إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير القران بالسنة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: هذا الموضوع أحببت أن أجعله خاصاً بالكتب الستة (البخاري ومسلم وأبوداود والنسائي والترمذي وابن ماجه )حيث أني أنقل منها كتاب التفسير فقط فيكون نقلي كاملاً عن البخاري ومسلم أما البقية فننظر لتصحيح علامة الشام الألباني وغفر له ولكن سنمر على تبيين أنها ضعيفة حتى نكون استكملنا جميع ما في الكتب الستة من التفسير ان شاءالله و ولنبدأ على بركة الله...
    كتاب التفسير من صحيح البخاري
    1 - باب ماجاء في فاتحة الكتاب:-
    حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن شعبة قال حدثني خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي سعيد بن المعلى قال
    : كنت أصلي في المسجد فدعاني رسول الله صلى الله عليه و سلم فلم أجبه فقلت يا رسول الله إني كنت أصلي فقال ( ألم يقل الله استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ) . ثم قال لي ( لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن قبل أن تخرج من المسجد ) . ثم أخذ بيدي فلما أراد أن يخرج قلت له ألم تقل ( لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن ) . قال ( الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته )
    شرح لبعض المعاني:
    ( لما يحييكم ) لما فيه حياتكم الحقيقية هو شرائع الإسلام لأن فيها حياة القلوب في الدنيا والنجاة في الآخرة . / الأنفال 24 / .قوله ( أعظم السور ) من حيث كثرة الثواب لقارئها وفي نسخة ( أعظم سورة ) . ( السبع المثاني ) فهي سبع آيات وتثنى - أي تكرر - قراءتها في كل ركعة من التثنية وهي التكرير


    يتبع ان شاء الله
    طالبة في كلية شريعة_ جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية
    طالبة لفهم كتاب الله والعمل به

  • #2
    2 - باب غير المغضوب عليهم ولا الضالين
    4205 - حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين . فقالوا آمين فمن وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه )

    **
    سورة البقرة
    3 - باب قول الله وعلم آدم الأسماء كلها
    (هذا الحديث رواه البخاري من طريقين (بسندين) فذكرهما معاً:-
    4206 - حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا هشام حدثنا قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه و سلم .و قال لي خليفة حدثنا يزيد ابن زريع حدثنا سعيد عن قتادة عن أنس : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( يجتمع المؤمنون يوم القيامة فيقولون لو استشفعنا إلى ربنا فيأتون آدم فيقولون أنت أبو الناس خلقك الله بيده وأسجد لك ملائكته وعلمك أسماء كل شيء فاشفع لنا عند ربك حتى يريحنا من مكاننا هذا . فيقول لست هناكم ويذكر ذنبه فيستحي ائتوا نوحا فإنه أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض . فيأتون فيقول لست هناكم ويذكر سؤاله ربه ما ليس ليه به علم فيستحي فيقول ائتوا خليل الرحمن . فيأتونه فيقول لست هناكم ائتوا موسى عبدا كلمه الله وأعطاه التوراة . فيأتونه فيقول لست هناكم ويذكر قتل النفس بغير نفس فيستحي من ربه فيقول ائتوا عيسى عبد الله ورسوله وكلمة الله وروحه . فيقول لست هناكم ائتوا محمد صلى الله عليه و سلم عبدا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فيأتونني فأنطلق حتى أستأذن على ربي فيؤذن لي فإذا رأيت ربي وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله ثم يقال ارفع رأسك وسل تعطه وقل يسمع واشفع تشفع . فأرفع رأسي فأحمده بتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ثم أعود إليه فإذا رأيت ربي مثله ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ثم أعود الرابعة فأقول ما بقي في النار إلا من حبسه القرآن ووجب عليه الخلود )
    * قال أبو عبد الله(وهي كنية البخاري) إلا من حبسه القرآن يعني قول الله تعالى خالدين فيها .

    يتبع ان شاء الله
    طالبة في كلية شريعة_ جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية
    طالبة لفهم كتاب الله والعمل به

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة زهرة بستاني مشاهدة المشاركة
      2 - باب غير المغضوب عليهم ولا الضالين
      عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين . فقالوا آمين فمن وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه )
      من اللطائف أن هذا الحديث أخرجه أصحاب الأمهات الست .

      وأشدد على يديك يا زهرة فالفكرة جميلة ومهمة, فواصلي وفقكِ الله .
      عاللدييسسيذزتعتنومكحخحج

      تعليق


      • #4
        - باب قوله تعالى فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون
        4207 - حدثني عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن منصور عن أبي وائل عن عمرو بن شرحبيل عن عبد الله قال سألت النبي صلى الله عليه و سلم أي الذنب أعظم عند الله ؟ قال ( أن تجعل لله ندا وهو خلقك ) . قلت إن ذلك لعظيم قلت ثم أي ؟ قال ( وأن تقتل ولدك تخاف أن يطعم معك ) . قلت ثم أي ؟ قال ( أن تزاني حليلة جارك ).(فائدة: اذا لقيتم اخوتي عبدالله مفردة في أي من كتب الحديث من غير ذكر اسم أبيه فاعلم أنه ابن مسعود).
        شرح لبعض المفردات(من تعليقات الشيخ مصطفى ديب ):-
        ( ندا ) شريكا والند المثل والنظير . ( أن يطعم معك ) أن يأكل معك وهو عنوان شدة البخل المتنافي مع الإيمان إلى جانب الإخلال باعتقاد أن الله تعالى هو الرزاق مع فظاعة قتل النفس بغير حق وكلها آثام تستحق العقاب الشديد . ( تزاني ) تزني فيها برضاها وهذا يدل على أنه سلك معها مسالك الخداع حتى أغراها به وأفسد على زوجها فراشه واستقراره . ( حليلة ) زوجة سميت بذلك لأنها تحل له.
        طالبة في كلية شريعة_ جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية
        طالبة لفهم كتاب الله والعمل به

        تعليق


        • #5
          5-باب قوله تعالى وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون
          4208 - حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن عبد الملك عن عمرو بن حريث عن سعيد بن زيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين ).

          شرح لبعض المفردات:-
          قال مجاهد المن صمغة والسلوى الطير ( الغمام ) جمع غمامة سمي بذلك لأنه يغم السماء أي يواريها ويسترها وهو السحاب الأبيض ظللوا به في التيه ليقيهم حر الشمس . ( المن ) قيل هو طعام حلو وقيل هو كل ما امتن به الله تعالى عليهم من النعم . ( السلوى ) نوع جديد من الطير . ( وما ظلمونا ) حين عصوا وخالفوا وكفروا بأنعم الله تعالى عليهم ]

          ( الكمأة ) نوع من الدرنيات والجذور التي لا ورق لها ولا ساق تخرج في الأرض بدون زرع وتكثر أيام الخصب وكثرة المطر والرعد.

          طالبة في كلية شريعة_ جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية
          طالبة لفهم كتاب الله والعمل به

          تعليق


          • #6
            6 - باب وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين
            4209 - حدثني محمد حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن ابن المبارك عن معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( قيل لبني إسرائيل ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة . فدخلوا يزحفون على أستاههم فبدلوا وقالوا حطة حبة في شعرة )
            شرح مفردات الآية:-
            ( القرية ) بيت المقدس وقيل غيرها . ( رغدا ) واسعا كثيرا كما فسره البخاري تعالي وقيل هنيئا . ( الباب ) باب القرية وقيل باب القبة التي كانوا يصلون إليها . ( سجدا ) منحنين خاضعين خاشعين . ( حطة ) أي حط عنا ذنوبنا واغفر لنا .
            شرح مفردات الحديث:-
            ( حطة ) وفي رواية حنطة حبة في شعرة واحد الشعر وفي رواية ( شعيرة ) وهو نبات عشبي حبي دون القمح في الغذاء قالوا ذلك استهزاء بالأمر الذي قيل لهم.
            *
            7- باب قوله من كان عدوا لجبريل
            4210 - حدثنا عبد الله بن منير سمع عبد الله بن بكر حدثنا حميد عن أنس قال : سمع عبد الله بن سلام بقدوم رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو في أرض يخترف فأتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي فما أول شرط الساعة وما أول طعام أهل الجنة وما ينزع الولد إلى أبيه أو إلى أمه ؟ قال ( أخبرني جبريل آنفا ) . قال جبريل ؟ قال ( نعم ) . قال ذاك عدو اليهود من الملائكة فقرأ هذه الآية ( من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله . أما أول أشراط الساعة فنار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب وأما أول طعام أهل الجنة فزيادة كبد حوت وإذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع الولد وإذا سبق ماء المرأة نزعت ) . قال أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنك رسول الله يا رسول الله أن اليهود قوم بهت وإنهم إن يعلموا بإسلامي قبل أن تسألهم يبهتوني فجاءت اليهود فقال النبي صلى الله عليه و سلم ( أي رجل عبد الله فيكم ) . قالوا خيرنا وابن خيرنا وسيدنا وابن سيدنا . قال ( أرأيتم إن أسلم عبد الله بن سلام ) . فقالوا أعاذه الله من ذلك فخرج عبد الله فقال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله . فقالوا شرنا وابن شرنا وانتقصوه قال فهذا الذي كنت أخاف يا رسول الله.
            شرح لبعض مفردات الحديث :-
            ( يخترف ) يجتني من ثمارها أي يجمعه من أصوله . ( ينزع ) يحذبهإليه بالشبه . ( عدوإليهود ) وقيل سبب عداوتهم له لأنهم قالوا أمر أن تجعل النبوة فينا فجعلها في غيرنا وهذا منتهى جهلهم وضلالهم لأن الملائكة عباد مكرمون لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ].
            طالبة في كلية شريعة_ جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية
            طالبة لفهم كتاب الله والعمل به

            تعليق


            • #7
              الباب الثامن
              باب قوله ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها
              حدثنا عمرو بن علي حدثنا يحيى حدثنا سفيان عن حبيب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قال عمر : أقرؤنا أبي وأقضانا علي وإنا لندع من قول أبي وذاك أن أبيا يقول لا أدع شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم وقد قال الله تعالى ما ننسخ من آية أو ننسها .
              شرح لبعض المفردات:-
              ( أقرؤنا ) أجودنا قراءة للقرآن ) ( أقضانا ) أعلمنا بالقضاء . ( لندع ) لنترك . ( من قول أبي ) شيئا من قرائته أو آرائه وذلك أن أبيا كان يقول لم ينسخ شيء من القرآن فرد عمر قوله واحتج عليه بقوله تعالى ما ننسخ التي تثبت النسخ في بعض كتاب الله عز و جل والنسخ في اللغة الإزالة والنقل والرفع ونسخ الآية إزالتها بإبدال أخرى مكانها أو رفعها بعدم قراءتها بالكلية والنسخ في اصطلاح الأصوليين رفع حكم خطاب سابق بخطاب لاحق وقد يكون النسخ للحكم دون التلاوة وقد يكون للتلاوة دون الحكم وقد يكون لهما معا . ( ننسها ) نذهب حفظها من قلب النبي صلى الله عليه و سلم .
              *
              الباب العاشر
              باب وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه
              حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن عبد الله بن أبي حسين حدثنا نافع بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( قال الله كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك وشتمني ولم يكن له ذلك فأما تكذبيه إياي فزعم أني لا أقدر أن أعيده كما كان وأما شتمه أياي فقوله لي ولد فسبحاني أن أتخذ صاحبة أو ولدا )
              شرح لبعض المفردات:-
              ( كذبني ) نسب إلي ما هو خلاف الحقيقة والواقع ( شتمني ) وصفني بما لا يليق بي ( فسبحاني ) أنزه نفسي ( صاحبة ) زوجة.
              *
              الباب الحادي عشر
              باب قوله واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى
              حدثنا مسدد عن يحيى بن سعيد عن حميد عن أنس قال قال عمر
              : وافقت الله في ثلاث أو وافقني ربي في ثلاث قلت يا رسول الله لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى وقلت يا رسول الله يدخل عليك البر والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب فأنزل الله آية الحجاب قال وبلغني معاتبة النبي صلى الله عليه و سلم بعض نسائه فدخلت عليهن قلت إن انتهيتن أو ليبدلن الله رسوله صلى الله عليه و سلم خيرا منكن حتى أتيت إحدى نسائه قالت يا عمر أما في رسول الله صلى الله عليه و سلم ما يعظ نساءه حتى تعظهن أنت ؟ فأنزل الله عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات .
              شرح لبعض المفردات:-
              ( مقام إبراهيم ) هو الحجر الذي عليه أثر قدميه . ( مصلى ) مكانا تصلون فيه استحبابا وتدعون الله عز و جل . ( مثابة ) مرجعا للناس من الحجاج والمعتمرين يتفرقون عنه ثم يرجعون
              إليه المرة بعد الأخرى .
              ( إحدى نسائه ) هي أم سلمة ( يبدله ) وقرئ ( يبدله )(بفتح الباء وتشديد الدال) والقراءتان متواترتان ( مسلمات ) مقرات بالشهادتين وتتمتها مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا .. / التحريم 5 / ( مؤمنات ) مصدقات بقلوبهن ( قانتات ) طائعات ( تائبات ) تاركات للذنوب كثيرات الرجوع إلى الله تعالى ( عابدات ) كثيرات العبادة . ( سائحات ) مهاجرات وقيل صائمات ( ثيبات ) جمع ثيب وهي من سبق لها الزواج ( أبكارا ) جمع بكر وهي من لم تعاشر الرجال بعد.

              طالبة في كلية شريعة_ جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية
              طالبة لفهم كتاب الله والعمل به

              تعليق


              • #8
                شكر الله لك وبارك فيك ونفع بك ، لكن حبذا لو أوضحت الهدف من هذه الفكرة ومعالم السير فيها والثمار المرجوة منها
                قسم التفسير وعلوم القرآن
                جامعة الأزهر

                تعليق

                19,962
                الاعــضـــاء
                231,999
                الـمــواضـيــع
                42,584
                الــمــشـــاركـــات
                يعمل...
                X