إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تراث الشناقطة المنظوم .

    من الأمور القمينة بعناية طلاب العلم جمعًا وحفظًا ودراسةً ما تركه الشناقطة من تراث منظوم في العلوم المختلفة ، ولا سيما التفسير وعلوم اللغة سواءً أكان نظمًا لفن معين ، أم نظمًا لكتاب ، أم نظمًا لفكرة محددة ، أم نظمًا مستدركًا فيه صاحبه على نظم سابق له .
    ولا يخفى على كريم علم الكثير أن نظمهم يَمِيزُه من غيره طول نفسه المستغرق لجزيئات الفن المراد نظمه ، وجزالة الألفاظ ، وحسن السبك .
    ومما اطلعت عليه أخيرًا نظم ضوء القناديل في غريب التنزيل للشيخ عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن عبد الفتاح الجكني الشنقيطي ، وموضوعه تفسير غريب القرآن الكريم وقد بلغت أبياته زهاء (374) بيتًا ، وهو مطبوع .
    وإن لأرجو من إخواني النبلاء في هـذا الملتقى أن يدعوا فيه ما يعرفونه من هذه المنظومات ومظانها لتعم الفائدة .

  • #2
    مما يمتاز به النظم الشنقيطي هو كثرة استخدام التفعيلات الباردة والتوسع في الزحافات والعلل مما يقلل من شان المنظومة ويعسر تلحينها . كالاكثار من تفعيلة "متعلن" في الاراجيز.
    وهذا شائع في كثير من المنظومات الشنقيطية .
    وإن كان مثل هذا قد حصل في نظم من سبقهم من النظامين الكبار كابن مالك وابن الجزري وغيرهم إلا أنك تجده قليلا عندهم وليس بهذه الصورة التي نراها في نظمهم .
    وقداعترف بعضهم واعتذر عن ذلك في مقدمة منظومة له.
    وهذا قديكون له فايدة بعض الاحيان كجمع ما يجمع في ثلاثة أبيات في بيتين , وهو في الحقيقة ناشئ عن التعمق في العروض.

    ولكن بعد هذا النقد الذي قد لا يستيسغه بعض الناس , أبشركم بصدور طبعة جميلة لنظم "هدي الابرار على طلعة الانوار "مع شرحها للعلامة عبدالله العلوي الشينقيطي. بتحقيق الدكتور إبراهيم أبا حسين.

    وهي منظومة رائعة اختصر فيها نظم العراقي في المصطلح .وهو صاحب "مراقي السعود".

    تعليق

    19,961
    الاعــضـــاء
    231,974
    الـمــواضـيــع
    42,577
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X