• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • تراجم وأسانيد قراء الصعيد

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      هذه بعض التراجم لبعض القراء الذين لا يعرفهم الكثير من الناس وذكر بعض أسانيدهم التى تكاد تكون مفقوده الآن ونرجوا من الأخوة المساهمة فى هذا الأمر وبارك الله فيكم .
      من عملاقة التلاوة فى محافظة سوهاج مركز المنشاه

      فضيلة الشيخ المقرﺊ : عبد الله غزالى محمود غزالى المنشاوى
      أولاً : الأسم : ــ عبد الله بن غَزَّالِى بن محمود بن غزالى المنشاوى الشهرة : الشيخ عبد الله غزالى . كنيته : أبو صابر . ثانيا : مولده ونشأته : ــ
      الشيخ من مواليد مركز المنشاه " شارع الهلالى " العامرة بالقرآن وأهله من مراكز محافظة سوهاج ولد الشيخ فى عام 1920م وكما هو معلوم عن مركز المنشاه فقد نشأ الشيخ فى بلدة معروفة بالقراء المعروفين على مستوى الصعيد بل على مستوى العالم الإسلامى فيما بعد وإلى الأن والحمد لله فكان ذلك عاملاً مؤثرا فى نشأته وفى حبه للقران وأهله فحرص على حفظ القرآن فى الكتاتيب وكذا أيضا على يد الشيوخ المشهورين المعروفين بالإتقان فى ذلك الوقت .
      ثالثا : شيوخه : ــ
      تلقى الشيخ القرآن والقراءات على شيوخ عدة منهم فضيلة الشيخ المقرﺊ محمد سليم حماده مسعود المنشاوى فقد قراء عليه القراءات السبع من طريق الشاطبية وأجازة الشيخ بها وكان ذلك فى السادس من شهر شوال عام 1362ه الموافق الخامس من شهر أكتوبر عام 1943م .
      ومن شيوخه أيضاً فضيلة الشيخ المقرﺊ هَاشِمِ بْنِ حَسَنِيْنِ بْنِ جُودَه الشِّيمِى المنشاوى فقد قراء عليه القرآن العظيم ختمة كاملة برواية الأصبهانى من طريق الطيبة وأجازه الشيخ بها وكان ذلك فى الخامس عشر من شهر جمادى الثانى عام 1367ه الموافق الرابع والعشرون من شهر إبريل عام 1948م .
      وغيرهم من أهل القران وما ذكرناه هو المثبت فيما بين أيدينا من إجازات .
      مشاهير القراء الذين التقى بهم فضيلة الشيخ :

      فضيلة الشيخ المقرﺊ : صديق المنشاوى

      فضيلة الشيخ المقرﺊ : محمد صديق المنشاوى .

      فضيلة الشيخ المقرﺊ : محمود صديق المنشاوى .

      فضيلة الشيخ المقرﺊ : عبد الباسط محمد عبد الصمد

      فضيلة الشيخ المقرﺊ : أحمد السيد عم الشيخ محمد صديق المنشاوى .

      وغيرهم من أهل القرآن .


      جانب من سيرة الشيخ :
      كان الشيخ يعمل قراء للقرآن الكريم متزوج ومعه من الأولاد صابر " وهو الأكبر " ومحمد " وهو الأصغر " لم ينجب غيرهما ، قراء الشيخ فى مراكز عدة من مراكز الصعيد منها دشنا ، ونجع حمادى ، وقنا ، والمطاعنه وغيرها ، وكان يحيى ليالى شهر رمضان الكريم فى محافظة قنا فى قرية المخادمة فى ديوان عائلة آل رشوان من أشراف قنا ، تعلم على يديه القران الكثير من أهل المركز منهم الشيخ كمال الشمندى ، والشيخ محمود أبو حبيشى ، والشيخ عبد الله إسماعيل المغربل ، وغيرهم من أهل المركز ، وتوفى الشيخ شهر نوفمبر عام 1984م وأسكنه فسيح جناته .
      أسانيد الشيخ :
      تلقى الشيخ القرآن والقراءات على فضيلة الشيخ المقرﺊ محمد سليم حماده مسعود المنشاوى ، " وهو من شيوخ الشيخ عبد الباسط محمد عبد الصمد " وأخبره الشيخ محمد سليم حماده مسعود المنشاوى أنه تلقى القراءات على شيخه الشيخ محمد سعودى إبراهيم ، وهو على شيخه محمد بيومى المنياوى ، وَهُوَ على شِهَابِ الدِّينِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ سَلَمُونَةَ المَالِكِىِّ الأَزْهَرِىِّ المِصْرِىِّ ، وَهُوَ على الشَّيْخِ سُلَيْمَانَ بْنِ مُصْطَفَى البِيبَانِىِّ المَالِكِىِّ المِصْرِىِّ ، وَهُوَ على الشَّيْخِ صَالِحِ الزَّجَّاجِىِّ المِصْرِىِّ ، وَهُوَ على الشَّيْخِ عَلَىِّ بْنِ مُحَمَّدِ البَدْرِىِّ العَوَضِىِّ الرَّفِاعِىِّ الحُسَيْنِىِّ الشَّافِعِىِّ الأَزْهَرِىِّ المِصْرِىِّ ، وَهُوَ على الشَّيْخِ أَبِى السُّعُودِ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الأَسْقَاطِىِّ الحَنَفِىِّ القَاهِرِىِّ ، وَهُوَ على العَلَّامَةِ شَمْسِ الدِّينِ أّبِى الصّلَاحِ مُحَمَّدِ المُنُوفِىِّ الشَّافِعِىِّ ، وَهُوَ على العَلَّامَةِ المُقْرِئِ ضِيَاءِ الدِّينِ أَبِى العَزَائِمِ سُلْطَانِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَلَامَةَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ المَزَّاحِىِّ الشَّافِعِىِّ ، وَهُوَ على العَلَّامَةِ المُقْرِئِ أَبِى الفُتُوحِ سَيْفِ الدِّينِ بْنِ عَطَاءِ اللهِ الفَضَالِىِّ الشَّافِعِىِّ البَصِيرِ بِقَلْبِهِ ، وَهُوَ على العلامة المقرئ شِحَاذَةَ اليَمَنِىِّ الشَّافِعِىِّ المِصْرِىِّ الأَزْهَرِىِّ نَزِيلِ المَدِينَةِ المُنَوَّرَةِ وَدَفِينِ البَقِيعِ ، وَهُوَ على الإِمَامِ العَلَّامَةِ الشَّيْخِ نَاصِرِ الدِّينِ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ الطَّبْلَاوِىِّ الشَّافِعِىِّ ، وَهُوَ على شَيْخِ الإِسْلَامِ أَبِى يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الأَنصَارِىِّ الشَّافِعِىِّ ، وَهُوَ على الشَّيْخِ زَيْنِ الدِّينِ أَبِـى النّعيم رِضْوَانَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ العَقَبِىِّ الشَّافِعِىِّ ، وَهُوَ على إِمَامِ القُرَّآءِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِىِّ بْنِ يُوسُفَ بْنِ الجَزَرِىِّ الدِّمِشْقِىِّ وهو بأسانيده إلى القراء السبعة .

      أما فضيلة الشيخ المقرﺊ هَاشِم بْن حَسَنِيْن بْنِ جُودَه الشِّيمِى المنشاوى فقد قراء عليه القرآن العظيم ختمة كاملة برواية الأصبهانى من طريق الطيبة وأجازه الشيخ بهاو أخبرة الشيخ قراءها على فضيلة الشيخ المقرﺊ عبد الفتاح القاضى ، وهو على فضيلة الشيخ المقرﺊ المحقق إبراهيم بن على بن على شحاته السمنودى المصرى ، وهو على السيد بن عبد العزيز بن عبد الجواد السمنودى ، وهو على إبراهيم بن سعيد بن محمود المصرى ثم المكى ، وهو على يوسف بن محمد المحروقى المصرى الشهير " عجور " ، وهو على الشيخ على بن صقر الجوهرى المرحومى المصرى ، وهو على مصطفى بن على بن عمر بن أحمد الميهى " الصغير " المصرى ، وهو على نور الدين على بن عمر بن أحمد بن عمر بن ناجى الميهى " الكبير " العونى المصرى ، وهو على سالم النبتيتى الشرقاوى المصرى ، وَهُوَ على الشَّيْخِ عَلَىِّ بْنِ مُحَمَّدِ البَدْرِىِّ العَوَضِىِّ الرَّفِاعِىِّ الحُسَيْنِىِّ الشَّافِعِىِّ الأَزْهَرِىِّ المِصْرِىِّ وهو بسنده السابق .
      وختاماً الشكر موصول إلى أحفاد الشيخ فهم من أمدونا بالمعلومات وبصور الإجازات بارك الله فيهم .

    • #2
      وقريبا فضيلة الشيخ المقرﺊ هَاشِم بْن حَسَنِيْن بْنِ جُودَه الشِّيمِى المنشاوى .
      وهو من أعلام القراء فى مركز المنشاه واسناده من أعلى الأسانيد فى الصغرى .

      تعليق


      • #3
        من إعدادي
        مِنحَةُ الجَليلِ بِتَرجَمةِ العلاَّمةِ المُقرئِ المُحقِّقِ الشَّيخِ محُمَّد سُليمان الشَّنْدَويلِي

        رابط الموضوع: منحة الجليل بترجمة العلامة المقرئ المحقق الشيخ محمد سليمان الشندويلي
        "ولله الهممُ مَا أعجبَ شَأنها وأشدَّ تفاوتهَا!! ، فهمِّةٌ مُتعلقةٌ بمنْ فَوقَ العَرشِ! ، وهمَّةٌ حَائمةٌ حَولَ الأنتانِ وَالْحُشِّ!

        تعليق


        • #4
          الشيخ محمد بيومى المنياوى لم يقرأ على على الشيخ أحمد سلمونة والسند فيه سقط،والشيخ محمد بيومى أخذ عن على الشبراوى وهو عن أحمد سلمونة كما أخذ عن الجريسى الكبير وهو عن المتولى

          تعليق

          20,089
          الاعــضـــاء
          238,507
          الـمــواضـيــع
          42,938
          الــمــشـــاركـــات
          يعمل...
          X