• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • ما معنى (دراسة موازنة)؟؟

      السلام عليكم إخوتي الكرام
      وفقكم الله لكل خير
      أتمنى أن أجد الجواب .. فما معنى - دراسة موازنة- مثلاً بين تفسيرين أو بين كتابين في علوم القرآن .. ؟

      شكراً لكم

    • #2
      الموازنة هي الدراسة المقارنة بين نصين أو تفسيرين، إبرازا لمزاياهما وبيانا لأوجه الاتفاق والاختلاف. من جملة الدراسات الموازنة بين التفاسير نجد:

      موازنة بين تفسير الكشاف للزمخشري والبحر المحيط لأبي حيان الأندلسي للاستاذ رمضان يخلف كلية اصول الدين جامعة الامير عبد القادر الإسلامية - الجزائر.

      وقامت محاولات دراسة جزئية لمقارنة بين تفسير البغوي،وتفسير الثعالبي، وتفسير الصنعاني.

      مقارنة بين كتاب ( شواهد القرآن ) للعلامة أبي تراب الظاهري وكتاب التفسير البياني لعائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ . لمحمد بن زايد المطيري

      المشاركة الأصلية بواسطة محمد بن زايد المطيري مشاهدة المشاركة
      مقارنة بين كتاب ( شواهد القرآن ) وكتاب التفسير البياني .
      كتاب ( شواهد القرآن ) للعلامة أبي تراب الظاهري , من الكتب التي اعتنت ببيان مفردات ألفاظ الكتاب العزيز من الناحية اللغوية , وقد جعل الأصل الذي ينطلق منه في بحثه وتأليفه : سؤالات نافع الأزرق لابن عباس رضي الله عنهما . وهذا مشابه لعمل عائشة بنت الشاطئ في كتابها التفسير البياني . غير أن أخص الفروق بين هذين الكتابين هو أن كتاب شواهد القرآن ينطلق في بحثه من منطلق لغوي بحت فيتعرض للشواهد الشعرية , وتصرفات اللفظ في اللغة , مع عنايته بالجمع والمقارنة بين معلومات الكتب اللغوية .
      بخلاف كتاب التفسير البياني الذي يعنى بالدرجة الأولى بمعاني المفردات القرآنية , والفروق اللغوية , مع تلمس المناسبات السياقية في اختيار المعاني .
      المشاركة الأصلية بواسطة عبدالرحمن الشهري مشاهدة المشاركة
      وأما الدكتورة بنت الشاطي فقد شابهت أبا تراب في عدم توقفها عند مسألة صحة المسائل من عدمها ، غير أنها نظرت للمسائل من طريق أخرى وهي الموازنة بين اللفظة التي وردت في الآية المسؤول عنها والشاهد الشعري ، وحاولت أن توظف السياق في استخراج معنى اللفظة في الموقفين . وخرجت بنتيجة مفادها أنه لا يستشهد بالشعر في تفسير القرآن إلا من باب الاستئناس في مواطن كثيرة من القرآن لأن الألفاظ القرآنية قد اكتست معاني جديدة لم تكن معروفة للعرب قبل القرآن. وهي تشير إلى ما يسمى بالألفاظ الإسلامية الذي أرجو أن أطرح موضوعاً مطولاً عنه في الملتقى إن شاء الله. وقد أجادت في بحثها في الجملة .
      http://www.mohamed-jabri.com

      تعليق


      • #3
        بارك الله فيك وشكر الله ردك عليّ

        تعليق

        19,982
        الاعــضـــاء
        237,721
        الـمــواضـيــع
        42,691
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X