إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (ملتقى أهل التفسير) على شبكة الإنترنت تعريف وتوصيف



    (ملتقى أهل التفسير) على شبكة الإنترنت تعريف وتوصيف
    هذا المقال كتبته لمن يريد أن يتصفح (ملتقى أهل التفسير) ،أو يشارك فيه من الأعضاء والمشرفين، والزائرين، ولم يكن له بذلك سابق خبرة أو علم، وقد استوحيته من خلال تصفحي لبواباته الكثيرة،وتعليماته،وسياساته،ومن مشاركات فضيلة المشرف العام (فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري) -حفظه الله -.
    ويسعى إلى تطوير (الأستاذ الجامعي في التعليم الجامعي)، وتعريفه بالملتقيات العلمية على (الإنترنت)، وبعمليات (ملتقى أهل التفسير العلمية) التي تساعده على تطوير معلوماته،وتعرّفه ببعض أدوات البحث العلمية الجادة، فأقول:
    التعريف ب(الملتقى): تأسس (الملتقى) في رجب عام (1423هـ)، وقد تمّ تطوير إلى شبكة عام( 1425هـ)، وأخيراً في عام (1429هـ)، تمّ إلحاقه بمركز (تفسير) للدراسات القرآنية، فتبنّى جزء من رسالته، وهي تطوير (الدراسات القرآنية من خلال فتح آفاق جديدة للبحث العلمي وتنسيق الجهود المتخصصة على أسس علمية ومهنية معتمدين بعد توفيق الله على شركائنا في المؤسسات العلمية وذوي الخبرة في الدراسات القرآنية) كما تبنّى كذلك عدداً من (أهدافه)،المسجلة في كتيب (تعريف مركز تفسير)وهو مطبوع ومتداول.
    وللملتقى سياسات مكتوبة تشتمل على تعريف بـالملتقى، والجهة التي يتبعها، ومنهجه العلمي ،وضوابط المشاركة للمستهدفين، جاء فيها أنّ: (البوابة الإلكترونية) للتفسير –المقصود مركز تفسير- (ويتبعها ملتقى أهل التفسير) تتّخذ من منهج أهل السنة والجماعة منهجاً لها تعتمده في بحوثها ومقالاتها، وكل ما يخالف هذاالمنهج فليس مقبولاً لديها، وإن وجد شيء من ذلك فهو يُمثِّل رأي كاتبهالبوابة تتبع (مركز تفسير للدراسات القرآنية)، ولا تتبع أي جهةحكومية.
    - يجب الالتزام بتعاليم الشريعة الإسلامية في كل الموقع، وما يخرجعن ذلك سيتم حذفه دون إنذارٍ مسبق، وقد يؤدي ذلك إلى حذف مشاركات وردود العضوالمتسبب .
    -لا يُسمح بالتسجيل في (الملتقى) بأسْماء غير لائقة أو استخدام حروفأو أرقام ورموز مبهمة، وللإدارة الحق في حذف أي عضوية لا تراعي هذا الأمر ويوكل هذالإدارة القبول والتسجيل وهي الإدارة المختصة بذلك.
    -يتحمل العضو المسئولية الكاملة عن كل ما يخصه من بيانات أدلى بهاللبوابة .
    -جميع المشاركات والردود في (الملتقى) تُمثِّلُ رأيَ أصحابها.
    -يجب التقيد بنشر المشاركات في أقسام (الملتقى) المناسبة، وستقومإدارة الإشراف بنقل المشاركات التي توضع في غير مكانها المناسب.
    -(الملتقى) متخصص في الدراسات القرآنية لذا لا يُسمحُ بالمقالاتوالمشاركات التي لا تَمتُّ للدراسات القرآنية بصلة، ولإدارة الإشراف حذف ما تراهغير مناسب، ويستثنى من ذلك (الملتقى) المفتوح في الحدود التي تراها إدارةالإشراف.
    -عدم التردد في مناقشة أي فكرة في (الملتقى)، أو موضوع له علاقةب(الملتقى)، (شريط)ة الفهم، وحسن العرض، والأدب في العبارة، ومراقبة الله فيذلك.
    -بيان مصدر النقل عند وجوده، والنص على ذلك في المشاركة سواء كانتمن كتاب أو موقع أو غير ذلك.
    -يجب التقيد بالعناوين الواضحة ذات المدلول المطابق لمحتوىالموضوع، ولإدارة الإشراف الحق في تعديل العنوان بما يطابق المضمون.
    -لا يُسمحُ بتكرار المواضيع في أكثر من قسم أو في القسم نفسه،وستقوم إدارة الإشراف بحذف المكرر، وقد يؤدي تكرار ذلك إلى حذف مُعرِّفالعضو.
    - يَجبُ الالتزام بآداب الحوار وأخلاقه في الحوارات، والحرص على سعةالأفق في النقاش والحوار، وعدم التعرض لأي شخص أو لأي جهة بالإهانة أو الإيذاء أوالتشهير.
    -يُمنع إضافة البرامج التقنية التجارية منزوعة الحقوق، إما بوضعكلمة مرور، أو مولِّد لها أو نحو ذلك حفاظاً على حقوق الآخرين.
    -لا يُسمح بإضافة روابط لمواقع أخرى بهدف الإعلان عنها.
    -يُمنع استخدام الصور في توقيعات الأعضاء في (الملتقى)، والاكتفاء فيالتوقيع بثلاثة أسطر تكون تعريفية بالمشارك، ولا يجوز استخدام التوقيع للدعايةلمواقع أخرى إلا بإذن إدارة الإشراف، إلا إذا كان الرابط يمثل موقعاً شخصياًللعضو.
    -يُفضَّلُ أن يقوم المشارك في ملتقى أهل التفسير بمتابعة مواضيعهوالرد على الاستفسارات التي تَرِدُ من الآخرين.
    -يَحقُّ للبوابة التحكم بكل المعلومات المدخلة فيها، متى ما رأتإدارة الإشراف ذلك مناسباً، مع إبداء الأسباب في حال الحذف.
    -يحق لإدارة البوابة و(الملتقى) تعديل هذه الاتفاقية بالإضافة أوالحذف، وسوف يتم إشعار الأعضاء بذلك عبر (الملتقى) أو الرسائل الخاصة أو البريدالإلكتروني.
    أخيراً: إنَّ استخدامك لملتقى أهل التفسير يعني موافقتك والتزامك بكل بنود هذه السياسات.
    توصيف صفحة (الملتقى) ومخططه: للملتقى خريطة ذهنية له ، ومخطط يمكن الاطلاع عليه (من خلال الصفحة الرئيسية للملتقى)، وهي كمايلي: البوابة الرئيسية: بأعلى البوابة يوجد (شريط) به خدمات مهمة مكتوبة أو مرموزة (كالرئيسية)و(اتصل بنا)،و(البحث)،و(التسجيل)، والمرموزة كـ(خدمة اليوتيوب)ونحوها،وتحته (شعار الملتقى) فـ (خطوات إضافة موضوع جديد) وتنسيقه،و(شريط) أدوات (ملتقى أهل التفسير)،وسياسة (ملتقى أهل التفسير)،و(البث المباشر)، و(شريط) لآخر المشاركات وهو عبارة عن (شريط) متحرك يظهر آخر المشاركات لـ(لملتقى) كله)، ثم (شريط) متحرك مكون من ثلاث خانات، يحتوى على إعلانات (الملتقى)، ثم (شريط) أسفله يحتوي على (القائمة البريدية للملتقى)،والاشتراك بها،ثم (الرؤية والأهداف لهذه القائمة البريدية)،ثم (شريط) به اسم (الملتقى) و(لوحة التحكم)،و(تعليمات)،و(محول التاريخ)،و(مركز تفسير لمشاركة الملفات)، و(المشاركات الجديدة)،و(البحث)،و(خيارات سريعة)،و(تسجيل الخروج)،و(تحية للعضو)،وآخر زيارة له باليوم والشهر والسنة،والساعة والدقيقة،والوقت (صباحا أو مساء)،ثم (التنبيهات)،ثم (عنوان البريد المسجل لدى (الملتقى) لتغييره.
    ثم (شريط) القسم العام، وتحته تصنيفات ((الملتقى)) وتحته أسماء الملتقيات (التسع) وهي (الملتقى) العلمي، وعلوم القرآن،ويتفرع عنه (فهارس ملتقى أهل التفسير)،و(ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه)،و(ملتقى الانتصار للقرآن الكريم)،و(ملتقى الرسائل الجامعية في الدراسات القرآنية)، (ولايوجد بها فروع)،و(ملتقى الكتب والبحوث والمخطوطات)، ويتفرع عنه(صدر حديثا في الدراسات القرآنية)،و(ملتقى البرامج الإعلامية القرآنية) ويتفرع عنه (ملتقى البث المباشر)،و(ملتقى برنامج التفسير المباشر على قناة دليل الفضائية)،و(ملتقى برنامج بينات على قناة المجد العلمية الفضائية)،ثم (ملتقى المؤتمرات والندوات واللقاءات القرآنية)،ثم (الملتقى المفتوح)،و(الملتقى التقني)، وليس لها فروع،وتحت كل (اسم) ملتقى منها (تعريف بسيط له)، وعدد من يشاهده من الزائرين، ثم (آخر مشاركة) وتحتها عنوانها،و اسم العضو و( تاريخها، وزمنها)،ثم (المواضيع)وتحتها عددها، ثم (المشاركات) وتحتها عددها.
    ثم (شريط) (القسم الإداري) وفيه (الملتقى) و(آخر مشاركة)،و(المواضيع والمشاركات)،وتحت هذا القسم (ملتقى الاقتراحات والملحوظات)،وبه شريط فيه ( آخر مشاركة)،وتاريخها،و(عدد المواضيع)، و(عدد المشاركات) ثم (شريط) به (اجعل كافة الأقسام مقروءة)، (مشاهدة طاقم الإدارة).
    وتحته (شريط) به (أعلى 10 احصائيات)وتحته (المشاركون الجدد) ،وتحته (أسماؤهم وتاريخها) ،ثم (أنشط الموضوعات) وتحته (عناوينها، وعدد مشاهدات كل موضوع،مرتبة بحسب أكبرها عددا)،
    ثم أحدث الموضوعات( وتحته عناوينها)، وتحت ذلك (شريط) لأنشط المشاركين(تحته أسماؤهم وعدد مشاركات كل عضو مرتبة بحسب الأكبر عدداً منها)،و(المواضيع الأكثر مطالعة)،وتحته عناوينها بحسب الأكبر عدداً منها)،
    ثم (شريط) إحصائيات (ملتقى أهل التفسير) وتحته (المتصفحون الآن، وعددهم،والأعضاء وعددهم،والزوار، وعددهم، ثم (إحصائية لأكبر تصفح للملتقى في وقت واحد فيه تاريخها،وساعتها ووقتها)، ثم (شريط) فيه (مجموع الأعضاء الذين تصفحوا الملتقى) خلال( 24 ساعة) وعددهم، وتحته (أسماؤهم جميعا المسجلة في الملتقى).
    توصيف إحدى البوبات الفرعية: يتفرع عن (الملتقى) الأساسي،ملتقى فرعياً به (شريط) يتضمن اسم (الملتقى)( وتحية للعضو، وآخر زيارة له، وتاريخها، ووقتها، و(التنبيهات)، و(عنوان بريده المسجل)، وتحته ( الـشريط) السابق الموجود في (الصفحة الرئيسي للملتقى)، وبه (لوحة التحكم وغيرها)، وتحت ذلك (شريط) به (أيقونة) (موضوع جديد)، و(عدد الصفحات) بداية، ونهاية، ولكل صفحة (أيقونة) يمكن فتحها، ثم (شريط) به مواضيع (الملتقى)،(واسم الملتقى)،وأدوات (الملتقى)،و(إبحث في هذا الملتقى).
    تحته (شريط) فيه إعلان(عن سياسات القسم) ومصدره، والمشاهدات،وعددها، وتاريخها بالميلادي، ثم (شريط) به (الموضوع /كاتب الموضوع)، وفيه (عنوان الموضوع وتحته اسم الكاتب)،و(التقييم وتحته رموز غير معروفة)، و(آخر مشاركة) وتحتها( تاريخها، ووقتها،واسم آخر مشارك)، ثم (مشاركات)وتحتها (عددها)،ثم (المشاهدات)،وتحتها (عددها)
    وتحت ذلك الصفحة الأولى الظاهرة على احدث المشاركات، وهي تحتوي على (31 مشاركة)،تليها الصفحة الثانية وهكذا.
    وفي أسفل الصفحة (شريط) فيه (موضوع جديد)، و(الصفحات بداية ونهاية)، وهو شريط مكرر سبق وضعه في أعلى الصفحة أيضاً.
    وتحته (شريط) به (خيارات العرض)،وتحته (عرض المواضيع من ..إلى ..من..)،وتحته (ترتيب حسب) وبه (خيارات منها حسب المشاركة الأخيرة وغيرها)، ثم (طريقة العرض)، وبها (خيارات)، ثم (منذ) وبها خيارات وتحتها (عرض المواضيع)، وفي الـ(شريط) نفسه (المشرفون)، وتحته (المشرفون) عددهم، أسماؤهم المسجلة في الملتقى)،
    ثم (ستة رموز مربعة) مختلفة الشكل، وكل واحد يعني أمراً أولها يعني (مشاركة جديدة)،و(موضوعا جديد)ا،و(لاتوجد مشاركات جديدة)،أو(موضوعا نشيطا لا يحتوي على مشاركات جديدة)،و (الموضوع مغلق)،و (لديك مشاركة في هذا الموضوع).
    وتحته (شريط) فيه (تعليمات المشاركة) وبها مربعات فيها (اقتراحات) تستطيع إضافة مواضيع جديدة، تستطيع الردّ على المواضيع،تستطيع إرفاق ملفات،تستطيع تعديل مشاركاتك، و(bbcod)متاحة، والابتسامات متاحة، وكود (img)متاحةوكود(html)معطلة،
    وتحته (شريط) (الانتقال السريع)وتحته (خيارات فيها (أسماء الملتقيات) و(إمكانية الانتقال إليها)، ثم رموز بالإنجليزية (html)(map)(xml)(rss2.0)(rss).
    وتحته (شريط) بالإنجليزية(+addtoqoogle)، ثم (شريط) الساعة الآن، وتحته (التاريخ بالهجري والميلادي)، وفي الـ(شريط) السفلي الأخير (استايل ملتقى التفسير) وفيه خيار (النسخة الكفية)،وفيه (الاتصال بنا)، و(ملتقى أهل التفسير)،و(الأرشيف)و(إحصائيات)و(الإعلانات)و(الأعلى ).
    وأخيراً هذا ما استطعت تعريفه وتوصيفه فيما يتعلق بملتقى أهل التفسير،وهي تعطي مواصفات له بين بقية الملتقيات العلمية المماثلة، وتبرز ميزته عليها في جوانب عديدة (سواء كانت في مواصفات البوابة وخدماتها،أو في المشاركين فيه من المشرفين والأعضاء، وكثرتهم ومنزلتهم العلمية، وثقافتهم الواسعة،وسوف أخصص قريباً-إن شاء الله- مقالاً يستهدف (العمليات المعلوماتية المستفادة من المشاركات العلمية في ملتقى أهل التفسير)، أناقش فيها عمليات المشرفين والأعضاء الفعالين،و النشطين،والزائرين العلمية،ودورها في تطوير الأستاذ الجامعي في التعليم الجامعي،
    وذلك من خلال فرز أكثر المشاركات قراءة ،أوأكثرها ردودا، أو أقلها قراءة وردا ، وأعمل على مناقشة أسباب كثرة القراءة لها، أو كثرة الردود عليها،أو قلتها .والله الموفق.
    أمين محمد أحمد الشنقيطي
    أستاذ مشارك بقسم القراءات الجامعة الإسلامية المدينة المنورة

  • #2
    قبل الحديث عن العمليات العلمية في تخصص ( التفسير وعلوم القرآن والقراءات والتجويد)، أحببت أن أمهد لها بالحديث عن (أعداد المواضيع والمشاركات، وتحليلاتها)،وأقدّم بعض الاقتراحات لزيادة المواصفات المهمة في إحصائيات الملتقى في (البوابة الرئيسية).
    أعداد المواضيع والمشاركات الظاهرة على البوابة الرئيسية للملتقى(وقت كتابة المقال 20/2/1432هـ)
    - كانت المواضيع والمشاركات كالتالي:
    - الملتقى العلمي للتفسير وعلوم القرآن 7891،والمشاركات 54727
    - ملتقى القراءات والتجويد 1715،والمشاركات 14654
    - ملتقى الانتصار للقرآن، 581والمشاركات 3998
    - ملتقى الرسائل الجامعية في الدراسات القرآنية 568،والمشاركات4634
    - ملتقى الكتب والبحوث والمخطوطات3364،والمشاركات13958
    - ملتقى البرامج الإعلامية القرآنية370،والمشاركات 3972
    - ملتقى المؤتمرات والندوات واللقاءات القرآنية 72والمشاركات 628
    - ملتقى المفتوح4606،المشاركات 24472
    - ملتقى التقني 419،والمشاركات 1724
    - ملتقى الاقتراحات والملحوظات 264،والمشاركات 1416
    تحليلات لأعداد المواضيع والمشاركات فيما يتعلق بملتقى التفسير والقراءات فقط لتخصصهما العلمي
    - الإحصائيات السابقة تعني أن (أعلى المواضيع)،كان في (الملتقى العلمي للتفسير وعلوم القرآن) 7891 ، يليه الملتقى المفتوح، يلي ذلك ملتقى الكتب والبحوث، فـ(ملتقى القراءات)،فملتقى الرسائل،فملتقى الانتصار،فالملتقى التقني،فملتقى البرامج،فملتقى الاقتراحات.
    - وأنّ (أعلى المشاركات) كان في (الملتقى العلمي للتفسير وعلوم القرآن)،54727، فالملتقى المفتوح،فـ(ملتقى القراءات)،فملتقى الكتب والبحوث،فملتقى الرسائل،فملتقى الانتصار،فملتقى البرامج،فالملتقى التقني،فملتقى المؤتمرات.
    نتائج ذلك :
    هذه الإحصائيات: تعطي الأولوية لـ(ملتقى التفسير وعلوم القرآن) على (ملتقى القراءات) وتفسير ذلك سببه قدم (ملتقى التفسير)،وأسبقيته في الإنشاء على (ملتقى القراءات)،أو أن المشاركين في (الملتقى عموما) أكثرهم من منتسبي (التفسير وعلوم القرآن)،
    وأمّا تقدم (الملتقى المفتوح)كذلك على (ملتقى القراءات) فسببه طلب المشاركين (في الملتقى كله) لمعلومات مساعدة في تخصصات أخرى، أكبر من طلبهم لتخصص القراءات الذي يعدّ تخصّصا مساندا ليس ضمن دراساتهم بعضهم أحيانا.
    - وبالنسبة لـ(كتابة المواضيع) فأعلى الكتابات كانت في (ملتقى التفسير) وتقدم تبريره،ثم الملتقى المفتوح،فملتقى الكتب والبحوث،ثم (ملتقى القراءات) وتأخر هذا الملتقى المتخصص يعني قلة الكتبة فيه (من جملة الكتبة في عموم ملتقى أهل التفسير) ولعلّ ذلك راجع لقلة المتخصصين في القراءات وعلومها، أولقلة المواضيع الجديدة التي يمكن بحثها والحديث عنها بالنسبة لهذا التخصص النادر،وغير ذلك من الأسباب التي يمكن طلب استبيانها من المشاركين مستقبلاً.
    بعض الملاحظات العامة على بوابة الملتقى الرئيسية:
    - لاتوجد أيقونة في ( البوابة الرئيسية) تبين اكبر المواضيع قراءة للملتقى الواحد،ويحتاج المتصفح لعرض جميع صفحات (البوابة الفرعية) للملتقى المطلوب،للحصول على إحصائية.
    - أن الأرقام متجددة في كل دقيقة،وساعة ويوم،والأمر يحتاج إلى إحصائيات أسبوعية من مشرفي الملتقى(للملتقيين المتخصصين)لتقديمها للتحليل من الأعضاء والزائرين. والله الموفق.
    أمين محمد أحمد الشنقيطي
    أستاذ مشارك بقسم القراءات الجامعة الإسلامية المدينة المنورة

    تعليق


    • #3
      أحسن الله إليك يا أبا محمد على هذه الدراسة التي أرجو أن تكملها بدراسة علمية حول مدى جودة الملتقى وما ينشر فيه، والملحوظات التي تراها في أي جانب من جوانبه ولا سيما العلمية، وكيف لنا أن نحقق الجودة الشاملة في منتجاته التي تصدر عنه من الجميع، وما أسباب كثرة الردود على بعض الموضوعات وقلتها على البعض الآخر مع أنه قد يكون المهمل أنفع ، ونحو ذلك من الجوانب التي تنفعنا في الارتقاء بالملتقى وتطويره وسد الخلل فيه والتعاون على أن يكون مورداً عذباً لنا جميعاً ننتفع به ونتفيأ ظلاله .
      وفقك الله وتقبل منك ، وجعل ما أنفقته من الوقت والجهد في موازين حسناتك يوم القيامة .
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
      amshehri@gmail.com

      تعليق


      • #4
        شكر الله دكتور أمين على هذا الوصف والتعريف الشامل.
        وتعليقا على قولك: "(البوابة الإلكترونية) للتفسير –المقصود مركز تفسير-"
        فأود التنويه بأن (مركز تفسير) هو مركز قائم بنفسه متخصص بخدمة الدراسات القرآنية، وله أعمال عديدة منها (البوابة الالكترونية) فهي المظهر الخارجي والناطق الإعلامي لأعمال المركز لا أنها هي المركز.
        فلدينا:
        (مركز تفسير) > من أعماله: (البوابة الالكترونية) وهي طور الإنشاء > ومن أقسامها: (ملتقى أهل التفسير).

        محمد بن حامد العبَّـادي
        ماجستير في التفسير
        alabbadi@tafsir.net

        تعليق


        • #5
          المبحث الأول:
          العمليات العلمية (ذات أعلى الردود في ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه من 30ألفا إلى 19 ألفا) ،وفيها إحصائية وعرض للعمليات:

          1- إحصائية تبين عدد المشاركات التي من 30ألفا إلى 19ألفا
          العدد اسم المشاركة عدد مرات قراءتها موضوع المشاركة
          1- مشروع تصميم الخط الكوفي 30717 (رسم)
          2- هذه رسالتي لقراء الشام 29471 (التجويد)
          3- الميزان في عد آي القرآن 22420 (عد الآي)
          4- حول ظهور رواية حفص 20667 ( القراءات)
          5- إحصاء الوقف الهبطي 20468 (الوقف والابتداء)
          6- برنامج للقراءات بالرسم 19630 (برامج تقنية في القراءات والرسم)
          2- عرض العمليات:
          (وسأذكر عنوان المشاركة، ثم أول مشاركة وصاحبها، ثم عدداً من المشاركات المختارة، بسبب انها توضح فكرة المشاركة، وأصحابها،ثم آخر مشاركة وصاحبها).
          *العملية الأولى: عنوان (المشاركة):
          مشروع تصميم الخط الكوفي القديم للمصحف العثماني بإشرافأ.د. غانم قدوري الحمد.
          أول مشاركة كانت (بواسطة عبد الرحمن الشهري المشرف العام) جاء فيها:
          فكرة المشروع: تصميم الخط الكوفي الذي كتبت به المصاحف العثمانية قبل نقط الإعراب والإعجام ليكون متاحاً على الكمبيوتر في برامج الكتابةوالنشر ، ولعله يتاح للمستخدم كتابة الخط الكوفي غير المنقوط ، وكتابته بنقطالإعراب الذي بدأه أبو الأسود الدؤلي باللون الأحمر والأخضر بوضع دوائر حمراء فوق الحركات ، وإمكانية نقط هذا الخط في خيار ثالث ، وقد بدأ الفكرة الأستاذ أيمن صالح شعبان بتصميمه لخط غير منقوط ، ودعا الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد إلى جعل الخطبالخط الكوفي ليكون أقرب لخط المصحف العثماني .
          وفي (ثاني مشاركة بواسطة أيمن شعبان فريق إشراف الملتقى التقني) جاء فيها:
          فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري الرجل الذي لا يدخر وسعا في التعاون مع الباحثين لخدمة كتاب الله تعالى. والمشرفون على هذا الملتقى الرائد ، كم أناسعيد بعناية الله تعالى بنا وخاصة أن أكون لبنة في هذا الصرح الشامخ وهديةمتوضعة للأعضاء الكرام كراسة في الخط الكوفي : الغرض مطالعة الخط الكوفي والصفاتالمهيمنة على هذا القلم طبعا هذا الصفات المذكورة في الكراسة هي استقرار الأمر ووضع قواعده لدى الخطاطين وسوف يلاحظون في خطوات المشروع أثناء التغطية بالفرق بين كلاالخطين وكيف تطور الخط حتى أصبح كما في الكراسة المرفقة،ويجب أن يكون الختم مسك بالشكر والتقدير للعلامة الأستاذ الدكتورغانم قدوري الحمدحفظه الله على الإشراف الذي اعتز به جدا والله الموفق رابط التحميل :كراسة الخط الكوفي)
          وفي مشاركة بواسطة (غانم قدوري الحمد مستشار): جاء فيه:
          الحمد لله الذي وفق أخانا الأستاذ أيمن صالح شعبان لإنجاز برنامج الخط الكوفي القديم الخاص برسم المصحف ، وقد جَرَّبْتُ الكتابة به بسهولة ويسر ، وإن كنت لم أقف على كل مميزاته وخصائصه ، لضعف إمكانياتي في التعامل مع برامج الحاسب ، وأرجو أن يجد فيه أهل الملتقى وغيرهم من المهتمين برسم المصحف ما يسرهم ، وييسر عليهم التعامل مع ظواهر الرسم . أهنئ الأستاذ أيمن على هذا الإنجاز الرائع ، نفع الله به وجعله في ميزان حسناته ، والشكر موصول للدكتور عبد الرحمن الشهري الذي تبنى فكرةالمشروع وأيده ، وانتظر إنجازه .
          وفي مشاركة بواسطة (أيمن شعبان ):
          الحمد لله أن يسر لنا إخراج هذا المشروع على وجه لائق وأشكركل من أعان على إتمامه، والشكر موصولا لفضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري المشرف العام، وسعادة الدكتور غانم -حفظهما الله ورعاهما- على ما بذلاه من تشجيع وإشراف ومشورة لإتمام هذا المشروع الرائد. وأبشر إخواني الأعضاء بطرح نسخة محسنة من البرنامج بعد أن انتقلت كافة حقوق إنتاجه وتوزيعه حصريا إلى (دار الوثيقة الأولى) بالمملكة العربية السعودية كي تتولى إنتاجه وتوزيعه ونشره بين المتخصصين.
          وفي مشاركة (بواسطة إياد السامرائي فريق إشراف ملتقى القراءات): أبارك لأخي الأستاذ أيمن هذا الاتفاق بينه وبين دار الوثيقة ، ونسأل الله له الأجرين في الدنيا والآخرة.

          *العملية الثانية: عنوانها: هذه رسالتي لقراء الشام الكرام (بواسطة عبد الحكيم عبد الرازق مشارك فعال)
          جاء في (أول مشاركة): فهذه رسالتي إلي قراء الشام آمل ان تصل إليهم ، في دفع المطاعن عن الشيخ عامر بن عثمان واتهامه بأنه أول من قال بعدم الإطباق في حكم النون الساكنة والتنوين مع الباء وكذا الميم الساكنة مع الباء، وأضع الرسالة لكل منصف طلب الحق وأبا ماسواه ، راجيا المولي أن يرزقنا حسن الفهم وسعة الإطلاع . فقد كثرت الأقاويل في هذه المسألة وذهبوا فيه كل مذهب ، ومن ثم أخذ البعض يلفق للشيوخ القائلين بالفرجةأباطيل وينسبون إليهم القول بالإطباق ، كما حدث مع الشيخ الزيات والشيخ الضباع وغيرهم ، ثم ظهرت بعض التسجيلات للشيخ الزيات وغيره ، وهم يقولون وأصواتهم مرتفعة القول بالفرجة أصح وبه نأخذ ، وكذا الشيخ الضباع قال الشيخ مدكور : إننا قرأنا على الضباع بالفرجة " وقس علي ذلك والافتراء بأن الشيخ عامر أساس القضية ، ونسوا أوتناسوا أن من هم أعلى من الشيخ عامر قالوا بهذا القول ، ثم أصلوا افتراءاتهم بل الأمر أن الشيخ عامر كان أكثرهم تمسكا ، ولا يرخص في غير الصواب،ومنهم من أنصف في الأمر وأبقي الأمر علي وجود دليل علي الفرجة ، أو يكون هناك نص يصف المسألةوصفا دقيقا ، وأظن في هؤلاء متى وجدوا النص اتبعوه ، مادام النص واضحا لا يحتاج إلى تأويل،ولقد أخبرهم قراؤنا أن الإطباق ليس علي معناه الحقيقي في المسألةواللفظة من باب الأغلب ،
          وفي ثاني مشاركة: بواسطة (مرهف مشارك فعال) جاء فيها:
          الأخ أبا عمر حفظك الله: أولاً أشكرك على هذه النقول والبيان الواضح فيها لما ذهب إليه أئمة معتبرين ومعتمدين في كيفية اخفاء الميم الساكنة،ولكن لي عتب شديد عليك في وصف القراء الذين هم أهل الله وخاصته بالمفترين، إذ قلت: (والافتراء بأن الشيخ عامر أساس القضية ، ونسوا أو تناسوا أن من هم أعلي من الشيخ عامر قالوا بهذا القول ، ثم أصلوا افتراءاتهم . بل الأمر أن الشيخ عامر كان أكثرهم تمسكا ، ولا يرخص في غير الصواب ). فالقارئ عمدته في التلقين والتعليم ما تلقاه من شيخه وقوله في الحكم على مسألة ما بما توصل إليه من علم، فما قاله بعض القراء فيالشام مما نقلته إنما هو بحسب علمهم وما تلقوه، ولكن أن يوصف قوله بما قلته فهذا لايقبل من مثلك، والذي أعلمه أن هذه المسألة بحثت من سنوات من قبل كبار قراء الشام وشيخ المقرئين (الشيخ كريم راجح وغيره حفظهم الله جميعاً) والذي أعلمه أيضاً أنهم استقروا في المسألة أن كلتا الطريقتين في إخفاء الميم صحيحة ولكن على القارئ أن يتلو كما تلقن من شيخه فمن تلقن من شيخه بالإطباق يقرأ بها دون إنكار، والذي تلقن من شيخه بالفرجة يقرأ بها ويعلمه دون إنكار، وأذكر أنهم كتبوا في ذلك بياناً وطبع ونشر أيضاً ولعل الأخوة في دمشق المهتمين بالقراءات من الأفاضل الموجودين في هذاالمنتدى يوضحون ذلك ويصححون لي فأنا الآن في غربة والله المعين، وتقبلوا تحياتي.
          وفي مشاركة اخترتها وكانت بواسطة (د.أنمار مشارك فعال):
          والعجيب أن الشيخ عبد الحكيم نقل سابقا نصا صريحا عن الجعبري مفاده الإطباق، فقال:قال الجعبري في الكنز : " والذي استقر عليه رأي المحققين كابن مجاهد إظهارها عند الفاء والواو والتخيير بين إظهارها وإخفائها عندالباء مراعاة للانطباق والاختصاص"والأعجب منه قوله عنه: أنا وضعت لك النص ليس لإثبات الفرجة ، ولكن لحل مشكلة قديمة عندك وهي متي يؤخذ بنصوص القدامى ومتي لا يؤخذ بنصوصهم،http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=6212 فهناك يرفض وهنا لا يرتاب، فسبحان المعطي الوهاب
          وفي المشاركة الأخيرة (للشيخ عبد الحكيم قال:
          السلام عليكم نعم الشيخ المرصفي والشيخ عبد الرزاق علي موسي أجازاالقراءة بحكم الإظهار في الميم مع الباء ظنا منهما بأن هذا الوجه جائز وهذا واضح في كتابيهما : هداية القارئ والفوائد التجويدية . فلا يحمل كلامه علي الإطباق إلا على القول بالإظهار ، فلا يبقى مع الغنة سوى الفرجة .
          وأعتقد أن ما نقله الشيخ الجكني أعلاه هو عن الشيخ المرصفي ـ ـ لأن العلامة الشيخ حسنين جبريل ـوكان قرينا للشيخ المرصفي وكانا معا في معهد واحد وطلبه الشيخ المرصفي للعمل معه في المملكة إلا أن الشيخ حسنين لم يكن يحب السفر ـ قال : الإخفاء بفرجة لا غير ، ولم يكن يعرف وجه الإطباق عن الشيخ الزيات. والله أعلم
          وفي آخر مشاركة (بواسطة عمر الشرقاوي مشارك فعال) جاء فيها:
          حدثني شيخي / العوضي بن مصطفي ؛ أنه سأل شيخه الإمام العلامة / إبراهيم بن شحاتة السمنودي عن كلام القائلين بالكز (( الإطباق)) فقال له غلط ،وقال له يابني الصواب في الإقلاب (( الفرجة اليسيرة ، أو اللمس الخفيف بلاكز)).
          http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=21471

          * العملية الثالثة: عنوان المشاركة: (الميزان فـي عَدِّ آي القرآنبواسطة بنلفقيه مشارك فعال)
          جاء فيها بعد مقدمة افتتاحية :1- في علم عدد آي القرآن إطمأن قلبي بعد استخارة الله تعالى ، إلى فتح هذا الملف : الميزان في عد آيالقرآن و موضوعه علم عدد آي القرآن الكريم أو " علم العدد " ، أقدمه لزوار هذاالملتقى المبارك ، راجيا من الله أن يتقبله بقبول حسن و أن ينفع به ... آمين آمين يا رب العالمين . و علم العدد المزمع الحديث عنه في هذا الملف ـ إن شاء الله ـ هو علم من علوم القرآن ، يرد ذكره مع بقية العلوم الأصيلة و المتواترةعن النبي صلى الله عليه و سلم و المنقولة عنه من طرف الصحابة رضوان الله عليهم ، ثم التابعين من بعدهم و تابع التابعين إلى يومنا هذا . كما أن علم العدد هذاهو العلم المعتمد في ترقيم آيات المصاحف المطبوعة و المتداولة و المقروءة من طرف كل المسلمين..الخ .
          وفي ثاني مشاركة له أيضا:
          2-القصة من البداية مدخل و مقدمة : أودالإشارة أولا إلى أنني نشرت هذا الملف ، و بنفس العنوان ، على موقع الوراق = www.alwaraq.net ،منذ 23 أكتوبر 2006 ، و لم يتيسر إكماله ، و آمل أن يتم نشره كاملا على صفحات هذاالملتقى المتخصص في علوم القرآن ، إن شاء الله .
          وقد علق عليه حمدي عزت عضو مشارك بقوله:
          من قال أن هذه المصطلحات قالها القاضي ولم يسبق إليها فقد وهم الشخ المتولي عليه رحمة الله قد استعملها فقال ثم إن مداد العدد على عشرة من أهل الأمصار فمن مكة عبدالله بن كثير ومجاهد بن جبير، ومن المدينة أبو جعفر يزيد بن القعقاع وأبو نصاح شيبةبن نصاح، وأبو عبد الرحمن نافع بن عبد الرحمن، وإسماعيل بن جعفر. ومن الكوفة أبوعبد الرحمن عبد الله ابن حبيب السلمي. ومن البصرة: أبو المحشر عاصم بن الحجاج الجحدري. ومن الشام: أبو عبد الله ابن عامر اليجصي الدمشقي، وأبو عمرو يحيى بنالحارث الزماري الدمشقي، وأبو حيوة شريح ابن يزيد الحضرمي الحمصي. فهؤلاء الذين اشتهر عنهم العدد وتصدوا لتعليمه. فإذا اتفق أبو جعفر وشيبة ونافع وإسماعيل قيل مدني أول، وإذا اتفق أبو جعفر عنهم فمدني آخر. وإذا اتفق ابن كثير ومجاهد فمكي. فإن وافقا المدني فحجازي. وإذا اتفق كوفي وبصري فعراقي. وإذا اتفق ابن عامر ويحيى فدمشقي. فإن وافقهما أبو حيوة فشامي. وقصيد ة ناظمة الزهر للشاطبي رجمهالله تعالى ما هي إلا كتاب البيان لأبي عمرو الداني ولكن الداني لم يعتمدولا الشاطبي العد الحمصي ثم ذكره المتولي في كتابه تحقيق البيان واعتمده (مخطوطة الآن أقوم بتحقيقها ) ثم سار على دربه الشيخ القاضي تعالى واعتمدالعد الحمصي وبالطبع هذا العد ليس له علاقة من قريب ولا من بعيد بقضيةالإعجاز العددي المطروحة على النت بل من الممكن أن تبعث التشكيك عند المسلمين للخلاف في العد كما اعتمده العلماء.
          وقد أجاب (لحسن بنلفقيه بقوله:
          شكرا لك أستاذنا : حمدي عـزت ، على هذه المعلومات القيمة،وأشير إلى أنه من الميسر تحميل كتاب تحقيق البيان في عد آي القرآن لمحمد بن أحمد المتولي ،من موقع ملتقى أهل التفسير ، بهذا الرابط إن شاء الله : http://www.tafsir.net/tafsir/index.p...on=view&id=196
          وفي مشاركة بواسطة (د.أنمار مشارك فعال) بقوله:
          سعادة الأستاذ الفاضل لحسن بنلفقيه بما أنكم مهتمون بهذا العلم الجليل ومر ذكر منظومة ناظمة الزهر للإمام الشاطبي فقد ذكر لي بعض الأفاضل أن هذه القصيدةعلى حد علمه وبالرغم من أهميتها فإنه لم ينسبها للإمام الشاطبي أحد من المتقدمين ولم يرد لها ذكر في غاية النهاية أو في كلام ابن الجزري. ولم تشرح إلا في العصورالمتأخرة. وقد حاولت البحث لأجد إن كان ابن الجزري أو من سبقه قد أتى على ذكرشروحاتها فلم أهتد، لكني لم أبحث بحثا موسعا حتى الساعة. آمل أن أجد عندكم ما يثري هذه الناحية.
          وأجاب الحسن بنلفقيه في مشاركة ردّا بقوله:
          الأستاذ الفاضل الجليل : سيدي و مولاي الدكتور أنـمــار: لك مني كل التقديرو الإحترام ، و بعد : منذ أن اطلعت على سؤالكم ، و أنا أفكر فيه و أبحث في صميمه و جوانبه علني أجد بعض ما تساءلتم عنه عن شروح قديمة لــ " ناظمة الزهر " فيعلم العدد، و إن كنتم سيدي ، و أنتم من أنتم في العلم و البحث ، قدتوصلتم إلى ما وقفتم عليه من قلة المعلومات في هذا الباب ، فإني بدوري ، و من بابأولى ، لم أجد حتى الآن ذكـرَ أيّ شرح قديم ... و لا حتى ذكر المنظومة في كتاب النشر لإبن الجزري،أما عن نسب ناظمة الزهر ، فكل من ذكرها ينسبهاللإمام الشاطبي ، و لا خلاف في هذا حسب علمي،لذا يبقى سؤالكم هذا موجهالكل مهتم بتاريخ شرح هذه المنظومة ، و هم كثر و الحمد لله، و أرجو أن يطلع على هذا السؤال ، الأستاذ العالم الجليل الدكتور حمدي مدحت ، مؤلف كتاب : دراسات في علم الفواصل( عد آي القرآن ) و العضو في لجنة مراجعة مصحف قطر ... فعنده
          ولا شك الخبر اليقين ... و التوجيه السديد،و بالله التوفيق ... و للبحث بقية ـ إن شاء الله ـ
          وفي آخر مشاركة وكانت لأم إسلام (مشارك) جاء فيها:
          بارك الله فيك استاذنا الفاضل جعله الله في ميزان حسناتك ولكن لاادرى لم ترفض الملفات التحميل،هل من الممكن اخبارى بطريقة التحميل وجزاكمالله خيرا
          *العملية الرابعة: بعنوان (حول ظهور رواية حفص وانتشارها بواسطة (خالد عبد الرحمن (مشارك نشيط)
          جاء فيها: لماذا أظهر الله رواية حفص ؟سؤال مهم ! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،الاخوة الكرام ،اود مشاركتكم بهذا السؤال الذي ما زال يراودني منذ حوالي الشهرين ، ومبدؤه هو : 1- انه من المعلوم لكل مؤمن ان الله سبحانه هو مصرف الأمور بعلمه وحكمته ، وان ليس في الأرض من تدبير او حدث يشذ عن مشيئته !
          2-
          انرسول الله قرأ القرآن بأوجه نقلت بالتواتر،و قيض الله للأمة من يرسخها علما وتعليما ، من القراء العشر ورواتهم !
          والسؤال: اذا كانت الروايات المنقولة بالتواتر هي قراءة محمد عن جبريل عن رب العزة ( اي كلها قرآن ) فلماذا يظهر الله سبحانه قراءة الرسول في رواية حفص عن عاصم ، ويطوى وتغيب القراءات الأخرى ؟؟!!!فرواية عاصم وهي التي بدأت في الكوفة تقرأ في المساجد الثلاثة ، وفي كل اصقاع الأرض وتطبع بفرشها واصلهاالمصاحف ، وتدرس في مدارس المسلمين حيث وليت وجهك ،ويعلمها بالضرورة حتى اولئك الذين يقرؤون في بلدانهم برواية ورش او قالون (وهم قلة! ) والعكس ليس صحيحا في حالةالذين تعلموا رواية حفص (فقلما تجد من يجيد قراءة غيرها ) ومن يقرأ اليوم بروايةحمزة او الكسائي او هشام ...أو....أو .... ؟اعتقد ان هذا موضوع جدير بالعنايةوالأهتمام !
          وفي ثاني مشاركة: بواسطة محمد الأمين مشارك فعال) جاء الردعليه بقوله:
          هذا باطل، إذ أن القراءة التي كانت منتشرة في العالم الإسلامي هي قراءة الدوري، فلماذا لا يكون هذا دليلا على أنهاالأصح؟ مع العلم أن قراءة حفص عن عاصم كانت قراءة مهجورة حتى فرضها الاحتلال العثماني بالحديد والنار. فكيف تجعل هذا دليلاً على صحتها؟
          وقد رد صاحب المشاركة (خالد عبد الرحمن) على الرد السابق:
          جزى الله الأخوان خيرا ولي ملاحظات1- ليس الحديث عن الصحة فذلك ما لا نختلف عليه ! لكن الحديث عن الحكمة الثابتة بالضرورة لفعل الله سبحانه .
          2-
          ان كان ظهور رواية حفص قد تأتـى فرضا (بالحديد والنار ) او لظروف سياسية ، فلا تعدوا تلك الأحوال ان تكون من تدابير الله ، ويبقى السؤال قائما !
          3-
          واما ان اهل افريقيا يقرؤون برواية نافع وابي عمرو ، فان كانت العبرة بالعدد، فما زال حضور رواية عاصم اكبر ! فـ(بعض) اهل افريقيا لا تقارن بمسلمي آسيا ومصر ،واوروبا وامريكا !!
          واما ان كان بالمكانة والذكر والعناية ، فليس اكبر من انيقرأ بالقراءة في المساجد الثلاث ، وبجميع المحطات المسموعة والمرئية . وان يقرأالاخرون ( اقصد اهل بعض افريقيا) المعتادون على رواية غير حفص ،روايته بالضرورة اوالأفضلية !
          4-
          وان رضينا (جدلا) بان الروايات الثلاث لأبي عمرو (الدوري والسوسي) ، و لنافع ( قالون و ورش) ، وعاصم (عن طريق حفص دون شعبة !!) هي شائعةمقروؤة متداولة ، فما زال السؤال قائما حول القراءات الباقية !!؟؟ ولم يغيبها الله؟بارك الله في الأخوة وما زال السؤال قائما !!
          ومن الردود:رد (غانم قدوري الحمد مستشار)جاء فيها بعد العنوان والحمدلة والبسملة:
          فإن موضوع انتشارقراءة عاصم يحتمل البحث من جانبين : الأول : متى انتشرت قراءة عاصم ، من رواية حفص؟والآخر: ماأسباب انتشارها دون غيرها من القراءات ؟وليس من الحكمة فينظري المسارعة إلى إعطاء أحكام حولهما من دون تقديم مستندات تاريخية وحجج علمية ،لا سيما أن الموضوع يتعلق بقراءة القرآن الكريم . ولدي إضافات يسيرة إلى النقاش المعروض حول الموضوع ، عسى أن تسهم في تقريب الوصول إلى الجواب الصحيح عن السؤالين المشار إليهما .
          (1) متى انتشرت قراءة عاصم: اشتهرت قراءة عاصم بن أبي النجود الكوفي المتوفى سنة ( 127هـ) من رواية تلميذيه أبي بكر شعبة بن عياش ( ت 193هـ) ، وحفص بنسليمان الأسدي ( ت 180 هـ) ، وهي اليوم أكثر القراءات السبع انتشاراً، من رواية حفص خاصة ، ولا يُدرى متى تحققت هذه الغلبة لقراءة عاصم ، وقد وقفت على بعض النصوص التي ترجع بهذه الغلبة إلى ما يقرب من ستة قرون : قال أبو حيان الأندلسي المتوفى سنة 754هـ ، فيكتابه : البحر المحيط ، وهو يتحدث عن رواية ورش عن نافع : " وهي الرواية التي ننشأعليها ببلادنا [ يعني الأندلس] ونتعلمها في المكتب " ، وقال عن قراءة عاصم : " وهي القراءة التي ينشأ عليها أهل العراق " [ البحر المحيط 1/115- 116 طبعة دار الكتب العلمية ] .
          وهذا النص مهم جداً في تصحيح الوهم الذي وقع فيه البعض عندما ذهب إلى أن العثمانيين هم الذين فرضوا على الناس رواية حفص عن عاصم فرضاً ، فهذا النص يُبرِّئهم من هذه التهمة ، لأن أبا حيان الأندلسي عاش قبل قيام دولة بني عثمان وامتدادها بأكثر من قرنين من الزمان ، وليس بعيداً أن تكون قراءةعاصم قد انتشرت في بلدان المشرق الإسلامي قبل عصر أبي حيان بمدة ليست قصيرة .
          ولا يكاد الدارسيجد نصاً آخر في الموضوع ، في ما اطلعت عليه ، حتى عصر محمد المرعشي الملقب ساﭽقلي زاده ، والمتوفى سنة 1150 هـ = 1737 م ، الذي قال : ( جهد المقل ص293 ) : " والمأخوذ به في ديارنا [ مرعش مدينة في جنوب تركيا الآن ] قراءة عاصم برواية حفص عنه " .
          وأحسب أن تتبع المصاحف المخطوطة ، وتحديد القراءات التي ضُبطت بها ، والتاريخ الذي كتبت فيه، يمكن أن يرسم خارطة لانتشار القراءات القرآنية زماناً ومكاناً ، لأن نَسْخَ المصاحف على قراءة معينة يعني وجود من يقرأ بها في الحقبة التي كتبت فيها ، والمكان الذي نسخت فيه ، لكن ذلك عمل كبير يحتاج إلى تضافر جهود الباحثين من مختلف البلدان لمراجعة آلاف النسخ من المصاحف المخطوطة المكتوبة في عصور مختلفة ، وقد لا يكون تحقيق ذلك ممكناً الآن أو في وقت قريب ، لكنه مفتاح نضعه في يد من يبحث عن العصرالذي انتشرت فيه قراءة عاصم من رواية حفص .
          (2)
          أسباب انتشار رواية حفص عن عاصم إن تاريخ القراءات القرآنية يشير إلى ازدياد اختيارات القراء في عصر التابعين وتابعيهم ، حتىبلغ عدد القراء المشهورين العشرات ، وجعل ذلك ابن مجاهد يختار سبع قراءات ضمَّنهافي كتابه ( السبعة ) ، وأدرج ما عداها في كتابه الآخر ( شواذ السبعة ) ، وتلقت الأمة اختياره بالقبول ، وصارت القراءات السبع التي اختارها ابن مجاهد هي الصحيحةالمشهورة ، وأُلحقت بها بعد ابن مجاهد القراءات الثلاث المتممة لها عشراً .
          واستمرت روايةالقراءات العشر حتى عصرنا الحاضر على يد العلماء المتخصصين بالقراءة ، لكن تعليم جمهور الناس القرآن يقتضي التركيز على قراءة واحدة من تلك القراءات ، ويبدو أن قراءة عاصم هي التي اعتمدها المعلمون في العراق منذ عصور متقدمة ، ثم امتدت شهرتهافي بلدان المشرق الإسلامي حتى صارت أشهر القراءات ، وطُبعت عليها المصاحف دون غيرها .
          وكانت هذه القراءة قد حظيت بتقدير خاص منذ وقت مبكر ، فنجد الإمام أحمد ( ت 241 هـ ) يسألهابنه صالح : أي القراءة أحب إليك ؟ فقال قراءة نافع ، قال : فإن لم توجد ؟ قال: قراءة عاصم [ ينظر : علم الدين السخاوي : جمال القراء 2/464 ] .
          وقال مكي بن أبيطالب القيسي ( ت 437 هـ ) : " فقراءته مختارة عند مَن رأيت مِن الشيوخ ، مقدمة على غيرها ، لفصاحة عاصم ، ولصحة سندها ، وثقة ناقلها " [ التبصرة ص 219 – طبعة الهند ] ، ويبدو أن ذلك كان مقدمة لانتشارها بعد ذلك .
          ويمكن أن نشير إلى بعض العوامل التي أرجح أنهاأسهمت في انتشار رواية حفص عن عاصم أكثر من انتشار رواية شعبة والقراءات القرآنيةالأخرى :
          (1)
          تفرغ حفص لتعليم قراءة شيخه وتـنقله بين الأمصار : من المعروف أن أبا بكر شعبة بن عياش كان لايُمَكِّنُ من نفسه من أراد أخذ قراءة عاصم منه ( ينظر : ابن مجاهد : كتاب السبعة - ط 1- ص71 ) بينما كان حفص بن سليمان متفرغاً لتعليمها ، متنقلاً بين الأمصارلنشرها، فلم يلبث أن غادر الكوفة إلى بغداد بعد اتخاذها عاصمة للخلافة ، فأقرأ فيها، وجاور بمكة فأقرأ فيها أيضاً ( ينظر ابن الجزري : غاية النهاية1/254) ، وكثرتلامذته وانتشرت قراءة عاصم عن طريقه ، وكان من القراء من اشتهر برواية حفص دونغيرها ، مثل أحمد بن سهل الأشناني البغدادي ( ت 307 هـ ) الذي أخذ القراءة عن عُبيدبن الصبَّاح تلميذ حفص ( ينظر : الخطيب البغدادي : تاريخ بغداد 4/185) .
          (2)
          اطراد أصول رواية حفص عن عاصم : ويمكن أن نذكر سبباً آخر لانتشار رواية حفص عنعاصم ، وهو اطراد أصول القراءة فيها ، من الهمز والإمالة والإدغام والترقيق والتفخيم ، مما يسهِّل على الدارس تعلمها، وهذا أمر يجعلها متميزة عن رواية شعبةوغيرها من القراءات الأخرى ، التي يشق على المتعلم ضبط ما فيها من صور تسهيل الهمزةوإمالة الألفات وإدغام المتقاربين .
          وينبغي أن يلحظ الدارس لهذا الموضوع تطابق ظواهر النطق بين رواية حفص عن عاصم والنطق الفصيح للعربية ، وقد يكون ذلك عاملاًآخر مكَّن لها في مجال التعليم أيضاً ، وقربها من نفوس المتعلمين .
          (3)
          الطباعـة :وقد يكون للطباعة شأن في التمكين لرواية حفص ، فأقدم مصحف طبع في مدينةهامبورك بألمانيا سنة 1694 م (=1106هـ تقريباً) كان مضبوطاً برواية حفص عن عاصم ( ينظر : كتاب رسم المصحف - طبعة دار عمار - ص 508 ) .
          واشتهر من خطاطي الدولة العثمانية الحافظعثمان (ت1110هـ) الذي كتب بخطه خمسة وعشرين مصحفاً ( ينظر : محمد طاهر الكردي : تاريخ الخط العربي ص 339) واشتهرت المصاحف التي خطها الحافظ عثمان في العالم الإسلامي شهرة واسعة " وقد طُبِعَ مصحفه مئات الطبعات في مختلف الأقطار الإسلامية ،وانتشر في العالم الإسلامي ، وفاق الطبعات السابقة واللاحقة " ( وليد الأعظمي : تراجم خطاطي بغداد ص 131 ) ، وهذا قبل ظهور مصحف الأزهر ومصحف المدينة طبعاً .
          وطباعة المصاحف برواية حفص عن عاصم كانت تعكس واقع الحال في بلدان المشرق الإسلامي ، فلولا انتشارهذه القراءة في هذه البلدان لما أقبل الناشرون على طبع المصاحف بهذه الرواية ، لكنالطباعة في الوقت نفسه أسهمت في التمكين لها ، وساعدت على دخولها في بقاع جديدة منأرض الإسلام، وأحسب أن الموضوع يتطلب بحثاً مستمراً لاقـتـناص الشواهد من المصادروالمصاحف المخطوطة ، حتى يمكن في النهاية رسم خارطة لانتشار القراءات القرآنيةتستند إلى الوثائق التاريخية وليس إلى الاجتهادات الشخصية ، هذا والله تعالى أعلم ،وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
          وفي آخر مشارك رد (القارئ المليجي مشارك فعال) بقوله:
          هنا نصف كلمة مما يخص هذا الموضوع: رسم المصحف الكوفي - من أولى مشاركاتي.
          المشاركة الخامسة (إحصاء الوقف الهبطي)بواسط ة لحسن بنلفقيه)
          في أول مشاركة له قال :في الــوقــف الـهـبــطــي مقدمة و تمهيد :موضوع هذا الملف إن شاءالله ، هو دراسة تقنية إحصائية ـ إن جاز التعبير ـ لمتن ما يسمى في الكتاتيب القرآنية بــ" الوقفية الهبطية " ، و يسمى عند البعض بــ" بتقييد الوقف الهبطي " ،و يسميه البعض بــ " متن الوقف الهبطي " ... تعددت الأسماء و المسمى واحد ، وهو مجموع الوقفات التي حددها الشيخ الهبطي للوقوف عليها في المصحف المغاربي ... أشهر من عد و أحصى هذه الوقفات هو الشيخ الحافظ المغربي المعروف باسم أعجلي ، فوجد أن مجموع تلكم الوقفات هو : 9945 وفقة بالتمام والكمال ... و سيأتي التعريف بهذا العالم الجليل ، و مراجعة إحصائه ، و تحديد جميع هذه الوقفات و ذكر مواضعها ، و عددها في كل ربع ربع من أحزاب المصحف المغربي إن شاءالله .
          و لقد قمت ببحث عن ما كتب عن " الوقف الهبطي " في هذا الموقع المبارك، فوجدت أن للأستاذ الدكتور سيدي أحمد بزوي الضاوي السبق و الفضل في تعريف زوارالموقع و مريديه بهذا الجانب المشرق من خدمة المغاربة لكتاب الله ، و لتقريب الموضوع للقارئ الكريم في عدة مواضع ، ساحاول عرضها في مشاركة لاحقة إن شاء الله .
          وقد رد عليه (أيمن صالح شعبان فريق إشراف الملتقى التقني) بقوله:
          ما شاء الله تبارك الله زادكم الله من فضله... وأبشـر سأتبع بحثك ببحث بعنوان موازنة بين وقوف الهبطي واختيارات أد أحمدشكري .وتقبل من أخيكم وافر الاحترام والتقدير
          كمار د (أحمد شكري مستشار)بقوله:
          جزاك الله خيرا يا أخانا الحبيب (لحسن بنلفقيه) على هذه الفوائد الغزيرة والمعلومات الطيبة
          وجزاك الله خيرا يا أخانا الحبيب الدكتور (أحمد بزوي الضاوي) على توجيه السؤال للحصول من خلاله على هذه الفرائد والأطايب،وبانتظار المزيد.وجزاك الله خيرا يا أخانا الحبيب (أيمن صالح شعبان) على حسن ظنك بي إذ نسبت الاختيارات لي وما أنا إلا متطفل على موائدالعلماء وناقل عن السادة الأجلاء وباحث أو بويحث يتتبع أحسن الأقوال ويحاول النظرفيها والتأمل في مواضعها. فجزاكم الله جميعا خير الجزاء وأتمه وأوفاه وأبره
          وفي آخر مشاركة وهي (لحسن بنلفقيه) جاء فيها:
          كشف رمـوز منظومة الوقـفـيـة الـهـبـطـيــة قال الناظم :
          14
          ـابتلىودعواهموأعدواالسبيل ...*... وضراقال اركبوا سرقعاقبجـلا،
          15 ـ وقضى ربك أنتم الفقراء خذهم ...*... و [ أن ] عـددهـم و كنْ مـتـأمـلا
          عدد الوقفات الهبطية في كل ربع من أرباع البيتين 14 و 15 من المنظومة =51 وقفة .
          وهو المشار إليه بالرمز [ أ ن] بحساب الجمـل ، و معناه : [ أ=1] + [ن=50] = 51 وقفة هبطية في كل ربع.ربـع و أعـدوا هو الربع الثاني في الحزب التاسع عشر، بسورتي الأنفال و التوبة .بدايته بالآية [60] بالعد الكوفي ، و هي نفسها الآية [61] بالعد المدني الأخير في المصحف المغاربي :و أعدوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباطالخيل * ترهبون به عدوَّ الله وعدوكم و ءاخرين من دونهم لاتعلمونهم * الله يعلمهم * و ما تنفقوا من شيء في سبيل الله يُوَفَّ إليكم و أنتم لاتُظلَمون * (60) و تتمته بالآية [4] بالعد الكوفي و بالعد المدني الأخير ، بسورة التوبة :إلاّ الذين عاهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئاً و لم يُظاهروا عليكم أحداً فأتموا إليهم عهدَهم إلى مُدَّتهم * إن اللهَ يحب المتقيـن * (4)
          و بالصورة التالية تفصيل الوقفات الـ51ـهبطية بالربع نقلاعن مخطوطي :
          ملاحظة :(حذفت الصورة بسبب عدم قدرتي على نقلها هنا كما في المشاركة)
          و الملاحظ هنا أن الإمام الهبطي لا يقف على راس الآية 62 في الأنفال ، و رأس الآية 3 في التوبة ...و الله أعلم .
          *العملية الخامسة وعنوانها: (برنامج للقراءات بالرسم العثماني - نسخة تجريبية) : بواسطة أيمن شعبان فريق إشراف الملتقى التقني):
          جاء في أول مشاركة: -بعد السلام والدعاء - أبدء المشاركة ببشرى حصولي على تصريح وطبع لبرنامج لرسم المصحف الشريف بالخط العثماني بنفس أبعاد وشكل حرف الخطاط عثمان طه كاتب المصحف الموسوم بمصحف المدينة النبوية وسوف أوالي الكتابة في هذا الموضوع وشرح الفكرة وكيفية تطبيقها على الحاسوب .
          وحاليا إخواني أريد جمع كافة المواد العلمية التي تفيد فرش القراءات للعمل على تطوير البرنامج بضغط زر واحد يستطيع المستخدم أن يختر قراءة من القراءات المتواتر وتعيين الراوي عن صاحب القراءة مثل : نافع __ عنه ورش: وفي أقل من برهة يجد المستخدم فروق الفرش على المصحف الشريف بمداد مخالف للون المداد الأصلي .. ارجو التفاعل معي والله من وراء القصد .
          وفي ثاني مشاركة بواسطة (عبد الرحمن الشهري المشرف العام): مرحباً بكم أخي العزيز أيمن بن صالح في ملتقى أهل التفسير . ونحن سعداء بك وأمثالك من النابهين الساعين لخدمة القرآن الكريم ، ونشر علومه . والفكرةالتي تنوي القيام بها فكرة رائدة وأسأل الله أن يوفقكم لإتمامها بإتقان .
          لديسؤال حول البرنامج : هل يمكن الاستفادة من برنامجكم في طباعة الآيات القرآنية في البحوث من خلال برنامج Microsoft Word بإصداراته المتعددة ؟ مثل برنامج مصحف النشرالذي أصدرته شركة العريس وهو يدرج الآيات على هيئة صور . كل كلمة صورة مستقلة وهوجيد ، غير أنه يستهلك جزءاً كبيراً من المساحة لكبر حجم الصورة .
          وجاء في آخر مشاركة (أيمن شعبان ) قوله: السلام عليكم أخي الحبيب :
          الجديد هوقيام ورشة لمراجعة رواية ورش منذ فترة في الملتقى انظر الرابط:
          http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=11902
          وفيها تم مراجعة ثلثي القرآن الكريم لتلك الرواية ويسعدني اضمامكم لنا هناك أخوكم)).
          أخيراً:
          أرجو أن يكون في هذا المبحث الأول الذي اشتمل على:
          العمليات العلمية (ذات أعلى الردود في ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه من 30ألفا إلى 19 ألفا) ،و إحصائياتها وعرض لخمس عمليات وردودها، قد جاء بنتيجة مطلوبة بحسب المقصود وهو العمليات العلمية المستفادة من الملتقى.
          ملاحظات:
          1- لاحظت خلال البحث صعوبة البحث عن هذه المشاركات في خانة (ابحث في الملتقى)،وقد قمت بعملية البحث من خلال خان بحث قوقل الموجودة في أعلى صفحة البوابة،
          ومن المشكلات التي واجهتني كذلك أن بعض المشاركات تحمل عنوانا واحدا في عدة مشاركات وبالتالي تختلف أعداد من قرؤوها،
          2- ساعدني في البحث: وجود خانة (أنواع عرض الموضوع)في بوابة المشاركة فهي تعرض للباحث اسماء جميع المشاركين وطرف منها مرتبة،في خطوات تسهل استعراضها،
          تنبيه: قدمت في هذا المبحث مايدل على فكرة كلّ مشاركة وكانت بحسب النسبة المطلوبة، ثم جمعت بعض الردود العلمية عليها، وختمت بأخر مشاركة، وخشية الإطالة، وطلبا للمقترحات من المتصفحين، أترك للقارئ تقديم تحليلات أخرى عليها تبين قناعته بما ورد من االردود الموجودة أو عدمها،
          المقترحات:
          أقترح على مشرفي الملتقى إعادة تثبيت هذه المشاركات مرة أخرى وطلب التعليق من الأعضاء والزائرين،لإتمامهابشكل نهائي.والله الموفق.
          أمين محمد أحمد الشنقيطي
          أستاذ مشارك بقسم القراءات الجامعة الإسلامية المدينة المنورة

          تعليق


          • #6
            المبحث الثاني وفيه مطلبان:

            المبحث الثاني وفيه مطلبان:
            1- العمليات العلمية (ذات أعلى المشاهدات في ملتقى التفسير وعلوم القرآن)
            من( 111085ألفا إلى75072 ألفا) ،وفيها إحصائية وعرض للعمليات:
            1- إحصائية تبين عدد المشاركات التي من 111085ألفا إلى75072 ألفا
            العدد اسم المشاركة عدد مرات المشاهدات موضوع المشاركة
            1- من هم أولو العزم من الرسل ؟111,085 (تفسير)
            2- هدية عيد الفطر 1428هـ - صورةكاملة للمصحف المنسوب لعثمان بن عفان بالمشهد الحسيني بمصر
            61,675 (المصاحف)
            3-صفوة التفاسير..للصابوني47,764 (تفسير)
            4-ألغاز ولطائف ومسائل علمية44,305 ( تفسير وعلوم قرآن)
            5- الموسوعة الشاملة أضخم محرك بحث في الكتب الإسلامية والعربية
            39,575 (برامج تقنية في التفسير وعلوم القرآن)
            6- أسئلة في القرآن الكريم أرجو المساعدة 27,750 (تفسير)
            2- عرض العمليات:
            سأذكر فيه عنوان المشاركة، ثم أول مشاركة وصاحبها، ثم عدداً من المشاركات المختارة، بسبب أنها توضح فكرة المشاركة، وأصحابها،ثم آخر مشاركة وصاحبها).
            المشاركة الأولى:
            عنوانها: (من هم أولو العزم من الرسل ؟ ) بواسطةالمرحب دوم (مشارك):
            *في أول مشاركة: إخوتي الكرام : أنا سمعت بعبارة : (أولي العزم ).وأنا لا أعرف ما هو معناها !
            * في ثان مشاركة بواسطة (أبو مجاهد العبيدي مستشار)جاء فيها:
            هذه بعض الآثار التي أوردها السيوطي في الدر المنثور في بيان معنى :( أولو العزم ) ( وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس قال‏:‏ أولوالعزم من الرسل النبي ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى‏.‏وأخرجعبد بن حميد وأبو الشيخ والبيهقي في شعب الإيمان وابن عساكر عن أبي العالية‏فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل‏‏ قال‏:‏ نوح وهود وإبراهيم فأمر رسول الله أن يصبر كما صبروا وكانوا ثلاثة ورسول الله رابعهم قال نوح‏:‏ ‏"‏يا قوم إن كان كبر عليكم مقامي وتذكيري بآيات الله‏)‏‏(‏يونس، الآية 71‏)‏ إلى آخرها فأظهر لهم المفارقة وقال هود حين ‏(‏قالوا‏:‏ إننقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء قال إني أشهد الله وأشهدوا أني بريء مما تشركون مندونه‏)‏ ‏(‏تعود‏؟‏ ‏؟‏ الآية 53‏)‏ فأظهر لهم المفارقة قال لإبراهيم ‏(‏لقد كان لكم أسوة حسنة في إبراهيم‏)‏ ‏(‏الممتحنة، الآية 4‏)‏ إلى آخر الآية فأظهر لهم المفارقة قال يا محمد‏:‏ ‏(‏قل إني نهيت أن أعبد الذين تدعون من دون الله‏)‏‏(‏الأنعام الآية 56‏)‏ فقام رسول الله عند الكعبة فقرأها على المشركين فأظهر لهم المفارقة‏.‏وأخرج ابن عساكر عن قتادة في قوله ‏‏أولوالعزم‏‏ قال‏:‏ هم نوح وهود وإبراهيم وشعيب وموسى‏.‏وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج قال ‏‏أولو العزم‏‏ إسماعيل ويعقوب وأيوب، وليس آدم منهم ولا يونس ولاسليمان‏.‏وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة قال‏:‏ ‏‏أولوالعزم‏‏ نوح وإبراهيم وموسى وعيسى‏.‏وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس ‏‏فاصبركما صبر أولو العزم من الرسل‏‏ قال‏:‏ هم الذين أمروا بالقتال حتى مضوا على ذلكنوح وهود وصالح وموسى وداود وسليمان‏.‏وأخرج ابن مردويه عن جابر بن عبدالله قال‏:‏ بلغني أن أولي العزم من الرسل كانوا ثلثمائة وثلاثةعشر‏.‏ ) انتهى المراد نقله .
            والعزم :بمعنى الإرادة الصلبة القوية، يقول الراغبفي مفرداته: إنّ العزم هو عقد القلب على إمضاء الأمر.وقد استعملت كلمة العزم في مورد الصبر في آيات القرآن المجيد أحياناً، كقوله تعالى: (ولمن صبر وغفر إنّ ذلك لمن عزم الأُمور). وجاءت أحياناً بمعنى الوفاء بالعهد، كقوله تعالى: (ولقد عهدناإلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزماً).
            تنبيه:حصر بعض أهل العلم أولي العزم من الرسل في الخمسةالمذكورين في آيتي الأحزاب والشورى ، وليس هناك دليل يدل على صحة ما ذهبوا إليه . ولا شك أن الأنبياء الخمسة - الذين هم : نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ونبينا محمدصلى الله عليهم أجمعين - هم أفضل الأنبياء ، وأفضلهم نبينا محمد ، وهم أول من يدخل تحت هذا الوصف ؛ إلا أن الأنبياء جميعاً من أهل العزم . ويؤيدهذا ما أخرجه ابن جرير عن ابن زيد , في قوله : فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل قال : كل الرسل كانوا أولي عزم لم يتخذ الله رسولا إلا كان ذا عزم , فاصبر كماصبروا . وفي تفسير القرطبي : ( وقال ابن عباس أيضا : كل الرسل كانوا أولي عزم . واختاره علي بن مهدي الطبري , قال : وإنما دخلت " من " للتجنيس لا للتبعيض , كماتقول : اشتريت أردية من البز وأكسية من الخز . أي اصبر كما صبر الرسل .)
            * وفي رد بواسط عمرو الشرقاوي مشارك فعال:
            جاء فيه بعد اقتباس النص السابق : قال الناظم (( الشيخ الحكمي )) ؛وخمسة منهم أولي العزم الألي في سورة الأحزاب والشوري تلا.
            * وفي آخر مشاركة بواسطة أمة الوهاب شميسة مشارك فعال جاء فيها:
            (هذا الكتاب مفيد في بابه أولو العزم من الرسل( ملاحظة: وضعت صورة لغلاف كتاب عليه أولو العزم من الرسم (لكن لايوجد أين طبع أو مؤلفه) ولم استطع لكونه صورة نقله إلى هذه المشاركة).
            المشاركة الثانية:
            * عنوانها: هدية عيد الفطر 1428هـ - صورةكاملة للمصحف المنسوب لعثمان بن عفان بالمشهد الحسيني بمصر :
            * (في أول مشاركة بواسطة عبد الرحمن الشهري المشرف العام )
            هدية عيد الفطر 1428هـ - صورة كاملة للمصحف المنسوب لعثمان بن عفان بالمشهدالحسيني بمصر،بسم الله الرحمن الرحيمنحمد الله الذي منَّ علينا جميعاً بإكمال صيام شهر رمضان، ونسأل الله أن يتقبل منا ومنكم . ونبارك لكم جميعاً بعيد الفطر المبارك، جعله الله عيد عزة وتمكين لأمة الإسلام ،وقد ثبت أن يوم غدٍ الجمعة هو الأول من شهر شوال 1428هـ .
            هدية عيد الفطر 1428هـ من ملتقى أهل التفسير (ملاحظة هنا صورة تم حذفها (لعدم القدرة على نقلها)
            نسخة كاملة من المصحف المنسوب لعثمان بن عفان المحفوظ بالقاهرة بالمشهد الحسيني. وهو نسخة ثمينة نادرة تشمل كل سورالقرآن الكريم مكتوبة بالخط الكوفي الذي كتبت به المصاحف في عهد عثمان بن عفان رضيالله عنه كما يذهب بعض الدارسين ، يستفيد منها دارس رسم المصحف العثماني فائدةكبيرة .
            تعريف بهذا المصحف كما ورد في تقديم القائمين عليه في وزارة الأوقاف المصرية :مصحف ثالث الخلفاء الراشدين أميرالمؤمنين ذي النورين عثمان بن عفان .
            هذا المصحف نسخة من المصاحفالستة التي نسخت بأمر عثمان ثم أرسل أربعةً منها إلى الأمصار، وبقي اثنان منها في المدينة . وكان هذا المصحف محفوظاً في خزانة الكتب المدرسة الفاضليةالتي بناها القاضي الفاضل عبد الرحيم البيساني العسقلاني - في العصر الأيوبي- ثم نقله السلطان الملك الأشرف أبو النصر قنصوه الغوري - آخر سلاطين الدولة المملوكية - إلى القبة التي أنشأها تجاه مدرسته بقرب الأقباعيين داخل باب زويلة ، ونقل إليهاأيضاً الآثار النبوية ، وعمل له جلدة خاصةً به نقش عليها أنها عملت بعد كتابةالمصحف العثماني بثمانمائة وأربعة وسبعين عاماً - أي أنها عملت سنة 909هـ وظل محفوظاً بها لمدة ثلاثة قرون ، وهي هذه :
            * ملاحظة هنا صورة تم حذفها (لعدم القدرة على نقلها)
            وفي عام 1305هـ استقر المصحف والجلدة والآثارالنبوية بعد نقلها إلى مشهد الإمام الحسين رضوان الله عليه.وفي عام 1427هـ قامت المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بنقله إلى المكتبة حيث تم توثيقه وتصويرصفحاته لأول مرة على أقراص مدمجة CD .
            وصفالمصحف: هذا المصحف يتكون من 1087 ورقة من الرق من القطع الكبير ،وقياسها 57سم ×68 سم ، وعدد الأسطر 12 سطراً، وارتفاعه 40 سم ، ووزنه 80 كجم ،ومكتوب بمداد داكن ، وبخط مكي يناسب القرن الهجري الأول، خال من النقط والزخارفالخطية، وتوجد فواصل بين السور عبارة عن رسوم نباتية متعددة الألوان . تحمل الملف على جهازك :
            نظراً لكبر حجم الملف (أكثر من 55 ميجاقليلاً) فقد قسمت الملف إلى أربعة أقسام ، بحيث تقوم بتنزيلها جميعاً على جهازك، ثم تقوم بإنشاء مجلد على جهازك سمه مثلاً (المصحف العثماني) ثم قم بفك هذه الملفات الأربعة داخل هذا المجلد، ثم قم بتشغيل البرنامج بواسطة ملف Library الذي يظهر لك ضمن هذه الملفات . واستخدام البرنامج في غاية السهولة بعد ذلك .
            *ملاحظة هنا صورة تم حذفها (لعدم القدرة على نقلها)
            لتحميل الملف اضغط زر الفأرةالأيمن ثم اختر حفظ باسم .
            الجزء الأول الجزء الثاني الجزء الثالث الجزء الرابع

            *ملاحظة هنا صورة تم حذفها (لعدم القدرة على نقلها)
            وقد ذكر الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد في كتابه (رسم المصحف) المصاحف المخطوطة التي اعتمد عليها في دراسته ، وذكر منها مصحفنا هذافي الحاشية رقم 138 ص 192 ومما قاله في التعليق على ذلك وعدم تمكنه من الاطلاع على هذا المصحف :
            *ملاحظة هنا صورة تم حذفها (لعدم القدرة على نقلها)
            *ملاحظة هنا صورة تم حذفها (لعدم القدرة على نقلها)
            ونحن نهدي هذا المصحف للجميع ، ونهديه خاصةًللأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد - حفظه الله - للاطلاع عليه بعد أكثر من خمس وثلاثين سنة من محاولته الاطلاع عليه وعدم تمكنه من ذلك عندما كان يكتب رسالته الماجستير بالقاهرة، حيث نوقشت الرسالة في 6/10/1396هـ .
            ويحضرني بهذه المناسبةما ذكره ابن خلكان في ترجمة أبي زيد محمد بن أحمد المروزي ، حيث ذكر أنه كان في فاقة في أول أمره ثم لما كبر وأسنَّ أقبلت عليه الدنيا بعد أن زهد فيها وقلت رغبته في متاعها. واستشهد ابن خلكان بقول الشاعر :
            ما كنتُ أرجوهُ إذ كنتُ ابنَ عشرينا ملكتُه بعدَ أنْ جـاوزتُ سبعينـا
            تطيفُ بي من بني الأتـراك أغزلـةٌ مثلُ الغصون على كُثبـان يبرينـا
            قالوا أنينُك طـولَ الليـل يقلقنـا فما الذي تشتكي؟ قلتُ الثمانينـا
            وأرجو ألا يكون طول العهد بالرغبة فيالاطلاع على هذا المصحف الثمين يزهد الدكتور غانم في الاطلاع على هذا المصحف، فماعهدته إلا مقبلاً على العلم والبحث كأول عهده زاده الله توفيقاً .
            أرجو أن ينتفع بهذه النسخة جميع الزملاء في هذا الموقع والزائرين له ، وأسأل الله للجميع القبول والتوفيق . وأشكر أخي العزيز الأستاذ أيمن صالح شعبان الذي سعى للحصول على هذه النسخة فجزاه الله عنا خير الجزاء والحمد لله رب العالمين . ليلة عيد الفطر المبارك 1428هـ،من العايدين الفائزين
            *(وفي ثاني مشاركة بواسطة محمد عمر الضرير مشارك فعال جاء فيها:
            جزاك الله خيرا دكتور عبد الرحمن، ونعم الهدية المباركة، في هذا العيدالمبارك. أعاده الله على الجميع في الملتقى والأمة الإسلامية،بالصحة والرحمةوالمغفرة والعافية.
            *(وفي مشاركة بواسطة حاتم القرشي مدير مشرف ملتقى الانتصار للقرآن جاء فيها:
            شيخنا أبا عبد الله حملت الملفات ثم وضعتها في مجلد وفكيت الضغط ثم حاولت فتحها عن طريق البرنامج المذكور ( فتح باستخدام ) وتفتح صفحة فيها صورة مسجدقلعة محمد علي ! وحاولت أكثر من مرة ونفس النتيجة !
            *(وجاء الرد بواسطة عبد الرحمن الشهري المشرف العام
            نزولاً عند رغبتكم قمت بتصوير خطوات تشغيل البرنامج .
            *ملاحظة هنا صورة تم حذفها (لعدم القدرة على نقلها)
            أولاً : قم بإنشاء مجلد لوضع الملفات بداخله وسمه إن شئت (المصحف العثماني) كما في الصورة
            ثانياً : سيظهر كما هنا تقريباً .
            ثالثاً : *ملاحظة هنا صورة تم حذفها (لعدم القدرة على نقلها)
            رابعاً : *ملاحظة هنا صورة تم حذفها (لعدم القدرة على نقلها)
            خامساً : *ملاحظة هنا صورة تم حذفها (لعدم القدرة على نقلها)
            سادساً : ستظهر لك نافذتان، عليا وسفلى . العليا تختار منها السورة والسفلى تختار منها صفحات السورة . *ملاحظة هنا صورة تم حذفها (لعدم القدرة على نقلها)
            سابعاً : يمكنك اختيار سورة المائدة مثلاً من النافذة العليا ، وصفحاتها من النافذة السفلى . *ملاحظة هنا صورة تم حذفها (لعدم القدرة على نقلها)
            ثامناً : وستظهر لك الصفحة الأولى من سورةالمائدة بهذه الصورة . وتنتقل للصفحة التالية باختيار كملة تالي في أعلى النافذة
            ملاحظة هنا صورة تم حذفها (لعدم القدرة على نقلها)
            . أما ملاحظة أخي الكريم الدكتور أحمد القصير بسقوط سورة النمل من البرنامج فصحيح ، والخلل من المصدر ،وأرجو من الزملاء الذين يطلعون على البرنامج ويجدون ملاحظات عليه تدوينها هنا حتى يتمكن الأستاذ أيمن صالح شعبان من مراسلة القائمين على تصوير المصحف لتدارك الخلل وإضافته للبرنامج بسهولة بإذن الله . في 3/10/1428هـ
            *(وفي رد بواسطة د.أبوبكر خليل مشارك فعال:
            أضواء على مصحف سيدنا عثمان و رحلته بين الأمصار ( بحث (
            تنبيه : بحث منقول
            http://elislam.8k.com/Tagweed/ketab7/T7.HTM

            أضواء على مصحف عثمان "رضى الله عنه" و رحلته شرقا وغربا، بحث مختصر قدمته الدكتورة / سحر السيد عبد العزيز سالم ( ملاحظة كامل البحث موجود في المشاركة في الملتقى عبر الإنترنت لمن أراد مطالعته)
            *(وفي آخر مشاركة بواسطة منيب عرابي مشارك نشيط جاء فيها:
            ما شاء الله. رؤية المصحف بهذه الطريقة ... له هيبة !! سبحان الخالق
            * المشاركة الثالثة:
            عنوانها :صفوة التفاسير..للصابوني:
            * في أول بواسطة أحمد الأزهري مشارك:
            سلامٌ من الله عليكم ورحمتهوبركاتهإخواني الأعزاء.. أريد منكم - بارك الله فيكم - تقييم لكتاب صفوةالتفاسير لمحمد بن على الصابونيسمعت من بعض المشايخ أن على هذا الكتاب مآخذ..أفيدوني أفادكم الله وجزاكم الله خيراً.
            *( ثان مشاركة عبد الله القرني مشارك
            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :سألت الشيخ الدكتور سليمان الصادق البيرة فقال " كتاب صفوة التفاسير فيه جهد مبذول من حيث جمع أقوال المفسرين واختصارها وتقديمها في قالب ميسور يستفيد منه الناس على مختلف مستوياتهم ، وهذا جهد يذكر فلا ينكر ، أما الحكم على هذا العمل من حيث هو عمل علمي بناء على مواقف سابقة اتسع فيها الخلاف بين صاحب الكتاب وغيره فلاينبغي لأن ما هوموجود في الكتاب جهد علمي محض غفر الله لنا وله ولأهل الملتقى ولجميع المسلمين "
            *( وفي اخر مشاركة بواسطة توفيق العبيد مشارك فعال:
            ردا على قول زياد العنزي:"سمعت الشيخ خالد السبت حفظه الله سئل عن الكتاب فنقل عن الشيخ ابن عثيمين أنه قال عن صفوة التفاسير أنه حثالة التفاسير.وكانت في دورة أظنها في مكة عن كتب التفسير أوشيء من هذا" . لم أشم من صياغة كلامك أخي الكريم ما يجزم بأن الشيخ قدقال ذلك، والذي اعرفه من خلال دراستي لمناهج المفسرين أن صفوة التفاسير ليس حثالةالتفاسير، ومن خلال ما قرأت من مشاركتك ومشاركات الإخوة أجد الذم متجه عليه منجهة كون صاحبه جمع بين تفاسير السلف وتفاسير الأشاعرة، وأقول من خلال معرفتي بهذاالكتاب خصوصا، فكتاب الشيخ هو جمع لأسهل وأبسط معنى لأقوال المفسرين، ولكن بعبارته هو، وأحيانا يورد عبارة من نقل عنهم بذاتها، بحيث يفهمه عامة المسلمين، وابتعد فيه عن التعقيد في العبارة، وعن المسائل الفقهية، والكلامية والنحوية، وحاول أن يقدم اقرب فكرة ممكنة تساعد قارئ القرآن على فهم وتدبر ما يقرؤه، وكذلك الكتاب لا يمثل قول مفسر بذاته، فلا يؤخذ عليه إن خالف من قال أنه يأخذ منهم، لأنه لم يقل أنا أنقل أبسط عبارة، بل إنه صاغ ابسط عبارة توصل للمعنى الذي أورده أصحاب التفاسير، ولا أجدحرجا في أن يقرأ الكتاب ويستفاد منه، ويا أخي الكريم الحكمة ضالة المؤمن، وحيث وجدتما يشكل عليك فاسأل أهل الاختصاص عنه، ويمكن أن ألخص جل ما اخذ عليه بكونه يظهر نفس عقيد الأشاعرة في الكتاب، أما من الناحية التخصصية، فقد اجتهد الرجل وأمره إلىالله، فمن شاء فليقرأه ومن شاء فليدعه، ولم يحصر علم التفسير به، وكتب التفسيركثيرة فأقرأ منها ما شئت، ولعل أحوطها نفس وأشكر الأخ هشام على ما قاله:منْ ذا الذيما ساء قط .... ومنْ له الحسنى فقط؟؟هذا والله اعلم
            المشاركة الرابعة:
            عنوانها: ألغاز ولطائف ومسائل علميةبواسطة إبراهيم الدوسري مشارك :
            لغزلطيفما سورتان اتفق الكـــل على،،، أن يثبتوابينهما البسملة
            وأجـمعوا أيـضا على أنهم ،،، لـم يثـبتوا بينهما بسمـلة
            *( بواسطة احمد القصير مشارك فعال:
            بارك الله فيكم يا شيخ ونفع بعلمكم وأما جواب اللغز فلعلهما سورتاالناس والفاتحة
            *( وفي اخر مشاركة بواسطة فاروق الكردي مشارك:
            حلف خليفة من الخلفاء على أن ينفق مالا كثيرا، ثم لم يستطع تفسيرالكثير كم هو، فجمع العلماء وسألهم، فقال الإمام زين العابدين: في القرآن دلالة على أن الثمانين هو الكثير، فما هي هذه الآية التي تدل على ذلك؟
            المشاركة الخامسة:
            عنوانها: الموسوعة الشاملة أضخم محرك بحث في الكتب الإسلامية والعربية :
            في أول مشاركة بواسطة أحمدالبريدي مستشار:
            الأقسام الرئيسية للبحث:
            *تفاسير وعلوم القرآن الكريم
            *الحديث الشريف وشروحه وعلومه
            * علوم العقيدة والفقه والقضاء والفتاوى
            *علوم اللغة والمعاجم وكتب الأدب
            * السيرة والتراجم والأنساب والبلدان والتاريخ والأخلاق والفهارس والكتب العامة
            قائمة أسماء الكتب بالموقع (أكثر من 3300 كتاب)..خزانة الكتب)لتصفح الكتب وتحميلها
            كل هذا تجده على هذا الرابط جزى الله القائمين عليه خير الجزاء:
            أضخم محرك في الكتب الإسلامية والعربية
            وفي ثاني مشاركة بواسطة عبد الرحمن الشهري مستشار:
            الله أكبر .ما شاء الله تبارك الله .جزيت خيراً أبا خالد ،أسال الله أن يوفق القائمين على هذا الموقع ، وهنيئاً لهم بالأجر والدعاء . هذامشروع علمي بحثي متميز ، أرجو أن ينفع الله به الباحثين ، وسبحان من سخر هذه الشبكةلنشر علوم الإسلام .
            وفي آخر مشاركة بواسطة إشراقة أمل:
            لكني لازلت أحتاج أن أعرف عن الموسوعةالشاملة أكثر وهل الجامع الكبير الذي أصدرته دار التراث كالمكتبة الشاملة أميختلف؟وحاولت تحميل المكتبة الشاملة أكثر من مرة لكن لاتتحمل ولاأعرف السبب!!!
            المشاركة السادسة:
            *عنوانها: (أسئلة في القرآن الكريمأرجو المساعدة)
            في أول مشاركة: بواسطة السربال :
            بسم الله الرحمن الرحيم أتمنى منكم، أيه الإخوة التعاون معي بحلهذه الأسئلة التي بقيت معي موقع التحدي مع من الزمني بحلها مستندا إلى قول لست معه فيه فهو القائل إنه لا يوجد عالم أو فقيه كامل في الدين وبعد أن قمنا بمعارضته قام بكتابة هذه الأسئلة وتوزيعها علينا . أتمنى مساعدتي خلال اليومين هذه جعلها الله في موازين حسناتكم
            س1/ ما هو التعريف الجامع المانع للقرانالكريم
            2/أيهما أصح أن يقال أقصر السور أو اصغر السور ؟ ولماذا؟
            3/ كم عددالأنبياء المذكورين في القران
            4/
            اذكر الآية التي تدل على تمدد الكون
            5-
            ماهي السورة التي فيها 16 نداء للممنين
            6-
            آية في كتاب الله ورد فيها لفظ في همرتين متتاليتين ماهي
            7-
            ماهي السوره التي نزلت بمكه والمدينه
            8-
            لماذا تركتالبسملة في سورة التوبه
            9-كم عدد السجدات في القران الكريم
            10كم مرة ورد ذكرالصبر في القران الكريم
            11- ماهو الاسم الاخر لسورة محمد
            12- كم مرة ورد ذكرالشياطين والملائكة في القران الكريم
            13-كم مرة ورد ذكر موسى صريحافي القران الكريم
            14-ماهي السورة التي نزلت على الرسول الكريم وشيعها سبعون الفملك
            15-
            منهم الاسباط الذين ذكرهم القران الكريم
            16- ماهي اطول كلمات فيالقران الكريم
            17- ماهي السورة التي تعدل ربع القران
            18-سورة طويلة ليس بهاامر ولا نهي ولا تحليل ولا تحريم
            19-
            مم كان يتألف جيش سليمان
            20
            ماهي الاية التي ذكر فيها 23كاف (ك)
            *وفي ثاني بواسطة أبو مجاهد العبيدي مستشار:
            بسم الله الرحمن الرحيم قوله -الذي لم توافقوه عليه - أرى أنه صواب ولا إشكال فيه ، فليس هناك عالم أو فقيه له الكمال المطلق ، وهل يشك في ذلك أحد ؟ أو يخالف فيه ؟ وأما الأسئلة التي أوردتها فهي أسئلة سهلة قريبة لاتدل على علم من أجاب عنها ، وليس في أكثرها إشكال .
            وأظن مقصد من سألكم هذه الأسئلة هو أن تجيبوا عنها بأنفسكم ، فأرى أنه ليس من مقتضيات قبولكم للتحدي أن تبحثوا عن غيركم ليجيب لكم . ويمكنك الرجوع إلى كتب علوم القرآن ففيها البغيةوالجواب ، وبعض الأسئلة قريبة الجواب . وفقك الله وزادك علماً
            *وفي اخر مشاركة بواسطة سليمان العجلان مشارك نشيط:
            الاخ الفاضل:السربال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
            فان هذه الأسئله التي طرحت عليك ليست مقياسا للعلمية بل الكثير من طلبةالعلم لايعرف الإجابة عليها ذلك لأنها أسئلة ثقافيه لا يحتاج الناس إليها لا في العبادات ولا في المعاملات وهاك الإجابة على بعضها فان أردت الإجابة عليها كاملةفارجع للكتب التي أعدت للمسابقات الثقافيه فهي مضانها السريعه:
            ج1_تعريف القرآنالكريم:هو:كلام الله المعجز المنزل على نبينا محمد بواسطة جبريل ،المكتوب في المصاحف،المنقول الينا بالتواتر،المتعبد بتلاوته،المبدوءبسورة الفاتحه،والمختوم بسورة الناس.
            ج3نبياوهم:آدم،نوح،ادريس،صالح،ابراهيم،هود،لوط،يونس،اسماعي ل،اسحاق،يعقوب،يوسف،أيوب،شعيب،موسى،هارون،اليسع،ذوالكفل،داود،زكريا،سليمان،الياس،يحيى،عيسى،محمد،صلى الله عليهم أجمعين.
            ج5_السورةالتي ورد فيها(16)نداء للمؤمنين هي سورة المائده،والنداءات وردت في الآيات التاليةأرقامها:(1)،(2)،(6)،(8)،(11)،(35)،(51)،(54)،(57)،( 87)،(90)،(94)،(95)،(101)،(105)،(106).
            ج6_اللفظان المتتاليان وردا في سورةالانعام قال تعالى:((واذا جآءتهم ءاية قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما أوتي رسل اللهالله أعلم حيث يجعل رسالته......))وفي سورة التوبه قال تعالى((لاتقم فيه أبدا لمسجدأسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال......))
            ج7_ السورة التي نزلت في مكة والمدينه هي سورة الحج.
            ج8_اسباب ترك البسمله في سورةالتوبه:
            قيل نزلت بالسيف والبسملة أمان،فلا يناسب ذكر البسملة فيها،وقيل بأنه لما جمعوا القرآن شكوا هل هي والانفال واحده أم اثنتان ففصلوا بينهما بسطر لاكتابةفيه.
            ج9_(14)سجده.
            ج11_تسمى سورة محمد والقتال.
            ج13_ورد ذكر موسى عليهالسلام صريحا في القرآن الكريم(136)مره.
            ج14_السورة التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم وشيعها سبعون ألف ملك هي سورة الانعام كما في حديث ابن عمر رضي اللهعنهما قال: قال رسول الله :(نزلت عليً سورة الانعام جملة واحده يشيعها سبعون ألف ملك لهم زجل بالتسبيح والتحميد)
            ج16_أطول الكلمات في القرآنالكريم هما قوله تعالى((فأسقيننكموه))وقوله تعالى((فسيكفيكهم الله)).
            ج17_السورةالتي تعدل ربع القرآن هي سورة الكافرون.
            ج19_جيش سليمان يتكون من الجن،والانس،والطير،قال تعالى((وحشر لسليمان جنوده من الجن والانس والطير فهم يوزعون)).
            هذا ما تيسر الاجابة عليه في عجالة من أمري وصلى الله وسلم على نبينامحمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
            أخيراً: أقول: قد وضعت في هذا المبحث العمليات الأكثرمشاهدة،كما استعرضت عددا من المشاركات وسميت أصحابها،
            وأنوه: إلى أن موضوع البحث لايناقش المشاركات نفسها،وليس من مهمته إعادة تحليلها،وإنما بيان العمليات البحثية القيمة المستفادة من تصفح هذا الملتقى عبر الإنترنت،ومايقدمه الملتقى من ميزات بحثية مساعدة لم تكن معهودة عند الباحثين قبل.
            *النتائج المستفادة من العلمليات في هذا المبحث:
            -عدد المشاهدات الكبير يدل على كثرة المنتسبين لعلم التفسير وعلم القرآن ومحبي قراءة مسائله في هذا الملتقى.
            -أن العمليات تتضمن موضوعات ومسائل ضرورية في تخصص التفسير وعلوم القرآن، وقد حظيت بإجابات وافية، وبفوائد قيمة عادت على الأعضاء والزائرين والمشاهدين.
            -أن برامج التفسير وعلوم القرآن التقنية لها نصيب من الاهتمام في الملتقى.
            المقترحات:
            - اقترح قيام مشرفي الملتقى بكتابة المزيد من تعليمات عن الملتقى وكيفية الاستفادة من أيقوناته (البحثية) وتسهيل الطريقة السريعة التي توصل إلى المعلومة.
            - وأشير إلى أنه مع الوقت سيسهل فهم كيفية التعامل مع (أيقونات) كثيرة في الملتقى غائبة عن التعريف،فآخر ما تعرفت عليه مثلاً من هذه (الأيقونات) طريقة الحصول على أكبر عدد من المشاهدات،والردود، وكذلك اقلها،بطريقة أسهل، وهي طريقة أسهل مما كنت أظنّ سابقا.
            -اقترح معاودة تثبيت المشاركة في مقدمة البوابة والطلب من أصحابها قراءتها وتصويب أخطائها اللغوية حيث يصعب قراءة بعضها.والله الموفق.
            أمين محمد أحمد الشنقيطي
            أستاذ مشارك بقسم القراءات الجامعة الإسلامية المدينة المنورة

            تعليق


            • #7
              بارك الله فيك أخي الفاضل أمين على هذا الجهد القيم وهذه الملاحظات الطيبة وقد فتحت المجال لفكرة تجول في بالي منذ زمن وهي إصدار مجلة شهرية عن الملتقى تحتوي على أفضل المشاركات في كل قسم من الأقسام وليس بالضرورة أن نختار المشاركة الأكثر قراءة أو الأكثر ردودًا لأنه لا يخفى على أحد أن هذا ليس معيارًا لقيمة المشاركة أو نفعها أو ما تحتويه من فوائد. لكن يتم اختيار مشاركة نافعة في كل قسم عن طريق المشرفين والمستشارين ثم تنقح هذه المشاركة وردودها بحيث نستخرج منها مقالًا علميًا يستفيد منه طلاب العلم والمتخصصون.
              ويمكن أن تكون هذه المجلة إلكترونية وفي الوقت نفسه تكون مجلة مطبوعة تباع في المكتبات وتوزع في الجامعات وخلال المؤتمرات والندوات القرآنية داخل المملكة وغيرها إذا تبناها مركز تفسير أو إحدى دور النشر في المملكة.
              إن هذا الملتقى المبارك يحوي كنوزًا من المشاركات لكنها للأسف تضيع مع الزمن وليس من السهل البحث دائمًا بين عشرات الآلآف من المشاركات لذا أقترح أن تكون هناك آلية محددة يتفق عليها أعضاء الإدارة بأن ترفع بعض المشاركات القيمة في كل قسم أسبوعيًا وتثبت لمدة أسبوع أو أسبوعين ليطلع عليها الأعضاء وبخاصة الجدد منهم.
              ملاحظة أخيرة حول الإحصائيات التي وردت في مشاركة الأخ الفاضل أمين هو أن مشاركات الملتقى المفتوح تتخطى كل الأقسام المتخصصة ما عدا الملتقى العلمي للتفسير وعلوم القرآن وهذا في نظري يحتاج للتوقف عنده لأن كثيرا من مشاركات هذا القسم أصبحت تتجاوز الشروط الموضوعة للقسم وصار الكثيرون يستسهلون إضافة مشاركاتهم في الملتقى المفتوح ربما فقط لزيادة عدد مشاركاتهم بغض النظر عن الحصول على فائدة مرجوة من هذه المشاركة ومن استعراض المشاركات التي لم يرد عليها هذه الإحصائية:
              الملتقى المفتوح: 405 مشاركات من أصل 1000 مشاركة لم يتم الرد عليها
              الملتقى العلمي للتفسير وعلوم القرآن: 196 مشاركة من أصل 1000 مشاركة لم يتم الرد عليها
              ويمكن استعراض باقي المشاركات التي لم يرد عليها بعد من خلال قائمة خيارات سريعة لمعرفة كل المشاركات التي لم يرد عليها بعد.
              ومن هذه الإحصائية أستنتج مسألتين مهمتين وهي:
              كثرة المشاركات التي لم يتم التعامل معها أو الرد عليها خاصة في الملتقى العلمي للتفسير فقد يكون السائل طالب علم بحاجة إلى إجابة عن تساؤله أو مجتهد قدّم موضوعًا يريد مناقشته وأخذ رأي أهل القرآن فيه وهذا يظهر من وجهة نظري بعض التقصير غير المقصود من المشرفين وأهل العلم ونعذرهم لانشغالهم لكن من غيرتي على الملتقى أتمنى أن تحظى كل المشاركات بإهتمام المشرفين وأهل الملتقى كلٌ ضمن اختصاصه حتى لا يفقد الملتقى مصداقيته وكونه ساحة للحوار العلمي النافع الذي يقصده أهل العلم للاستزادة وطلاب العلم لطرح اسئلتهم.
              أما مشاركات الملتقى المفتوح الكثيرة والتي قاربت نصف المشاركات التي لم تحظى برد فهي في نظري تستحق التوقف عندها فإما أن تكون هذه المشاركات غير مهمة للأعضاء لذا لا أحد يتجاوب معها وعليه فعدم وجودها أفضل من وجودها وحيدة بلا ردود ولا تفاعل معها. وإما أنها تحتوي على ما يهم لكن لا تلقى الاهتمام الكافي وهذا أيضًا أمر محبط بالنسبة للأعضاء المشاركين لأنهم سيشعرون بلا شك بعدم اهتمام الأعضاء بما يكتبون فإما سيعزفون عن الكتابة أو سيتولد عندهم إحساس بالامتعاض وعدم رغبة الملتقى بوجودهم أو مشاركاتهم.
              عذراً على الإطالة لكن موضوع الإحصاء الذي فتح بابه أخي الفاضل أمين موضوع مهم حريٌ بنا جميعاً أن نتوقف عنده ونقرأ في الأرقام التي تظهر لنا وضع الملتقى وكيفية الارتقاء به لكي يبقى الملتقى القرآني الأول على شبكة الانترنت.
              هذا والله تعالى أعلم وهو الموفق للجميع.
              سمر الأرناؤوط
              المشرفة على موقع إسلاميات
              (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ (43) الأعراف)

              تعليق


              • #8
                جزاك الله خيرا أختي الكريمة سمر ارناؤوط ،على هذه المقترحات الطيبة،
                لكن لي وقفة مع ملاحظاتك الأخيرة:
                -قولك: ((وليس بالضرورة أن نختار المشاركة الأكثر قراءة أو الأكثر ردودًا لأنه لا يخفى على أحد أن هذا ليس معيارًا لقيمة المشاركة أو نفعها أو ما تحتويه من فوائد...)).
                أقول: بعد التأمل في المنهجية العلمية المطلوبة، لم أجد خلال قراءة الخريطة العامة للملتقى سوى الإحصائيات،وهي معيار علمي مقنع،حيث تقدم أدوات بحث محددة،بالإضافة إلى االعدد الكبير من المشاهدات،فهو مقياس لأهمية المشاركة الواحدة،
                وإذا لم يكن فما الدافع المقنع لكثرة هذه المشاهدات التي وصلت في ملتقى التفسير إلى مائة ألف لمشاركة واحدة،
                وأما قولك: (ملاحظة أخيرة حول الإحصائيات التي وردت في مشاركة الأخ الفاضل أمين هو أن مشاركات الملتقى المفتوح تتخطى كل الأقسام المتخصصة ما عدا الملتقى العلمي للتفسير وعلوم القرآن وهذا في نظري يحتاج للتوقف عنده لأن كثيرا من مشاركات هذا القسم أصبحت تتجاوز الشروط الموضوعة للقسم..)).
                فهذه ملاحظة ضرورية للقائمين على الملتقى سلمهم الله،
                وأنبه على: أن هذه الورقة لاتركز على جهود الباحثين بقدر ماتركز على اهتماماتهم البحثية،ومشاهداتهم، وجهود بعضهم في كتابة مشاركة واحدة حصلت على (كمّ كبير من المشاهدات)، مع تقييمها بمعرفة بعض الردود عليها، وآخر مشاركة، لمعرفة مدى استكمالها أو لا. والله الموفق.
                أمين محمد أحمد الشنقيطي
                أستاذ مشارك بقسم القراءات الجامعة الإسلامية المدينة المنورة

                تعليق


                • #9
                  جزاك الله خيرًا أخي الفاضل أمين على اهتمامك بتعقيبي وردك الكريم. واسمح لي أن ألفت النظر أن الإحصائيات التي تظهر لمشاركة ما تحتوي على الردود العادية التي نكتبها كالشكر والدعاء والاستفسار وأحيانا تتطرق بعض الردود إلى أمور شخصية أو قد تتطور المسألة لتخرج عن أصل المشاركة فيكثر فيها التعقيبات المستنكرة والرد ثم الرد على الرد خارج الموضوع لذا أتمنى أن تكون هناك بالفعل آلية لعمل إحصاءات تشير إلى عدد الردود العلمية المتعلقة بأصل المشاركة. وربما هذا الأمر يسير إذا قام المشرفون بحذف كا ليس له علاقة بأصل المشاركة وتنبيه الأعضاء لذلك وتبقى المشاركة علمية بحتة فتكون إحصائياتها أوضح وأقرب للحقيقة.
                  أما عدد الزيارات فأيضًا ليس معبرًا بشكل صحيح عن عدد من يقرأ المشاركة لأن العادة أن صاحب المشاركة نفسه يدخل ليقرأ التعقيبات على مشاركته مرات قد تصل إلى نصف العدد من الزيارات التي تظهر في الإحصائيات ففي كل مرة يرد أحد الأعضاء بتعقيب لا بد وأن تقرأه فيسجل لك أنك زرت هذه المشاركة. وربما في هذه أيضًا تتوفر وسيلة لعدم احتساب زيارة صاحب المشاركة من ضمن إحصائية عدد زوار المشاركة.
                  ربما الإخوة في القسم التقني يوضحون لنا إن كان هناك إمكانية لفلترة الإحصائيات بحيث نتمكن من دراستها بشكل أوضح وأقرب للواقع حتى نستكمل ما بدأت به أخي الكريم في هذه المشاركة لتحقيق الهدف المنشود بإذن الله تعالى.
                  سمر الأرناؤوط
                  المشرفة على موقع إسلاميات
                  (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ (43) الأعراف)

                  تعليق


                  • #10
                    المبحث الثالث:

                    المبحث الثالث:
                    العمليات العلمية (ذات أقل المشاهدات في ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه من 24مشاهدة إلى 61 مشاهدة)، وفيها إحصائية وعرض للعمليات:
                    1- إحصائية تبين عدد المشاركات التي من24مشاهدة إلى61 مشاهدة
                    العدد اسم المشاركة عدد مرات قراءتها موضوع المشاركة
                    1- فوارق السوسي عنالدوري في روايتيه عن أبي عمرو و الكسائي في بابالإمالة
                    .......................... 24 (القراءات السبع)
                    2- مذهب ورش في بابالإمالة 33 (القراءات السبع)
                    3- تيسير طرق النشر منأصوله إلى الرواة، المشاركات (3،5،2،6،1)
                    ........................... (27- 93) (القراءات العشر)
                    4-المدود التي سكت عنهاالشاطبي في منظومته 50 (القراءات السبع)
                    5- وقفة مع الطبيبالمقرئ سعيد صالح زعيمة . في استدراكه على ابن الجزري والشاطبي .
                    ........................................... 57 (القراءات)
                    6- من الطيبة "وضم ميمالجمع صل ....وبالخلف برى "61 (القراءات العشر)
                    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                    2- عرض العمليات:
                    (سأذكر عنوان المشاركة، ثم أول مشاركة وصاحبها، ثم عدداً من المشاركات المختارة، بسبب أنها توضح فكرة المشاركة، وأصحابها،ثم آخر مشاركة وصاحبها).
                    * العملية الأولى:
                    عنوان (المشاركة) : فوارق السوسي عنالدوري في روايتيه عن أبي عمرو و الكسائي في بابالإمالة
                    بواسطة: راجية الفردوس (مشارك فعال).
                    جاء فيها: هذا جهد المقل في جمع فوارق السوسي عن الدوري بروايتيه أسأل الله أنينفع بها .. وإن وجد بها نقص حبذا التوجيه للفائدة ..
                    (فوارق السوسي عنالدوري في روايتيه عن أبي عمرو و الكسائي في بابالإمالة)
                    1-
                    السوسي له الفتح في كلمة ( الناسِ ) المجرورة , أماالدوري عن أبي عمرو له الإمالة .
                    2-
                    السوسي له الفتح في الكلمات الأربع ( يا حسرتىأنىَّ –ويا ويلتى – يا أسفى )
                    أماالدوري عن أبي عمرو فله التقليل . وأما دوري الكسائي فله فيها الإمالة الكبرى .
                    3-
                    السوسي له في الألف الممالة بعد الراء وبعدها ساكنوصلا الوجهان : الفتح والإمالة للراء , أما الدوري فله الفتح وصلا .
                    4-
                    السوسيله الفتح في ما كان على وزن ( فعالى – أفعل – ما كان أصله ياء أو كتب ياء في القرآنما عدا ما كان على وزن فعلى مثلثة ) , اما الدوري عن الكسائي فله فيها الإمالةالكبرى .
                    5-
                    السوسي له التقليل فيما كان على وزن ( فعلى المثلثةالفاء ), أما الدوري عن الكسائي فله الإمالة الكبرى .
                    6-
                    السوسيله التقليل في رؤوس الآي للسور الإحدى عشر, أما الدوري عن الكسائي فله الإمالةالكبرى .
                    7-
                    كلمة ( بل ران ) للسوسي فيها الفتح, أما دوريالكسائي فله فيها الإمالة .
                    8-
                    كلمتي ( جبارين – الجار ) السوسي له الفتح. أمادوري الكسائي فله الإمالة .
                    9-
                    السوسي له الفتح في الكلمات التالية : أنصاريوسارعوا – نسارع –والبارئ – بارئكم –آذانهم –طغيانهم – يسارعون – آذاننا –الجواري ) أما دوري الكسائي فله الإمالة في كل الكلمات السابقة.
                    *العملية الثانية:
                    عنوان المشاركة : (مذهب ورش في باب الإمالة) (بواسطة راجية الفردوس مشارك فعال):
                    جاء فيها: أحببت في هذه الصفحة جمع ما لورش من أحكام في باب الإمالة وقد استعنت فيها بعدد من الدروس التي قدمها الدكتور أيمن سويد على قناةاقرأ وكذلك كتاب الوافي في القراءات السبعة وكتاب الإستبرق للشيخ نبهان المصريأسأل الله أن ينفع بها طلبة هذا العلم وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم .. الخ ( ثم ذكرت بقية موضوعها وملاحظاتها عليه).
                    * وفي ثاني مشاركة لها:
                    جاء فيها: (اجتماع مد البدل مع ذاتالياء لورش :: لورش في مد البدل القصر والتوسطوالطول .
                    وذاتالياء له فيها الفتح والتقليل . ينتج 6 أوجه عقلية , يستثنى منها وجهان ... تفصيلها كالتالي:
                    (ثم ذكرت بقية التفصيلات).
                    * العملية الثالثة:
                    عنوان المشاركة: ( تيسير طرق النشر منأصوله إلى الرواة بواسطةالحسن محمد ماديك ( مشارك فعال)
                    جاء في أول مشاركة في سلسلته التي بدأت من (1-7):
                    ولقد فزعت فزعا حين دريت رغبة الناس عن إفراد الروايات إلى جمع القراءات والرواياتوما فيها من أوجه الضرب والحساب ، إلى طرق وأوجه تشعبت وتفرعت منها طرق أخرى فرعيةفي كل حرف من أحرف الخلاف ، لن يستغرقها من انشغل بها ثمانين حولا ، فعسر تعلمالقرآن وتلاوته بعد تيسيره للذكر والتذكر والتفكر والتدبر ، ولو سألت الذين أفنواأعمارهم في تتبع المسائل الفرعية والافتراضات والأحجية في علم التجويد وأصولالقراءات عن جزئيات الغيب في القرآن الذي كلفوا الإيمان به في الدنيا لما استطاعواتجاوز الإيمان به جملة ، ولقد أحسن الذي آمن بغيب القرآن جملة ، وأحسن منه عملا منآمن به تفصيلا ، مسألة مسألة ، إذ هو أقرب إلى النجاة يوم يصبح الوعد من الله فيالقرآن شهادة في آخر الأمة .
                    هكذا قررت أن أخطو الخطوة الأولى ـ ليكملهاالباحثون بعدي ـ في سبيل إعادة الأمة إلى الأداء بالمصاحف العثمانية الخمس لتيسيرالقراءات ، وزاد من عزمي أن آخر الأمة لن يصلح إلا بما صلح به أولها ، وأن النبيّعيسى بعد نزوله إلى الأرض في آخر الأمة لن يتعلم وقف حمزة وهشام على الهمز ليقرأ بهالقرآن ولن يتعلم إمالة الكسائي هاء التأنيث وما قبلها ولا رواية ورش وابن ذكوانمثلا ليقرأ بها القرآن بل سيقرؤه غضا طريا كما قرأه النبي الأمي وقرأه من بعدهصحابته الكرام المجمعون على المصاحف العثمانية .
                    ولو طلب المتخصصون المعاصرونالحق بالعلم لأسقطوا القياس في القراءات ، فحذفوه من الأداء ليقرأوا القرآن عذباوسلسلا غضا طريا كما أنزل وكما قرأه الصحابة الذين رافقوا المصاحف العثمانية ، ولماوقع عليهم وعد إبليس كما في قوله " لأقعدنّ لهم صراطك المستقيم " .
                    من هذاالمنطلق وإلى تلك الغاية قررت كارها إنشاء كتابي هذا " تيسير طرق النشر من الأصولإلى الرواة " على أنه الجزء الأول وليليه إن شاء الله كتابي " تحرير القراءات منالرواة إلى الأداء بالمصاحف العثمانية ".
                    أما كتابي هذا : تيسير طرق النشر فقدضمنته ثلاثة أبواب :
                    وحوي الباب الأول [ دراسة حول كتاب النشر ] الفصول التالية :
                    ـ دراسة حول مدارس القراءات
                    ـ دراسة حول مدرسة ابن الجزري
                    ـ دراسةحول أمهات النشر "تيسر طرق النشر من ابن الجزري إلى أمهات النشر "
                    ـ دراسة حولإعادة النظر في مدلول الطرق عن الرواة
                    وحوى الباب الثاني [ تيسير طرق النشر منأصوله إلى الرواة ] أو [ إعادة نشر طرق النشر ] الفصول التالية :
                    ـ طرق جمعتبين الأداء والنص
                    ـ طرق الأداء والنص ببعض القرآن
                    ـ طرق الأداء دون النص
                    ـ طرق التحديث
                    ـ طرق منقطعةوحوى الباب الثالث [ تحبير طرق النشر ] ثم الخاتمة ......الخ السلسلة.
                    *ملاحظة: كتب الباحث بعد المشاركة الأولى ست مشاركات (ضمن العدد الأقل من المشاهدات لحين تاريخ هذا البحث).
                    * العملية الرابعة:
                    عنوان المشاركة: (المدود التي سكت عنها الشاطبي في منظومتهبواسطة عبد الرحمن الخشيبان مشارك)
                    جاء فيها:
                    من الأبواب التي أوردها الشاطبي في منظومته "باب المد والقصر"
                    ومنالمعلوم أن مذاهب القراء في المتصل : الإشباع لورش وحمزة والتوسطللباقين.
                    وفي المنفصل: - ابن كثير والسوسي بالقصر قولا واحداً. - قالون والدوري بخلف عنهما (القصر والتوسط) - ورش وحمزة بالإشباع . -الباقونبالتوسط .
                    أولاً: هل تعرض الشاطبي لمذاهبهم في المتصل؟
                    وهل بعد قوله " لقي الهمز طولا" شاهدا على المد المتصل؟
                    وإن كان شاهدا علىالمتصل، فمن أين يعرف من قرأ بالإشباع؟
                    ثانيا:ذكر الشاطبي من قرأ بالقصر،قولا واحدا أو بخلف عنه. لكنه لم يذكر من مد ومن وسط ؟
                    فما التعليل عندالشاطبي، وماذا قال الشراح في شرحهمللحرز. جزيتم خيرا
                    وفي المشاركة الثانية له :
                    *وفي ثاني مشاركة جاء فيها:
                    تعديلوهلفيقوله " لقي الهمزطولا" شاهدٌعلى المد المتصل؟) جزيتم خيرا مشايخناالكرام،بانتظار إجاباتكم الضافية.

                    *العملية الخامسة:
                    عنوان المشاركة: (وقفة مع الطبيب المقرئ سعيد صالح زعيمة . في استدراكه علي ابن الجزري والشاطبي بواسطة عبد الحكيم عبد الرازق (مشارك فعال):
                    جاء فيها :
                    وقفة مع الطبيب المقرئ سعيد صالح زعيمة . في استدراكه علي ابن الجزريوالشاطبي .
                    بعد البسملة والصلاة على رسول الله ( لكل شخص له الحق في الرد والتعقب في شتي العلومـ إن بنيت علي أساس علمي صحيح وفق قواعد كاتبها ـ وهو حق مشروع لكل من توفرت فيه الأهليه . وليس مقصود الأهلية أن يكون عنده مجموعة منالأسانيد وفقط فلابد معه من التصدي الذي يكشف حقيقة صحة الأسانيد في هذا الزمانخاصة مع ترخص الكثير منهم في إعطاء الأسانيد لمن يستحق ومن لا يستحق ومن هؤلاءالشيخ الطبيب سعيد صالح زعيمة وانتشرت أسانيده عن طريق الاختبار والأمر ليس في حفصفحسب بل بلغ الأمر به في التساهل إلي الصغري والكبري .
                    وقد جمعتني جلسة مع الشيخ سعيد صالح عند أحد أصدقائي ، فلما التقينا عرفنيوعرفته فكنتُ أراه في كلية القران بطنطا ، ولكن لم أعرف اسمه وهو كذلك . ثم أخبرنيبأنه استدرك علي ابن الجزري والشاطبي بعض الاستدراكات ، فقلت ما شاء الله وما هي؟
                    وَعَنْـهُ تَسَهِـيـلٌ كَخَـطِّ المُصْـحَـفِ فَنَحْـوُمُنْشُـونَ مَـعَ الضَّـمِّ احْــذِفِ
                    فَأَلِــفُ النَّـشْـأَةِ مَــعْ وَاوِكُـفَــا هُــزْؤًا وَيَعْـبَـؤُا الْبَـلـؤا الضُّعَـفَـا
                    وَيَــاءَ مِــنْآنَـا نَـبَـا الْوَرِيَّــا.....................................
                    قال : محلالاستدراك قوله ( وألف النشاة ) غيَّرها فضيلته إلي (كهمز النشأة ) . فسألته : لم هذا التغيير ؟قال : ألم يقل في البيت السابق ( احذف ) لأن ألف النشأة لاتحذف، فالذي يحذف الهمز .
                    قلت له : كيف .
                    قال : لأننا في الوقف الرسمي نحذفالهمزة وتبقي صورتها وهي الألف .
                    قلتُ له : يا أخي هل قرأت شرحا واحدا للطيبة ؟لأن شراح الشاطبية لا يعبرون عن هذا بحذف الهمز ، بل يقولون : تبدل الهمزة ألفا عليالرسم .
                    قال لي : لا يوجد شئ اسمه تبدل الهمزة فأين نضع قوله "احذف"؟ .
                    قلتيا أخي سأشرح لك هذه الأبيات :
                    ابن الجزري يتحدث في هذه الأبيات عن صور الهمزوصورها ثلاث : (ألف ـ واو ـ ياء ) والنوع الرابع : ليست لها صورة .
                    فبدأ بالتيليست لها صورة فقال " فَنَحْـوُ مُنْشُـونَ مَـعَ الضَّـمِّ احْــذِفِ " أي كل همزةمضمومة وقبلها كسرة ليست لها صورة .نحو : ( منشئون ـ مستهزءون ـ ليطفئوا ) فحكمها : الحذف . (منشون ـ مستهزون ـ ليطفوا ) .
                    ثم تحدث عن النوع الثاني صورة الألففقال : ( فألف النشأة ) ثم النوع الثالث صورة الواو : ( مع واو كفا ) ثم النوعالرابع صورة الياء: وياء من آنا..).
                    فكلمة "احذف " لا دخل لها بقوله "وألفالنشأة " .
                    فإذا به يحدثني أنه عرضه علي ثمانين شيخا . وأن ما يقوله هو الصوابوووو
                    فقلت له : دعك من الثمانين لماذا لم تقرأ شرحا واحدا من شروح الطيبة وهميعبرون عن ذلك بالإبدال وليس بالحذف . (ووقتها لم يكن معي شرح للطيبة ولا معه ) .
                    قال ابن الناظم في شرحه :
                    أي ونحو ألف النشأة وهوفي العنكبوت والنجم والواقعة كتبت بالألف وتقدم أن وقفه بالنقل والحذف ولكنها لمارسمت هنا صار تخفيفها بالحذف مخالفا صورة الرسم فوقف عليها بالألف ، علي لغة منألقي حركة الهمزة قبل الألفوأبقي الهمزة ساكنة فأبدلهاكماقالوا في "كماه " ..)ص99
                    فقول ابن الناظم " وتقدم أن وقفه بالنقل والحذف " أينقل حركة الهمزة مع حذف الهمزة "وهو ما يطلق عليه الوقف علي القياس " .
                    ثم تطرقللوقف الرسمي " صار تخفيفها بالحذف مخالفا صورة الرسم فوقف عليها بالألف" أي أنالوقف بالحذف مخالف للرسم ، والأخ سعيد صالح يريد أن يجعلالحذف علي الوقف الرسمي .
                    ثم قال ابن الناظم " وأبقي الهمزة ساكنة فأبدلها" أيأبدل الهمزة ألفا علي الرسم ، ولم يقل أبقي صورة الهمزة .
                    ولعل قائلا يقول : إذا كانت النتيجة واحدة فكلاكما تتفقان " النشاه " بالألف والخلاف في التعبير؟
                    الجواب : هذا الكلام وإن كان صحيحا إلا أن الأخ سعيد صالح كما سمعته في الشريطفي شرح هذا البيت ( ده ابن الجزري وقع وقعه ) فسماها وقعة وهو من فرط الجهل بكلامالأئمة ، وكان يكفيه أن يطلع علي شرح من شروح الأئمة ، وبعيدا عن خواطره . ثم يظننفسه ممن قيل فيه " وليصلحه من جاد مقولا " .
                    وللأسف ينشر هذه التعقبات بين يدي طلابه مشعرا الطلبة أنه تعقب ابن الجزريـ ـ .
                    فهذا ضعف في الإطلاع مع تساهله في إعطاء الإجازات ، فهو يعطيالإجازات للإخوة والأخوات بالاختبار ( نعم لا يأخذ عليها أجرا ) إلا أنه خانالأمانة ، وذكر لي أنه أعطي الدكتور الفلاني والدكتور الفلاني وهما من كلية القرآنبطنطا إجازة بالكبري دون قراءة وهما ليسا أهلا لذلك .
                    فأخبرته بقوله تعالي " ستكتب شهادتهم ويسئلون "
                    وطلابهيدافعون عنه مع علمهم بخطئه في هذا التصرف ومع علمهم أن في هذا ضياع العلم . واللهالمستعانوالسلام عليكم

                    * العملية السادسة:
                    عنوان المشاركة (من الطيبة "وضم ميمالجمع صل ....وبالخلف برى ") بواسطة الحسن محمد ماديك (مشارك فعال):
                    جاء في أولها:
                    قوله : من الطيبة : وضم ميم الجمع صل ثبت درىقبل محرك وبالخلف بــــرى
                    يعني أن مدلول ثاء ثبت ودال درى وهما أبو جعفر وابنكثير المكي قرآ بصلة ميم الجمع مطلقا قبل محرك في حال وصلها بما بعدها ، ووافقهمامدلول باء برى وهو قالون في وجه من طريق المهدوي عن الحلواني عنه ، وبه قرأ الهذليمن طريق الحلواني ، وقرأ به الداني على شيخه أبي الفتح فارس من الطريقين عن قراءتهعلى عبد الباقي بن الحسن وكذلك عن قراءته على عبد الله بن الحسين من طريق الجمال عنالحلواني .
                    وقرأ قالون بإسكان ميم الجمع قبل محرك حالة الوصل ـ موافقة للمسكوتعنهم وهم العراقيون وابن عامر الشامي ، وكذلك ورش إلا قبل همزة القطع حالة الوصل ـمن طريق الكافي والعنوان وإرشاد القلانسي (ص 204) وهو اختيار مكي في التبصرة وبهقطع المهدوي لأبي نشيط .
                    وبه قرأ الداني على أبي الحسن طاهر بن غلبون من طريقأبي نشيط وعلى فارس بن أحمد عن قراءته على عبد الله بن الحسين من طريق الحلواني .
                    قال الداني في جامع البيان (1/256) وبالإسكان قرأت على أبي الحسن بن غلبون عنقراءته في رواية أبي نشيط عن قالون ، وقرأت على أبي الفتح في رواية الجمال عنالحلواني عن قالون بضم الميم ووصلها بواو وحكى لي ذلك عن قراءته على شيخه عبد اللهوعبد الباقي عن أصحابهما" اهـ بلفظه
                    وبه قرأ ابن الفحام على ابن نفيس من طريقأبي نشيط ، وبه قرأ ابن الفحام على ابن نفيس والفارسي والمالكي من طريق الحلواني ،وبه قرأ الهذلي من طريق أبي نشيط .
                    وأطلق الوجهين لقالون ابن بليمة من الطريقين، ونص الداني في التيسير (ص 19) على الخلاف من طريق أبي نشيط .
                    وأطلق التخييرله في الشاطبية ، وكذا جمهور العراقيين من الطريقين .
                    قلت : والوجهان لقالون فيتذكرة ابن غلبون (ص 98ـ99) وفي سبعة ابن مجاهد (ص 108) غير أنه بالإسكان قرأ .
                    قلت : ولا يخفى أن طريق التيسير هي الصلة لقالون في ميم الجمع حالة الوصللأنها قراءة الداني على شيخه فارس بن أحمد عن عبد الباقي بن الحسن لأبي نشيط ،وإليها أشار ابن الجزري في قوله في التحبير (ص 41) "وبالإسكان قرأ المؤلف لقالونعلى أبي الحسن وبالصلة على أبي الفتح " اهـ بلفظه ، وكذلك حقق ابن الجزري في نشرهأن الداني إنما قرأ بالصلة على أبي الفتح فارس بن أحمد وإن اقتصرت طريق التيسيرلقالون على قراءة الداني على أبي الفتح عن قراءة أبي الفتح على عبد الباقي بن الحسنعن ابن عمر عن ابن بويان عن أبي الأشعث عن أبي نشيط عنه ، دون قراءة الداني على أبيالفتح عن عبد الله بن الحسين من طريق الجمال عن الحلواني عنه وغيرها ، فاعلم حيثتلتبس الطرق .
                    أما قراءة الداني لقالون على أبي الحسن طاهر بن غلبون فلا تعنيشيئا في التيسير إلا بيان العلم والإفادة بكثرة الأداء لأنها ليست من طريق التيسير .
                    وتخيير الشاطبي لقالون في ميم الجمع قبل محرك حالة الوصل هو من زيادات حرزالأماني على التيسير المقروء بها ، إذ قد قرأ الشاطبي على النفزي على ابن غلامالفرس عن ابن شفيع عن ابن سهل عن ابن غصن الطائي عن عبد المنعم بن غلبون عن أبي سهلصالح بن إدريس عن القزاز عن ابن الأشعث عن أبي نشيط عن قالون ، تماما كما بينت فيالمقدمة عن طرق زيادات الشاطبي على التيسير المقروءة .
                    وأما الذي فيمنظومة ابن بري (الدرر اللوامع) "وكلها سكنها قالون " اهـ فليس من طريق التيسير ولايصح اعتبار منظومة ابن بري جامعة لطرق الداني في جامع البيان ، وأين الأداء المتصلاليوم بطرق جامع البيان .
                    نعم إن الإسكان الذي يقرأ به الشناقطة وما جاورهم منالأفارقة هو المطابق لما أقرأ به ابن نفيس ولا يخفى حسن التزامهم بأدائه لما فيه منالأمانة العلمية ، إذ جميع أسانيدهم تبع لابن نفيس قبل عقد ثمانينات القرن الرابععشر ، والله الموفق . من كتابي تيسير طرق الطيبة من الأصول إلى الرواة
                    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                    *أخيرا:ً أرجو أن يكون في هذا المبحث الثالث الذي اشتمل على:
                    العمليات العلمية (ذات أعلى المشاهدات الأقل في ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه من 24 إلى 61) ،و إحصائياتها وعرض لست عمليات،
                    قد جاء بنتيجة مطلوبة لماسبق بيانه في البحث،وهو بيان العمليات العلمية المستفادة من الملتقى.
                    ملاحظات:
                    1- لاحظت خلال البحث وجود عدد من المشاركات المنقولة، ولم أقم بعدّها ضمن المشاركات الأقل هنا.
                    2- قيام بعض الباحثين بكتابة سلسلة مرقمة مستمرة ،يجعل مشاركاته الأقل مشاهدة،وحبذا لو عوض عنها بكتابتها في مشاركة واحدة ويضع عنوانا بأنها سلسلة في مشاركة واحدة.
                    المقترحات:
                    أقترح على مشرفي الملتقى كذلك إعادة تثبيت هذه المشاركات مرة أخرى وطلب التعليق من الأعضاء والزائرين، مع الطلب من الكتبة لها بإعادة تنسيقها ،بحيث تتوافق مع مواصفات بحث،أو ورقة بحث مركزة، حيث لاحظ البحث طول بعض المشاركات وكتابتها دون تنسيق،ومراعاة للإملاء،وكذلك كتابة كلمة واحدة أو كلمتين في سطر وترك فضاء كبير في الصفحة.والله الموفق.
                    أمين محمد أحمد الشنقيطي
                    أستاذ مشارك بقسم القراءات الجامعة الإسلامية المدينة المنورة

                    تعليق


                    • #11
                      الدكتور أمين وفقه الله
                      فكرة رائعة ووصف دقيق وننتظر مزيدا من الإبداع .
                      ملاحظة يسيرة : في حديثك عن المواضيع الأكثر قراءة لم تشر إلى موضوع : موضوعات مقترحة للرسائل العلمية والذي زاد زواره عن 85 ألف .
                      الدكتور أحمد بن محمد البريدي
                      الأستاذ المشارك بجامعة القصيم

                      تعليق


                      • #12
                        أخي الكريم د.أحمد البريدي سلمكم الله...
                        يبدو أن مشاركتكم تدخل ضمن ملتقى غير( ملتقى التفسير وعلوم القرآن)،فلذا لم تحتسب ضمن إحصائياته،وهي محتسبة ضمن ذلك الملتقى الآخر.
                        وأحب أن أنبه على أنه أثناء كتابة الورقة على (الوورد)،ثم أنقلها إلى صفحة المشاركة في الملتقى، يحدث تشابك بين عدد كبير من الحروف، لا أدري ما سببه؟ فلعلّه يرجع إلى كثرة المنقول إلى الصفجة.والله الموفق.
                        أمين محمد أحمد الشنقيطي
                        أستاذ مشارك بقسم القراءات الجامعة الإسلامية المدينة المنورة

                        تعليق

                        19,942
                        الاعــضـــاء
                        231,728
                        الـمــواضـيــع
                        42,470
                        الــمــشـــاركـــات
                        يعمل...
                        X