إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وبالأسحار هم يستغفرون

    قال الرازي - -:
    إشارة إلى أنهم كانوا يتهجدون ويجتهدون يريدون أن يكون عملهم أكثر من ذلك وأخلص منه ويستغفرون من التقصير وهذا سيرة الكريم يأتي بأبلغ وجوه الكرم ويستقله ويعتذر من التقصير ، واللئيم يأتي بالقليل ويستكثره ويمن به.
    وفيه وجه آخر ألطف منه ، وهو أنه تعالى لما بيّن أنهم يهجعون قليلاً ، والهجوع مقتضى الطبع ، قال : يَسْتَغْفِرُونَ أي من ذلك القدر من النوم القليل ، وفيه لطيفة أخرى تنبيهاً في جواب سؤال ، وهو أنه تعالى مدحهم بقلة الهجوع ، ولم يمدحهم بكثرة السهر ، وما قال : كانوا كثيراً من الليل ما يسهرون ، فما الحكمة فيه ، مع أن السهر هو الكلفة والاجتهاد لا الهجوع ؟
    نقول : إشارة إلى أن نومهم عبادة ، حيث مدحهم الله تعالى بكونهم هاجعين قليلاً ، وذلك الهجوع أورثهم لاشتغال بعبادة أخرى ، وهو الاستغفار في وجوه الأسحار ، ومنعهم من الإعجاب بأنفسهم والاستكبار.
    محمد زين الشنقيطي
    بكالريوس كلية القرآن - المدينة المنورة
    ماجستير - تفسير أم القرى.

  • #2
    لطائف قيمة بارك الله فيك .
    وأقترح عليك تعديل معرفك بدل (ابن الجزري) الذي ينصرف دائماً للإمام محمد بن الجزري ، إلى اسمك الخاص المثبت في توقيعك وفقك الله ونفع بك . ولعلك تخاطب لتعديله الزملاء في القبول والتسجيل على بريدهم registertafsir@gmail.com
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
    amshehri@gmail.com

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيرا

      تعليق


      • #4
        "المستغفرين بالأسحار " لأن أول همهم طلب المغفرة ؛ والسحر أحسن وقت للدعاء وأبعد عن الرياء ؛ وأجمع للتفكر في حكمة خلق السماوات والأرض الدالة على الحكمة ومن ثم على العدل والجزاء ؛ كما جاء في آخر هذه السورة من قوله تعالى " إن في خلق السماوات والأرض وإختلاف الليل والنهار لآيات لإولي الألباب ..."
        "المستغفرين بالأسحار "بعلة إيمانهم بالجزاء فإذا انتبهوا من النوم لم يهمهم متاع الدنيا ولا يطول نومهم لخشيتهم وإيمانهم بالعدل فإيمانهم بالله إيمان بعدله وجزائه فإذا آمنوا خافوا وسعوا لفعل الخير وصرح بوجوب القسط بقوله تعالى : "شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط.."
        مقتطفات من تفسير سورة آل عمران للفراهي
        التعديل الأخير تم بواسطة أمة الودود; الساعة 19/10/1432 - 17/09/2011, 09:58 am. سبب آخر: خطأ في كتابة آية

        تعليق

        19,840
        الاعــضـــاء
        231,465
        الـمــواضـيــع
        42,359
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X