• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • أي كتب التفسير أفضل ؟

      السلام عليكم
      بدأت بالتفسير بحول الله منذ أكثر من عام بقراءة كتاب الشيخ السعدي (تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان) واستفدت منه كثيرا جزاه الله خير, والآن أقرأ "تيسير العلي القدير لاختصار تفسير ابن كثير" نسيب الرفاعي, إنما وجدت لكم هنا ولكثير من طلبة العلم ثناءاً على كتابين الأول "عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير" للعلامة أحمد شاكر والثاني المصباح المنير للشيخ المباركفوري جميعا

      أشيروا علي جزاكم الله خير بكتاب واحد أقرأ منه وأستفيد, مع الإشارة إلى أفضل طبعة


      وجزاكم الله خير

    • #2
      سؤال مهم
      نرجو من المشايخ التوسع في إجابته
      مدرس بجامعة صنعاء - تخصص علم اللغة المقارن

      تعليق


      • #3
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        إسهاماً في الجواب أقول : لا يوجد إجابة موحدة لجميع القراء تعيّن لهم أفضل كتب التفسير على الإطلاق؛ لأن معايير التفضيل تنبني على عناصر من أهمها تأهل القارئ لقراءة تلك الكتب، ومعرفته بأوجه الانتفاع الأمثل منها، وجوانب العناية العلمية لدى القارئ.
        فمن كان بصيراً بمرويات التفسير يميز صحيحها من سقيمها ولا يجد صعوبة في قراءة كتب المتقدمين فينبغي أن يوجه عنايته لما يناسبه من التفاسير كتفسير ابن جرير الطبري وتفسير ابن أبي حاتم وعبد الرزاق ونحوها.
        فإن كان يجد في قراءة تلك الكتب صعوبة فليقرأ في الكتب التي اعتننت بتقريبها وجمعها والتعقيب على بعض ما فيها كتفسير ابن كثير والبغوي ونحوهما.
        فإن كان يجد صعوبة في قراءتها أيضاً فليقرأ في تفسير أكثر اختصاراً وأسهل عبارة كتفسير أبي المظفر السمعاني أو الوسيط للواحدي ونحوهما.
        فإن كانت له نهمة في نوع من العلوم فليقرأ من التفاسير ما يناسب عنايته فإن كان ذا عناية بالبلاغة والنحو ومسائل اللغة فليقرأ في التفاسير المعتنية بهذه الجوانب.
        وإن كان يتطلع إلى الفوائد السلوكية وتقرير مسائل الاعتقاد فليقرأ فيما جمع من تفسير ابن القيم وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن رجب.

        المهم أن يقرأ الطالب في تفسير حسن مأمون يحس من نفسه عند قراءته انتفاعاً يعينه على حسن الفهم ومواصلة القراءة.
        ولو قرأ الطالب في تفسير مفضول وصبر على قراءته حتى يتمه وينتفع به خير له من أن يتذبذب بين تفاسير فاضلة لا يتم قراءتها ولا ينتفع بها.
        عبد العزيز الداخل المطيري
        المشرف العام على معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد

        تعليق


        • #4
          وتتميماً لما تفضل به أخي الشيخ عبدالعزيز الداخل وفقه الله أقول : أكملي قراءة مختصر الرفاعي حتى تنتهي منه، وإن قدرتم على إعادة قراءته مرة أخرى فهذا أفضل ، وأدعى لثبات المعلومات في الذهن ، ثم يمكنك قراءة غيره من كتب التفسير، وكتب التفسير في حاجة إلى قراءة مستمرة حتى تبقى معاني القرآن حاضرة في الذهن .
          وهناك موضوعات كثيرة طرحت في الملتقى لو أمكنكم التصفح لقراءتها لكان فيها فوائد لكم إن شاء الله .
          عبدالرحمن بن معاضة الشهري
          أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

          تعليق


          • #5
            جزاكم الله خير جميعا

            رصين الرصين بارك الله فيك
            أخي عبدالعزيز الداخل, بوركت أخي, وأعرف أنه لا توجد إجابة محددة إنما كنت أطمع لهذا الخير الذي تفضلت به, جدول مميز سأعتمد بعضه بعد انتهائي من هذه المرحلة التي بدأت بها منذ عام, أحسن الله إليك
            أخي عبدالرحمن الشهري, جيد أني أجد من يشجعني على كتاب, سأتمه بحول الله وقوته, وأشكر لك نصحك والأخوة أيضا أشكرهم, وسألقي نظرة على هذا الموقع المفيد وحبذا لو يطلعني أحدهم على بعض الروابط التي ربما تساعدني على اتمام هذه المرحلة علماً أني أرفقت مع قراءتي هذا الكتاب التحاقي بدورة الأترجة ,, رفع الله قدركم وبارك فيكم

            تعليق

            20,091
            الاعــضـــاء
            238,566
            الـمــواضـيــع
            42,944
            الــمــشـــاركـــات
            يعمل...
            X