إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النقاشُ الحَسَنُ في ملتقى أهل التفسير

    [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
    إخوتي الكرام
    أعتذر إليكم في طرح هذا الموضوع ، غير أني لاحظت بعض المناقشات لموضوعات اشتهر الخلاف فيها ، وهو معروف ظاهرٌ ، ولا جدوى من إعادة النقاش فيها على هذا الوجه الموجز في هذا الملتقى .
    والنقاش من أجل النقاش ليس مطلبًا لهذا الملتقى ، حتى إن بعض المشاركين كأنه يدعو إلى حلبة صراع ، وذلك ليس هدفًا للملتقى ، بل المراد الإفادة لا الإثارة التي لا فائدة فيها سوى التشويش وبلبلة الأفكار .
    ولقد ظهر في بعض النقاشات إرادة الانتصار للنفس ، وذلك أمر غير حميد في مناقشات طلاب العلم الذين يصبون لمعرفة الحقِّ واتباع الدليل الصحيح .
    وأرجو من الإخوة الحرص على التؤدة والهدوء في مناقشاتهم ، وعدم التجريح أو التعنيف على الآخرين ـ الذي لم أره ولله الحمد هنا ، لكن من باب الذكرى أقوله ـ بسبب قولهم بقول لا يراه هو .
    وهذا الملتقى ـ ولله الحمد ـ ليس من هدفه أن يُكتب فيه أي شيء ، بل الهدف الأسمى أن تُكتب فيه البحوث النافعة لطلاب العلم وللأمة ، لذا يحسن بنا ـ نحن رواد الملتقى ـ أن نتخيَّر في طرحنا ، وأن نقصد نفع الناس .
    وأعلم أنه لو كان المراد مجرد المشاركة والإثارة لكان من رواد هذا الملتقى من هو قادر على أن يكون له في كل يوم مشاركة أو مشاركات ، ونحن المسؤولون عن هذا الملتقى لا يُفرحنا ذلك ، بل نحن نسعى للأفضل ، ولو كان قليلاً ، وليست العبرة عندنا بعدد الكتبة المشاركين ، ولا عدد الداخلين فحسب ، بل العبرة بنوعية المكتوب ، وجودته العلمية ، وإفادته لطلاب العلم وللأمة .
    وأرجو أن لا يفهم أحد منكم أني أقصده بعينه ، بل هي ذكرى لي ولكم جميعًا ، فإن كنا نحب الخير ونشر العلم ، فليكن هذا منهاجنا ونبراسنا ، ولندع النيات لخالق البريات ، ولنأخذ بالموعظة والذكرى دون التمحيص عن من هو المراد ، فليس ذلك مما يجدي أو يفيد .
    واعتذر إليكم ـ أيها الأصحاب ـ مرة أخرى ، وأرجو أن لا أكون أخطات في إيصال رسالتي إليكم ، وألا أكون أسأت في عبارتي معكم ، وظنِّي فيكم أنكم ستعذرونني فيما لو بدا شيء من ذلك في عباراتي ، وأسأل الله لي ولكم العلم النافع والعمل الصالح ، والفوز برضى علام الغيوب ، والفرح برؤيته يوم المزيد ، إن سميع مجيب .
    د. مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار
    أستاذ مشارك بجامعة الملك سعود
    [email protected]

  • #2
    قولٌ حسن في الدعوة إلى القول الحسن في ملتقى شعاره منذ بدأ القول الحسن امتثالاً لقول الله تعالى " وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن " .
    إن مسيرة هذا الملتقى بالنهج الذي رسم له منذ انطلاقه مسئولية الجميع , فلنحرص بارك الله فيكم على ذلك ونحن في هيئة الإشراف هذا دأبنا فلم نسلط سيف الحذف على المشاركين والمشاركات كما تفعله بعض المنتديات , وذالك يعود بحمد الله تعالى إلى النوعية المتميزة لأعضاء هذا الملتقى , نعتذر لكم جميعاً أيها الأخوة على هذا التنبيه ,وإنما دعانا إلى ذلك الحرص على الملتقى مع تقبلنا بصدر رحب ما تتفضلون به من ملحوظات أو اقتراحات .
    الدكتور أحمد بن محمد البريدي
    الأستاذ المشارك بجامعة القصيم

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيكم يا شيخ مساعد وأحسن الله إليكم، وإن استحتسنم تثبيت مشاركتكم فشيء طيب.

      وهذه إضافة من باب الذكرى ، بما أن الموضوع تذاكر في الله ، -فقد كان يتذاكر الصحابة على اختلاف مستوياتهم الايمانية - أقول وفقكم الله : والله لو راعى طالب العلم في كل مسألة وكلمة يضيفها أن الله يراه ومطلع على نيته تلك الساعة ما خطت يدي طالب العالم مسألة إلا في مرضاة الله في الغالب ، ومن أراد بركة العلم وأن يرزقه الله الحكمة فليوطأ أكنافه لأخوته وليتواضع في كتابته ومن راجع سير العلماءالصالحين وجد ذلك سيماهم ، فحري بمن كانت همته ترنو إلا الامامة في الدين ألا يكل لنفسه طرفة عين ، وكم من ذكي نبيه وكله الله لنفسه وخذله لما علم من سوء نيته.
      اسأل الله أن يرزقنا الحكمة والفقه في الدين.

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيكم يا أبا عبدالملك ، ونِعْمَ ما دعوتم إليه ، ولا نقول إِلا سَمِعنا وأطعنا .
        عبدالرحمن بن معاضة الشهري
        أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيكم يا شيخ مساعد ، وما ذكرتموه أمر طيب يستحق التنبيه عليه ، (وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين)

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


            الحـــوار ...

            الحوار..... ذلك الفن المنسي !!!!

            ليس العيب في أن نختلف فيما بيننا..

            ولكن العيب هو أن نتبادل طعنات الخناجر من خلف شاشات أجهزتنا ....
            فيُدمي الأخُ أخاه أو يجرح أخته ....



            فاجعل وجودك - عزيزي القارئ - في المنتديات فرصة لك للتمرن على رياضة النقاش وممارسة هواية الحوار .....
            بأسلوب شريفٍ راقٍ .



            أسلوب لا يتم خلاله تعاطي المنشطات الممنوعة
            أو استعمال الآلات الجارحة المؤذية
            أو الضرب تحت الحزام ...


            دعنا نتعلم الكلام الهادئ بدون صراخ...
            ففي وسط الصراخ لن يسمع بعضنا بعضاً...



            وادخل عزيزي القارئ إلى حلبة الصراع الفكري وأنت متسلح بقلمك الراقي
            وأدبك الرفيع وحجتك القوية البينة ….

            لندخل جميعا تلك الحلبة ...
            ونحن نتطلع إلى لافتة كبيرة مكتوب عليها بخط عريض واضح الآية الكريمة ...

            ( وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )(النحل: من الآية125).....


            لنحي جميعاً ذلك الفن العربي الراقي ....
            إنه فن الحوار...

            والحوار الهادف في نظري ..

            ( هو القدرة على الإنصات أكثر منه ... من القدرة على الكلام )


            - يبدأ الحوار دائما من القاع ... وينتهي في القمه ... وقد ينكسر في منتصف الطريق وتنكسر معه قلوب المتحاورين وتتطاير شظاياها وتعود إلى القاع ...
            لذلك يجب على المتحاورين أن يضعوا قلوبهم خارج منطقة الحوار قبل أن يبدأ ، لأن الحوار بحاجه الى العقل أكثر منه إلى العاطفه .

            - مبدأ تكافىء الفرص بين المتحاورين ، بمعني أن تتاح الوسائل نفسها للجميع . وهذه الآلية طبعاً بيد مدير الحوار ( المشرفين في المنتديات ) الذي يجب أن يلتزم بالحيادية التامة ولا يتدخل إلا للضرورة.

            - أهمية اختيار الموضوع المطروح للنقاش ...بحيث يكون الموضوع جاد وذو قيمة علمية ويستحق النقاش ....

            - يجب أن تتم قراءة الموضوع قراءة متأنية من قبل المتحاورين ويفهم فهماً عميقاً قبل إبداء أي رأي في الموضوع من قبل أيّ من المتحاورين ، ويكون الرأي مبنياً على أسس صحيحه ومنطقية ومقبولة وفي جوهر الموضوع ، والابتعاد قدر الإمكان عن الغموض والضبابية حتى يصل الرأي مباشرةً للأطراف الأخرى .

            - يجب على المتحاورين تحديد نقاط الإتفاق ونقاط الإختلاف خلال الحوار حتى يتم استبعاد نقاط الإتفاق والتركيز على نقاط الإختلاف حتى يتسنى للمتحاورين طرقها بشكل آخر ، ورؤيتها من جوانب مختلفة ....

            - يجب أن يلتزم المتحاورون بالهدوء والابتعاد قدر الإمكان عن التشنج والتركيز على النقاط التي تقرب وجهات النظر وتردم هوة الخلاف . وأن لا يتم الاستهداف الشخصي لصاحب الموضوع دون مبرر مقبول .

            وأخيراً ... على الجميع أن يتذكروا أن :

            (( الاختلاف في وجهات النظر لايفسد للود قضية ))

            وأرجو للجميع الفائدة

            تعليق


            • #7
              أشكر فضيلة الشيخ د.مساعد الطيار على طرح هذا الموضوع للنقاش . ومن باب المشاركة أحب أن أشير إلى أن ملتقى أهل التفسير ذو طابع متميز على مستوى المنتديات العلمية التي اطلعتُ عليها ، من حيث حسن الأدب في الموضوعات والنقاشات التي تطرح فيه ، وهذا عائد لحسن إدارتكم للملتقى بالدرجة الأولى ، ولنوعية المشاركين في هذا الملتقى العلمي الرائد . وإن كان التحكم في نوعية المشاركين فيه شيء من الصعوبة بلا شك ، لكن يبقى الطابع العام للملتقى هو الوقار ، وحسن الطرح ، وجودة الموضوعات التي تناقش. ويبدو لي أن القائمين على الملتقى لديهم الكثير ليقدموه لتميزهم العلمي من جهة ، وارتباطهم من حيث العمل بالكليات والأقسام العلمية ، وهي في الغالب المجتمعات المؤثرة في التخصص ، ففيها الدراسات العليا ، والبحوث العلمية ، والاحتكاك بالمتخصصين ، وتدريس الطلاب الجامعيين ، وكل هذه العوامل تعين على تقديم المزيد من العطاء العلمي للمتخصصين والراغبين في متابعة الجديد في الدراسات القرآنية .
              ومما أراه ينقص ملتقى أهل التفسير على الرغم من كل هذه المميزات ، هو عدم نشره من حث الدعاية الإعلانية على نطاق واسع كما ينبغي لمثله ، فهو يناقش قضايا تتعلق بالقرآن الكريم ، وهو أمر يحتاجه جميع المسلمين ، ومن منا لا تشكل عليه بعض الآيات ؟ أو يحتاج إلى جواب سؤال يتعلق بالقرآن ؟ في المدارس كثيراً ما يحصل نقاشات بيننا نحن المدرسين حول إعراب آية ، أو تفسيرها. فأصبحنا الآن نطرح مثل هذه الأسئلة على أعضاء ملتقى أهل التفسير ، وكثير من الزملاء أعضاء في هذا الملتقى ، ويستفيدون منه ، ويطبعون من الموضوعات القيمة التي يستفيدون منها وهكذا .
              الذي أريد أن أقوله هو أن النقاش الحسن الذي يدعو إليه الدكتور مساعد مشكوراً يتمثل في هذا الملتقى أحسن منه في أي منتدى آخر بحسب علمي ، وللمحافظة على هذا المستوى يجب التنبيه على ذلك من حين لآخر فنحن ننسى .
              كما أتوقع أن بعض المشاركات فيها ضعف ، وخاصة ممن يقوم بالقص واللصق من الكتب وينقل معلومات مقطوعة عن سياقها لمجرد المشاركة ، وهذا لا يليق بمستوى الموقع. فأقترح عليكم أيها المشرفون أن تقوموا بين الحين والآخر بالنظر في الصالح منها فيبقى ، وأما البقية فيمكن الاستغناء عنها.
              أعتذر للإطالة ، ولكن لحبي لهذا الموقع وللقائمين عليه أحببت أن أبدي رأي والسلام.
              فهد بن عبدالرحمن الناصر
              بكالوريوس لغة عربية

              تعليق


              • #8
                جزاك الله خيرا ياشيخ مساعد , وياليت هذا الموضوع يطرح على المنتديات الأخرى فقد أصبحت مع الأسف مكان للتنفيس عن النفس وتقاذف الشتائم , وأكرر شكري لك ياشيخ وكل من شارك هنا .
                صالح بن سعود بن عبدالله العبداللطيف
                دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
                أستاذ التفسير المساعد في جامعة تبوك

                تعليق


                • #9
                  شكرا يا شيخنا الفاضل على هذه الرسالة المؤثرة ، وأسأل الله الكريم أن يبارك في جهودكم العلمية المباركة

                  تعليق


                  • #10
                    ومهما حصل ومهما يحصل فلعلها حالات فردية استثنائية قليلة
                    مما يجعل الطابع العام للمنتدى مميزا عن بقية المنتديات
                    فجزى الله القائمين عليه خير الجزاء
                    عسى الله أن يوفقنا لما يحب ويرضى

                    تعليق


                    • #11
                      جزاك الله خيرا على هذا التنبيه الجيد شيخ مساعد

                      تعليق


                      • #12
                        النقد الواعي

                        بسم الله الرحمن الرحيم

                        أشكر الدكتور/ مساعد على تلك النصيحة الثمينة . ولا شك أن الذكرى تنفع المؤمنين . وكما أنصح نفسي وإخواني بالنقد الواعي إذا انتقدوا ويجتنبوا عن الطعن في الشخص . وجزاكم الله خيراً .

                        تعليق


                        • #13
                          جزاك الله خيراً شيخنا على ما أبديته من نصح وتذكير ونحن كلنا نوافقك على ما ذكرت , أسأل الله أن يوفق القائمين على هذا المنتدى وأعضاءه للخير

                          تعليق


                          • #14
                            قد أصبت أخي الكريم في نصحك هذا

                            وإن مثلك من الكرام نحسبهم والله حسيبهم من تلك الأمة

                            التي تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر


                            بارك الله فيك

                            تعليق


                            • #15
                              أضف إلى ذلك أن بعض المشاركات الضعيفة تقصي مشاركات جيدة ومفيدة وتحل مكانها في الصفحة الأولى ، ومن المعلوم أن غالب الزوار ينظرون في الصفحة الأولى ، وبعض الإخوة يضيف عدة مشاركات في وقت واحد أو أوقات متقاربه ، والأولى أن يجمعها تحت عنوان واحد وإن كانت في موضوعات شتى ما دام أنها قصيرة ، ثم إن بعض الموضوعات حقها أن تكون رداً أو تعليقا على موضوع سابق ،وليس موضوعاً جديداً ، وشكراً لكم .
                              أ.د. إبراهيم بن صالح الحميضي
                              الأستاذ بقسم القرآن وعلومه في جامعة القصيم
                              [email protected]

                              تعليق

                              19,958
                              الاعــضـــاء
                              231,906
                              الـمــواضـيــع
                              42,561
                              الــمــشـــاركـــات
                              يعمل...
                              X