• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • بين ابن جرير وابن كثير - دعوة للمشاركة

      إن خير مايعتني به المسلم تدبر كتاب الله تعالى ، وتدارسه وتقليب النظر فيه ،ذلك أن القرآن فيه الهدى والنور ، الهدى في جميع التصورات والأفكار والاعتقادات ،والنور من ظلام السلوك والأفعال و الإرادات .
      ولكي يصل المرء إلى فهم دقائق التعبير القرآني لابد له من إدمان المطالعة في كتب التفسير المعتبرة ،والتي تحقق له ذلك المقصود النبيل .
      ومن كتب التفسير التي نالت قصب السبق في هذا الميدان : تفسير ابن كثير ،وسوف أعرض في هذه السطور الجانب الآخر من هذا التفسير ، والذي قد يخفى على كثير من طلاب العلم فضلا عن عامة الشباب،وأرجو الله أن يوفقني إلى الحق ، وأن يرزقني اتباعه إنه ولي ذلك والقادر عليه .
      ملاحظة :( الإحالات سوف تكون على طبعة دار ابن حزم ، الأولى ،1419هـ)
      فالقارئ لهذا التفسير يجد فوائد في السلوك ، والتعامل ، والمسائل الفقهية والحديثية والتفسيرية ومن خير ما يطرح في هذا الملتقى ما ناقش فيه ابن جرير ، وهذا دعوة للتأمل في كتاب الله ، لكي نزداد به إيمانا ، والله الهادي إلى سواء السبيل .

    • #2
      بسم الله

      فكرة موفقة ، فامض فيها ولا تتردد ، وأتحفنا بما تقتنصه من درر فوائد هذا التفسير الكبير ، ولا تنس أن تعلق بما يفتحه الله عليك .

      ولكن أخي : ألا ترى أن ما أشرت إليه في مشاركتك لا يتناسب مع موضوعها المعنون ؟!
      محمدبن عبدالله بن جابر القحطاني
      [email protected]

      تعليق


      • #3
        اسأل الله لك الإعانة : ويوجد رسالة دكتوراه في الجامعة الإسلامية بعنوان استدراكات ابن كثير على ابن جرير , وهي خاصة في الاستدراكات التفسيرية دون الحديثية آمل أن تستفيد منها .
        الدكتور أحمد بن محمد البريدي
        الأستاذ المشارك بجامعة القصيم

        تعليق


        • #4
          جهد مبارك

          السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
          عمل يحتاج إلى تحقيق ، و إن شئت فقد جمعتُ لك الاستدراكات أو الموافقات التي نصَّ ابن كثير على اسم ابن جرير في سائر العلوم التي ذكرت ( المسائل الفقهية والحديثية والتفسيرية ) حتى نهاية سورة الأنفال ، وعددها يفوق المائة - أيام بحثي عن موضوع لرسالتي الماجستير - قبل أن أعلم بالرسالة المسجلة التى ذكرها الشيخ أحمد ، كما أن هناك رسالةٌ علمية مقارنة بين ابن جرير و ابن كثير للدكتور ناصر الحميد أو الدكتور سليمان اللاحم من جامعة الإمام بالقصيم ( يتأكد منها ) .

          و شدِّ عزمك لنستفيد منها في هذا المنتدى
          أمنياتي للجميع بالتوفيق .
          د/عَبْدَالله بن صَالِح الخُضَيْرِي
          الأُسْتَاذ المُشَارك بِكُلِيَّة الدَّعْوة وَأُصُوْل الدِّيْن
          جَامعَة أمَّ القُرَى - مكَّة المُكَرَّمَة

          تعليق


          • #5
            أشكر الإخوة على هذا التفاعل ، وما قاله الأخ محمد صحيح ، وذلك لأني أردت أن أضع واحدة من تلك المشاركات ، ولكن خشية الإطالة صدفت عنها ونسيت العنوان!
            ولكن - بالنسبة للعنوان- أريد التنبيه على أن الهدف من الموضوع معرفة الصحيح من معنى الآية ، واكتشاف منهج الإمامين ، وهذا يحتاج إلى مشاركة من الجميع لتحصل الفائدة والله الموفق.

            تعليق

            20,125
            الاعــضـــاء
            230,461
            الـمــواضـيــع
            42,210
            الــمــشـــاركـــات
            يعمل...
            X