إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سبب نزول سورة الضحى

    السلام عليكم و وبركاته
    أخواني انا حبيت أطرح في هذا الموقع موضوع أثار إهتمامي بالحيل وفضلا منكم لا أمرا الرد عليه بأسرع وقت للاهميه
    الموضوع بإختصار هو سبب نزول سوره الضحى أنا قريت سبب نزول السوره في تفسير ابن كثير لكن إللي أثارني هو كتاب ابن كثير البدايه والنهايه اللي لقيت فيه سبب نزول غريب كان سبب نزول السوره وانقطاع الوحي هو وجود جرو او كلب تحت سرير الرسول عليه الصلاه والسلام فكلمه الكلب أثارت الفضول فيني للمعرفه وبصراحه مالقيت أفضل من موقعكم للإستفسار عنه

    ولكم مني جزيل الشكر أختكم الريم

  • #2
    قصة الكلب لا تصح أن تكون سبب نزول سورة الضحى

    سبب نزول سورة الضحى في الصحيحين ، رواه جندب بن سفيان قال : " اشتكى رسول الله ، فلم يقم ليلتين أو ثلاثاً ، فجاءت امرأة فقالت : يا محمد إني لأرجو أن يكون شيطانك قد تركك ، لم أره قَرِبك منذ ليلتين أو ثلاثاً . فأنزل الله : وَالضُّحَى ! وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ! مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى "(1).
    أما قصة الجرو فأخرجها الطبراني وابن أبي شيبة عن حفص بن ميسرة عن أمه عن أمتها ، وكانت خادم رسول الله " أن جرواً دخل بيت النبي فدخل تحت السرير فمات ، فمكث النبي أربعة أيام لا ينزل عليه الوحي فقال : (( يا خولة ما حدث في بيت رسول الله ؟ جـبريل لا يأتيني ! )) فقلت في نفسـي : لو هيأت البيت وكنسـته ، فأهويت بالمكنسة تحت السرير فأخرجت الجرو ، فجاء النبي ترعد لحيته ، وكان إذا نزل عليه الوحي أخذته الرعدة ، فأنزل الله : وَالضُّحَى ! وَاللَّيْلِ إلى قولـه : فَتَرْضَى "(2).
    قال الحافظ ابن حجر في الفتح : " وجدت في الطبراني بإسناد فيه من لا يعرف أن سبب نزولها وجود جرو كلب تحت سريره لم يشعر به فأبطأ عنه جبريل لذلك ، وقصة إبطاء جبريل بسـبب كون الكلب تحت سريره مشـهورة ، لكن كونها سـبب نزول هذه الآية غريب ، بل شاذ مردود بما في الصحيح"(3).
    (1) أخرجه البخاري في كتاب التفسير ، باب : ما ودعك ربك وما قلى 4950 . ومسلم في كتاب الجهاد والسير ، باب ما لقي النبي من أذى المشركين والمنافقين 1797م .
    (2) ذكر ابن حجر هذه الرواية في الإصابة 7 / 628 عند ترجمته لخولة ، وقال : قال أبو عمر ( ابن عبد البر ) : روى حديثها حفص بن سعيد عن أبيه عنها في تفسير : والضحى ... وليس إسناد حديثها مما يحتج به ...
    (3) فتح الباري 8 / 710 . وانظر : الإتقان للسيوطي 1 / 102 ـ 103 .



    عبد الله إبراهيم

    تعليق


    • #3
      تابع

      تابع ما قبله :

      والقصة التي أشار إليها ابن حجر – ما رواه مسلم عن عائشة أنها قالت : واعد رسول الله جبريل في ساعة يأتيه فيها ، فجاءت تلك الساعة ولم يأته ، وفي يده عصا فألقاها من يده وقال : (( ما يخلف الله وعده ولا رسله )) ثم التفت فإذا جرو كلب تحت سريره فقال : (( يا عائشة ، متى دخل هذا الكلب ههنا ؟ )) فقالت : والله ما دريت . فأمر به فأخرج ، فجاء جبريل فقال رسول الله : (( واعدتني فجلستُ لك فلم تأت ! فقال : منعني الكلب الذي كان في بيتك ، إنا لا ندخل بيتاً فيه كلب ولا صورة )) (4) .
      وعن عبد الله بن عباس قال : أخبرتني ميمونة : أن رسول الله أصبح يوما واجما فقالت ميمونة : يا رسول الله ، لقد استنكرت هيئتك منذ اليوم ! قال رسول الله : (( إن جبريل كان وعدني أن يلقاني الليلة فلم يلقني أم والله ما اخلفني )) قال : فظل رسول الله يومه ذلك على ذلك ، ثم وقع في نفسه جرو كلب تحت فسطاط لنا ، فأمر به فأخرج ، ثم أخذ بيده ماء فنضح مكانه ، فلما أمسى لقيه جبريل فقال لـه : (( قد كنت وعدتني أن تلقاني البارحة ؟ قال : أجل ، ولكنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة )) فأصبح رسول الله يومئذ يأمر بقتل الكلاب ، حتى إنه يأمر بقتل كلب الحائط الصغير ويترك كلب الحائط الكبير (5).

      (4) كتاب اللباس والزينة ، باب تحريم تصوير صورة الحيوان وتحريم اتخاذ ما فيه صورة غير ممتهنة بالفرش ونحوه وأن الملائكة لا يدخلون بيتا فيه صورة ولا كلب 2104 . والبخاري مختصراً في كتاب بدء الخلق باب إذا قال أحدكم آمين والملائكة في السماء فوافقت إحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه .
      (5) كتاب اللباس والزينة ، باب تحريم تصوير صورة الحيوان وتحريم اتخاذ ما فيه صورة غير ممتهنة بالفرش ونحوه وأن الملائكة لا يدخلون بيتا فيه صورة ولا كلب 2105 .






      عبد الله إبراهيم

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم و وبركاته

        شكرا أخوي عبدالله وجزاك الله عني الف خير ماتتصور أخوي وش كثر كان الموضوع شاغل بالي والله يقوك وماقصرت

        اختك الريم

        تعليق

        19,912
        الاعــضـــاء
        231,481
        الـمــواضـيــع
        42,366
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X