إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يونس بن حبيب ويوسف عليه السلام

    قال الله تعالى عن يعقوب : ( وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم )

    فتذكرت ما اشتهاه يونس بن حبيب وعفا عنه مناظرة يوسف في هذه الآية ........

    يقول : ( ثلاثة والله أشتهي أن أمكن من مناظرتهم يوم القيامة :
    آدم فأقول له : قد مكنك الله من الجنة وحرم عليك الشجرة فقصدتها حتى طرحتنا في هذا المكروه،

    ويوسف فأقول له : كنت بمصر، وأبوك يعقوب بكنعان وبينك وبينه عشر مراحل يبكي عليك حتى ابيضت عيناه من الحزن ولم ترسل اليه اني في عافية وتريحه مما كان فيه من الحزن.

    وطلحة والزبير() أقول لهما : إن علي ّ بن أبي طالب بايعتماه بالمدينة وخلعتماه بالعراق فأي شيء أحدث. )

    فما تقولون فيما ذكره عفا الله عنه ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • #2
    هذا مذكور في ترجمة يونس في كتاب (أخبار النحويين) لأبي طاهر المقرئ ، ويبقى التثبت من صحة نسبة ذلك له محل نظر وتأمل فما أكثر ما يروى عن أمثال هؤلاء من القصص الباطلة التي تقدح في علمهم وفضلهم .
    والمقصود بيونس بن حبيب إذا أطلق هو يونس بن حبيب أبو عبد الرحمن الضبي مولاهم البصري النحوي، روى القراءة عرضاً عن أبان بن يزيد العطار وأبي عمرو بن العلاء وأخذ العربية عنه وعن حماد بن سلمة، روى القراءة عنه ابنه حرمي بن يونس وأبو عمرو الجرمي وإبراهيم بن الحسن بن عبد الله ابن سليمان وعيسى الأسدي وموسى بن عبد الصمد الأبلي، توفي بعد اثنتين وثمانين ومائة وقال القاضي سنة خمس وثمانون وله ثمان وثمانون سنة وقيل قارب المائة وقيل جاوزها. وهو من شيوخ سيبويه الثقات الذين نقل عنهم كثيراً .
    فالظاهر أن مثل هذه العبارات من مُمازحات يونس بن حبيب التي قد يكون قالها في شبابه، والمظنون به في علمه وفضله وجلالته أنه لا يقصد بها التنقص لهؤلاء الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وهو يعلم أن ما وقعوا فيه مُقَدَّرٌ عليهم قبل خلقهم كما ثبت في الحديث الصحيح ، في محاججة آدم وموسى عليهما الصلاة والسلام . وأما أمر طلحة والزبير فالأمر معهما أهون .
    وإلا فالنفس تنفر من مثل هذا الكلام الذي قاله رعاية وتعظيماً لجناب الأنبياء ، وهو أكثر توقيراً لهم مني وغفر له ، وإحسان الظن بيونس بن حبيب مُقدَّمٌ .
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
    amshehri@gmail.com

    تعليق

    19,946
    الاعــضـــاء
    231,780
    الـمــواضـيــع
    42,491
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X