• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • التفسير المعاصر جمع وإعداد بانة السباعي

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
      هذا تفسير سورة النبأ كنموذج لما بدأت به من تفسير جزء عم بطريقة جديدة تعتمد على دمج ما ورد من إعجاز لغوي وعلمي ثابت وأسباب النزول و التقسيم الموضوعي في تفسير واحد بدون اختصار مخل ولا تفصيل مطول ، وذلك لجذب فئة الشباب ولذلك اعتمدت طريقة معاصرة تعتمد على ربط فهم الآيات بالصور و مقاطع الفيديو وهو أمر يساعد على التدبر وتذكر ترتيب الآيات وفتح أفق التفكير بالمعنى ، وكل ذلك بلغة عربية غير متكلفة حتى لا يصبح التفسير بحاجة إلى تفسير.
      قمت بتجريب الطريقة على حلقة من حلقات حفظ القرآن وقد لاقت نجاحاً بفضل الله .
      أرجو من الأخوة التفضل بالنقد و طرح الأفكار والآراء حتى أستفيد منها في بقية الجزء قبل أن أنهيه وجزاكم الله كل خير .























    • #2
      جزاك الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتك

      ارجوا منك اكمال هذا المشروع الجميل على النسق المبسط
      ليسانس دراسات اسلامية وعربية / تخصص تفسير

      تعليق


      • #3
        جزاكم الله خيرا كثيرا وبارك لكم
        http://www.facebook.com/dr.hanydorgham

        تعليق


        • #4
          الأخت الفاضلة الباحثة : قلتِ ( الابتعاد عن ما يسمى بالاعجاز العددي لأنني أراه شيئا متكلفا ومصطنعا فهو ليس من الإعجاز وفي القرآن الكثير من أنواع الإعجاز الثابتة فهو غني عن كل مشبوه ..)

          فماذا ستفعلين بقوله تعالى في سورة النبأ - التي ابتدات بها : (((وكل شيء أحصيناه كتابا ))) الآية 29 . ؟أما كان في وسعك أن تستغني عن هذا الادعاء ، بسبب وجيه ومعقول ؟ كأن تقولي أن الآراء فيه لم تستقر بعد ، أو......
          لو لم يكن من الاعجاز العددي في القرآن, غير ما هو موجود في هذه الآية لكفى دليلا على وجود هذا الوجه من الإعجاز في القرآن الكريم . ووالله إن هذه الآية ستحاسبكم يوم القيامة على التفريط بها وباخواتها .
          [email protected]

          تعليق


          • #5
            جزاكم الله كل خير وخاصة الأخ الكريم عبدالله
            أولاً : فرحت كثيراً بنقدكم لأن النقد البناء يحسن العمل و يفيده .
            ثانياً : أخطأت في التعبير أو بالتوضيح فيما أقصده بالإعجاز العددي الذي تعمدت الابتعاد عن ذكره في بحثي وبعد اقتراحك أرى أنه يجب التوضيح أنني أقصد بالإعجاز العددي هو الإعجاز المتكلف الذي يعتمد على حساب الجمل بإعطاء كل حرف قيمة حسباية معينة دون سبب علمي أو لغوي واضح مثلاً الألف تأخذ الرقم 1 و الباء تأخذ الرقم 2 وهكذا .. و تطبيق الحسابات على معلومة معينة بطريقة تجمع بين جمع قيم الحروف و أرقام الآيات وهذا ما أرى أنه ليس من الإعجاز أو ما يسميه البعض بالإعجاز العددي الذي يستنبطون به بعض الأمور الغيبية وهذا لا يخفى على أحد أنه محرم وليس من الإعجاز قطعاً .

            ثالثاً : الإعجاز العددي الذي لا يدخل في حساب قيم الحروف لاحظت أنه إما أنه يندرج تحت الإعجاز العلمي وسأكون حريصة جداً على ذكره عندما يرد ، وإما أنه يندرج تحت الإعجاز اللغوي اللفظي وهو ممتع ومفيد ولن أفرط في ذكر المعلومة إن كانت كذلك لكني ضد إقحام أرقام من خارج القرآن والبحث عن آية توافق هذه الأرقام .
            أرجو أن أكون قد شرحت قصدي بشكل واضح .

            رابعاً : بعد أن قرأت مشاركتك وجدت العبارة التي كتبتها في منهجي في البحث بعيدة كل البعد عن الصواب ، لأني لا أقصد بها ما فهمت وبالتالي العبارة كتبت بطريقة خاطئة غير مفهومة وقمت الآن بتعديلها في نسختي وسأقوم بتعديلها في المشاركة قريباً بإذن الله ، وإن لم تلفت نظري لذلك وذكرت معلومة من الإعجاز العددي الذي لا يعتمد على حساب القيم العددية للأرقام صار تناقضاً بين البحث ومنهج البحث فجزاك الله كل خير .
            أشكرك مرة أخرى و جعل الله المشاركة في ميزان حسناتك .

            تعليق

            20,125
            الاعــضـــاء
            230,569
            الـمــواضـيــع
            42,258
            الــمــشـــاركـــات
            يعمل...
            X