إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كشف الصلصلة عن وصف الزلزله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله دافع النقم بلطفه عن عباده المؤمنين، والصلاة والسلام على الهادي الأمين، وآله وصحبه الطيبين الطاهرين ومن اقتفى اثرهم وأحبهم وتمسك بهديهم الى يوم الدين ............................وبعد
    كلنا سمعنا ماحدث في بلاد كرمان التي هي داخلة الآن في بلاد فارس ـ نعوذ بالله من سخطه وأليم عقابه ـ ولي هنا وقفات ،لا يخرج مضمونها عن تعلق بآيه من كتاب الله الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد.

    الأولى : حول قوله تعالى في سورة الانعام (قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض) في معرض تقرير للتوحيد مع أعدائه المشركين ،والناظرالى* كتب التفسير، يجد هناك خلافا بينهم ـ ـ هل هذا وعيد للمشركين ،أم المؤمنين ،أم لمن عمل عمل المشركين من المؤمنين .
    ففي ضؤ هذه النازلة المروعة بتلك البلاد ،حبذا لوينتدب أحد المعنيين بعلم التفسير، ليبين في ظلال هذه الاية الكريمة وغيرها من الايات المتعلقة بهذا الأمر، كثيرا من المسائل الجديرة بالكتابة والبحث

    الثانيه :هذه الزلازل التي اخذت تتخطف الناس والبلدان من حولنا ، وماهي الا نذر من نذر الساعة ـ ولاحول ولا قوة
    إلا بالله ـ كما ثبت ذلك في البخاري مرفوعا من حديث أبي هريرة ـ ـ هل نحن بمعزل عنها مع كثرة المعاصي وفشوها ـ وهي من أهم اسبابها ـ وسكوت عن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولاحول ولاقوة الابالله

    الثالثه : هذه الزلازل وغيرها من خسوف وكسوف ، يلاحظ تواردها تباعا، فمالذي غيرت من واقع الناس ـ بله نحن طلاب العلم وناشديه ـ مع أن العزيز الحكيم لا ينزلها الا تخويفا وزجرا أوعقابا وعذابا . اللهم سلم سلم .

    الرابعه: ( بم ) بالفتح وتشديد الميم . قال ياقوت ـ ـ وهي مدينة جليلة نبيلة من أعيان مدن كرمان ، وقد ذكر عن أهل كرمان : أنهم أهل سنة وجماعة وخير وصلاح .فهل مازالوا على عهد ياقوت أم أن الامر قد تبدل ، والناس على دين ملوكها ، فمن كان عنده فضل علم فليفدنا مشكورا . وهي بكل حال نازلة يجب أن ترق لها قلوبنا فرقا أن يحل بنا ما حل بهم .

    ختاما:
    ما أحوجنا أيه الاخوة الكرام إلى مايرقق قلوبنا ، فهذا كتاب ربنا هل نلتمس الدواء في غيره ؟ قد ضللنا إذا وما نحن من المهتدين ، حسبي أني قد اثرت الموضوع ، وأترك لمن هم أعلم مني بكتاب الله ،أن يدلو بمافتح الله عليهم في ظلال هذه الايةالكريمة، أو ما يرونه .
    ورحم الله ابن قتيبة خطيب أهل السنة ، كماسماه شيخ الاسلام ـ قدس الله روحه ـ حيث قال : (كان طالب العلم فيما مضى، يسمع ليعلم ، ويعلم ليعمل ، ويتفقه في دين الله لينتفع وينفع .وقد صار الآن : يسمع ليجمع ، ويجمع ليذكر ، ويحفظ ليغلب ويفخر ) هذا والناس ناس والزمان زمان ، فليت شعري كيف لورآنا .فألله الله من تغلب الصنعه ، وزغل المناصب.*


    اللهم إنا نعوذ بك من أن نقول مالانعلم ، كمانعوذبك أن نتكلف مالانحسن.

    حاشيه :ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    *عنوان الموضوع ،رسالة للسيوطي
    *فائده: اذا استعمل النظر بالى افاد الرؤيا البصريه، وبفي الفكريه ، وبللام الرأفه، وبدون صلة الانتظار.
    *ينظر كتاب زغل المناصب لابن طولون .

  • #2
    تحية أخوية للأخ الكريم ابن الشجري على كتابته لهذا الموضوع في وقته ، بعد وقوع الزلزال في إيران . وقد وقع بعده الزلزال الذي نتج عنه من الخسائر أضعاف ما حدث في إيران . وذلك في أحد عشر بلداً ، منها الكثير من الدول الإسلامية في شرق آسيا . فأحببت رفع الموضوع مرة أخرى لسببين :
    الأول - الاعتبار بما حدث من هذا الدمار الهائل بسبب هزة لم تستمر إلا ثوانٍ ، والذنوب والمعاصي وأثرها المدمر في حياتنا إذا سكتنا عنها ، والتزمنا الصمت ، ولاذ كل منا بخاصة نفسه ، خوفاً من الحرج ممن يرتكب المنكرات ، أو غير ذلك. والله قد حذرنا تحذيراً صريحاً بقوله :(واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة). وهذه العقوبات ذهبت بالجميع . وما حديث خرق السفينة عنكم بغائب ولا مجهول ! أسأل الله أن يحفظ بلاد المسلمين من كل شر ، وأن يجعل ما حدث تكفيراً للسيئات ، وعبرة لمن أنجاه الله منا ومنهم . والحمد لله رب العالمين في كل حال.

    والثاني - السؤال عن أخي ابن الشجري ، أين ذهبت به الحياة ؟ أسأل الله أن يكون بخير وعاففية في دينه ونفسه وأهله وماله ، وأن لا يريه مكروهاً ولا أحد من إخواننا المسلمين . أرجو أن نرى عودته ، ونفرح بمشاركته.
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
    amshehri@gmail.com

    تعليق

    19,840
    الاعــضـــاء
    231,465
    الـمــواضـيــع
    42,359
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X