إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال للشيخ الفاضل عبدالرحمن الشهري

    لاأكتمك شيخي الفاضل مدى اعجابي بما تطرح من موضوعات في التفسير وأصوله وقد مر بي في أحد دروسك ميلك القوي إلى أن ترتيب السور في المصحف توقيفي فأعجبني هذا الرأي لاسيماعندما أقرأ في الكتب التي تعنى بالتناسب بين السور والعلاقة بين كل سورة والتي قبلها أو بعدها فأقول لوكان هذ العمل باجتهاد لاتوقيف لما حصل هذا التناسب .
    وسؤالي شيخي الفاضل : هل هناك من الأقدمين من تبنى هذا الرأي ؟
    ولي طلب منك وآسف على اثقالي عليك أن تضع لي رابطا أو روابط لدروسك الصوتية وفقك الله في الدنيا والآخرة وغفر لك ولوالديك وأصلح لك النية والذرية وآسف مرة أخرى لاقتطاعي جزء من وقتك الثمين ودمت بخير.

  • #2
    أسأل الله أن يتقبل مني ومنك ومن إخواننا جميعاً وأن يكفينا شر أنفسنا وأن يزرقنا حسن النية والقصد . وقد استسمنتَ ذا وَرَمٍ ، ونفخت في غير ضَرَم يا أخي العزيز، فما نحن إلا طلبة صغار ما زلنا نتدرج في أبجديات هذا العلم الشريف مع تقديري لتشجيعك وحسن ظنك رعاك الله .

    أما ترتيب السور في القرآن فالأقوال فيه معروفة مشهورة ، ولا يحضرني من قال بالتوقيف في ترتيبه الآن ولو رجعت إلى الإتقان وغيره من الكتب الموسعة وبعض الأبحاث الجيدة لأفدتك إن شاء الله لاحقاً . والقول بالتوقيف في الترتيب له وجهه حيث إن ترتيب السور في المصحف من أهم جوانب جمعه ولو لم يكن من الأدلة إلا قول النبي (من لم يقرأ بفاتحة الكتاب ... الحديث) لكفى . مع إمكانية دلالته على القول القائل بعضها بتوقيف وبعضها باجتهاد . والحديث فيه هذا يطول والوقت قصير الآن فلعله يكون لنا عودة للتفصيل .

    وأما الدروس الصوتية فتجد بعضها على الروابط التالية وشكر الله لك إتاحة جزء من وقتك لاستماعها ويسعدني تقبل أي توجيهات منكم وفقكم الله :
    - حلقات برنامج أهل التفسير .
    - مبادئ علم التجويد - الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري .
    - بعض الدروس في موقع البث الإسلامي .

    وجزاك الله خيراً على دعواتك الطيبة وأسأل الله يكتب لك وللجميع مثلها وأضعافها من الخير .
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

    تعليق


    • #3
      شكرا شيخي الفاضل على مرورك . . وتواضعك ودمت بخير .

      تعليق

      19,956
      الاعــضـــاء
      231,899
      الـمــواضـيــع
      42,559
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X