إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استفسار عن عبارة في مقدمة التفسير لابن تيمية رحمه الله

    بسم الله :
    يقول ابن تيمية في المقدمة في أصول التفسير صـ61 : ( وأما التفسير فإن أعلم الناس به أهل مكة ،لأنهم أصحاب ابن عباس ، كمجاهد ت 104 هـ ،وعطاء بن أبي رباح 114 هـ ،وعكرمة مولى ابن عباس 104 هـ ، وغيرهم من أصحاب ابن عباس ،كطاووس 106 هـ ،وأبي الشعثاء ،وسعيد بن جبير 95 هـ ، وأمثالهم .
    وكذلك أهل الكوفة من أصحاب عبد الله بن مسعود ـ ومن ذلك ما تميزوا به على غيرهم ـ وعلماء أهل المدينة في التفسير مثل :زيد بن أسلم الذي أخذ عنه مالك 179 هـ التفسير، وأخذه عنه أيضاً ابنه عبد الرحمن ،وعبد الله بن وهب 197 هـ ).
    ماذا تعني هذه العبارة في كلام الشيخ ، ـ( ومن ذلك ما تميزوا به على غيرهم )وما مناسبة محلها هنا ، أم هي من خطأ النساخ ؟ .
    مرهف عبد الجبار سقا
    دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
    أستاذ مساعد في كلية التربية - جامعة المجمعة
    https://www.facebook.com/d.marhafsakka?ref=tn_tnmn

  • #2
    بسم الله

    هذه العبارة فيها غموض ، وقد علق عليها عدنان زرزور في تعليقاته على مقدمة التفسير ؛ فقال : (وقوله :ومن ذلك ما تميزوا به على غيرهم يراد بها فيما يبدو : أنهم تميزوا من أهل التفسير بكثرة الرأي والاجتهاد في تفسيرهم ، على ما عرف من أهل العراق بعامة . وربما كان في العبارة سقط ، أو أن العبارة مقحمة . ) انتهى كلام زرزور .
    ولعل الاحتمال الثالث الذي ذكره هو الأقرب - أي أنها مقحمة - فقد وجدت السيوطي قد نقل عبارة ابن تيمية في الإتقان 2/ 1233-1234 بتحقيق مصطفى البغا في [النوع الثمانون] ولم يذكر هذه العبارة ، مع أن هذا يبقى احتمالاً أيضاً ؛ لأن في نقل السيوطي عن ابن تيمية بعض التصرف مع أنه نص على قول ابن تيمية ثم أشار إلى نهاية النقل بقوله : انتهى .
    محمدبن عبدالله بن جابر القحطاني
    [email protected]

    تعليق

    19,962
    الاعــضـــاء
    231,991
    الـمــواضـيــع
    42,584
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X