إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • برامج مقترحة لتعلم القرآن والعلوم التابعة له

    [align=justify]بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله؛ أما بعد:
    فهذا برنامج كنت قد كتبته قبل سنوات، وعرضته على أكثر من متخصص وطالب علم، وكان الهدف من كتابته هو أن يكون ضمن برنامج علمي متكامل لطلب العلم الشرعي يمكن تطبيقه في دورات تأصيلية منهجية.
    وقد بدأنا تطبيق هذا البرنامج – ولله الحمد – في مدينة أبها، وأكملنا سنة وأشهر.
    وروعي في كتابة هذا البرنامج الشمول والواقعية؛ بحيث يصلح للجميع، ويمكن تطبيقه في الدروس والدورات، وعلى مستوى الأفراد كذلك.

    وروعي فيه كذلك أن يشمل كتباً للحفظ، وكتباً للدراسة والشرح، وكتباً للقراءة والاطلاع.
    وقد تأخرت عن كتابته هنا لأسباب متعددة، منها: الرغبة في مراجعته وضبطه أكثر، ومنها: إكماله؛ لأن البرنامج الثالث منه – وهو الخاص بالمتخصصين في الدراسات القرآنية – لم يكتب بعد كتابة نهائية، ومنها: ضيق الوقت وكثرة الشواغل.
    وتلبية لطلب الإخوة الراغبين في أمثال هذه البرامج، وخاصة من حرص منهم وراسل وأكد رغبته بأكثر من طريقة؛ فقد عزمت على إخراجه وعرضه في هذا الملتقى المبارك ببركة القرآن وأهله.
    ولا شك أن الناظر فيه سيجد فيه بعض الكتب التي قد يرى أنها غير مناسبة، أو أن غيرها أحسن وأنسب منها، كما أنه سيرى فيه ثغرات وهفوات؛ فهو اجتهاد شخصي لا يسلم من أخطاء ونقص.
    وأملي أن يكتمل هذا البرنامج بتوجيهاتكم وتعليقاتكم وانتقاداتكم، وأن يكتب له القبول، وأن ينفع الله به كاتبه وقارئه.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

    [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]



    الحمد لله الذي علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ورضي عن صحابته أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

    أما بعد :

    فهذه عِدّةُ برامج علمية مقترحة لدراسة القرآن والعلوم التابعة له وهي التفسير وعلوم القرآن ومناهج المفسرين والقراءات والتجويد.



    البرنامج الأول : برنامج عام لجميع طبقات المجتمع غير طلبة العلم :

    هذا البرنامج مقسم على مستويين :

    المستوى الأول : مخصص لعامة الناس ومن في حكمهم من المتخصصين في مجالات أخرى لا تتصل بالعلم الشرعي وليس لهم قدرة على تحصيل العلم لعجزهم أو عدم تفرغهم .

    والمطلوب من أهل هذا المستوى : الإلمام بالحد الأدنى من علوم هذا التخصص. ويمكن حصره في الأمور التالية :

    أولاً : تلاوة القرآن تلاوة صحيحة .

    ثانياً : حفظ ما تيسر منه، مع حفظ الآيات والسور التي ورد فيها فضل خاص ، كآية الكرسي ، وآخر سورة البقرة ، والعشر الآيات الأولى والأخيرة من سورة الكهف، وسورة الملك .

    ثالثاً : معرفة معاني القرآن على وجه العموم ، وذلك من خلال قراءة تفسير سهل سالم من البدع والأقوال الضعيفة. ولعل كتابَي أيسر التفاسير لأبو بكر الجزائري وتيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن لعبدالرحمن السعدي يفيان بالمقصود.

    ومما يعين على ذلك ، ويفيد في هذا الجانب أن تكون قراءة القرآن من خلال مصحف مفسَّر - أي بحاشيته تفسير لمعاني القرآن - . ومن أفضل التفاسير الميسرة المطبوعة على حاشية المصحف التفسير الميسر لجماعة من العلماء من إصدار مجمع الملك فهد لطباعة المصحف.



    *

    المستوى الثاني : يعنى بطبقة المثقفين والراغبين في الاستزادة من العلوم الشرعية وليسوا من طلاب العلم المشتغلين به . ويضاف لهذا المستوى – مع كتب المستوى الأول – كتاب في أهم فنون هذا العلم ، وذلك حسب التفصيل التالي:

    التجويد : كتاب من الكتب الميسرة المختصرة، ويقترح كتاب: التجويد الميسّر للدكتور عبدالعزيز القارئ.

    علوم القرآن : الوجيز في علوم الكتاب العزيز لمشعل الحداري، أو أصول في التفسير للشيخ محمد العثيمين .

    التفسير : تفسير السعدي – تيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمن -، وعمدة التفسير – اختصار تفسير ابن كثير – لأحمد شاكر أو المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير للمباركفوري.

    قصص القرآن : قصص الأنبياء للشيخ عبدالرحمن السعدي.

    [ ويمكن إضافة بعض الكتب المناسبة .]



    البرنامج الثاني : برنامج لطلبة العلم غير المتخصصين في هذا الفن :

    وهذا البرنامج على ثلاثة مستويات :

    المستوى الأول : للمبتدئين ؛ والمطلوب من الطالب في هذا المستوى ما يلي :

    1. إتقان تلاوة القرآن الكريم على يد شيخ مقرئ ، وحفظ الخمسة الأجزاء الأخيرة من القرآن.

    2. حفظ متن تحفة الأطفال في التجويد مع دراسة أحد شروحه.[ ومنها : فتح الأقفال شرح متن تحفة الأطفال لناظمها سليمان الجمزوري .]



    3. دراسة كتاب مختصر في علوم القرآن دراسة إتقان ، ومن أنسب الكتب في ذلك كتاب أصول في التفسير للشيخ محمد بن صالح العثيمين – ويستحسن سماع شرح الشيخ لهذا الكتاب – وهو مسجل على أشرطة - . ولو درس الطالب مقدمة السيوطي في أصول التفسير كمتن لهذا المستوى ، مع الاستماعِ لشرح الشيخ عبدالكريم الخضير لها ، وحفظِ نظم هذه المقدمة للزمزمي لكان مناسباً جداً.[ للشيخ خالد السبت تحفظ حول مقدمة السيوطي ونظمها حيث يرى أنها تشتت الطالب لتضمنها لكثير من علوم البلاغة .]

    4. قراءة كتاب مختصر في بيان معاني مفردات القرآن أو غريب القرآن – وكتب الغريب هي التي تبين معنى ما أشكل من مفردات القرآن - . ومن الكتب الجيدة في هذا : كتاب الترجمان والدليل لآيات التنزيل للمختار الشنقيطي، أوكتاب غريب القرآن لابن قتيبة بتحقيق السيد أحمد صقر.

    5. قراءة كتاب سهل مختصر في التفسير قراءةَ دراسة وإتقان . ولعل كتاب زبدة التفسير للأشقر مناسب في هذا المستوى؛ لأنه سهل متداول ، ومطبوع على هامش المصحف. ومما يناسب في هذا المستوى أيضاً : تفسير الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي.

    6. قراءة بعض الكتب المختصره في بيان قواعد التفسير ومناهج المفسرين ، ومن الكتب المناسبة في هذه المرحلة : بحوث في أصول التفسير ومناهجه للدكتور فهد الرومي، والقواعد الحسان في تفسير القرآن للسعدي.



    *

    المستوى الثاني : للمتوسطين ؛ والمطلوب من الطالب في هذا المستوى ما يلي :

    1. حفظ عشرة أجزاء من سورة الكهف إلى آخر سورة الجاثية . ليكون قد أتم خمسة عشر جزءاً.

    2. حفظ المقدمة الجزرية في التجويد ، مع دراسة أحد شروحها.([1])

    3. دراسة كتاب محرّر متوسط في علوم القرآن . ومن الكتب الجيدة التي تميزت بالتحرير وحسن العرض لمسائل علوم القرآن كتاب المقدمات الأساسية في علوم القرآن لعبدالله الجديع . ومنها كذلك كتاب محاضرات في علوم القرآن لغانم قدوري الحمد ، وكتاب مباحث في علوم القرآن لمناع القطان. ومن الكتب المتقدمة التي تناسب هذا المستوى : التحبير في علوم التفسير للسيوطي.

    4. قراءة كتاب مفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني بتحقيق صفوان الداوودي.[وهو من أهم كتب مفردات القرآن وأشهرها.]

    5. دراسة تفسير الجلالين([2]) والحرص على قراءته على متخصص إن أمكن ، وإلا فالسؤال عما أشكل فيه ، مع الإفادة من شروحه والتعليقات عليه([3])، ومن أفضلها تعليقات محمد أحمد كنعان الموسومة بـ "قرة العينين على تفسير الجلالين".. ويقرأ أيضًا في هذا المستوى تفسير السعدي : تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان([4]) .

    6. في أصول التفسير يدرس مقدمة التفسير لابن تيمية مع شرحها لمساعد الطيار . ومن الكتب الجيدة هنا كتاب فصول في أصول التفسير للطيار، وكتاب تفسير القرآن الكريم أصوله وضوابطه لعلي العبيد .

    7. يتعرف الطالب في هذا المستوى على مناهج أشهر المفسرين وذلك من خلال الكتب التي ألفت في هذا . فيقرأ كتاب القول المختصر المبين في مناهج المفسرين لمحمد الحمود النجدي . ويرجع إلى التفسير والمفسرون للذهبي.



    *

    المستوى الثالث : للمتقدمين ؛ والمطلوب من الطالب في هذا المستوى ما يلي :

    1. إتمام حفظ بقية القرآن الكريم .[ من أول القرآن إلى آخر سورة الإسراء ] مع مراجعة ما سبق ليكون بذلك قد أتقن حفظ القرآن كاملاً .

    2. قراءة كتابي : التبيان في آداب حملة القرآن للنووي ، وأخلاق أهل القرآن للآجري.

    3. يقرأ في كتب التجويد المحررة ، ومنها : كتاب أحكام قراءة القرآن للحصري، أوكتاب : فن الترتيل لمحمد أحمد الطويل([5]) ، أوهداية القارئ إلى تجويد كلام البارئ للمرصفي([6]) .

    4. يكثر من القراءة في كتب علوم القرآن المعتمدة ، ومن أشهرها كتابا البرهان في علوم القرآن للزركشي ، والاتقان في علوم القرآن للسيوطي([7]) . مع الإفادة من بعض الكتب المتأخرة المحررة كمناهل العرفان للزرقاني([8]) ، وإتقان البرهان في علوم القرآن لفضل حسن عباس.

    5. إتقان تفسير القرآن الكريم كاملاً وذلك باعتماد تفسيرين للقراءة الدائمة فيهما وهما : تفسير القرآن العظيم للحافظ ابن كثير ، وزاد المسير لابن الجوزي. ويرجع عند الحاجة لأمات كتب التفسير الأخرى ، وأهمها الكتب التالية : جامع البيان لابن جرير الطبري ، والمحرر الوجيز لابن عطية ، والتفسير الكبير للفخر الرازي، والجامع لأحكام القرآن للقرطبي، والبحر المحيط لأبي حيان، والتحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور، وأضواء البيان للشنقيطي، وكتاب في ظلال القرآن لسيدقطب([9]).

    6. في أصول التفسير وقواعده يقرأ كتابي : قواعد التفسير لخالد السبت،وقواعد الترجيح عند المفسرين لحسين الحربي.






    تنبيه: بقي البرنامج الثالث، وهو برنامج المتخصصين في الدراسات القرآنية، وهو قيد النظر والإعداد، ويحتاج إلى جهد من جهة، كما أنه ليس في أهمية البرامج السابقة من جهة أخرى؛ لأن الذين بلغوا مرحلة التخصص لا يحتاجون إلى ما يحتاج إليه غيرهم، ولكن رغبة في إكمال البرامج وحرصاً على المشاركة في إفادة المتخصصين أعد هذا البرنامج، وسأنشره بعد الانتهاء منه. ولا أستغني عن رأي مشايخنا الكرام.



    فائدة : قال الشيخ ابن عثيمين : ( ولذلك أرى أن طالب العلم يأخذ تفسير ابن كثير ما دام في أول الطلب أو تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي أو تفسير أبي بكر الجزائري وهذا ما اطلعت عليه ...).


    --------------الحاشية والتعليقات :-----------------

    ([1]) (المقـدمـة الجزرية) لأبي الخير ابن الجزري 833 هـ ، وهي منظومة في 109 أبيات تحفظ، ويدرس شرحها ، وعليها شرح للشيخ زكريا الانصاري 926هـ - الدقائق المحكمة في شرح المقدمة - .

    ([2] ) تفسير الجلالين تفسير مختصر محرر ، إلا أن فيه غموضاً في بعض المواضع ، كما أن فيه تأويلاً لآيات الصفات. قال الشيخ صالح الفوزان عن هذا التفسير : ("‏تفسير الجلالين‏"‏ تفسير مختصر ألفه الحافظان‏:‏ الحافظ المحلي والحافظ السيوطي، وكل منهما يلقب بجلال الدين، لذلك سمي بالجلالين، أي‏:‏ تفسير جلال الدين المحلي وتفسير جلال الدين السيوطي؛ لأن جلال الدين المحلي توفي قبل إكماله فأكمله السيوطي‏.‏
    وهو تفسير مختصر جدًا يسهل على طالب العلم أو المبتدئ قراءته أو حفظه، لكن من المعلوم أن كلا المُفسّرين على عقيدة الأشاعرة وهما يؤولان آيات الصفات كما هو مذهب الأشاعرة، ومن هذه الناحية يجب الحذر في الاعتماد على تفسيرهما في آيات الصفات‏.‏)

    ([3] ) هناك طبعات ينصح بالاستفادة منهما :
    1- طبعة دار الوطن وعليها تعليقات الشيخ عبد الرزاق عفيفي - - وضعها على مقرر المعاهد العلمية وتبدأ من سورة غافر إلى آخر القرآن .
    2- طبعة دار السلام في الرياض وعليها تعليقات الشيخ صفي الرحمن المباركفوري .
    3- طبعة بيت الأفكار الدولية، وعليها حاشية تضمنت تفسير الآيات التي فسرها الإمام محمد بن عبدالوهاب.

    ([4] ) ومن أفضل طبعاته : الطبعة التي جققها عبدالرحمن اللويحق، ثم طبعة دار ابن الجوزي بتحقيق سعد بن فواز الصميل.

    ([5] ) طبعه مجمع الملك فهد في مجلدين كبيرين . وقد بسط المؤلف في هذا الكتاب مجموعة من الأبواب والآداب والأحكام المتعلقة بالقرآن الكريم. ففيه تذكير للعالم والمتعلم لما جمعه فيه مؤلفه من مباحث تفرّقت في أمّهات الكتب، ولما حواه من أحكام يصعب على غير المتخصص الوصول إليها.
    فمن خلال سبعة أبواب متتالية، بسط المؤلف الحديث عن ضوابط التلاوة وأحكامها، وفضل تعلّم القرآن وتعليمه، وما يلزم قارئه من أحكام فقهية . وقد ربط المؤلف ذلك كلّه بأمّات المصادر، فأشار إليها في هوامشه، لتكون دليلاً لمن أراد الاستزادة . ونحا المؤلف في كتابه منحًى تعليميًّا، بأن يسّر المادة العلمية، وختم كل مبحث بتدريبات وأسئلة على ذلك المبحث.

    ([6] ) ويعد هذا الكتاب من أوسع الكتب التي حررت مباحث علم التجويد.

    ([7] ) ويستفاد من ترتيبه وتهذيبه لمحمد عمر بازمول .

    ([8] ) يقرأ معه كتاب مناهل العرفان للزرقاني دراسة وتقويم لخالد السبت.

    ([9]) كتاب في ظلال القرآن لسيد قطب يتميز بميزات لا توجد في غيره من كتب التفسير؛ فهو كتاب صاغه مؤلفه بأسلوب أدبي عال، وضمنه الكثير من التوجيهات التي تفيد في ربط القرآن بالواقع. والكتاب لا يخلو من أخطاء كغيره من كتب البشر.[/align]
    محمدبن عبدالله بن جابر القحطاني
    [email protected]

  • #2
    شكر وتقدير

    شكر الله لكم أخ محمد على جهودكم الطيبة لكتابة هذا البرنامج المقترح لطلب علوم القرآن ، وقد طلبت من الشيخ مساعد -حفظه الله وإياكم- بكتابة برنامج مثل هذا وطرحه بالمنتدى للمناقشة وابداء الملحوظات والمرئيات ليستوي على سوقه .
    والجميع يلحظ أن أهل الفقه وغيرهم يدونوا طريقة تلقي علومهم وكيف يتدرج الطالب في في ذلك ، وأهل القرآن أولى وأحرى .
    أكرر شكري والكل ينتظر مابقي بجعبتكم ، ونتمنى اثراء الموضوع من الجميع بالمناقشات والتوجيهات حتى يكتمل العقد ويصبح البرنامج مؤصلا من أهل الاختصاص .
    د.نواف بن معيض الحارثي
    جامعة أم القرى -كلية الدعوة وأصول الدين

    تعليق


    • #3
      تنبيه: بقي البرنامج الثالث، وهو برنامج المتخصصين في الدراسات القرآنية، وهو قيد النظر والإعداد، ويحتاج إلى جهد من جهة، كما أنه ليس في أهمية البرامج السابقة من جهة أخرى؛ لأن الذين بلغوا مرحلة التخصص لا يحتاجون إلى ما يحتاج إليه غيرهم، ولكن رغبة في إكمال البرامج وحرصاً على المشاركة في إفادة المتخصصين أعد هذا البرنامج، وسأنشره بعد الانتهاء منه. ولا أستغني عن رأي مشايخنا الكرام.
      لدي إضافة وهي :

      تفريغ الأشرط العلمية في مجال التفسير ، وتلخيصها بعد التفريغ ، ونشرها لمن أراد الإستفادة منها أمر جيد ، لمن أراد أن يستفيد ويفيد الغير خصوصا من لايستطيع حضور الدروس .

      تعليق


      • #4
        جميل جدا ... وجزاكم الله خيرا
        لكن هل هذه البرامج خاصة بالطلاب المتفرغين كمن هم في الجامعات أو المدارس
        ضياء الرحمن بن صغير أحمد
        معلم تحفيظ القرآن الكريم
        بالحرم النبوي - المدينة المنورة
        للتواصل : 0566234664

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة نواف الحارثي مشاهدة المشاركة
          شكر الله لكم أخ محمد على جهودكم الطيبة لكتابة هذا البرنامج المقترح لطلب علوم القرآن ، وقد طلبت من الشيخ مساعد -حفظه الله وإياكم- بكتابة برنامج مثل هذا وطرحه بالمنتدى للمناقشة وابداء الملحوظات والمرئيات ليستوي على سوقه .
          والجميع يلحظ أن أهل الفقه وغيرهم يدونوا طريقة تلقي علومهم وكيف يتدرج الطالب في في ذلك ، وأهل القرآن أولى وأحرى .
          أكرر شكري والكل ينتظر مابقي بجعبتكم ، ونتمنى اثراء الموضوع من الجميع بالمناقشات والتوجيهات حتى يكتمل العقد ويصبح البرنامج مؤصلا من أهل الاختصاص .
          أثني على طلب الأخ نواف، بقوله: أكرر شكري والكل ينتظر مابقي بجعبتكم ، ونتمنى اثراء الموضوع من الجميع بالمناقشات والتوجيهات حتى يكتمل العقد ويصبح البرنامج مؤصلا من أهل الاختصاص.
          محمدبن عبدالله بن جابر القحطاني
          [email protected]

          تعليق


          • #6
            بارك الله فيك يا شيخ ونفع بك
            وأعاننا الله على تعلم كتابه واتباع وحيه

            [ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار]

            تعليق


            • #7
              جزاكم الله خير ونفع الله بكم ورزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح

              تعليق


              • #8
                [align=center]السلام عليكم

                أستأذن الشيخ الدكتور أبا مجاهد بأن أجعل الموضوع في ملف وورد

                الملف في المرفقات
                [/align]

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة فهد الحمود مشاهدة المشاركة
                  [align=center]السلام عليكم [/align][align=center]

                  أستأذن الشيخ الدكتور أبا مجاهد بأن أجعل الموضوع في ملف وورد

                  الملف في المرفقات[/align]
                  شكر الله لك أخي فهد، وبارك فيك.
                  محمدبن عبدالله بن جابر القحطاني
                  [email protected]

                  تعليق


                  • #10
                    بارك الله بك أخي الكريم على ما قدمت وأجدت...

                    وحبذ لو يوضع هذا الموضوع للنقاش، ويضع المشايخ الأفاضل تعليقاتهم على هذا الموضوع، ونخرج بشيء عملي من هذا الملتقى بمنهجية حول التخصص في علم التفسير، ويصار فيما بعد إلى طباعته وإخراجه لطلاب العلم، كما وأنبه إلى أنه تم تلخيص محاضرة الدكتور مساعد الطيار المنهجية العلمية لدراسة التفسير
                    محمود أحمد سمهون
                    أحد أئمة وخطباء مجمع مسجد الحاج بهاء الدين الحريري (صيدا - لبنان)
                    ماجستير في التفسير وعلوم القرآن الكريم

                    تعليق


                    • #11
                      شيخنا الكريم أبا مجاهد :هناك تفاسير أشبه ما تكون بالمتون كالجلالين والتسهيل لابن جزي ,أليست هذه أولى بالدراسة من غيرها ؟
                      فالجلالين للمبتدئين بحيث يشرح لهم ويعلق عليه وتفك بعض عباراته ويعلق على بعض المخالفات فيه .
                      والتسهيل لمن بعدهم لأنه أوسع وفيه كثير من علوم القرآن كما في مقدمته النفيسة وفيه عرض لبعض الأقوال وبعض الترجيحات التي تفيد الطالب في تكوين الملكة التفسيرية ومعرفة مأخذ بعض الأقوال.
                      ثم زاد المسير يكون المرحلة الثالثة التي ربما تسمى التفسير المقارن .
                      هذا من حيث الدراسة المنهجية التي يفترض أن يقوم عليها شيخ متقن .
                      أما ما ذكره بعض الفضلاء من عدم مناسبة الجلالين للمبتدئين فصحيح إن لم تكن دراسته على شيخ يشرحه ويوضحه فقد كان مقررا في بعض الجامعات والمعاهد كالأزهر وغيره.
                      هذه وجهة نظر أتمنى أن تُقوم إن حادة عن الصواب والله أعلم.

                      تعليق

                      19,960
                      الاعــضـــاء
                      231,957
                      الـمــواضـيــع
                      42,573
                      الــمــشـــاركـــات
                      يعمل...
                      X