إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استفسار: كيف تثمر قراءتنا لكتب التفاسير؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إخوتي.. في ملتقى أهل التفسير.. حياكم الله
    إنه لشرف لي في هذا الشهر الفضيل أن أنضم لهذه الكوكبة المباركة من أهل العلم وطالبيه, الذين لطالما استفدت منهم ونهلت من علمهم -وإن لم أسجل- شكر الله لهم وزادهم نورًا إلى نور, وأسأل الله أن يجعلني بركة عليهم ويجعلهم بركة علي..اللهم آمين.
    :::::::
    :::::::
    وإن أول بصمة أضعها هنا في الملتقى هي استفسار في الحقيقة عن كيفية الاستفادة من كتب التفاسير, لأني وجدت أن مجرد القراءة لاتكفي, لأني قد أقرأ في تفسير سورة كاملة, ثم أعود إليها بعد فترة من الزمن فأجدني نسيت بعضا من معاني السورة الأساسية, لذا آمل من أهل العلم والخبرة أن يوجهونا للطريقة الصحيحة لقراءة كتب التفاسير, - خصوصا وأننا في شهر القرآن - بحيث تكون هذه القراءة مثمرة ثابتة في الذهن بحول الله.
    :::
    لدي طريقة هي أفضل من مجرد القراءة لكن بالتأكيد سأجد عندكم الأفضل منها, وهي:
    أولا: قراءة الآيات بتمعن.
    ثانيا: وضع أسئلة على الآيات.
    ثالثًأ: القراءة في كتب التفسير للإجابة عن هذه الأسئلة.
    رابعًا: وضع أسئلة على المعاني التي لم يتم وضع أسئلة عليها من قبل.
    ::
    أنتظر تدوين توجيهاتكم وخبراتكم, بوركتم وسددتم.
    كن مع الله ولا تبالي !

  • #2
    أخي العزيز العطاء وفقه الله وزاده علماً وتقوى آمين . أرحب بك في ملتقى أهل التفسير مشاركاً مفيداً بعد أن تابعتَه في الماضي ونسأل الله أن ينفع بك وبعلمك . ويسعدنا انضمامك لإحبابك في الملتقى .
    أما سؤالك الذي بدأتنا به فهو سؤال يكثر السؤال عنه، والأنظار مختلفة حوله لاختلاف مناهج القراء والمستفيدين من كتب التفسير، ولا أحسب هذا خافياً عليك رعاك الله .
    وما دمتَ قد أثرتَ هذا الموضوع فقد أحببت الترحيب بك أولاً إكراماً لك ، ثم طرح وجهة نظري ثانياً .
    تفسير القرآن الكريم درجات، فأولها معرفة معاني الآيات بحيث لا يخفى عليك عند قراءتها أو سماعها أو السؤال عنها معنى من معانيها الظاهرة التي عنيت ببيانها كتب التفاسير الموجزة وهي كثيرة ولله الحمد، والتفاسير التي طبعت مؤخراً على حاشية المصحف كثيرة مثل (التفسير الميسر) وغيره . وهذا الحد الأدنى من التفاسير هو الذي لا ينبغي لأحدنا وهو يقرأ القرآن أن يغيب عنه، ولا يضبط إلا بكثرة القراءة للقرآن وتكرار القراءة في مثل هذه التفاسير المختصرة ، ومن قدر على حفظ مختصر منها فهو جيد بلا شك، ولكن يكفي في هذا استحضار المعنى دون ألفاظه .
    والتفريط في مراجعة القرآن نفسه تفريط في معانيه تبعاً، فهجرانك للعلم أياً كان يفقدك السيطرة على تفاصيله تبعاً. وطريقتك التي اقترحتها جميلة، وستكون مفيدة في تثبيت المعاني قطعاً، ولكن لمن يوفق في تنفيذها وليس يقدر على ذلك إلا مجتهد صابر. وأي طريقة تعين على تثبيت المعاني في الذهن فستكون مفيدة بالتأكيد فالغاية واضحة والطرق التربوية في الوصول إلى ذلك كثيرة ، وقد كنت أعد لدرس قدمته قبل مدة حول (كيفية تحضير درس التفسير) فقرأت كثيراً في كتب مناهج تدريس العلوم الشرعية ووجدت فوائد وأساليب كثيرة رائعة جديرة بالتطبيق والممارسة في تدريس ودراسة التفسير .

    وأما التوسع في دراسة التفسير فهذا سبيل أهل البحث والتخصص ولن أتقدم بين أيديهم فمعنا من هو أعلم مني وأقدم في تدريس هذا العلم ولن آتي لهم بجديد .
    ويبقى الموضوع مفتوحاً للنقاش والمدارسة وفقكم الله جميعاً لما يحب ويرضى .


    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
    amshehri@gmail.com

    تعليق


    • #3
      شيخنا الفاضل.. أجدتم وأحسنتم فأفدتم, استفدت من ردكم كثيرًا
      بارك الله لكم في وقتكم وعلمكم وعقلكم وجوارحكم, اللهم آمين.
      كن مع الله ولا تبالي !

      تعليق


      • #4
        أخي العطاء: فكرة قيمة،وقد كنت ومازلت أدون الاسئلة على اي اشكال يواجهني في فهم الاية، مثل: لفظة غريبة، اومعنى ايماني رائع...الخ،،وانتفعت بذلك كثيرا

        تعليق


        • #5
          السؤال الذي أسأله دائمًا: ما هو المنهج الصحيح في قراءة كتب التفسير ؟
          أتمنى أن أجد إجابة وأنا بين أيدي المختصين .

          تعليق

          19,912
          الاعــضـــاء
          231,501
          الـمــواضـيــع
          42,375
          الــمــشـــاركـــات
          يعمل...
          X