إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مخطوطات تفسير إبن النقيب المقدسي (ت 698/1298)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أول مرة أشارك في منتدى التفسير و لعل الإلتقاء مع الإخوة الكرام يستمر
    أعرف نفسي مختصرا:أكملت الليسانس في جامعة مرمره، إستانبول سنة 1987 و الماجستر 1990 في نفس الجامعة و الدكتورا 2006 أيضا. منذ مايو 2005 أنا أستاذ مشارك و الآن وصلت الى درجة الأستاذ و لو لم تتم الإجراآت الرسمية. و أنا أحمل الجنسية التركية و أدرس في كلية الإلهيات بجامعة ألوداغ، بورصه-تركيا. منذ سبتمبر 2008 أنا أستاذ زائر في التفسير و علوم القرآن بكلية الشريعة و الدراسات الإسلامية، جامعة قطر، الدوحة- قطر.
    أتابع المنتدى منذ الفترة الطويلة و لو لم أشارك حتى يومنا هذا. أرى المحادثات الطيبة و البحوث القيمة. رأيت أن طالبا يسأل عن كتاب إبن النقيب المقدسي و الآخرون علقوا على تسائله بعض الأفكار. ملاحظاتي كما في التالي:
    1)هو: إبن النقيب المقدسي، جمال الدين أبو عبد الله محمد بن سليمان بن حسن بن الحسين البلخي المقدسي المترفي 698هـ/1298م و اشتهر ب إبن النقيب المقدسي
    2) هو مؤلف أوسع التفاسير في التاريخ و تفسيره 100 مجلد
    3) أنا رأيت بعض أجزاء تفسيره في مكتبات إستانبول و درست عليها و عرفت أن هذا التفسير فعلا من أوسع التفاسير في العالم الإسلامي حيث أن المؤلف فسر 39 آية فقط من سورة البقرة في مجلد ضخم و كبير الحجم/الأبعاد.
    4) و عرفت أن محقق مقدمة إبن النقيب زكريا سعيد علي على حق إذ هو يقول أن الكتاب الذي نشر عدة مرات بعنوان "الفوائد المشوق...." منسوبا الى إبن القيم الجوزية هو كتاب إبن النقيب و الإسم خطأ كما أن النسية خطأ. أقوى الأدلة في المسألة ليست بعض الإقتباسات الموجودة في كتب علوم القرآن بل موضوع المجاز في الكتاب الذي يخالفه إبن تيمية و إبن القيم الجوزية في كتبهما الأخرى.
    5) لو هناك أي طلب يمكنني أن أساعده في مسألة الوصول الى المخطوطات الموجودة في إستانبول
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    د.عبد الحميد بِرْإشِقْ Dr. Abdulhamit BİRIŞIK [email protected]

  • #2
    أولا أرحب بك دكتور عبد الحميد.
    ثم أشكرك على المعلومات القيمة التي أرجو أن تفيد المهتمين بتفسير ابن النقيب، والمشاركة التي أشرتم إليها موجودة [ هنا ] و [ هنا ].
    وقد تم نقل موضوعكم إلى الملتقى العلمي كونه المكان الأنسب له.

    وفقكم الله لكل خير.
    محمد بن حامد العبَّـادي
    ماجستير في التفسير
    [email protected]

    تعليق


    • #3
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
      وأهلا وسهلا بفضيلة الدكتور عبد الحميد برإشق ، وفقه الله وجزاه خيرا على ما أفاد به .
      ...

      تعليق


      • #4
        أفادني شيخي العزيز د. سعيد بن ناصر الغامدي حفظه الله بأن الإمام ذهبي ذكر هذا التفسير في كتابه معجم الشيوخ ، فلما رجعت للكتاب وجدت أن الذهبي ذكره في (معجم الشيوخ) 2/193 الترجمة رقم 734 في ترجمة ابن النقيب وأن له تفسيرا في تسعة وتسعين مجلداً ، حيث قال :( وقد ألف تفسيراً كبيرا إلى الغاية يكون في تسعة وتسعين مجلداً ، استوعب القراءات وأسباب النزول والإعراب وأقوال المفسرين وأقوال الصوفية وحقائقهم . والنسخة موجود منها ببيت المقدس) .
        عبدالرحمن بن معاضة الشهري
        أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

        تعليق

        19,961
        الاعــضـــاء
        231,885
        الـمــواضـيــع
        42,543
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X