• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • آياتُ الأحكامِ

      آياتُ الأحكامِ تُطلق ويُراد بها الآيات التي تُبيِّن الأحكام الفقهية وتدلُّ عليها نصًّا ؛ أو استنباطًا ، ولهذا ظهرت تفاسير عُرفت فيما بعد بكُتُبِ : أحكام القرآن ، وكانَ المؤلِّفون فيها على قسمين : فمنهم مَن أفردها فلم يتعرّض لغيرهـا كابن العربي في كتابه : أحكام القرآن، ومنهم مَن أَوْلاَها عنايـة خاصّة كالقرطبيّ في كتابه : الجامع لأحكام القرآن , هذا هو المشهور والمعروف عند الإطْلاق ، بَيْدَ أنّ هناك مِن العلمـاء مَنْ عمَّمَ فجعل أحكام القرآن ليست خاصّة في الجانب الفقهي بل أراد بها مع الأحكام الفقهية الأحكامَ الاعتقادية والسلوكيّة والأخلاقيّة كما هو صنيع الشيخِ ابن عثيمين في كتابه : أحكامٌ مِن القرآن الكريم ؛ حيث قـال :" وأحكامُ القرآنِ العظيم هي ما تتضمّنه الآياتُ الكريمة مِن الفوائد الدينية والدنيوية والفردية والاجتماعية ".( 1)
      ولو قلنا بالرأي الأول فينبغي التنبيه على أن ما يذكره بعض المصنّفين مِن حصْرٍ لآياتِ الأحكام في خمسمائة آيةٍ كما هو رأي ابن قدامة(2 ) لا يُسلَّم ، قال الطوفيُّ :" والصحيح أنّ هذا التقدير- أي الحصْر السابق - غير معتبر ، وأنّ مقدار أدلّة الأحكام في ذلك غير مُنحصِر ، فإنّ أحكام الشرع كما تُستنبط مِن الأوامر والنواهي ،كذلك تستنبط مِن الأقاصيص والمواعظ ونحوها ، فقلَّ أنْ يوجدَ في القرآن الكريم آيةٌ إلاّ ويُستنبط مِنها شيءٌ مِن الأحكام ".(3 )
      قُلت : ويدلُّ على ما ذكره الطوفيُّ صنيعُ أهلِ العلم فمثلاً استنبطوا مِن قوله تعالى: تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (المسد:1) جَواز تَكْنِيَةِ الكافر ، رغم أنّها ليست معدودة في آيات الأحكام .
      وإنني بعد هذه المقدمة آمل من الأخوة الأعضاء العناية بهذا الجانب , وإتحافنا بما يفتح الله عليهم ؛ ليحصل التكامل والتنوع في موضوعات هذا الملتقى المبارك .
      [line] حواشي سفلية
      ( 1 ) أحكام من القرآن الكريم صـ ( 5 ) .
      ( 2 ) انظر : روضة الناظر صـ ( 319 ) .
      ( 3 ) شرح مختصر الروضة ( 3 / 577 ) .
      الدكتور أحمد بن محمد البريدي
      الأستاذ المشارك بجامعة القصيم

    • #2
      الى أحمد بن محمد البريدي حفظه الله

      شكرا لكم على هذا الاقتراح في الملتقى
      فبعد قراءة ما جاء من الأفكار الطيبة في هذا الموضوع تذكرت أنني قد نشرت قبل أعوام بعض الفقرات ( في دراسة شاملة على مدرسة المالكية ) من أحكام القرآن لاسماعيل بن اسحاق القاضي , شيخ المالكية في بغداد في عصره ,
      وهو كتاب لم يزل الى الآن غير مطبوع الاّ أنّ الدكتور عامر حسن صبري ( جامعة العين) قام بتحقيق ما تبقى من هذا الكتاب النفيس بعد ما زودته بالقطع الموجودة في رصيد مكتبة القيروان , كما ذكرت ذلك بمناسبة أخرى في هذا الملتقى .

      انني لا أود أن أكون سابقا على نشر الكتاب بتحقيق د. عامر حسن صبري من طريق نشر فقرات من تفسير سورة النساء , الآية 34 ( الرجال قوامون على النساء ) في هذا الملتقى , علما بأن هناك الآن جهودا لاصدار الكتاب قريبا .
      فلذلك ألتمس منكم الاجابة على سؤالي اذ كان نشر هذه الفقرات مناسبا أم يكون من الخير أن ننتظر نشر الكتاب .
      أما منهج اسماعيل بن اسحاق القاضي فهو تفسير الأحكام القرآنية بالمأثور حسب المذهب المالكي وذلك يأتي منه بمنتهى الدقة والتوضيح المفصّل للأحاديث والآثار .
      تقديرا


      موراني

      تعليق


      • #3
        الأستاذ الكريم : موراني
        ارجو أن تتحفنا بذلك فلا تعارض بين نشر مقاطع منه هنا , وخروجه محققاً فيما بعد , كما أتمنى طلباً آخر وهو نشر دراستكم الشاملة على ( عن ) مدرسة المالكية , أو على الأقل مختصراً لها , متمنياً لك التوفيق .
        الدكتور أحمد بن محمد البريدي
        الأستاذ المشارك بجامعة القصيم

        تعليق


        • #4
          وأنا أضم صوتي لصوت الشيخ أحمد البريدي وفقه الله في أن نشر بعض المقتطفات لايتعارض مع نشر الكتاب فيما بعد ، ولا يقلل من أهمية نشره ، واختصار بعض الفقرات أو المقاطع ونشرها في الملتقى له فوائد جمة سيلمسها القاريء عندما يطلع عليها ، لاسيما ما قد يأخذة الكتاب من الوقت ليرى النور،فاستعن بالله .
          سليمان بن عجلان العجلان
          محامي ومستشار
          مرحلة الدكتوراه

          تعليق


          • #5
            الاستاذ أحمد البريدي ,
            شكرا لكم على استجابتكم لنشر الفقرات المذكورة من احكام القرآن .
            أنا في خدمتكم في ذلك لعل البعض سيستفيد من هذه المقتطفات .
            كل ما نشرت من مجموعة هذه المخطوطات لا يزيد على صفحتين في المطبوع غير أنه كتب على الحاسوب Apple الذي لا أستخدمه في الشبكة اطلاقا . فلهذا السبب لا بد من كتابة النص مرة أخرى على Windows .

            أما نشر دراساتي حول المذهب المالكي بالقيروان فهي كتاب يزيد على 400 ص بدون الفهارس . وبهذا الصدد أنا أبحث عن مترجم يتقن اللغة الالمانية الى جانب علمه بموضوع الكتاب , غير أنني لم أجد أحدا للأسف الى الآن حتى مع التنازل عن جميع حقوقي لنشر الكتاب باللغة العربية .

            والى لقاء قريب
            لكم الخير والعافية

            موراني

            تعليق


            • #6
              شكراً لكم جميعاً .
              الأستاذ موراني : يمكننا المساعدة في دلالتكم على من يقوم بترجمة الكتاب من المتقنين للغة الألمانية إن شئتم وهم لديكم في ألمانيا .
              عبدالرحمن بن معاضة الشهري
              أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

              تعليق

              20,125
              الاعــضـــاء
              230,569
              الـمــواضـيــع
              42,258
              الــمــشـــاركـــات
              يعمل...
              X