• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • استفسار عن تفسير ابن المنذر

      بسم الله الرحمن اللرحيم

      االمشايخ الأفاضل : أود الإجابة على هذا السؤال _ حفظكم الله _

      قال السيوطي في الإكليل في استنباط التنزيل (1/ 424 ) عند قوله تعالى :( ولاتتخذوا آيات الله هزوا )(فيه وقوع طلاق الهازل وعتقه ونكاحه وجميع تصرفاته ؛ لأن سبب نزول الآية ذلك كما أخرجه ابن المنذر وغيره) .
      السؤال : اطلعت على تفسير القران لابن المنذر الذي صدر حديثاً ولم أجد الآية المطلوبة (231 )من سورة البقرة فهل ماخرج كامل أم لا ؟ وهل هناك كتب لابن المنذر يحتمل أن يوجد فيها سبب النزول الذي أشار إليه السيوطي رحم الله الجميع أرجو أن لايتأخر الرد جزاكم الله خيراً.

    • #2
      كتاب تفسير القرآن لابن المنذر النيسابوري الذي حققه الدكتور سعد بن محمد السعد هو قطعة صغيرة من التفسير تبدأ من الآية 272 من سورة البقرة (ليس عليك هداهم...) ، وتنتهي عند الآية 92 من سورة النساء(وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمناً إلا خطئاً..). وقد بين المحقق ذلك في مقدمته ص 29
      وأشار المحقق إلى أنه استعان في التحقيق بمنتخب كان قد انتخبه أحد نساخ تفسير ابن أبي حاتم على هامش تفسير ابن أبي حاتم المخطوط من تفسير ابن المنذر ، وأثبت الزيادات بين معقوفين [] في المتن.
      ولا يزال التفسير كاملاً في عداد المفقودات إلى اليوم حسب علمي. والآية التي سألت عنها ليست ضمن المطبوع بطبيعة الحال.
      وابن المنذر لم ينفرد بإخراج سبب نزول الآية ، بل أخرجه غيره كما صرح بذلك السيوطي هنا وكما ذكر الشوكاني في فتح القدير عند تفسير الآية. ويراجع تفسير الطبري الجزء الخامس بتحقيق محمود شاكر ص 13 الأثر رقم 4923 و 4924 وكلام أحمد شاكر على هذين الأثرين.
      وربما يكون لدى المحقق بعض التفاصيل ، ويمكن مراسلته على فاكس 012253981
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

      تعليق

      20,125
      الاعــضـــاء
      230,488
      الـمــواضـيــع
      42,233
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X