• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • يوم الفرقان

      في يوم الجمعة السابع عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة كان يوم بدر ؛ يوم الفرقان؛ قال مجاهد : يوم فرق الله فيه بين الحق والباطل ؛ وأصل الفرقان : الفرق بين الشيئين ، وقد يكون ذلك بقضاء أو استنقاذ أو إظهار حجة أو نصر .. أو غير ذلك من المعاني المفرقة بين المحق والمبطل ؛ وإنما سمي القرآن فرقانًا لفصله بحججه وأدلته وحدود فرائضه وسائر معاني حكمه بين المحق والمبطل .
      ويوم بدر يوم عظيم في تاريخ الأمة ؛ لذلك سجلت أحداثه ودروسه في سورة الأنفال ، لتتلى على مسامع الأمة عبر التاريخ دروسا وعبرا تنير طريقها ، وتأخذ بيدها إلى ربها .
      ما أحوج الأمة وهي تمر بمنعطف خطير في مراحل حياتها أن تستقي من معين صاف لا ينضب .. كتاب ربها وسنة نبيها ؛ ومن هذا المعين الصادق سيرة النبي التي هي السنة العملية ؛ ومن تلك السيرة كان يوم الفرقان .. يوم بدر .. وفيه من الدروس والعبر ما يحتاج إلى قطوف وقطوف .. غير أننا نذكر هنا بعض ذلك :
      طبقًا للمقاييس المادية - والتي لا يعرف أكثر الناس سواها - فالنصر للأقوى عدة وعتادًا .. ولكن بدرًا قلبت مقاييس أهل الجاهلية .. فقد ندب النبي للخروج لعير قريش من كان جاهزا فقط ، وتخلف عنه كثير ممن لم يكونوا جاهزين ؛ فخرج في ثلاثمائة وبضع عشرة رجلا ، ليس معهم إلا فرسان وسبعون بعيرا يعتقبونها ؛ وما خرجوا لقتال جيش ، ولا تهيئوا لمعركة .. إنما خرجوا لاعتراض قافلة قوامها ثلاثون رجلا ؛ لعل الله تعالى أن يجعل لهم فيها بعض تعويض عن ما اغتصبه مشركو مكة منهم . فقضى الله تعالى أن تفلت القافلة ، وتكون المواجهة مع قريش التي خرجت بحدها وحديديها متهيئة لقتال ؛ فخرجوا بين التسعمائة إلى الألف ؛ يحملون جميع أسلحتهم يركبون على الخيول أو الإبل ؛ بل كانوا يذبحون في كل يوم تسعة أو عشرة من الإبل .
      هذه المقاييس المادية .. التي يقيس بها الناس حروبهم .. وبهذه المقاييس ظاهر الغلبة تكون للأكثر عددًا وعدة والأكثر تهيئة للحرب !! لكن بدرًا نكست هذه المقاييس ، ورفعت مقياس الحق : وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ( الأنفال : 10 ) ؛ إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ( محمد : 7 ) ، وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ( الحج : 40 ) .
      د . محمد عطية
    20,173
    الاعــضـــاء
    231,300
    الـمــواضـيــع
    42,481
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X