• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • أفضل ما عبد الله به

      أفضل ما عُبد الله تعالى به
      اعلم أنه ما عُبِد الله تعالى بشيء أحب إليه من ترك المعاصي ، قال : " دَعُونِي مَا تَرَكْتُكُمْ ، إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِسُؤَالِهِمْ وَاخْتِلَافِهِمْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ ، فَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَاجْتَنِبُوهُ ، وَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ " متفق عليه ، فأتى بالاستطاعة في جانب المأمورات ، ولم يأت بها في جانب المنهيات ، إشارة إلى عظيم خطرها ، وقبيح وقعها ، وأنه يجب بذل الجهد والوسع في المباعدة عنها ، وأن ذلك في وسع الإنسان ؛ بخلاف المأمورات فإن العجز لـه مدخل فيها تركًا وتخفيفًا ؛ فتأمل ذلك .
      ولا ينافي هذا ما رواه البخاري في الحديث القدسي : " وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ " ، فإن ترك المعاصي مما افترضه الله على عباده .
      ومن هنا قال من قال ، وقد أحسن :
      واجبٌ على الناس أن يتوبوا ... لكن ترك الذنوب أوجب
      د . محمد عطية

    • #2
      قال سهل بن عبدالله التستري: ترك الأمر عند الله أعظم من ارتكاب النهي، لأن آدم نهي عن أكل الشجرة فأكل منها فتاب عليه، وإبليس أُمر أن يسجد لآدم فلم يسجد فلم يتب عليه. انتهى نقلا عن كتاب الفوائد لابن القيم ص ١٤٨ و قد أيده صاحب الفوائد بثلاثة وعشرين وجها ختمها بقوله: سر هذه الوجوه أن المأمور به محبوبه و المنهي عنه مكروهه و وقوع محبوبه أحب إليه من فوات مكروهه و فوات محبوبه أكره إليه من وقوع مكروهه والله أعلم.
      قلت قد يستشكل الفرق بين طلب النهي و بين الأمر بالفعل فكلاهما أمر و الأمر محبوب في الوجهين إما فعلا و إما تركا و الله أعلم.


      و الله الهادي للخير

      تعليق


      • #3
        الأخ الفاضل / عبد الله الكلباني
        شكر الله لك مرورك وتعليقك ، ولا إشكال بين ما ذكرته أنا وبين ما نقلته أنت ، فترك الأمر وفعل النهي كلاهما معصية ، وفي المفاضلة بين المعصية بترك الأمر والمعصية بفعل النهي جرى الكلام فيما نقلتَ ... دمت موفقًا .
        د . محمد عطية

        تعليق

        20,092
        الاعــضـــاء
        238,569
        الـمــواضـيــع
        42,945
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X