما قبله ، وذلك يكون فى الآتى :
      بين القول والمقول ، أو ما يشبهها فى المعنى ، مثل : قال حكيم : العلم زين ، والجهل شين . ومثل : ومن نصائح أبى لى كل يوم : لا تؤخر عمل يومك إلى غدك . وبين الشىء وأقسامه ، أو أنواعه ، مثل : أصابع اليد خمسة : الإبهام ، والسبابة ، والوسطى ...
      ومثل : اثنان لا يشبعان : طالب علم ، وطالب مال .
      وقبل الأمثلة التى توضح قاعدة وقبل الكلام الذى يوضح ما قبله مثل : بعض الحيوان يأكل اللحم : كالأسد ، والنمر ، والذئب ، وبعضه يأكل النبات : كالفيل ، والبقر ، والغنم ، ومثل : أجزاء الكلام العربى ثلاثة : أسم ، وفعل ، وحرف .

      سابعاً : الشرطة أو الوصلة ( - ) :

      وتوضع بين ركنى الجملة إذا طال الركن الأول ، لأجل تسهيل فهمها مثل : إن الطالب الذى يدأب على المذاكرة ، ولا يضيع وقته سدى – ينجح بتفوق .

      ثامناً : التضبيب (التنصيص) ( " " ) :

      ويوضع بين قوسيهما المزدوجين كل كلام ينقل بنصه ، وحروفه ، مثل قوله تعالى "إذا جاء نصر الله والفتح" (النصر) وقوله صصص "اليد العليا خير من اليد السفلى" .

      تاسعاً : القوسان لمخـ ( ) لمجـ :

      ويوضع بينهما الألفاظ التى ليست من أركان هذا الكلام ، كالجمل المعترضة ، وألفاظ الاحتراس ، والتفسير ، مثل : القاهرة (حرسها الله) عاصمة لجمهورية مصر العربية ، ومثل : إن كان لى ذنب (ولا ذنب لى) فما له غيرك من غافر ، ومثل : حُلوان (بضم فسكون) مدينة جنوبى القاهرة ، طيبة الهواء .
      عاشراً : علامة الحذف : ( .... ) الخ :
      وتوضع مكان الكلام المحذوف ، للاقتصار على المهم منه ، أو لاستقباح ذكره ، مثل : أحببتك يا صديقى ، لأدبك وعملك .....
      ومثل : جبل المقطم أشهر جبال مصر .. بنى عليه صلاح الدين الأيوبى قلعته المشهورة .
      ومثل : السد العالى يفيد البلاد فى اتساع رقعة الأرض المنزرعة ... وانتشار الصناعة ... وكثرة الإنتاج الذى يجعل مصر ترفع رأسها بين الأمم ... ولا تحتاج إلى غيرها ، بل غيرها يحتاج إليها فى كل ما تنتج من ، سماد ، وغلات زراعية ... وخير عميم .

      تنبيه :
      لا يوضع من هذه العلامات فى أول السطر إلا القوسان ، وعلامة التنصيص . وقد سبق ما يفيد ذلك (1)

      ========
      (1) أخذنا هذه المعلومات عن علامات الترقيم من كتاب المختارفى قواعد الإملاء والترقيم المقرر على المعاهد الأزهرية من ص ( 50 – 65 ) قطاع المعاهد الأزهرية طبعة 1420هـ / 2000 م .

    • #2
      بارك الله فيك يا أخي الكريم . هذه المعلومات في غاية الأهمية للباحث والكاتب . ويا ليتنا نستطيع جميعاً الالتزام بها في كتابتنا في الملتقى ؛ فإنها توضح مقاطع الكلام ومفاصله ، وتدرب الباحث على حسن التعبير.
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

      تعليق


      • #3
        الأستاذ الكريم الجندي
        شكرًا لك على هذا النقل المبارك .
        أرى أن الفاصلة المنقوطة تغني عنها الفاصلةُ ، فأنت لا تريد أن تُعلم القارئَ بأن (لأن) أو (إذ) أو غيرهما من أدوات البيان للتعليل من فاصلة منقوطة . وأما (!) فالمعهود أنها للتعجب ، ولا يُستحسن - في ظني - أن تطغى علامات الترقيم على الكتابة ، فالمقصود منها إزالة اللبس عن القارئ في الفصل بين الجمل ، والتقسيم ، والوقف ، والاستفهام ، والاعتراض ...
        دلنا أستاذنا الدكتور محمد حسن إلى كتاب الإملاء للشيخ الأزهري حسين والي ، ، فألفيته في أحد المعارض فاقتنيته ، فإذا هو كتاب ملئ عِلمًا غزيرًا في هذا الفن .

        تقبل ودي .
        خالد بن صالح الشبل
        أستاذ النحو والتصريف المساعد بجامعة القصيم

        تعليق


        • #4
          شيخنا الفاضل عبد الرحمن الشهرى بارك الله فيك
          الأخ الفاضل خالد الشبل
          من الملاحظ ان بعض العلامات المذكورة فى هذا الموضوع لا يتم استخدامها فى المنتديات والبعض الاخر تم استبدال مهمتها مكان علامات اخرى .
          فالفاصلة المنقوطة نادراً ما تستخدم بين الكتاب ، والشرطة أو الوصلة تستخدم للاعتراض بدلاً من الاقواس ، بل بلغنى من احد الإخوة بوجود كتاب استغنوا عن الشرطتين والأقواس فى إدراج الجمل الاعتراضية ، وصار الادراج بين فاصلتين عاديتين . مثال ذلك : فالنبى ، ، كان من قريش ،كذلك هناك علامة الإضمار التى اصبحت تستخدم مكان الفصلة فى بعض الاحيان .

          على العموم مما تعلمته أن علامات الترقيم ليست قواعد نحوية لا يجوز مخالفتها ، بل هى مجرد رموز اصطلح الكتاب عليها ، وهدفها الأساسى توضيح الكلام .

          والله اعلم

          تعليق


          • #5
            بارك الله فيكما . نعم كما تفضل أخي العزيز خالد الشبل بأن كتاب الشيخ الأزهري حسين والي من المختصرات المركزة ، والتي تشبه المتون العلمية القديمة ، لدقته ووجازته . وقد أجاد فيه ، وكان نادر الوجود ، ثم رأيته في المكتبات بعد ذلك.
            وهناك كتاب (فن الترقيم في العربية) للدكتور عبدالفتاح الحموز ، الذي طبعته دار عمار بالأردن ، من أجود الكتب في هذا.
            وأَمَّا ما ذَكرهُ أخي خالدُ عن علامةِ الفاصلةِ المنقوطة (؛) فأَتفقُ معه فيه من جهةِ أَنَّ هذه العلامة تكادُ تَختفي من كتابات الكُتَّابِ ؛ استغناءً بِما تُؤديهِ اللفظةُ من التعليلِ ، غيرَ أَنَّ هذه العلامةَ تُساعدُ الغافلَ عن معنى اللفظةِ أن يكون لنبرة صوته أثناء القراءة معنى التعليل إذا رأى العلامة قبل أن يقرأ اللفظة ، حيث إن اللفظة تؤدي المعنى عند قراءتها لا قبل ذلك.
            وعلامات الترقيم تشبه اللوحات الإرشادية على الطرق قبل وصول المكان لا بعده ، بشرطِ أَن تُوضعَ العلاماتُ في مواضعها المتفق عليها ، إنْ كان ثَمَّةَ اتفاق ، وتأمل اللوحات الإرشادية ، فإنك ستلاحظ معناها عند الوصول إليه ، ولكن لن تتنبه له قبل ذلك ، وبالتالي لا يمكنك التعامل معه كما لو كنت تنبهت له قبل الوصول إليه. وعلامات الترقيم تعين القارئ على السلامة أثناء القيادة ، وتأمل من يقرأ على المشايخ في المساجد كم يلحنون مع أنهم من المتقنين للقراءة بدليل عودتهم للصواب مباشرة ، وفي ظني لو كان ممن يتقن التعامل مع هذه العلامات - إن كان الكتاب أو المحقق قد راعاها بالطبع - لما وقع منه هذا الخطأ ، أو لقل وقوعه فيه. والله أعلم
            وأما علامات الترقيم في منتديات الانترنت وصفحاتها بصفة عامة فهي موضوع بحاجة إلى مقال طريف من الأستاذ خالد الشبل ، يضيف فيه جديداً إلى هذا الفن اللطيف. يذكر فيه أنواعها ، واستعمالاتها ، وغرائبها. وهو فن قد راعاه المصممون لهذه المنتديات ، ومبرمجو برامج المحادثة (المسنجر) ، وقد اضطررنا لإزالة هذه العلامات من المنتدى نزولاً عند رغبة أحد الزملاء ، لما ذكره من الحرج في وجودها ، وإن لم أكن مقتنعاً بذلك ، فهي تؤدي ما لا تؤديه العبارات ، ولا علامات الترقيم المعروفة. ولعل الأستاذ خالد في مقالته يبين هذا إن شاء الله.
            عبدالرحمن بن معاضة الشهري
            أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

            تعليق

            20,029
            الاعــضـــاء
            238,049
            الـمــواضـيــع
            42,802
            الــمــشـــاركـــات
            يعمل...
            X