إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف أوفق بين هذين القولين ؟!

    السلام ليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم ،أشكل علي فهم قولين :

    1_القول الأول : قاعدة مقررة تعلمتها هذه الأيام وهي أن القرآن معلوم المعنى جملة وتفصيلا ، لأنه لايصح أن يكون الله قد خاطبنا بمالانفهم معناه أو لانعرف معناه .

    2_القول الثاني: هو عن تفسير النبي للقرآن هناك آيات واضحة لاتحتاج إلى تفسير وآيات وضحها الرسول للصحابة مما يحتاجون إلى بيانه وأما مالم يصل إلى أمره أحد من البشر فإنه لايتطرق إليه الرسول عليه الصلاة والسلام لأنه لم يؤذن له فيه .

    فكيف نقول مرة أن القرآن مفهوم المعنى جملة وتفصيلا وكيف في نفس الوقت نقول هناك في القرآن مالم يوضحه النبي للصحابة ولم يتطرق له ؟

    ولو كان القرآن مفهوم جملة وتفصيلا ، فلماذا نفسره إذن ؟!

  • #2
    الأخت الكريمة :
    القرآن الكريم مفهوم إجمالا ، إلا ما كان من المتشابه فإنه قد نص الله تعالى أنه لا يعلمه إلا هو ، وذلك في قوله تعالى : "منه آيات محكمات ... وما يعلم تأويله إلا الله " على أصح قولي العلماء من أن الوقف التام على ذلك.
    ومن هنا فإنه لا تعارض بين القولين المذكورين لأن الفهم إجمالا لا يعني الاستغناء عن التفسير لمن لم يتعلمه بعد كما لا يعني عدم البحث والترجيح بين الأقوال والاستنباط...
    فلو قلنا مثلا إن الوضوء مفهوم إجمالا لا يعني ذلك عدم التباحث في فرائضه وسننه ونحو ذلك وعرض الأدلة والاعتراض عليها ، كما لا يعني أنه مفهوم حتى لمن لم يقرأه كما هو واضح.
    والله تعالى أعلم.
    الفقير إلى الله تعالى الغني به [email protected]

    تعليق

    19,963
    الاعــضـــاء
    232,064
    الـمــواضـيــع
    42,593
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X