إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السعودية: الانتهاء من طباعة مصحف برايل وسط تحفظ "كبار العلماء"

    أنهت مطابع خادم الحرمين الشريفين لطباعة القرآن الكريم بطريقة برايل لاستخدامات المكفوفين طباعة المرحلة الثالثة، وبذلك تكون تلك المطابع، أتمت طباعة القرآن الكريم بطريقة "برايل" بشكل كامل، وقال د. ناصر الموسى المشرف العام على المطابع "إنه سيتم توزيع نسخ من مصحف برايل مجانا على المكفوفين داخل البلاد وخارجها"، وكانت هيئة كبار علماء المسلمين قد أبدت تحفظها على اعتبار مصحف برايل مصحفا قرآنيا وإعطائه أحكام المصحف المكتوب بالرسم العثماني.

    وذكر الشيخ عبد الله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء "لقد عرض علينا موضوع كتابة المصحف بطريقة "برايل"، غير أننا توقفنا عن إصدار أي قرار حوله"، ولفت إلى أن أعضاء مجلس هيئة كبار العماء، اختلفوا حول إعطاء مصحف برايل أحكام المصحف القرآني، مؤكدا على رفض مجلس الهيئة اعتباره مصحفا، وذلك وفقا لما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الجمعة 28-12-2007.

    أما الباحث السعودي عبد الله الخميس، فيرى في حكم كتابة القرآن الكريم وفقا لطريقة برايل 3 احتمالات، هي: وجوب محاكاة الرسم العثماني في نظام برايل، أو محاكاة الرسم الإملائي في نظام برايل، مع عدم الالتزام بالرسم العثماني، أو التوفيق بين الأمرين، ومفاده أن يلتزم بالرسم العثماني؛ حيث أمكن، وما يمكن يكتب بالرسم الإملائي. ويؤيد الباحث الخميس، الاحتمال الثالث، حيث يعتقد "أن نظام برايل بحاجة إلى كتابة القرآن وفق المنطوق، لأن النطق هو الموافق لما تلقى به القرآن ملفوظا لا مكتوبا، ولأن الذين رسموا المصحف وضعوا مكان الأحرف المتروكة حروفا صغيرة تدل على هذه الحروف المتروكة".
    ويأخذ الباحث السعودي في تأييده لضرورة المزاوجة بين الرسمين الإملائي والعثماني، 4 اعتبارات، حيث يقول "إن هناك اختلافاً بين الكتابة المرئية والكتابة الملموسة، أو ما يعرف بنظام برايل، فما وجد في الكتابة المرئية من حروف وإشارات لا يمكن تطبيقه في نظام برايل على هيئته المرسومة. ويتعلق الاعتبار الثاني، في أن بعض الألفاظ يمكن أن تكتب بنظام برايل على وفق الرسم العثماني، ولا يترتب على قراءتها عند الكفيف لبس، والأولى الالتزام بالرسم العثماني ما أمكن كما سبق في الترجيح. ويؤكد الاعتبار الثالث عند الباحث السعودي، أن المصلحة المترتبة على طباعة المصحف بطريقة برايل، "أعظم وأكثر نفعاً من المنع، بل إن المنع من طباعته على نظام برايل سيترتب عليه مفاسد كثيرة، ومن المعلوم أن هذا الدين يقوم على جلب المصالح ودفع المفاسد".
    ويرى الخميس وفقا لاعتباره الرابع، "أن عدم إمكانية كتابة بعض الكلمات المحدودة على وفق الرسم العثماني في نظام برايل معفو عنه، لأن التكليف مربوط بالاستطاعة"، وكما يقول "إنه لا يجوز أن يجعل هذا عائقاً عن طباعة المصحف الشريف لما لطباعته من النفع العظيم والخير الكثير".

    المصدر
    الدكتور أحمد بن محمد البريدي
    الأستاذ المشارك بجامعة القصيم

  • #2
    بين يدي الموضوع
    هل ممكن إرفاق صورة لإحدى الصفحات

    الاصطلاح بأن هناك مصحفًا إملائيًا لو صح ، وتعارفنا عرفًا أنه هكذا فما المشاحة أن يكون المصحف المرسوم بطريقة برايل
    هذا ولم أفكر بعد بل هي خواطر
    اللهم ارحم زوجتي واجعل قبرها روضة من رياض الجنة

    تعليق


    • #3
      باب جديد من أبواب التيسير القرآني أكرم الله تعالى القائمين على تنفيذة ، ومن وجهة نظري يمكن وضع ملحوظة في أول المصحف فحواها : أن من أراد تلاوة القرآن بطريقة برايل فإنه يجب عليه أن يكون تعلمه على يدي شيخ من الحفاظ لضبط المكتوب على المسموع المصحح من الحافظ وبذا تبرأ الذمة ويتم المقصود والله الموفق. ومن السهولة واليسر ـ إن لم نجد الحافظ بذاته ـ إيجاد مصحف مرتل لأحد المتقنين من علماء الأداء .
      عبد الفتاح محمد خضر
      أستاذ ورئيس قسم التفسير بجامعة الأزهر ـ ورئيس الجمعية العلمية الأزهرية بمصر
      [email protected]
      skype:amakhedr

      تعليق


      • #4
        [align=center]جزيت خيراً د. أحمد،،
        ولكن هل توقف هيئة كبار العلماء سببها الرسم في هذا النوع؟ أم أن الكتابة بهذا النوع مرفوضة من الأساس؟[/align]
        د. يزيد بن عبد اللطيف الصالح الخليف
        عضو هيئة التدريس بجامعة الجوف

        تعليق


        • #5
          جمعية الدعوة الاسلامية بليبيا نشرت مصحفا بطريقة برايل والله اعلم ان كان برواية قالون ام حفص ام الاثنين.

          تعليق


          • #6
            هذا المصحف فيه التيسير الكثير لأخواننا المكفوفين , وجزئ الله القائمين عليه خير الجزاء , ,,

            باب جديد من أبواب التيسير القرآني أكرم الله تعالى القائمين على تنفيذة ، ومن وجهة نظري يمكن وضع ملحوظة في أول المصحف فحواها : أن من أراد تلاوة القرآن بطريقة برايل فإنه يجب عليه أن يكون تعلمه على يدي شيخ من الحفاظ لضبط المكتوب على المسموع المصحح من الحافظ وبذا تبرأ الذمة ويتم المقصود والله الموفق. ومن السهولة واليسر ـ إن لم نجد الحافظ بذاته ـ إيجاد مصحف مرتل لأحد المتقنين من علماء الأداء
            اوافق اخي د. خضر

            تعليق

            19,961
            الاعــضـــاء
            231,880
            الـمــواضـيــع
            42,540
            الــمــشـــاركـــات
            يعمل...
            X