• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • بحث في التنبيه على الأخطاء في التلفظ بصوت الياء العربية اللسانية

      [align=justify]بحث في التنبيه على الأخطاء في التلفظ بصوت الياء العربية اللسانية


      1. التعريف بمخرج صوت الياء العربية اللسانية
      2. التعريف بصفات صوت الياء العربية اللسانية
      3. ذكر الأخطاء في التلفظ بصوت الياء اللسانية


      التعريف بمخرج صوت الياء العربية اللسانية

      صوت الياء العربية اللسانية - غير المدية - يتولد صوتها عندما يصطدم وسط اللسان بما يحاذيه من قبة الحنك الأعلى العظمي , وفي حالة سكونها لا يغلق وسط اللسان مع محاذيه من الحنك الأعلى الصلب والسبب أن الياء العربية اللسانية صوتها قابل للمط والجريان لأنها من الحروف الرخوة التي يجري معها الصوت جريانا كليا والياء العربية اللسانية يسميها علماء الأصوات حرف لساني حنكي نسبة لوسط اللسان وما يحاذيه من غار الحنك الأعلى العظمي ويسمها علماء اللغة والتجويد بحرف شجري يخرج من شجر اللسان أي وسطه أما الياء المدية الجوفية فمنشأ صوتها يتولد أيضا من وسط اللسان ولكن بعدها يتحول الصوت عبر المخرج الجوفي وهو الفراغ المتسع في التجويف الفموي والحلقي والياء اللسانية إن سكنت وانفتح ما قبلها سميت بالحرف الليني ومخرج صوتها أيضا من الوسط .

      التعريف بصفات صوت الياء العربية اللسانية

      ينشأ صوت الياء العربية اللسانية من المخرج الخامس من مخارج اللسان وهو وسطه مع محاذيه من وسط سقف الحنك الأعلى الصلب وهي حرف مجهور بحبس جريان هواء النفس معها وحرف رخو بجريان الصوت معها جريانا كليا وحرف مستفل تنخفض مؤخرة اللسان بها إلى قاع الفم وحرف منفتح لأنَّ اللسان ينفتحُ ما بينه وبين الحنك الأعلى ليخرج هواء الصوت عند التلفظ بها وحرف ليني أي يخرجُ الحرف من مخرجِهِ بِسُهُولَةٍ وبدُونِ كُلْفَةٍ على اللسان فيما لو سكنت وانفتح ما قبلها وحرف مرقق أي نحولٌ يدخُلُ على صوت الحرفِ فلا يملتىء الفمُ بصداه.

      ذكر الأخطاء في التلفظ بصوت الياء اللسانية

      صوت الياء العربية اللسانية هذا الحرف يخطئ بعض الناس في النطق بها عند تلاوتهم لكتاب ربهم وذلك من عدة وجوه :


      1. تفخيمها ولاسيما إن أتى بعدها حرف الاستعلاء أو الألف فكن كالحاكم العادل بين الحروف فأعط كل ذي حق حقه من أصوات الحروف القرآنية واحذر أن يطغى المفخم القوي على المرقق الضعيف نحو ) يَطَأُونَ)(التوبة: من الآية120) ) يَخْصِفَانِ )(لأعراف: من الآية22) ) يَخِصِّمُونَ)(يّـس: من الآية49) ) يَضَّرَّعُونَ)(لأعراف: من الآية94) )ً يَغْشَى )(آل عمران: من الآية154) ) يَصْدِفُونَ)(الأنعام: من الآية46) ) يَقْتُلُونَ)(المائدة: من الآية70) ) يَظْلِمُونَ)(البقرة: من الآية57) وأحرى أن ترققها لو اجتمع الألف والتفخيم في كلمة نحو ) صَيَاصِيهِمْ )(الأحزاب: من الآية26) ) شَيَاطِينِهِمْ )(البقرة: من الآية14) .


      2. إذا شددت الياء وجب بيان نبرها بمعني بيان التشديد وبيان أن هناك حرف ساكن وحرف متحرك لأن الياء فيها ثقلا وإذا شددت قوى الثقل فلا ينقاد لذلك اللسان إلا بكلفة ورياضة والغالب على الناس إهمال بيان الشدة في الياء ومن يهمل ذلك تحولت الياء من التشديد لياء مدية مخففة وذلك فيه إسقاط حرف من التلاوة نحو )إِيَّاكَ )(الفاتحة: من الآية5) ) صَبِيّاً)(مريم: من الآية12) ) تَحِيَّةً )(النور: من الآية61) ) لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ )(النور: من الآية35) ) زَكَرِيَّا )(آل عمران: من الآية37) )ِّ الْقَيُّومِ)(طـه: من الآية111) )تَحِيَّتُهُمْ)(الأحزاب: من الآية44) ) سَيِّئَةٌ)(لأعراف: من الآية131) ) فِي أَيَّامٍ )(البقرة: من الآية203).


      3. يجب على القارئ بيان الياء المشددة و نبرها ولاسيما إن أتى قبلها حرف مشدد فإن اللسان يشتغل ببيان المشدد الأول عن الثاني ولثقل ذلك وصعوبته على اللسان وفيه كلفة عليه نحو ) وَذُرِّيَّاتِهِمْ )(الأنعام: من الآية87) ) وَذُرِّيَّاتِهِمْ )(غافر: من الآية8) ) رِبِّيُّونَ )(آل عمران: من الآية146) ) السَّيِّئَات)(النحل: من الآية45) ) السَّيِّئَاتُ)(هود: من الآية10) شبهه .


      4. لابد للقارئ من بيان نبر الياء المشددة الموقوف عليها ومعنى النير مزيد ضغط على مخرج صوت الحرف ويضبط بالمشافهة من شيوخ الأداء المسندين ولو أهمل القارئ النبر أو بيان المشدد الموقوف عليه فقد حذف حرف من التلاوة لأن الوقف محل استراحة فيخفى فيه التشديد اكثر من الوصل نحو ) الْحَيِّ )(الروم: من الآية19) ) وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ )(آل عمران: من الآية27) )نَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيّ)(الشورى: من الآية45) ) بِمُصْرِخِي)(ابراهيم: من الآية22) ) وَهُوَ الْعَلِيُّ )(الشورى: من الآية4) ) فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيّ)(غافر: من الآية12) ) وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيّ)(لقمان: من الآية30) )اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ )(البقرة: من الآية255) ) وَهُوَ الْعَلِيُّ )(البقرة: من الآية255) .


      5. وهناك بعض المتساهلين من القراء المبتدئين يبالغون في تشديد الياء وذلك بزيادة زمن ذلك الشد ومطها وإحداث رخاوة في صوتها وذلك لحن أيضا نحو ) وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)(الفاتحة: من الآية5) )َ الْحَيُّ الْقَيُّومُ)(البقرة: من الآية255) .


      6. وهناك من يشددها في كلمة لا تشديد فيها وذلك إذا تحركت الياء بكسرة وقبلها فتح نحو )فَإِمَّا تَرَيِنَّ )(مريم: من الآية26) أو بفتح وقبلها كسر نحو ) وَتَعِيَهَا أُذُنٌ )(الحاقة: من الآية12) أو بفتح وقبلها فتح نحو ) لا شِيَةَ فِيهَا )(البقرة: من الآية71) والواجب أن تلفظ الياء بلطف مع بيان حركتها لئلا يشوبها تشديد أو نبر في صوتها وهذه الزيادة لاتجوز في كتاب الله .


      7. ومن الأخطاء في نطقها زيادتها في كلمة غير موجودة فيها وهذا ما يسمى بالتمطيط أو الإدخال أي أن القارئ أدخل حرفا في كتاب الله لم يكن موجودا نحو ) فِئَةٍ )(القصص: من الآية81) ) فَلْيَأْتِنَا)(الأنبياء: من الآية5) )لِإِيلافِ)(قريش: من الآية1) وكثر من العوام القراءة بزيادة ياء بعد الفاء وهذا لحن فاحش لا تحل القراءة به .


      8. والبعض يحذف ياء الصلة الصغري والسبب أنها ترسم بخط صغير جدا فعلى القارئ أن ينتبه ذلك وعليه بالتلقي من شيوخ الأداء المسندين في كيفية النقل الصوت لكتاب الله تعالى وكما قال من سلف القراءة سنة متبعة يأخذها الآخر عن الأول الأمثلة نحو ) يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى)(البقرة: من الآية73) ) يُحْيِي وَيُمِيتُ)(التوبة: من الآية116) )وَهُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ )(المؤمنون: من الآية80) )اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ)(الحديد: من الآية17) )وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ )(الحجر: من الآية23) )إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي )(قّ: من الآية43) فالواجب على القارئ بيان ياء الصلة الصغرى ومدها بقدر حركتين بشرط ألا يقع بعدها ساكن أو همز في الخط .


      9. ومن الأخطاء أيضا زيادة زمنها وصلا أو مدها بقدر غير المتلقي من الشيوخ وخاصة لو كانت ساكنة مفتوحا ما قبلها نحو )ءٌ عَلَيْهِمْ)(المنافقون: من الآية6) ) عَلَيْهِمْ)(الفاتحة: من الآية7) )َ لَدَيْهِمْ )(آل عمران: من الآية44) .


      10. وإن تكررت وسكن الثاني وجب بيانها وإظهارها برفق من غير تفكيك ولا نبر نحو )إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا)(البقرة: من الآية26) ) فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ)(الأحزاب: من الآية53) ) ثُمَّ يُحْيِيكُم)(البقرة: من الآية28) )ْ لِمَا يُحْيِيكُمْ )(لأنفال: من الآية24) )قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ )(الجاثـية: من الآية26) ) كَذَلِكَ يُحْيِي )(البقرة: من الآية73) ) أَحْيَيْنَاهَا )(يّـس: من الآية33) ) الْأُنْثَيَيْن)(النساء: من الآية11) ) الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ)(الأنعام: من الآية143) فهذا كله يجب بيانه بإعطائه من الحركة حقه من غير تعسف ولا نبر لأن الياء حرف ثقيل وإذا تكررت تكرر الثقل وإذا تحركت كان أثقل .


      11. وإذا تكررت الياءات وجب البيان لهم وخاصة لو جاء في الخط ثلاث ياءات متتاليات )إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ )(لأعراف: من الآية196)وَإِذَا حُيِّيتُمْ )(النساء: من الآية86) ) وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ )(الكهف: من الآية28) ) أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا )(يوسف: من الآية101) ) الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ)(لأعراف: من الآية146) وذلك لثقل الياءات والتكرير والكسر والتشديد .


      12. ومن الأخطاء أيضا إدغامها في مثلها وهي حرف مد ولين نحو ) فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّه)(آل عمران: من الآية31) ) فِي يُوسُف)(يوسف: من الآية7) )الَّذِي يُوَسْوِسُ)(الناس: من الآية5) لأن اجتماع المثلين وسكون الأول منهما أقرب للإدغام من غيره وهو في هذا الموضع لا يجوز ولم يقرأ به أحد من القراء ولكي تخرج من هذا المحذور عليك أن تعطي الياء الأولى حقها من المد الطبيعي الذي لا تقوم ذات الحروف إلا به ثم تنطق بالياء الثانية بلطف .


      13. وإن كانت الياء مكسورة وبعدها ساكن وجب أن تخفف الكسرة ولا تحدث نبر فيها وتسهل التلفظ بصوتها نحو ) طَرَفَيِ النَّهَارِ)(هود: من الآية114) )يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ)(يوسف: من الآية39) ) يَدَيِ اللَّهِ )(الحجرات: من الآية1) .


      14. ينبغي على القارئ ألا يخطفها فتبدو كأنها نصف ياء وكذلك عليك أن تحذر من زيادة إشباع كسر الحرف الذي قبلها إن كان مكسورا حتى لا يتولد من هذا المط ياء مدية نحو ) إِيَّاكُمْ)(سـبأ: من الآية24).


      15. والبعض من القراء يبالغ في بيان التشديد والنبر والضغط الزائد على وسط اللسان وغار الحنك العظمي عند تلفظه بصوت الياء فيخرج صوتها ممزوجا بصوت الجيم اللسانية نحو )إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) (الفاتحة:5) .


      16. على القارئ أن يحذر من المبالغة الشديدة في ترقيق صوت الياء خشية أن يؤول صوتها إلى الإمالة وذلك محذور التلفظ به إلا والواجب على القارئ عدم العمل به وأن يحذر غيره من ذلك مع مطالبة نفسه بالإكثار من ذكر الله تعالى .

      وفي نهاية هذا البحث أرجو من الله تعالى أن يجعله خالصا لوجه وخدمة لكتاب وأن يرزقني الإخلاص في القول والعمل والسر والعلن , آمين ,..... والله من وراء القصد .

      للباحث أ / فرغلي سيد عرباوي
      باحث في علم الصوتيات التجويدية القرآنية[/align]

    • #2
      x

      قال ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) عليك أخي الحبيب بالحصول والعمل للوصول على هذه الخيرية

      تعليق


      • #3
        الأستاذ/فرغلي ـوفقه الله ـ قولك في الوجه الثامن:البعض يحذف ياء الصلة الصغرى والسبب أنها ترسم بخط صغير جداً.أقول والله أعلم أن ذلك مخالف للرسم العثماني الذي رسمت به وهو أنها بدون ياء مثل لمحي، والأمثلة التي ذكرتها،وأرجو منك اعطائي من ذكر ذلك من العلماء؟جزاكم الله خيراً.

        تعليق

        20,125
        الاعــضـــاء
        230,441
        الـمــواضـيــع
        42,204
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X