• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • إطلاق قناة الفجر الفضائية الأولى المتخصصة بتلاوة القرآن الكريم وعلومه

      الوطن س/انطلقت شارة قناة الفجر الفضائية السعودية على القمر الصناعي نايل سات تمهيدًا لبدء البث التجريبي للقناة من مكة المكرمة في الخامس عشر من شهر رجب المقبل باعتبارها القناة الفضائية الأولى المتخصصة بتلاوة القرآن الكريم وعلومه. وتعتمد القناة على التنوع الثري لمادة القرآن الكريم ليظهر أمام جماهير المسلمين ولأول مرة مصحف مرئي. كما أن بثها سيكون متوفرًا لكل أنحاء العالم باللغة العربية فيما ستتم ترجمة معاني القرآن الكريم فيها إلى لغات أخرى مثل اللغة الإنجليزية والفرنسية في المستقبل، وتُعنى بنشر أحكام القرآن بأسلوب علمي مبسط يجمع بين تقنية الـ "جرافيك" المتميزة وأسلوب العرض التنويري، بعرض أمثال القرآن وأسباب النزول والآيات الكونية والعلمية. وقال وجدي بن حمزة الغزاوي مدير عام القناة عضو مجلس الإدارة، إن أبرز برامج القناة برنامج أحكام القرآن الذي تم إعداده بواسطة الرسوم المتحركة لتقريب الأحكام للصغار قبل الكبار. وتعرض القناة سلسلة من الأفلام الوثائقية المتميزة مثل تاريخ الكتابة على الألواح والمخطوطات وتاريخ كتابة القرآن، وغير ذلك من البرامج التي تثري معلومات المشاهد وتقرب المعلومة والحكم الشرعي إليه. كما أن التفسير سيعتمد على الصورة المبسطة التي تواكب الشرح الصوتي المرئي.

      [line]

      حبذا لو كان بين الملتقى والقناة تنسيق في البرامج والمتخصصين

    • #2
      بشرى سارة جزاكم الله خيراً . والشيخ وجدي غزاوي من أفضل من يقوم على مثل هذه المشروعات . وفقهم الله لكل خير .
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

      تعليق


      • #3
        س/ كيف يمكننا استقبال القناة؟ وهل هناك اشتراك أو جهاز محدد لها؟!

        ج/ القناة مشاعة على الهواء ويمكن لمن يلتقظ إشارة القمر المصري النايل سات مشاهدة القناة دون الحاجة لجهاز خاص أو اشتراك محدد.

        ===

        س/ لوحظ وجود نغمات موسيقية مع إشارة القناة الحالية؟

        ج/ نؤكذ للجميع أن جميع الأصوات المصاحبة للقناة وبرامجها خالية تماماً من آلات المعازف ونحن نعتمد على دمج المؤثرات الصوتية في جهاز الكمبيوتر وخلطها مع الأصوات البشرية بالأوبرا المصرية ونسأل الله تعالى أن لا يكون بها بأس.

        ===

        س/ لوحظ وجود نساء في العرض التجريبي للقناة؟ ما تعليقكم؟

        ج/ ليس من سياسة القناة ولا نهجها حجب النساء عن الظهور طالما أنهن يلتزمن بالحجاب الشرعي ووفق معايير معتدلة، وسيتم إخراجهن في مراحل متقدمة من البث وفي الفترة الصباحية الخاصة بالنساء فقط، المهم أن سياسة القناة لا تمنع ظهور النساء وفق معاييرنا.

        ===

        س/ ألا تخشون أن يفهم الناس أنكم قرآنيون وتنكرون السنة؟

        ج/ المتتبع لبرامج القناة يلحظ التركيز الواضح على الأحاديث النبوية الصحيحة المرتبطة بالقرآن وعلومه وتفسير غريبه وبيان أحكامه، وفي ذلك أبلغ رد على هذا الوارد.

        ===

        س/ هل هناك معايير لقبول القراء بالقناة؟

        ج/ نعم، لابد أن تتوفر ثلاثة أمور في كل من يظهر على شاشتنا:

        1. أن يكون من عموم أهل السنة والجماعة.

        2. أن يكون حسن الصوت.

        3. أن يكون متقنا في أدائه.

        ===

        س/ لماذا لا تكون هناك برامج دينية ومحاضرات ومواعظ بجانب القرآن؟!

        ج/ القناة متخصصة في القرآن الكريم وتلاواته وعلومه وفنونه، ونرى أن التخصص أنجح وأفضل، وعلى هذه القناعة قامت القناة وتأسست.

        ===

        س/ متى تبدأ القناة بثها؟

        ج/ سنبدأ بحول الله وقوته في البث التجريبي مع منتصف شهر رجب لعام 1425هـ ويبدأ البث الرسمي الفعلي مع غرة شهر رمضان المبارك.

        ===

        س/ هل القناة خيرية أم تجارية؟ وهل تقبل التبرعات؟!

        ج/ القناة دعوية خيرية من حيث المحتوى والمادة ولكنها تجارية من حيث المبدأ الإداري. أي أنها تعتمد على الرعاية والإعلان التجاري ورعاية البرامج وبيعها لقنوات أخرى أو طرحها في الأسواق، وعلى هذا الأساس تفتح القناة باب الإسهام التجاري للراغبين في امتلاك حصص من القناة.

        أما بالنسبة للتبرعات فإن القناة لا تقبل الصدقات والزكوات وإنما تقبل الدعم المادي التشجيعي والهبات والأوقاف التي تدر دخلاً ثابتاً على القناة يمكن استغلالها لتطوير القناة وربما إخراجها بلغات متعددة.

        ===

        س/ من يدقق القراءَات والتلاوات ويتأكد من صحتها وسلامتها؟

        ج/ هناك لجنة من الأزهر يرأسها فضيلة الشيخ الدكتور أحمد المعصراوي شيخ مشايخ القراء المصريين، ويحضر تسجيل الحلقات بالتناوب مع أعضاء اللجنة، ولا يتم بث حلقة قرآنية إلا بعد إجازتها من أهل العلم والاختصاص.

        ===

        س/ لماذا لا تنضم القناة ضمن باقة القنوات الإسلامية ليعم الخير والنفع؟

        ج/ لا يخفى أن لكل قناة سياستها، والقنوات الإسلامية يكمل بعضها بعضاً وليس شرطاً أن ينضم الجميع في باقة واحدة، فربما كان من التسهيل على الخلق توفر خيارات، فمن لا يستطيع الاشتراك في قناة مشفرة قد يمكنه التقاط الأخرى المجانية والعكس صحيح، لذا نرى أن انفراد القنوات الفضائية الإسلامية بسياسات مختلفة في البث ظاهرة صحيحة ولها فوائدها، وهذا التفرد في حقيقته اندماج من نوع آخر، ولعل المستقبل القريب يحمل ترتيبات وتوجيهات تخدم ظروف الجميع.

        ===

        س/ هل هناك لجنة علمية تراجع المادة العلمية؟!

        ج/ يتولى الفريق العلمي بموقع المنبر على شبكة الإنترنت جمع وتحرير المادة العلمية المتعلقة بجميع علوم القرآن وفنونه، ويشرف على هذا الفريق المعروف بتميزه العلمي والمنهجي فضيلة الشيخ الداعية/ عبد العزيز بن داود الفايز.

        موقع قناة الفجر

        تعليق

        20,089
        الاعــضـــاء
        238,531
        الـمــواضـيــع
        42,940
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X