إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استفسار لطيف

    السلام عليكم
    لاحظت وجود اختيار بعنوان "المتواجدون حاليًا" في "الانتقال السريع" وظني من غير مراجعة أن هذا لا يفيد المطلوب لان هذه الكلمة من الوجد ولعل الصواب الموجودون. نرجو المراجعة والإفادة.

  • #2
    جزاك الله خيراً أخي الكريم على تنبيهك ، وقد تنبهت لهذا في موضع ونسيت الموضع الذي نبهتني إليه وفقك الله ، وقد قمت بتعديله .
    ومن باب الاستطراد فإن هذه المسألة العلمية قد تحدث عنها اللغويون في كتب الأخطاء الشائعة ، ومنهم الأستاذ محمد العدناني ، فقد ذكر في كتابه (معجم الأخطاء الشائعة) ص 264 أن الصواب هو أن تقول : على الطلاب أن يوجدوا في أماكنهم في التاسعة صباحاً . ولا تقول : على الطلاب التواجد في أماكنهم .

    ولكنني أذكر أنني قرأت للنحوي الأستاذ عباس حسن في بحث له تسويغ هذا التعبير ، وأظنه ذكر ذلك في أحد أعداد مجلة المجمع اللغوي بالقاهرة ، ولعلي إن راجعته أذكره هنا ، أو راجعه أحد الإخوة يذكره من باب الفائدة.
    والمؤلفات في تتبع الأغلاط اللغوية ونقد الأخطاء الشائعة قديمة ترجع إلى القرن الثالث الهجري ، وحتى العصر الراهن ، غير أن هناك توسعاً في الوقت الحاضر في تخطئة كثير من الاستعمالات والتعبيرات ، والتوسع في مسألة المناهي اللفظية لمجرد الشك في صحتها ، دون أن يكون هناك دليل كاف في ردها ، والنهي عنها.
    وقد سمعت أحد الفضلاء يخطئ من يقول (ومما يؤسف له) ويرى أن الصواب هو أن تقول :( مما يؤسف عليه) بدليل قوله تعالى على لسان يعقوب :(يا أسفى على يوسف) فعداها بعلى ولم يعدها باللام .
    والذي يبدو لي أن ورود الصيغة الثانية في القرآن ، لا يعني خطأ غيرها ، وفي مثل التعبير الأخير ، فإنه يحمل على التضمين ، فيضمن الفعل (يؤسف) معنىً مناسباً لتعديته بحرف اللام ، مثل : يُرثى ، أو يُحزَن أو نحو ذلك ، مما يعطي التعبير ثراءً وسعة. وقس على ذلك كثير من التعبيرات التي سارع كثير من الكتاب إلى ضمها لقائمة الأخطاء الشائعة على ألسنة المتحدثين ، وأسلات الأقلام ، والاعتدال في ذلك مطلوب.
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
    amshehri@gmail.com

    تعليق

    19,912
    الاعــضـــاء
    231,481
    الـمــواضـيــع
    42,366
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X