إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رحمهم اللــه تعالى ،،، ماهو القول الفصل في التعريف بهم ؟

    الى الاخوة اصحاب الفضيلة وطلاب العلم والاعضاء الكرام ،،، وضعت تحتهم خطا ،،،ما هو القول الفصل في التعريف بهم ، وارجو الاشارة الى المصدر ان وجد ، كوني اشتبهت بامرهم ، مع الرغبة في التأكد،،،.

    اولا: - وقوله:"وما عند الله خير للأبرار"، يقول: وما عند الله من الحياة والكرامة، وحسن المآب"،"خير للأبرار"، مما يتقلب فيه الذين كفروا، فإن الذي يتقلبون فيه زائل فانٍ، وهو قليلٌ من المتاع خسيس، وما عند الله من كرامته للأبرار - (3) وهم أهل طاعته (4) باقٍ، غيرُ فانٍ ولا زائل.
    8373 - حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، سمعت ابن زيد يقول في قوله:"وما عند الله خير للأبرار"، قال: لمن يطيع الله.
    8374 - حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا الثوري، عن الأعمش، عن خيثمة، عن الأسود، عن عبد الله قال: ما من نَفْس بَرَّة ولا فاجرة إلا والموتُ خير لها. ثم قرأ عبد الله:"وما عند الله خير للأبرار"، وقرأ هذه الآية:( وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لأَنْفُسِهِمْ ). [سورة آل عمران: 178] .
    الطبري 7/495 فمن هو عبد الله

    ثانيا:وقال آخرون: معنى ذلك: لا تستعجل الرزق الحرام فتأكله قبل أن يأتيك الذي قُدِّر لك من الحلال.
    * ذكر من قال ذلك:
    8443 - حدثنا أبو كريب قال، حدثنا ابن يمان، عن سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد:"ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب"، قال: لا تعجِّل بالرزق الحرام قبل أن يأتيك الحلال الذي قدِّر لك.
    8444 - وبه عن سفيان، عن إسماعيل، عن أبي صالح مثله.
    الطبري 7/526 فمن هو ابو صالح

    ثالثا: 8484 - حدثت عن عمار قال، حدثنا ابن أبي جعفر، عن أبيه، عن الربيع:"فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم"، فإن خفت أن لا تعدل في واحدة، فما ملكت يمينك.
    الطبري 7/548 فمن هو الربيع ؟

    رابعا: وقال آخرون: بل عنى بذلك: السفهاء من ولد الرجل.
    * ذكر من قال ذلك:
    8542 - حدثنا سعيد بن يحيى الأموي قال، أخبرنا ابن المبارك، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن أبي مالك قوله:"ولا تؤتوا السفهاء أموالكم"، قال: لا تعط ولدك السفيه مالك فيفسده، الذي هو قوامك بعد الله تعالى.
    الطبري 7/563 فمن هو ابو مالك .

    جزاكم الله خيرا ونفعنا الله بكــم

  • #2
    بارك الله فيكم أخي مثنى .
    الجواب حسب ترتيب الأسئلة :

    1- عبدالله هو ابن مسعود الهذلي .
    2- أبو صالح هو باذام الكوفي المكي مولى أم هانئ ، ويروي عنه في هذا الإسناد إسماعيل بن أبي خالد .
    3- الربيع هو الربيع بن أنس البكري، وقد سبق أن أجابك الأخ عبدالعزيز الداخل بالتفصيل عن ذلك هنا . وهو يروي الكثير من تفسيره عن شيخه أبي العالية الريايحي ويسميه، وبعض تفسيره لا ينص على من رواه عنه، وهي نسخة تفسيرية رواها الثعلبي في تفسيره وغيره كما أشار إلى ذلك ابن حجر العسقلاني في مقدمة كتابه العجاب في بيان الأسباب .
    4- أبو مالك هو غزوان الغفاري الكوفي التابعي الجليل، وهو مشهور بكنيته أبي مالك ، وكتب التراجم لم تكثر الحديث عنه رغم كثرة روايته ، وقد ترجم له الذهبي في المتوفين ما بين سنة 91هـ حتى 100هـ .

    وفقك الله وأعانك ، وأنصحك بقراءة رسالة الأخ الكريم عطية نوري الفقيه (أسانيد نسخ التفسير والأسانيد المكررة في التفسير) وهي متاحة على الموقع على هيئة PDF ففيها دراسة قيمة جداً لكل ما سألتَ عنه من أسانيد التفسير المكررة في تفسير الطبري وغيره .
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

    تعليق


    • #3
      فضيلة الشيخ الكريم المتواضع عبد الرحمن الشهري
      والله اني احبك في الله كثيرا كثيرا ،،، من قبل وليس الآن ، واتمنى ان التقي بك ، فلا تنسى الدعاء بذلك ، ولا تبخل علينا بعلمك ونصحك وارشادك ، اخ كريم ، وعزيز ، وحبيب.

      تعليق

      19,956
      الاعــضـــاء
      231,904
      الـمــواضـيــع
      42,561
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X