إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بما يبدأ طالب العلم؟ وبما يبدأ العامي؟ دعوة للمشاركة

    الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولاعدوان إلاعلى الظالمين، والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    أما بعد: فينبغي لعامة المسلمين تعلم مايجب عليهم من الدين، كالصلاة والصيام وكالحج لمن استطاع إليه سبيلا فإن لم يستطيع إلى الحج سبيلا لم يجب عليه تعلمه، وينبغي لهم السؤال عما جهلوا، قال تعالى (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون )) .

    أما طالب العلم الذي يريد أن يكون إماما في دين الله فعليه أولاً بحفظ القرآن، فإنه أصل علوم الدين، فلا يشرع في أبواب العلم وبقية مسائله حتى ينتهي منه، قال النووي في المجموع : كان السلف لايعلّمون الحديث والفقه إلا لمن يحفظ القرآن، وفي البخاري عن حذيفة ، أن النبي قال (( أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال، ثم علموا من القرآن، ثم علموا من السنة ..الخ )) قال ابن حجر في شرح الحديث : فيه إشارة إلى أنهم كانوا يتعلمون القرآن قبل أن يتعلموا السنن، والمراد بالسنن ما يتلقونه عن النبي واجباً كان أو مندوباً . اهــ

    وكان الصحابة رضوان الله عليهم لا يتجاوزون عشر آيات حتى يعلموا مافيهن من العلم والعمل، قالوا: فتعلمنا العلم والعمل جميعاً، هذا هو منهجهم في الحفظ، ومن يتبع غير منهج الصحابة فقد ضل ضلالاً، ولذلك قال ابن تيمية : المطلوب من القرآن هو فهم معانيه والعمل به فإن لم تكن هذه همة حافظه لم يكن من أهل العلم والدين . اهــ والله أعلم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

  • #2
    فماذا ترون فيمن انشغل بالمتون المعتبرة عند أهل العلم وهو لم ينتهي من القرآن وتفسيره ؟ أو ماذا ترون فيمن جمع بين القرآن وتلك المتون وقد أخبرتكم بما ذكره النووي من أن السلف كانوا لا يعلمون الحديث والفقة إلا لمن يحفظ القران ؟!!

    تعليق


    • #3
      بما يبدأ, الصواب : بمَ يبدأ .....
      لم ينتهي , الصواب : لم ينتهِ ....
      عاللدييسسيذزتعتنومكحخحج

      تعليق


      • #4
        أهلاً بالشيخ /سعد

        وجزاك الله خيراً على الملاحظة ، حقاً المؤمن والمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً

        تعليق

        19,961
        الاعــضـــاء
        231,882
        الـمــواضـيــع
        42,540
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X