إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اقتراح: علوم القرآن في موسوعة ويكيبيديا

    موسوعة ويكيبيديا المفتوحة تحتوي على صفحة خاصة بعلوم القرآن في الرابط التالي:
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%...B1%D8%A2%D9%86

    وهي صفحة حديثة العهد، أطلقها طالب أزهري غير متخصص، وتحتاج لكثير من العمل حتى تكتمل. فعند الدخول على هذا الرابط تجدون عددا من الروابط باللون الأحمر مما يعني أنها روابط لصفحات فارغة.

    فهلا توجهت عناية بعض المتخصصين في علوم القرآن لملء هذه الفراغ؟

    أقول هذا لأن ميدان علوم القرآن يجب، في اعتقادي، أن يستفيد من أسلوب العمل الجماعي المشترك عوض الاستمرار في الكتابة فيه بطريقة فردية. كما يجب أن يستعمل فيه نظام تقني شبيه بموسوعة ويكبيديا التي تستخدم تقنية استكشافية لوضع روابط للكلمات المفتاحية في كل صفحة، مما يسمح للقارئ بأن ينطلق من صفحة واحدة ليعثر على كم هائل من المعلومات المتعلقة المفاهيم والمصطلحات المستعملة فيها.
    ولذلك فالموسوعة تشكل فرصة ثمينة للمتخصصين للقيام بمشروع مشترك في هذا المجال لبناء قاعدة بيانات ضخمة في علوم القرآن. وإلا، فبالإمكان تطوير شبكة على الإنترنت (يمكن أن تكون قسما خاصا في هذا المنتدى) تستعمل نفس تقنية ويكيبيديا ويكون كتابها من المتخصصين.وهذه التقنية مجانية (حسب ما أذكر)، ويمكن لأي مطور موقع أن يستخدمها في موقعه.
    محمد بن جماعة
    المشرف على موقع التنوع الإسلامي

  • #2
    اقتراج وجيه وجميل بارك الله فيك أخي محمد وجزاك خيراً ..
    د. فهد بن مبارك بن عبد الله الوهبي
    جامعة طيبة ـ قسم الدراسات القرآنية

    تعليق


    • #3
      شكر الله سعيكم يا أخي محمد
      إنها لفرصة ثمينة ، فلو انبرى لها بعض المتخصصين في الملتقى أو غيرهم ، وكان هناك تعاون في سدِّ موضوعات علوم القرآن في الموسوعة لكان خير كثير ، فهذه الموسوعة المذكورة من الموسوعات التي لقيت حضورًا واضحًا في الأنترنت ، لكن كيف السبيل إلى الإشراف على هذه الصفحة؟
      د. مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار
      أستاذ مشارك بجامعة الملك سعود
      [email protected]

      تعليق


      • #4
        [align=center]الإشراف سهل كثيرا ياأخي الكريم
        لكن المشكلة في كتابة الموضوعات
        وتنسيقها !!!
        فعندهم طريقة خاصة ، وهي متعبة جدا
        وقد ساهمت فيها ببعض الموضوعات
        ومن ثمة التصحيحات ؛ ولكنني
        عجزت عن التنسيق والتبويب
        وتبقى هذه الموسوعة رائدة
        في بابتها ، في هذه الفضاءات الواسعة[/align]

        تعليق


        • #5
          نعم، طريقة برمجة الصفحات بلغة (ويكي) تتطلب معرفة دنيا بكتابة (الكود) في الصفحة، ووهذا متعب في أول الأمر، لكن بمرور المحاولات الأولى يصبح الأمر سهلا. ومقارنة بحجم الفوئد المجنية من هذه التقنية ومن ألوبها في عرض المعلومات، يهون الصعب، ويصبح أمرا مقبولا.

          وإن وجدت الفكرة صدى عمليا (في شكل فريق عمل)، فبإمكاني المساعدة في فهم هذه التقنية، وعرض مقترحات عملية لتجاوز بعض الصعوبات في استخدامها.
          محمد بن جماعة
          المشرف على موقع التنوع الإسلامي

          تعليق


          • #6
            الاقتراح أكثر من رائع، وهذه الموسوعة من أكثر الموسوعات التي استفدت منها، لأنها تطلعك على أكبر كمّ من المعلومات، بأسهل وأجمل طريقة.
            ولذا فأنا أضع يدي بيد الإخوة، وأدعو إلى التعاون في هذا الفكرة الرائدة والمفيدة، سواء داخل الموسوعة نفسها، أو العمل على شاكلتها، فهي تجمع بين أمرين:
            * خدمة قيّمة لكتاب الله تعالى.
            * التعاون وجمع الجهود بدل تبديدها.
            وبدل التواكل والتأجيل، لمَ لا نبدأ بأول خطوة -ولو صغيرة- ثم سنرى بإذن الله الخطوات تتابع ...
            فبداية السيل قطرة!
            محمد بن حامد العبَّـادي
            ماجستير في التفسير
            [email protected]

            تعليق


            • #7
              لو تكرم الأستاذ الكريم محمد بن جماعة بدلالتنا على الطريقة العملية للعمل ، وأشار علينا لكان هذا مشروعاً رائداً نسعد بالتعاون على إنجازه ، ولو تيسر الحصول على إمكانية إدارة هذه الصفحة والإشراف عليها مباشرة لكان أفضل . أرجو أن يتيسر لأستاذنا محمد بن جماعة وفقه الله النظر في هذا الأمر .
              عبدالرحمن بن معاضة الشهري
              أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة عبدالرحمن الشهري مشاهدة المشاركة
                لو تكرم الأستاذ الكريم محمد بن جماعة بدلالتنا على الطريقة العملية للعمل ، وأشار علينا لكان هذا مشروعاً رائداً نسعد بالتعاون على إنجازه ، ولو تيسر الحصول على إمكانية إدارة هذه الصفحة والإشراف عليها مباشرة لكان أفضل . أرجو أن يتيسر لأستاذنا محمد بن جماعة وفقه الله النظر في هذا الأمر .
                موسوعة ويكيبيديا تعتمد على نظام يسمى (ويكي) يستخدم لغة PHP وقاعدة بيانات MySQL.
                تكمن أهميته في استعماله كنظام فعال وسريع للعمل المشترك، يمكن من خلاله لفريق من المتطوعين أن يكتبوا صفحات من المعلومات، تبقى مفتوحة للعموم لتحديثها. أي أن بإمكان أحد المتطوعين أن يكتب بضع فقرات في الصفحة، ثم لا يجد الوقت لاستكمالها، فيذكر في بداية الصفحة أنها غير مكتملة، فيأتي متطوع آخر ويضيف معلومات أخرى، أو يقوم بتدقيق النص، أو يحذف بعض الأمور إلى غير ذلك. ثم يأتي آخر فيقوم بنفس العمل.

                مثل هذا الأسلوب الموسوعي/المعجمي في العمل يقتضي درجة عالية من المسئولية والجدية في الكتابة وصياغة الفكرة بطريقة أقرب إلى الموضوعية.

                ويقوم النظام بتخزين ارشيف التحديثات لكل صفحة، مع الاحتفاظ بأسماء من قاموا بتحديثها. وتوضع كل هذه المعلومات بشفافية على الصفحة.

                وتوجد طريقتان للاستفادة من هذا النظام :

                1- أولاهما أن يتم إنشاء محتوى علوم القرآن على موسوعة ويكبيديا مباشرة: وتكمن إيجابيات هذا الاختيار في ما يلي:
                * الاستفادة من شهرة الموسوعة
                * الاستفادة من الخبرات التقنية للمتطوعين فيها، لأن الموسوعة تسمح للمتطوعين الجدد بأن يطلبوا مساعدة بعض التقنيين والمدربين عند وجود أي صعوبة في كتابة الصفحات.
                * ...

                أما السلبيات المحتملة لهذا الاختيار فلعل أبرزها:
                * عدم التحكم المطلق في المحتوى، نظرا لوجود جهاز إشراف أعلى، من صلاحياته التدخل عند وجود خلاف بين محدّثي محتوى الصفحة، في صياغة العبارات أو الحذف أو الإضافة، او عند الاشتباه في خرق بعض القوانين أو حقوق الملكية إلخ.
                * عدم القدرة على ضبط أعضاء فريق العمل، حيث أن أي أحد له الحق في التسجيل في الموسوعة، يمكنه التدخل بحرية في محتوى الصفحة.

                ويحسن هنا الإشارة إلى أن العجيب هو تمكن الموسوعة لحد الآن من الاحتفاظ بقدر عال من الحرفية والدقة والجودة في محتوياتها رغم هذا الانفتاح الظاهر على مستوى الكتابة والتحرير. ويبدو أن أغلب المتطوعين تولد لديهم، من خلال العمل، درجة من النضج التي تجعل كتاباتهم مقبولة من جميع القراء.

                وقد عاينت كثيرا من محتويات هذه الموسوعة بالفرنسية والإنجليزية حول المفاهيم الإسلامية، وقد وجدت فيها التزاما كبيرا بوجهة نظر المسلمين وعلماء المسلمين، رغم أن كتابها ليسوا بالضرورة منهم. وقد لاحظت ذلك خصوصا عند التطرق للمفاهيم التي تشكل نوعا من الحساسية، مثل (مفهوم الجهاد) ومفهوم (الفتوى)، ومفهوم (الإسلام الحركي islamisme)...

                ولا يعني أنه لم توجد حالات من الخلاف الشديد بين المتطوعين في تحرير الصفحات (وقد اطلعت على نماذج منها)، غير أنني أعتقد بأنها هذا الأمر لا يؤثر كثيرا على جودة العمل.

                2- أما الطريقة الثانية: فتتمثل في إنشاء موقع خاص يعتمد نظام ويكي، وهذا يسمح لصاحب الموقوع أن يحدد، وفق ضوابطه الخاصة، محتوى الصفحات النهائي، وطريقة العمل، وأعضاء فريق العمل، إلخ.

                وهذه الطريقة تقتضي تحميل برنامج يعمل بنظام ويكي. ويوجد حاليا عشرات من البرامج التي تعمل بنظام ويكي، بعضها مجاني، وبعضها الآخر تجاري. وقد وجدت جدولا للمقارنة بين خصائص 48 برنامجا من برامج ويكي، موجودا على الرابط التالي.

                لم أطلع على جدول المقارنة بتفاصيله كلها. ولكن، لو استقر الرأي على العمل بهذه الطريقة، فبإمكاني المساعدة في اختيار أفضل برنامج من البرامج المعروضة.
                محمد بن جماعة
                المشرف على موقع التنوع الإسلامي

                تعليق


                • #9
                  فكرة رائعة .... لكن

                  بالنسبة لسؤال الإشراف المباشر فأنا أعرف من خبرتي بالكتابة والتحرير في الويكي بيديا الانجليزية والهولندية ان الاشراف الكلي او التحكم المطلق من طرف موحد (فرد، او مجموعة من الافراد، او مجموعة من المتخصصين او غير ذلك) غير متاحة لكن هناك حل لهذه الإشكالية. لنفترض الدكتور، الماجستار، أو الباحث فلان في علوم القرآن أنشأ صفحة حول موضوع يتعلق بهذه العلوم; هو يستطيع تسجيل مقالته/صفحته في "لائحة الحراسة" (Watchlist) بحيث يتمكن من خلال وظائف هذه الميزة من متابعة كل تغيير مهما صغر أو كبر في صفحاته/مقالاته، فيتخذ قرار في تعديل التغيير أو تحسينه وتطويره أو حذفه أو التعليق عليه كالمطالبة بذكر المصدر أو الدقة في التعبير إلى غير ذلك.

                  ملاحظة الأستاذ
                  محمد بن جماعة مهمة جدا ولا أحد ينكر فعالية وجمالية تقنية برنامج الويكي في تحصيل المعلومة وهذا يرجع في المقام الأول إلى تقنيات الربط والترابط، فمثلا جملة: "وفي نظر المفسر قدور الآية 12 من سورة مريم تفيد العموم، أما الرواية التي أوردها علوش فلا يعتمد عليها لأنها ضعيفة، بالإضافة إلى كون علوش متروك[3]"، جملة معلوماتية مترابطة فالكلمات باللون الأزرق كلمات مربوطة بصفحات أخرى إن كنت لا تعلم من هو علوش أو لا تعلم شيء عن معاني مصطلحات ضعيفة ومتروك. الكلمات باللون الآخر معناها كلمات غير موسوعية أي ليس هناك صفحة/مقالة في الموسوعة مخصصة لها وهذه خاصية تنبهك وربما ساهمت في إنشاء صفحات جديدة حول العالم قدور ومعنى المحكم الى اخره. وعندما تشير بالفأرة على رقم المرجع يظهر لك مربع فيه مرجع أو تضغط عليه للذهاب إلى آخر الصفحة حيث تقرأ المرجع كاملا ومن هناك تستطيع بنقرة العودة إلى السطر الذي كنت تقرأ فيه، واذا كان المرجع رابط إلى صفحة ويب خارجية فانك تضغط عليه وتذهب مباشرة الى تلك الصفحة فان لم تجدها او توقفت الخدمة على الموقع او تغير محتوى الويب فانت حر في حذف المرجع وتضع مكانه مرجع آخر أو تضع رسالة تنبيه صغيرة "بحاجة لمصدر".

                  رغم هذه الجمالية وسهولة الاستخدام هناك سلبيات كثيرة ومن يريد ان يطلع عليها يفتح صفحة ويكيبيديا في ويكيبيديا ذاتها.

                  لكن ماذا عن الويكيبيديا من الناحية الفقهية؟ معلوم ان المشاركة او التبرع تشجيع لهذه الموسوعة الحرة، فما هو الحكم؟
                  ما رأي الإخوة في هذه الفتوى (هل يجوز التبرع لصالح موقع " الويكيبيديا " ؟) - موقع الإسلام سؤال وجواب.

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة محمد بن جماعة مشاهدة المشاركة
                    1) أقول هذا لأن ميدان علوم القرآن يجب، في اعتقادي، أن يستفيد من أسلوب العمل الجماعي المشترك عوض الاستمرار في الكتابة فيه بطريقة فردية.
                    2) كما يجب أن يستعمل فيه نظام تقني شبيه بموسوعة ويكبيديا التي تستخدم تقنية استكشافية لوضع روابط للكلمات المفتاحية في كل صفحة، مما يسمح للقارئ بأن ينطلق من صفحة واحدة ليعثر على كم هائل من المعلومات المتعلقة المفاهيم والمصطلحات المستعملة فيها.
                    3) تطوير شبكة على الإنترنت (يمكن أن تكون قسما خاصا في هذا المنتدى) تستعمل نفس تقنية ويكيبيديا ويكون كتابها من المتخصصين.
                    كنت افكر في هذه الفكرة منذ 2008م وفكرت طويلا ولم اجد طريقا الى تطوير برنامج تخطيط يؤدي الى تحقيق الفكرة كما صورتها، وفي الحقيقة الفكرة جاءت نتيجة نظر فني وتقني في كثير من التطبيقات المعلوماتية الشبكية (حوسبة عنكبوتية) وقلت في نفسي: لم لا تكون موسوعة عربية تنطلق من القرآن وبالعربية أولا فما إن نجحت تتوسع بالفنون الأخرى كالتاريخ فالاعلام فمقارنة الاديان فالادب .. وكل التخصصات الاكاديمية في الدول والمؤسسات الناطقة بالعربية، وتأتي الموسوعة بلغة أو لغات أخرى بعد نجاح الجناح العربي بشكل قوي.

                    فكرة شبيهة بالويكيبيديا لكن كما طبّقها الاستاذ لاري سنغر الذي انشق عن الويكيبيديا لاسباب علمية واخلاقية معروفة.

                    وأختلف مع أستاذي محمد بن جماعة في قوله: ((ويكون كتابها من المتخصصين)).
                    لضمان نجاح الموسوعة العربية الإسلامية أرى ضرورة دمج فلسفة ويكيبيديا بمنهج سيتيزنديوم.
                    المتخصص مراقب يراقب علمية ودقة المقالة والصفحة بشكل مباشر في موضوع في بالغ الأهمية وبشكل لامباشر في فروع الموضوع من خلال إنتخاب لجنة من الإداريين وهذه اللجنة الإدارية تنتخب مجموعة من المحررين وهذه المجموعة تعمل بشكل مباشر على مراقبة كل أنواع التحريرات كما تقوم بتزكية وترشيح الجدد لدى اللجنة الإدارية ليلتحق الكاتب الموسوعي باللجنة، واللجنة الادارية تقوم بتزكية محرر من المحررين ليلتحق بالإدارة .. بشكل هرمي وفي نفس الوقت تبادل الأدوار في التحرير.

                    الموسوعة لابد وأن تكون حرة مثل الكتابة في الملتقى، وإلا لا نجاح، فليس لدى المتخصصين الوقت الكافي لإنجاح المشروع.

                    تعليق


                    • #11
                      انا مستعد للمشاركة في هكذا مشروع وأسال الله التوفيق،واذا كان الخيار انشاء موسوعة جديدة فاثني على كلام الأخ شايب زاوشتي بان تكون موسوعة حرة عليها اشراف ،لأن نجاحها في أن تكون حرة،وأن يستطيع العامة الاضافة اليها ،وطبعا يوجد إشراف.
                      ليس كل صامت غير قادر على الرد. هناك من يصمت حتى لا يجرح الاخرين…

                      تعليق


                      • #12
                        يقول الأستاذ راشد الغنوشي في تقديمه لكتاب ألفه محمد بن لمختار الشنقيطي: "على قلة ما يصدر من كتب في بلاد العرب، وما يصدر في جميعها لا يتجاوز ما ينشر في بلد أوروبي صغير، فإن ما يقرأ منها قليل، وما هو جدير بالقراءة أقل". ولا أتذكر من قال: "عدد المنشورات العلمية المترجمة إلى اليابانية في يوم واحد يتجاوز ما يترجم منها إلى العربية في سنة كاملة". ولماذا؟ لا أدري ما قيمة التنسيق بين مراكز ومؤسسات البحوث والجمعيات في الإنتاج والابداع الروحي (الفكري الثقافي) لكن غياب سَتْراتيجية فعالة في العمل المشترك هو الأصل فكل فرد يحاول أن ينفرد بنفسه ولا أدري لم، مشكلة عويصة حتى في الغرب الأوروبي تجد بيوت يطلق عليها إسم "المسجد" وكل واحد يريد أن يكون هو "الرئيس" لأن هو الذي جمع التبرعات وأسس هذه الحفرة التي تسمى "مسجد"، وذلك في مدينة واحدة صغيرة تجد العديد من هذه البيوت بدل جامع حقيقي فيه مسجد للصلاة ومدارس لتعليم العربية وقراءة القرآن، ومقهى للاستراحة، وقاعة للمطالعة، ومكتبة، وساحة للبراعم; نجد بيوت .. وكذلك مواقع ويب الإسلامية كثيرة هي ولكن الإستفادة قليلة، لأن هذه المواقع لا تريد أن تستفيد من إيجابيات العمل الجماعي الموسوعي من النواحي النفسية والفنية والبيداغوجية.

                        فكرة الموسوعة العربية الإسلامية الحرة لم تأتي من فراغ بل من نظر فني تقني مع مطالعة الدراسات التحليلية منذ 2003 تقريبا وبحلول 2008 توصلت إلى حقيقة سحر الموسوعة الحرة، فنشأت عندي الفكرة، لكن لم أنجح في رسم برنامج تخطيطي لها.

                        تعليق


                        • #13
                          مناقشة فكرة مشروع الموسوعة

                          قمت بإنشاء مجموعة خاصة لـ "مشروع الموسوعة القرآنية الحرة": نواة "مشروع الموسوعة الإسلامية الحرة"، حيث الغرض منها: تبادل الرؤى والإقتراحات حول فكرة المشروع.

                          نأمل نجاح المشروع ، والمشاركات حول هذه الفكرة برأي أو إقتراح أو نقد أو توجيه أو أو .. مشاركات عملية جدية من أجل:
                          1. إنجاح الفكرة وتطوير هذا المشروع،
                          2. أو تطوير الموسوعة القرآنية التعاونية،
                          3. أو تنزيل مواد ويكيبيديا [المتعلقة بالإسلام: دين، تاريخ، حضارة، ثقافة، تراث، مخطوطات، أعلام، مواقع، مناطق وبلدان، واقع، فكر .. إلخ] قصد تحسينها وإعادة رفعها:
                          • بشكل مستقل.
                          • أو بإعداد خطة للعمل الجماعي من أجل تحسين وتطوير المواد الموجودة لإعادة رفعها على ويكيبيديا نفسها.

                          هي 4 إحتمالات ولابد أن تثمر المناقشات التوصل إلى تحقيق واحدة منها، إن شاء الله.

                          من يحب أن يلتحق بالمجموعة والمشاركة فليرسل لي بريده الالكتروني كي ارسل له دعوة. أو إن أراد أحد المشرفين فتح قسم خاص مغلق في المنتدى كبديل، فذاك أحسن إن شاء الله. والسلام.

                          تعليق


                          • #14
                            مشروع الموسوعة القرآنية الحرة

                            مشروع الموسوعة القرآنية الحرة


                            شعارنا


                            (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)


                            (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ)


                            (من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون )


                            تم انشاء مجموعة خاصة في الفيس بوك لـ "مشروع الموسوعة القرآنية الحرة": نواة "مشروع الموسوعة الإسلامية الحرة"، حيث الغرض منها: تبادل الرؤى والإقتراحات حول فكرة المشروع.
                            نرحب بـ



                            العمل...الالتزام


                            QEP (Quranic Encyclopedia Project)


                            من المواضيع المطروحة


                            ماذا يمكن أن نقدّم الآن كنوع من التمهيد للموسوعة الاسلامية الحرة؟ (حتى لا نضيّع وقت ولا جهد بينما نتقدّم في تبادل الآراء والنقاشات، وتكوين فريق عمل تطوعي من خلال هذه المجموعة - أو غيرها).
                            نعدل ((ويكيبيديا)) على موقع مستقل، أو على الويكيبيديا ثم الإستقلال لاحقا؟
                            نطالب فتح الموسوعة القرآنية التعاونية (= كرسي القرآن الكريم) لتحريرها ليعمل عليها الجميع تحت إشراف مراقب، فتصبح اسلامية وحرّة؟
                            الإنخراط في موسوعة حرة: المعرفة | الهدى الإسلامية ؟
                            إقتراح آخر ؟ (يمكن إضافته في الإستطلاع) ؟



                            نأمل نجاح المشروع ، والمشاركةحول هذه الفكرة برأي أو إقتراح أو نقد أو توجيه أو مشاركات عملية جدية.


                            نأمل الالتحاق بالمجموعة، لوضع اليات لجعل الفكرة واقع تستفيد منه الأجيال.


                            الأفكار المطروحة في الملتقى حول القرآن و علومه يمكن دمجها في الموسوعة.


                            من العوائق التي يمكن ان تحول دون المشاركة في المجموعة:


                            يشتكي الكثير من ضيق الوقت...سؤال: من يعتقد انه لا يستطيع ان يخصص خمس دقائق يوميا أي حوالي نصف ساعة في الأسبوع...يحتاج ان يعيد التفكير...من لا يؤمن بــــــــــــ لا اله الا الله محمد رسول الله...يخصص اكثر من هذا..(وقت ..مال جهد..الخ) لتحقيق اهدافه...فكيف باتباع محمد صلى الله عليه و سلم الذي بنى مجتمع المدينة من افراد كـ عمر و جلبيب رضى الله عنهم، و الذي كان نواة لحضارة دامت قرون.


                            الأجيال القادمة أجيال انترنت...لا عذر لنا ان قصرنا في توفير مادة علمية موثوقة عن القرآن و الاسلام في الشبكة العنكبوتية.


                            ارجو المشاركة في المجموعة


                            ارجو نشر فكرة الموسوعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

                            تعليق


                            • #15
                              الأجيال القادمة أجيال انترنت...لا عذر لنا ان قصرنا في توفير مادة علمية موثوقة عن القرآن و الاسلام في الشبكة العنكبوتية.
                              هذها السبب يجب أن يكون دافعا كبيرا لنا في هذا العمل،والله الموفق.
                              ليس كل صامت غير قادر على الرد. هناك من يصمت حتى لا يجرح الاخرين…

                              تعليق

                              19,961
                              الاعــضـــاء
                              231,880
                              الـمــواضـيــع
                              42,542
                              الــمــشـــاركـــات
                              يعمل...
                              X