• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • أسئلة لمن ينكر صيام يوم السبت فى مصر ومن وافقها

      أسئلة لمن ينكر صيام يوم السبت فى مصر ومن وافقها :
      ** يتوجه كثير من المصريين للعمرة في رمضان...وربما بقي بعضهم إلى العيد
      فلو كان رمضان غير تام في السعودية لصاموا ثمانية وعشرين يوما... فهل هذا يجوز ؟!!!

      وسؤال آخر رجل خليجى وفد إلى مصر بعد بداية رمضان...ثم أتممنا عدة رمضان فى مصر أيضا إلى ثلاثين يوماً ....فسوف يصوم الخليجي -على قول من يقول بالتزام الصوم مع البلد التى يتواجد فيها - واحدا وثلاثين يوما!!! فهل هذا يجوز ؟؟

      لو كنت أقيم فى السلوم بجوار الحدود بين مصر وليبيا هل أصوم مع بلدى بقرار القاهرة التى تبعد عنى آلاف الكيلومترات أم مع مسلمين بينى وبينهم أمتار فى ليبيا !... وهل سلك الحدود المصطنع له اعتبار شرعى ؟؟!!
      ـــــــــــــــ

      قال العلامة القاضي أحمد بن محمد بن علي الشوكاني في ((شرح الدرر)) عند قول والده الإمام تعالى:
      (وإذا رآه أهل بلد لزم سائر البلاد الموافقة):
      ((.. لهم في الصوم لعدم التقيد بمحل ولا بلد، وقول ابن عباس الذي أخبره أنه رأى الهلال بالشام "لَكِنَّا لا نَزَالُ نَصُومُ حَتَّى نُكْمِلَ ثَلاثِينَ" لا حجة فيه لعدم التصريح منه بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن موافقة أهل البلد الآخر في رؤية الهلال. وأما قوله: "هَكَذَا أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّه " فالمراد به إكمال العدة)).

      وقال صديق حسن خان في ((الروضة الندية)) كذلك:

      ((وأما استدلال من استدل بحديث كريب عند مسلم وغيره فغير صحيح، لأن ابن عباس لم يصرح بأن النبي * أمرهم بألاَّ يعملوا برؤية غيرهم من أهل الأقطار، بل أراد ابن عباس أنه أمرهم بإكمال الثلاثين ولم يروه، ظنا منه أن المراد بالرؤية رؤية أهل المحل وهذا خطأ في الاستدلال أوقع الناس في الخبط والخلط حتى تفرقوا في ذلك على ثمانية مذاهب. وقد أوضح الماتن المقام في الرسالة التي سماها " إطلاع أرباب الكمال على ما في رسالة الجلال في الهلال من الاختلال)).
      أبو محمد المصرى
      http://www.aldahereyah.net/forums/index.php

    • #2
      السلام عليكم ورحمة الله
      اسئلة مشروعة لكن لو صح ان الهلال قد رؤي فعلا . وكيف يصدق الكلام وقد اجمع الفلكيون المسلمون ان الهلال لا يمكن رؤيته لأنه في ذلك اليوم يغيب قبل الشمس بدقيقتين بمعنى انه ليس هناك هلال في الافق على الاطلاق فكيف نوفق بين هذين المتناقضين واظن انه آن الاوان لاعتبار اقوال الفلكيين الثقات حسما للفوضى
      والله اسال ان يجمع المسلمين على الخير وتقبل الله طاعتكم جميعا
      الدكتور جمال محمود أبو حسان
      أستاذ مشارك في التفسير وعلوم القرآن
      جامعة العلوم الإسلامية العالمية/ الأردن

      تعليق


      • #3
        ((الاستشهاد بحديث ابن عباس ليس في محله، إلا لو كان هناك هاتف بين المدينة والشام في عصر الصحابة، وأخبر أحدهما الآخر بثبوت الرؤية في بلده فلم يعمل بها الطرف الآخر بحجة اختلاف المطالع.
        الخلط واضح بين فعل ابن عباس ..فهو لم يعلم أصلا بثبوت الرؤية .. و بين من علمها فلم يصم .
        و من تعلق باختلاف المطالع فعليه أن يقسم المملكة السعودية إلى مناطق لأن بعض مناطق غرب المملكة أقرب إلى مصر من قربها إلى مناطق شرق ا!!!))
        وهناك أيضاً قرينة تدل على أن الأمر خلاف ما رأى ابن عباس أو أن هناك أصلا يعمل به واختلف الصحابة عليه وهو كلام كريب لابن عباس
        انه قال له ألا تأخذ برؤية معاوية فدل هذا على أن هناك أصلا عند كريب وهو تلزم الأمة برؤية واحد منها وهذا ما يوافق ظاهر الحديث
        أبو محمد المصرى
        http://www.aldahereyah.net/forums/index.php

        تعليق


        • #4
          أخى الكريم جمال
          العبرة بقول الشهود .. لا بتيقن الهلال
          أبو محمد المصرى
          http://www.aldahereyah.net/forums/index.php

          تعليق


          • #5
            انا لا اوافق على ما تقول فالعبرة للحق لا لقول الشهود فاذا اثبت العلم ان القمر تستحيل رؤيته في وقت ما ثم جاء من يشهد برؤيته فانا ارد هذه الشهادة لانها اقرب الى ما يقال فيه انها شهادة بمخالفة الحس والله يتولا نا بفضله والحكم في القضية هو رؤية الهلال لهذا اليوم في المساء او في الايام البيض فلننتظر
            الدكتور جمال محمود أبو حسان
            أستاذ مشارك في التفسير وعلوم القرآن
            جامعة العلوم الإسلامية العالمية/ الأردن

            تعليق


            • #6
              أخي جمال : قولك العبرة بمخالفة الحس لا ترد بحال من الأحوال على ولادة الهلال الفلكية ، الفلكيون أنفسهم يتناقضون في تحديد وقت الولادة ، وهذا حدث عندنا في السعودية العام المنصرم ، حيث أعلن جهتان استحالة الرؤية وإمكانيتها وكلاهما من المراصد المعروفة عندنا في السعودية .

              ولتتبين أكثر تفضل هذا الرد من الأستاذ عبدالله الخضيري وهو ممن رآى الهلال هذه السنة بعد شغب كثير من الفلكيين الذين لا يسلمون لقوله صوموا لرؤيته :

              ((
              4 – هناك مجموعة من البرامج الحسابية ولكل برنامج قراءة معينة تختلف نتائجها عن البرنامج الآخر وبرامج حساب الكسوف والخسوف تختلف عن برامج حساب الشروق والغروب وليست مجتمعة في برنامج واحد لهذا يكون عدم تطابق الشروق والغروب مع التقويم
              وفي إحدى المرات التي كان معنا مجموعة من مدينة الملك عبد العزيز تم رصد غروب الشمس بعد أخذ إحداثية المكان الذي كنا فيه وغربت الشمس قبل الحساب بثلاث دقائق وخمس عشرة ثانية وما زال الجهاز ( التلكسوب المربوط بالحاسوب ) يرصد الشمس رغم أن الشمس غير موجودة في الأفق التي اتفق الجميع على غروبها وهذا يبين أن البرامج الحاسوبية في الحساب الفلكي متنوعة ومستقلة ومختلفة بمعنى أن برامج حساب مواقع الأجرام وحركتها تختلف عن برامج حساب شروقها وغروبها عن بعضها لذا كان حساب ولادة هلال شهر رمضان هذا العام 1427هـ الساعة 2 و 46 دقيقة قبل العصر وكان حساب غروب الشمس متأخرا عن غروبها الفعلي بثلاث دقائق والأمر ميسر ولله الحمد لذا يجب على من يكتب أن يتقي الله تعالى ولا يجزم بنتائج هو يستطيع أن يكشف فوارقها بنفسه مثل الشمس خصوصا أن هذا الأمر هو سنة المصطفى إلى يومنا هذا ولم نبتدع أو نأتي بجديد وهو محل عناية واهتمام ولاة الأمر حفظهم الله وتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض حفظه الله حيث تخرج لجان رسمية من المحاكم والمحافظين ورؤساء المراكز وأعضاء الرؤية أسأل الله العظيم أن يجعل ما نقوم به خاصا لوجهه تعالى وأن يتقبل صيامنا وقيامنا ويحفظ هذه البلاد وولاتها من كل شر وفتنة وما أعظم من فتنة الانقسام والله المستعان ))

              وفقنا الله جميعا للحق .

              تعليق


              • #7
                لكن رؤية القمر بدرا هذا العام كانت في غير صالح حسابات المملكة وذلك برؤية العين في الايام البيض فما رايكم ادام الله فضلكم
                الدكتور جمال محمود أبو حسان
                أستاذ مشارك في التفسير وعلوم القرآن
                جامعة العلوم الإسلامية العالمية/ الأردن

                تعليق


                • #8
                  المشاركة الأصلية بواسطة جمال أبو حسان
                  لكن رؤية القمر بدرا هذا العام كانت في غير صالح حسابات المملكة وذلك برؤية العين في الايام البيض فما رايكم ادام الله فضلكم
                  أخي الكريم وفقك الله ، قال الشيخ عبد العزيز بن باز في الجزء الخامس عشر من فتاواه : ( متى ثبتت رؤية الهلال ثبوتا شرعيا وجب العمل بها ولم تجز أن تعارض ولم يجز أن تعارض بكسوف ولا غيره )

                  وذكر في نفس الجزء الخامس عشر ( من اعتبر الحساب الفلكي شرطا لصحة الرؤية فقد استدرك على الله ورسوله )

                  فائدة : الشرع الحكيم علق الشهر بالرؤية التي يتساوى فيها الحاسب بغير الحاسب ، قال النبي إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب ، ثم قال ، الشهر هكذا وهكذا وهكذا . إلى نهاية الحديث ، ولوتاملت سائر العبادات لوجدت موردها سهولة العلم بها وبأوقاتها وصفاتها من دون تعلق بعلم دقيق بل هي مما يعلمه كافة الناس كمواقيت الصلاة ، وحساب الزكاة ، وكذلك دخول الشهر ، الذي يعرفه الأعرابي في اصحراء كما يعرفه العالم في القرية .

                  تعليق

                  20,125
                  الاعــضـــاء
                  230,511
                  الـمــواضـيــع
                  42,241
                  الــمــشـــاركـــات
                  يعمل...
                  X