إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تدبر لقوله تعالى: سبحان الذي أسرى بعبده.

    تدبرت هذه الاية الكريمة:سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ الإسراء1. فقادني ذلك لإنشاء هذه الخاطرة :
    في هذه الآية نص أعظم شهادة يحلم الانسان أن يحصل عليها:ألا وهي شهادة من الله أن فلانا موحد غير مشرك، وهنا يشهد الله أن محمد r هو موحدا لله بقوله ( بعبده) فقد بين أن محمدا هو عبد لله وحده، واينا حصل على مثل هذه التزكية؟ إنها أعظم شهادة.
    إن شهادات الدنيا تخولك العمل لدى البشر، وكلما علت شهادتك كلما كان منصبك ودخلك عند من يقدر ذلك أكبر، فما هي المجالات التي تخول شهادة التوحيد حاملها أن يعمل:
    أولا- دخول الجنة: لا يسمح لأحد أن يدخلها إلا لحامل شهادة واحدة فقط وهي شهادة التوحيد، ومن لا يحملها فهو ممنوع من الدخول، قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ الأعراف40، بينما حامل هذه الشهادة يقال له:(وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ31 هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ32 مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ33 ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ34 لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ35.ق 31-35. وروى البخاري في صحيحه:عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صل1: مَنْ مَاتَ يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْأً دَخَلَ النَّارَ وَقُلْتُ أَنَا مَنْ مَاتَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْأً دَخَلَ الْجَنَّةَ.
    ثانيا – فتح بيت المقدس وإهلاك يهود قبل قيام الساعة: فالجيش الذي سيقود تلك المعركة الفاصلة مؤلف من جنود يحملون هذه الشهادة بتفوق، وهذا ما يخبرنا به النبي r في الحديث الذي في صحيح مسلم: عن أبي هريرة أن رسول الله r قال لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهود من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر يا مسلم يا عبدالله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود.
    ثالثا- يخول صاحب هذه الشهادة بمنصب حكم الأرض كخليفة مطلق فيها، قال تعالى لدواودu: يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ ص26. لأن داوود u يحمل هذه الشهادة بقوله تعالى: اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ ص17، وكل مؤمن يحمل هذه الشهادة قد وعده الله بذات المنصب فقال سبحانه: وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ النور55. وقال تعالى: وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ الأنبياء105. ولا يمكن تحقق الصلاح بغير الدراسة التي تنتهي بالحصول على هذه الشهادة، ومصداق ذلك في الحديث الذي يخرجه البخاري: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ rإِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ.
    رابعا- تقل ميزان صاحبها يوم القيامة: روى ابن حبان في صحيحه: عبد الله بن عمرو بن العاص يقول : قال رسول الله r( إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا كل سجل مد البصر ثم يقول له : أتنكر شيئا من هذا ؟ أظلمك كتبتي الحافظون ؟ فيقول : لا يا رب فيقول : أفلك عذر أو حسنة ؟ فيبهت الرجل ويقول : لا يارب فيقول : بلى إن لك عندنا حسنة وإنه لا ظلم عليك اليوم فيخرج له بطاقة فيها : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فيقول : أحضر وزنك فيقول : يارب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات ؟ فيقول : إنك لا تظلم قال : فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة يقال : فلا يثقل اسم الله شيء ).
    ما هو المنهج الذي اتبعه النبي r فنال هذه الشهادة العظيمة: 85
    الجواب بالرجوع لخاتمة سورة النحل التي قبلها حيث قال تعالى:إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ120 شَاكِراً لِّأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ121 وَآتَيْنَاهُ فِي الْدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ122. ولأن ابراهيم كان إمام التوحيد في الأرض فقد أمر الله نبيه محمدا r أن يتبع منهجه فقال:ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ123 النحل. فلما اتبع النبي r منهج ابراهيه u تنفيذا لأمر ربه تعالى: نال الشهادة العظيم بقوله تعالى: ( بعبده).
    ما هي مواد هذا المنهج، والذي صنع من ابراهيم أمة في رجل:
    المادة الأولى: كان قانتا لله(قانتا) مطيعا لله، ومصداقية ذلك قوله تعالى: إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ هود75 ، فهذه شهادة من الله على كون ابراهيم طائعا لله، وكذلك استجابته لأمر الله بذبح ولده:َلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ103 وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ104 قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ105 إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ106 وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ107 وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ108 سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ109 كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ110 إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ111.
    المادة الثانية: (حنيفا) مائلا إلى الدين القيم، ولذلك هجر قومه البعدين عن هذا الدين:قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ75 أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ76 فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ77.
    المادة الثالة: لم يك من المشركين: وقد حرص النبي r من هذا الداء أن يصيبه فقد قال النبي r في الحديث الذي يرويه البخاري في الأدب المفرد: معقل بن يسار يقول: انطلقت مع أبي بكر الصديق tإلى النبي r فقال يا أبا بكر للشرك فيكم أخفى من دبيب النمل فقال أبو بكر وهل الشرك إلا من جعل مع الله الها آخر قال النبي صلى الله عليه و سلم والذي نفسي بيده للشرك أخفى من دبيب النمل ألا أدلك على شيء إذا قلته ذهب عنك قليله وكثيره قال قل اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم.
    أخيرا:
    هذه شهادة التوحيد وما تخول حاملها من منصب ورزق، وهذا بيان كيفية الحصول عليها.
    والقرآن هو منبع التعاليم والدروس التي تنتهي بدارسها لنيل هذه الشهادة قال تعالى: إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً الإسراء9.


    فإن أصبت فيما كتبته فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان، والله ورسوله منه براء.وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.
    [gdwl]اللهم إن أصبت فيما قلت فمنك وحدك وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان[/gdwl]
    الدكتور: توفيق يوسف العبيد

  • #2
    لماذا كتبت الموضوع؟

    كتبته لأحصل من تعليقات إخواني في هذا الملتقى على الفائدة وتعرف مواطن الخطأ والتقصير فيما كتبت ، لكني لم أجد ردا من أحد.
    إذا كان الموضوع ليس أهلا للبحث ولا فائدة ترجى منه فلا مانع عندي من قيام الإخوة المشرفون بحذفه.
    جزيتم خيرا ووفقنا الله جميعا لخدمة كتابه.
    [gdwl]اللهم إن أصبت فيما قلت فمنك وحدك وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان[/gdwl]
    الدكتور: توفيق يوسف العبيد

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة توفيق العبيد مشاهدة المشاركة
      كتبته لأحصل من تعليقات إخواني في هذا الملتقى على الفائدة وتعرف مواطن الخطأ والتقصير فيما كتبت ، لكني لم أجد ردا من أحد.
      إذا كان الموضوع ليس أهلا للبحث ولا فائدة ترجى منه فلا مانع عندي من قيام الإخوة المشرفون بحذفه.
      جزيتم خيرا ووفقنا الله جميعا لخدمة كتابه.
      السلام عليكم ورحمة الله ...أحسن الله اليك أستاذنا الفاضل على هذه التأملات في هذه الآية العظيمة من كلام رب العالمين .
      ولا تستعجل فلعل مشايخنا لم يطلعوا على الموضوع لانشغالهم كذا اخواننا طلبة العلم ومن له باع في العلم حتى يتعقب ما كتبت .
      وقد تقدم ذكرك لما تناولت الآية من شهادة بالعبودية لخير البشر محمد صل1 من ربه الذي اصطفاه نبيا رسولا للثقلين جميعا داعيا الى عبادته وحده سبحانه ...وقد ابتدأت الآية ب : سبحان ... وقد قال في ذلك الشيخ المغامسي حفظه الله : المجيئة هنا بالمفعول المطلق سبحان تدل على أن ثمة امرا عظيما وقع لا يقدر عليه إلا رب العزة .اه .
      تقبل مروري وأسأل الله تعالى أن لا يكون استعجالي في الرد من سوء أدبي مع المشايخ وأرجوا منهم المعذرة .

      تعليق


      • #4
        بارك الله لكم علي هذه التأملات ووفقكم لما يحبه ويرضاه
        http://www.facebook.com/dr.hanydorgham

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة توفيق العبيد مشاهدة المشاركة
          كتبته لأحصل من تعليقات إخواني في هذا الملتقى على الفائدة وتعرف مواطن الخطأ والتقصير فيما كتبت ، لكني لم أجد ردا من أحد.
          إذا كان الموضوع ليس أهلا للبحث ولا فائدة ترجى منه فلا مانع عندي من قيام الإخوة المشرفون بحذفه.
          جزيتم خيرا ووفقنا الله جميعا لخدمة كتابه.
          لا تستعجل يا أخي ــــ لقد كنت مثلك ـــــ ومن عرف معرفتي ...............
          مشاركة موفقة وتدبر أسأل الله أن يجعله في ميزان حسانتك ؛
          وتأمل كيف قال ((بعبده)) وهذا لشرف العبودية ولولا ذلك لما قال في مقام أنسه سبحان الذي أسري بعبده .
          أبوعبدالله الأزهري
          مرحلة الدراسات العليا
          قسم التفسير وعلوم القرآن ـ كلية أصول الدين ـ جامعة الأزهر الشريف

          تعليق


          • #6
            اشكركم جميعا لردودكم الطيبة المشجعة: وعذرا للإستعجال، لكن لما طال غياب إشراقات إخواني فقلت على قول المثل: هز الورد لتشم رائحته. وهاقد شممت عطر كلماتكم الطيبة، واضفت لنفسي رصيدا من التوجيهات الأخوية.
            وجزيتم خيرا
            [gdwl]اللهم إن أصبت فيما قلت فمنك وحدك وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان[/gdwl]
            الدكتور: توفيق يوسف العبيد

            تعليق

            19,840
            الاعــضـــاء
            231,391
            الـمــواضـيــع
            42,340
            الــمــشـــاركـــات
            يعمل...
            X