إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهي الكتب المعاصرة في ( تفسير آيات الاحكام )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    ماهي الكتب المعاصرة في ( تفسير آيات الاحكام ) ؟

    وماهو افضلها ؟

    وما افضل طبعة ؟

    علما ان الكتاب يحتاج اليه لاجل جعله كتاب دراسي للطلاب

  • #2
    أحكام القرآن للصابوني طبعة مكتبة الغزالي ومناهل العرفان .
    أو أحكام القرآن للدكتور القصبي محمود زلط طبعة الإمارات
    .أو أحكام القرآن للسايس طبعة مصر الحلبي تقريبا والكل يصلح لذات الغرض المشار إليه .
    والله الموفق
    عبد الفتاح محمد خضر
    أستاذ ورئيس قسم التفسير بجامعة الأزهر ـ ورئيس الجمعية العلمية الأزهرية بمصر
    khedr299@hotmail.com
    skype:amakhedr

    تعليق


    • #3
      مثل هذا ؟

      كنت قرأت كتاب ( تفسير آيات الأحكام ) للشيخ الجليل محمد علي السايس ،
      ومن دقته عدت إلى قراءته للمرة الثانية وأتممت القراءة منذ عامين أو ثلاثة ، وهذا الكتاب كان من مقررات كلية الشريعة بجامعة الأزهر أيام الزمن الجميل ثم حلت المذكرات السطحية محل كتب الفحول .

      تعليق


      • #4
        هل بالامكان رفع كتاب الشيخ محمد علي السايس

        تعليق


        • #5
          هذه فائدة استفدها من شيخنا الأستاذ الدكتور محمد الفائز أثناء شرحه لمناهج المفسرين .
          ولعل هذا الموضوع فرصة للنشرها كي يستفيد منها أهل التفسير
          وهي جديرة بأن تنشر لانها معلومات في نظري قد لا تكاد تجدها في كتاب جمع هذا الكم من المعلومات خصوصاً بإعطاء أبرز مميزات الكتاب وأهم طبعاته وأهم الملاحظات عليه :

          كتب أحكام القرآن :

          1. أحكام القرآن ؛ للسايس وهو محمد بن علي السايس عام فقيه ورع أزهري من أعضاء هيئة كبار العلماء توفي سنة 1396 ﻫ موجود له ترجمة في ذيل الأعلام لعلاونة (2/165) ، وكانت له جهود في التدريس ومناقشة الرسائل العلمية وله مواقف في العلم مشهودة .
          طبع الكتاب في مجلدين مشهور بين طلبة العلم ؛ لكن د. الرومي في اتجاهات التفسير، وكذلك د.فضل عباس في التجديد في التفسير شككا في صحة نسبته للسايس ؛ والذي يظهر من كلامهما أن الكتاب لمجموعة من الأساتذة أشرف عله السايس لكن أغلبه له وبهذا - إن شاء الله - ينحل الإشكال .والكتاب محقق تحقيق جيد ومتداول وهو يعد بحق أوسعها وأدقها في اختيار النصوص الدالة على الأحكام وكذلك عنده جودة في الترتيب وحصر الأقوال ويمتاز أيضاً بإتباع الدليل وعدم التعصب مع أنه شافعي كبير .

          2. تفسير آيات الأحكام ؛ لمناع بن خليل القطان توفي سنة 1420 ﻫ له ترجمة في ذيل الأعلام للعلاونة (2/196) وهو عالم مجاهد داعية أزهري درَّس في المملكة في المعاهد العلمية والجامعات وله كتب قيمة في التخصص منها ؛ نزول القرآن على سبعة أحرف .
          طبع الكتاب في المكتب الإسلامي بدمشق سنة 1384 ﻫ والكتاب أصله مقرر في كلية الشريعة على طلاب المستوى الثالث والرابع ويع الكتاب بحق من أحسن الكتب في أحكام القرآن يمتاز بما امتاز به السايس ويزيد عليه :
          (‌أ) أن فيه مباحث لغوية قوية .
          (‌ب) فيه مبحث هام يتكلم فيه عن حكمة التشريع .
          ومن العيوب عليه ؛ أنه لم يكمله فقد وصل فيه مع الأسف إلى سورة النحل .

          3. تفسير آيات الأحكام للدكتور عبد الحميد هنداوي . مجلدين طبع سنة 2001م في مؤسسة المختار بالقاهرة والكتاب مميزاته نفس مميزات السايس ويبدو أنه مأخوذ منه مع بعض الزيادات عليه والاختصار.

          4. تفسير آيات الأحكام للدكتور طه عبد الرؤوف سعد . طبع في المكتبة الأزهرية للتراث في مجلدين وهو عادي من ناحية الطبع والتحقيق ومختصر معظمه من السايس .

          5. تفسير آيات الأحكام للدكتور حسن سويدان. طبع في دار ابن كثير في بيروت مجلدين وهو عادي ومختصر من السايس .

          6. تفسير البيان لأحكام القرآن . تأليف الإمام الكبير جمال الدين محمد الموزعي توفي سنة 825 ﻫ يماني شافعي طبع في مجلدان كبار محقق رسالة دكتوراة ممتاز جداً كنه في الغالب يقتصر على المذهب الشافعي ، ومن مميزاته أن له وقفة قوية ضد الصوفية ولم يستوعب كل آيات الأحكام . حققه أحمد المقرئ سنة 1418 ﻫ وأحسن ما في الكتاب صفاء العقيدة والرد على الصوفية وجودة التحقيق من المحقق.

          7. فيوض على تفسير آيات الأحكام للشوكاني تأليف محمد لقمان السلفي . طبع في دار الداعية بالرياض 1423 ﻫ مجلدين ممتاز من ناحية الجمع ومن ناحية التحقيق إلا أنه يعاب عليه أنه مجرد سرد ويقل فيه الترجيح وهو مهم في آيات الأحكام .

          8. تفسير آيات الأحكام للعلامة فخر الدين عبد الله النحوي. حققه في رسالة دكتوراه محمد بن صالح العتيق.

          9. الثمرات اليانعة والأحكام الواضحة القاطعة في تفسير آيات الأحكام للفقيه الكبير يوسف بن أحمد الزيدي . طبع في مكتبة التراث اليمني 1423 ﻫ وهو من التفاسير المهمة عندهم خاصة ، وهو مطبوع في خمسة مجلدات كبار ومحقق تحقيق علمي توفي مؤلفه 832 ﻫ والكتاب قيم إلا أنه فيه مؤاخذات عقدية فيبدو أنه شيعي زيدي ويبدو أن فيه تعصب للمذهب الزيدي.

          10. الإحكام في أصول الأحكام لابن حزم . تحقيق أحمد شاكر طبع الكتاب في القاهرة في مجلدين سنة 1345 ﻫ ويعد من أهم المراجع في أحكام القرآن على المذهب الظاهري والكتاب ليس متخصص في أحكام القرآن بل فيه أصول وأحكام وأغلبه فقه .

          11. أحكام القرآن لابن الفرس ؛ وهو عبد المنعم بن محمد بن عبد الرحيم الخزرجي الغرناطي توفي سنة 597 ﻫ فقيه مقرئ أصولي من شيوخ المالكية ، له ترجمة في مقدمة الكتاب ولها أيضاً مراجع . ألف الكتاب وله 25 سنة ويع الكتاب أبرز مؤلفاته وكتبه .
          مميزاته : سهل العبارة ، وجيد في الترجيح ، ليس عنده تعصب واهتم بنواحي علوم القرآن المتعلقة بملابسات النص كالناسخ والمنسوخ المحكم والمتشابه . طبع في ثلاث مجلدات محقق كل جزء حققه باحث ؛ فالمجلد الأول من الفاتحة إلى البقرة حققه طه بن على بو سرح ، والمجلد الثاني من آل عمران إلى المائدة حققه الباحثة منجية بنت الهادي السوايحي ، والمجلد الثالث من الأنعام إلى آخر القرآن حققه الباحث صلاح الدين بو عفيف .
          وله تفسير مخطوط في الخزانة الحسينية برقم 5040 بالجزائر .
          من عيوب الكتاب ؛ أن فيه تأويل والغريب أنه نسبه للطبري ولعله زلة قلم (1/49) ومنها ذكر أحاديث ضعيفة ومنها ذكر قصص دون تعقيب ويظهر والله أعلم أنه جيد في التخصص في الأحكام وغالباً لا يتعرض لمسائل العقيدة .

          12. أحكام القرآن للطحاوي ؛ أحمد بن محمد بن سلامة أبو جعفر توفي سنة 321 ﻫ مصري حنفي له تفسير كبير يبدأ بالأنفال بجامع الشيخ بالاسكندرية تكلم عنه المحقق في المقدمة (1/42) ، طبع عدة مرات الطبعة الأولى لقلعجي ، الطبعة الثانية للدكتور سعد الدين أونال طبعة مركز البحوث باستنبول في مجلدين كبار .
          مميزاته : مرتب على حسب أبواب الفقه ، يورد الآية ثم الأسباب ثم المعنى ثم المأثور في ذلك بالإسناد ثم الحكم ويناقش ويرجح بمنهج حكيم ويع الكتاب بحق كتاب فقه وحديث مقارن بآثار السلف المجيدة.

          13. تفسير آيات الأحكام د. عبد القادر شيبة الحمد معاصر ، والكتب طبع في مجلد واحد 280 ورقة مكتبة العبيكان 1427 ﻫ والموجود فيه من الأنعام إلى النور وهو مقرر السنة الثالثة والرابعة بالرياض لعام 1381 ﻫ والكتاب مختصر فيه لغة وأسباب نزول ومعاني ويطيل في الأحكام وأدلتها والحق يقال أن الكتاب ممتاز وفيه دربة على النقد والفقه المقارن ، ومن أهم العيوب فيه الاختصار المخل وكذلك عد تخريج الأحاديث وهو على المذهب الحنبلي.

          14. أحكام القرآن للقاضي أبي إسحاق إسماعيل بن إسحاق المالكي توفي سنة 282 ﻫ حققه الدكتور عامر بن حسن صبري . طبع في دار ابن حزم في بيروت في مجلد واحد 1426 ﻫ ، مسند عن الرسول r والصحابة والتابعين لكنه مختصر ، وله مختصر للإمام أبو بكر بن العلاء القشيري يشتغل فيه طلبة سعوديين في كلية أصول الدين .

          15. فوائد قرآنية للإمام أحمد بن خيري الحسيني أديب مصري توفي سنة 1387 ﻫ طبع الكتاب في الإسكندرية سنة 1385 ﻫ والكتاب قيم في ثلاث مجلدات لكنه يظهر والله أعلم أنه قريب من السايس .

          16. قلائد الدرر في بيان الأحكام بالأثر للشيخ أحمد الجزائري توفي سنة 1151 ﻫ طبع بمكتبة النجاح ببغداد وبالنجف سنة 1383 ﻫ في ثلاث مجلدات كبار وهو شيعي فقيه وعنده تعصب .

          17. التفسيرات الأحمدية في بيان الآيات الشرعية للإمام أحمد بن سعيد المعروف بملا جيون تفسير فقهي حنفي يظهر والله أعلم أنه مختصر من الهراس والجصاص طبه بتركيا سنة 1320 ﻫ في ثلاث مجلدات كبار.

          18. تفسير القرآن بالقرآن والسنة والآثار بالأسلوب الحديث لأحمد بن عبد الرحمن القاسم طبع قي مكتبة الرشد سنة 1422 ﻫ تفسير ممتاز غلب عليه أحكام القرآن والاستطراد في ذلك وهو حنبلي مجتهد والكتاب ممتاز.

          19. قبس من التفسير الفقهي للدكتو الشامي عبد الرحمن السيد طبع في دار المحمدية بلاهور سنة 1401 ﻫ ثلاث مجلدات كبار وهو حنفي والكتاب مختصر من الجصاص .

          20. تفسير آيات الأحكام للدكتور القصبي محمود زلط طبع 1428 ﻫ في دار المجد بمصر في أربع مجلدات كبار وهو شبيه إلى حد كبير بأحكام القرآن للسايس لكنه يمتاز بجودة الترتيب وقوة المناقشة والترجيح ومن عيوبه عدم التخريج للأحاديث.

          21. الإلمام ببعض آيات الأحكام تفسيراً واستنباطاً للشيخ محمد بن عثيمين طبع دار النفائس الكويت 1404 ﻫ زأغلبه يتناول سورة المائدة وأصله مقرر للمعاهد العلمية في المرحلة المتوسطة والثانوية .

          22. أحكام من القرآن للشيخ محمد بن عثيمين وصل فيه إلى الآية 32 من سورة آل عمران طبع دار طويق تحقيق عبد العزيز المقرن سنة 1416ﻫ.

          23. نكت القرآن الدالة على البيان في أنواع العلوم والأحكام للإمام الكبير محمد الكرجي أبو أحمد القصاب إمام فقيه محدث مفسر توفي سنة 360 ﻫ وهو سلفي قرر مسائل العقيدة على مذهب أهل السنة والجماعة وتوسع في الرد على المخالفين .
          طبع الكتاب كرسائل علمية بدار ابن القيم سنة 1424 ﻫ حققه كلاً من على بن غازي التويجري من الفاتحة إلى الرعد ، وإبراهيم الجنيدل من إبراهيم إلى ص ، وشايع بن عبده الأسمري من الزمر إلى آخر القرآن ،
          مميزاته : تناول جميع السور ، الجودة في المعتقد وحسن الرد على المخالفين ، فيه مسائل أصولية وفقهية كثيرة جداً وكثير من أهل العلم يعدونه حنبلياً .

          24. أحكام القرآن للصابوني وهو مشهورٌ جداً . تناوله أكثر الكتاب في مناهج المفسرين؛ والحق يقال أنه كتاب من ناحية التنظيم والترتيب والترجيح جيد إلا أنه يلاحظ عليه المسائل العقدية . ويبدو أنه مأخوذ من كتاب أحكام القرآن للقطان.

          25. آيات الأحكام للدكتور سليمان اللاحم ؛ سورة الأحزاب ، والبقرة ، وآيات الأحكام من آل عمران والنساء والمائدة والنور وهو في الغالب قريب من منهج العثيمين ويعتمد على ابن كثير والعثيمين .

          26. نيل المرام من تفسير آيات الأحكام للأمير محمد حسن بن علي القنوجي صديق حسن خان . مجلد واحد تحقيق على السيد صبحي مكتبة المدني 1395 ﻫ . مميزاته ؛ لم يتناول إلا الآيات الصريحة في الأحكام ، ترك ما هو متفق عليه أو معلوم بالضرورة ، يرجح ولا يتعصب .

          27. المصطفى من تفسير آيات الأحكام للدكتور فريد مصطفى مسلم . طبع له مجلدين ؛ الأول الفاتحة والبقرة ، والثاني الأنعام والأعراف . طبعة دار النفائس 1412 ﻫ والكتاب بحق يعتبر من النوادر في الجودة والدقة وفيه دقة وتحرير وجرى فيه على منهج التفسير الصحيح .

          28. أحكام القرآن للتهاوني. طبع في إدارة القرآن بكراتشي 1407 ﻫ توفي سنة 1158ﻫ حنفي هندي طبع الكتاب في أربع مجلدات كبار وهو تقريباً مختصر من الجصاص .

          29. أحكام القرآن الملقب بدلائل القرآن على مسائل النعمان تأليف ملا جيون طبع بكراتشي سنة 1398 ﻫ وهو مختصر من الجصاص .

          30. كنز العرفان في فقه القرآن للشيخ جمال الدين القدادي بن عبد الله السيوري توفي سنة 826 ﻫ حققه محمد باقر شريف زاده طبع في طهران 1384 ﻫ والكتاب مرتب على ترتيب الفقه شبيه بالطحاوي وهو شيعي معتدل .

          31. تفسير آيات الأحكام للطبطباني طبع في مطبعة النجف 1385 ﻫ في أربع مجلدات والرجل يمتاز بالقوة العقلية واستقراء النصوص إلا أنه متعصب للشيعة .

          32. زبدة الأحكام لآية الله الخميني طبع في الدار الإسلامية ببيروت سنة 1407 ﻫ في مجلدين كله شنيع وإنشائيات وفيه تعصب .

          33. الشامل في تفسير آيات الأحكام طبع في مطبعة السعادة 1395 ﻫ للإمام د. منصور أبو المعاطي الجوهري في ثلاث مجلدات ؛ لا أعرف الفرق بينه وبين السايس .

          34. دراسات في تفسير بعض آيات للدكتور كامل جودة أبو المعاطي يبدأ بالأنفال إلى آخر القرآن وهو أزهري جيد فيه زيادات على السايس .

          35. درة البيان في أحكام القرآن لأحمد بن محمد الأردبيلي توفي سنة 993 ﻫ طبع بدار الفلاح بدمشق في مجلدين 1390 ﻫ وهو عراقي فاضل تولى القضاء وعدة مناصب ويظهر والله أعلم أنه حنبلي .

          36. مسالك الإفهام إلى آيات الأحكام لمحمد الجواد وهو شيعي معتدل طبع في مجلدين بطهران سنة 1387 ﻫ .

          37. تفسير آيات الأحكام للإمام المجاهد عبد العزيز بن ناصر الرشيد توفي سنة 1333 ﻫ ترجم له صاحب ذيل الأعلام (2/109) نجدي عالم مدرس واعظ والكتاب جيد في مجلدين لكن يعوزه التنظيم .

          38. الفتوحات الربانية في تفسير أوامر ونواهي القرآن لمحمد بن عبد العزيز الحكيم طبع سنة 1324 ﻫ في مجلدين كبار وهو مقرر في جامعة بغداد .

          39. أحكام القرآن للجصاص .

          40. أحكام القرآن للهراس .

          41. أحكام القرآن للقرطبي .

          42. أحكام القرآن لابن العربي .

          * قد يكون هناك سقط أو خطأ وهي من الناقل .

          وفق الله الدكتور محمد الفائز لكل خير وجزاه الله عن وعن أهل القرآن خيرا الجزاء وبارك في علمه ووقته وجهوده ونفع بها الجميع .

          تعليق


          • #6
            إضافة إلى ما نقل الأخ سلمان عن الشخ الفايز ، هناك كتاب مهم وطويل جداً في أحكام القرآن وهو :
            القول الوجيز في أحكام الكتاب العزيز للسمين الحلبي ، وهو مخطوط ويجري تحقيق بعضه بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ، وكانت رسالة أخي عمر الحسيني للماجستير في تحقيق سبع آيات فقط (180 - 187) من سورة البقرة .
            د . عبدالرحمن بن سند الرحيلي
            moaad44@hotmail.com

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة عبدالرحمن الرحيلي مشاهدة المشاركة
              إضافة إلى ما نقل الأخ سلمان عن الشخ الفايز ، هناك كتاب مهم وطويل جداً في أحكام القرآن وهو :
              القول الوجيز في أحكام الكتاب العزيز للسمين الحلبي ، وهو مخطوط ويجري تحقيق بعضه بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ، وكانت رسالة أخي عمر الحسيني للماجستير في تحقيق سبع آيات فقط (180 - 187) من سورة البقرة .
              هل من خبر عن الكتاب

              تعليق


              • #8
                http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=26216
                د. ضيف الله بن محمد الشمراني
                كلية القرآن الكريم - قسم التفسير وعلوم القرآن

                تعليق

                19,942
                الاعــضـــاء
                231,730
                الـمــواضـيــع
                42,471
                الــمــشـــاركـــات
                يعمل...
                X