إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دعوة لتقديم مقترحات على منح بحثية من مركز نور لأبحاث تقنية المعلومات لخدمة القرآن

    كما وصلني:
    يسر مركز أبحاث تقنية المعلومات لخدمة القرآن الكريم ( نور) (NOOR Research Center) الإعلان عن البدء في برنامج المنح البحثية لتقديم مقترحات تتميز بالجودة العالية في مجال تقنية المعلومات لخدمة القرآن الكريم وعلومه.
    مركز أبحاث نور هو أحد المراكز البحثية الواعدة الممولة من قبل وزارة التعليم العالي، و التي تنافست عليها عدد من الجامعات السعودية و منها جامعة طيبة .
    يهدف برنامج المنح إلى تحفيز البحوث في مجال تقنية المعلومات لخدمة القرآن الكريم وعلومه وذلك عن طريق دعم مشاريع بحثية وتطويرية عالية الجودة من قبل أفراد أو مجموعات من الأوساط الأكاديمية والصناعية في المملكة. تهدف هذه المشاريع إلى النهوض بالبحث والتطوير في هذا المجال وتحقيق الحلول والمنتجات المجدية اقتصاديا والمفيدة للمجتمع وللأمة ككل.

    مقدمة
    مركز أبحاث نور يدعو إلى تقديم مقترحات بحثية في مجال تقنية المعلومات لخدمة القرآن الكريم وعلومه. منح الأبحاث متاحة للباحثين في كلا القطاعين العام والخاص لمؤسسات التعليم العالي ومؤسسات البحث والتطوير والقطاع الصناعي في المملكة. وسوف يتم تشجيع المقترحات في مجالات متنوعة من تخصصات ذات العلاقة بتقنية المعلومات والقرآن الكريم وعلومه، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر: علوم الحاسوب، ونظم المعلومات، وهندسة البرمجيات، والدراسات الإسلامية والشرعية، والهندسة، والاقتصاد، وعلم النفس، والدراسات الميدانية، والإحصاء، والطب.
    يهتم مركز أبحاث نور بخمسة مسارات بحثية تتلخص في التالي:
    · تقنية المعلومات لخدمة علم القراءات.
    · تقنية المعلومات لخدمة علم تفسير القرآن الكريم.
    · أمن تقنية المعلومات لخدمة القرآن الكريم.
    · بيئة التعلم الافتراضية لخدمة القرآن الكريم وعلومه.
    · المعايير وضمان الجودة في تطبيقات تقنية المعلومات والمنتجات لخدمة القرآن الكريم وعلومه.

    نطاق البحث العام والموضوعات ذات الاهتمام
    يمول مركز أبحاث نور الأبحاث والابتكارات في استخدام تقنية المعلومات لخدمة القرآن الكريم وعلومه في مجالات التدريس والتعليم والبحث والفهرسة والتحليل والنشر والتوزيع والتخزين مع التقيد بالمجالات الرئيسية المذكورة في المسارات الخمسة المعتمدة لدى المركز.
    وفيما يلي بعض الموضوعات ذات الاهتمام وهي على سبيل المثال لا الحصر:
    · تطبيقات تقنية المعلومات في تعليم وتعلم القرآن الكريم وعلومه.
    · تطبيقات تقنية المعلومات في خدمة القرآن الكريم وعلومه لذوي الاحتياجات الخاصة.
    · تطبيقات تقنية المعلومات في خدمة القرآن الكريم وعلومه لغير الناطقين باللغة العربية.
    · تطبيقات تقنية المعلومات في خدمة القرآن الكريم وعلومه في مجال التوثيق والأمن والتدقيق الرقمي.
    · محركات البحث، وتطبيقات الإنترنت والخدمات الإلكترونية في خدمة القرآن الكريم وعلومه.
    · تطوير المحتوى، ومستودع الكائنات التعليمية في خدمة القرآن الكريم وعلومه.
    · المعايير والمواصفات، وضمان الجودة في خدمة القرآن الكريم وعلومه.
    · الأنظمة الموزعة والافتراضية في خدمة القرآن الكريم وعلومه.
    · تطبيقات الأجهزة النقالة (المحمولة) في خدمة القرآن الكريم وعلومه.

    المستهدفون
    ندعو أعضاء هيئة التدريس والباحثين من مختلف التخصصات من جميع المؤسسات السعودية والأفراد على حد سواء لتقديم مقترحاتهم البحثية ضمن المسارات المذكورة أعلاه. يفضل أن يكون الباحث الرئيسي حاصلا على درجة الدكتوراه ولديه خلفية قوية في مجال البحث المقترح. يجب أن يضم فريق البحث باحثا واحدا على الأقل من جامعة طيبة، سواء كان باحثا رئيسيا أو مشاركا. وستعطى الأولوية للمشاريع البحثية ذات الطابع التعاوني بين الجهات الحكومية أو الصناعية أو الخاصة.

    معايير التقييم
    سوف يتم تحكيم جميع المقترحات البحثية المقدمة. ويتم إعطاء الموافقة على أساس الملائمة والأصالة والجودة وخبرة الباحث وسجله البحثي. تستخدم أيضا عدد من المعايير ضمن متطلبات التقييم وتشمل الحل الجيد لمشكلة محددة، ووضع حلول قابلة للنشر العلمي، وتطوير المنتجات والأبحاث التي ينتج عنها براءة اختراع.

    الدعم المادي
    يتم دعم المشاريع البحثية بمبلغ يصل إلى 500000 ريال (خمسمائة ألف ريال ) كحد أقصى للمشروع الواحد. ولا يحق للجهة التي يتبع لها الباحث أن تستقطع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة أي مبلغ من هذا الدعم. سيتم صرف تكاليف المعدات في بداية فترة المنحة، ويتم صرف الميزانية المتبقية على أقساط بعد قبول التقارير المرحلية والتقرير النهائي والنشر العلمي.

    قيود التمويل
    لا يسمح مركز أبحاث نور بعد توقيع العقد لدعم مشروع بحثي أن يقبل فريق البحث دعما ماليا لهذا المشروع أو ما شابهه من أي مصدر تمويل آخر.

    متطلبات تقديم المقترحات
    يجب على جميع الذين يرغبون في الحصول على المنحة البحثية تعبئة نموذجين (يمكن الحصول عليهما من موقع المركز) بإتباع الخطوتين التاليتين:
    الخطوة الأولى: نموذج تقديم ملخص مشروع بحث ويشمل:
    o معلومات عامة عن الباحث الرئيسي.
    o المستفيدون من المشروع.
    o ملخص موسع (عربي وإنجليزي).
    o سيرة ذاتية مختصرة للباحث.

    الخطوة الثانية: نموذج تقديم مشروع بحث، لا يتم تقديمه إلا بعد قبول الملخص في خطوة الأولى، ويشمل:
    o ملخص المشروع (عربي وإنجليزي).
    o الاستعراض الأدبي.
    o أهداف المشروع والعلاقة مع أهداف المركز.
    o منهجية البحث العلمي وخطة العمل.
    o خبرات فريق مشروع البحث.
    o معلومات عن المتعاونين والاستشاريين.
    o الإنجازات المرحلية والنتائج المتوقعة.
    o خطة الميزانية وتقييم المخاطر والمراجع.
    o السير الذاتية لفريق البحث.

    تواريخ هامة
    يتم استعراض المقترحات للحصول على منح بحثية مرتين في السنة، مع الموافقة على التمويل في غضون شهر من تاريخ المراجعة. وسيتم تنفيذ الطلب للحصول على منح بحثية في خطوتين: أولا تقديم ملخصات موسعة للمشروع لتقديمها في الموعد المحدد أدناه. ثانيا في حالة قبول الملخص (الخطوة الأولى) يتم تقديم مقترح المشروع كاملا. الجدول التالي يوضح التواريخ المهمة:

    الموعد النهائي لتقديم الملخص الموسع
    24 صفر 1433هـ
    18 يناير 2012م

    الإشعار بنتيجة قبول الملخص الموسع
    15 ربيع الأول 1433هـ
    7 فبراير 2012م

    الموعد النهائي لتقديم مقترح المشروع كاملا
    15 ربيع الثاني 1433هـ
    8 مارس 2012م

    الإشعار بنتيجة قبول مقترح المشروع كاملا
    15 جمادى الأولى 1433هـ
    7 أبريل 2012 م

    و كما يتضح من الجدول فإن المدة ما بين تقديم الملخص و الإشعار بالنتيجة النهائية لقبول مقترح المشروع كاملا تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر. و سيتم توقيع العقد خلال أسبوعين من تاريخ القبول النهائي، بإذن الله تعالى.

    إجراءات تقديم الطلبات
    ترسل المقترحات عبر رابط موقع المركز أهلاً بك في مركز أبحاث تقنية المعلومات لخدمة القرآن الكريم (نور) | مركز أبحاث تقنية المعلومات لخدمة القرآن الكريم (نور) مع إرفاق المستندات اللازمة إلكترونيا في شكل PDF.
    وينبغي على المتقدين الاهتمام بقراءة الدعوة لتقديم المقترحات والقواعد المنظمة لدعم المشاريع البحثية قبل البدء في عملية التقديم.

    معلومات إضافية
    عدد المقترحات المسموح بها
    يجوز للباحث تقديم أكثر من مقترح. مع ملاحظة أن المركز لا يوافق على دعم أكثر من ثلاثة مشاريع في نفس الوقت للباحث الواحد على أن لا يكون الباحث نفسه باحثًا رئيسيًا في أكثر من مشروعين منها. مع مراعاة مواد اللائحة التي تنظم الحد الأقصى للمكافئات لأكثر من بحث.

    متطلبات تقديم التقارير
    يقدم جميع الحاصلين على المنحة البحثية تقريرًا دوريًا موجزًا في حدود (3-6 صفحات) كل 3 أشهر، وتقريرًا نهائيًا في نهاية فترة المنحة. ويجب عرض جميع التقارير في اللقاءات الدورية التي سينظمها المركز لعرض إنجازات المشاريع.

    النشر العلمي
    يتوقع أن تكون نتائج الأبحاث ومخرجاتها قابلة للنشر في مؤتمر علمي محكم و/أو مجلة علمية معروفة. وسيتم مكافأة الأعمال المنشورة في المجلات المتميزة.

    المشاركة في مؤتمر وفعاليات المركز
    على جميع الحاصلين على المنح البحثية تقديم مشاركة في جميع اللقاءات وورش العمل والمؤتمر والفعاليات الأخرى التي سيعقدها المركز.

  • #2
    رد: دعوة لتقديم مقترحات على منح بحثية من مركز نور لأبحاث تقنية المعلومات لخدمة القرآن

    بارك الله فيكم .
    هذه فرصة سانحة لأصحاب المشروعات والأفكار الخادمة للقرآن وعلومه ، وأسأل الله لهذا المركز التوفيق ، وقد لفت نظري خلو مجلس هذا المركز من أي متخصص في القرآن وعلومه من الزملاء في جامعة طيبة مع ضرورة وجوده ليكون معيناً لهم على دراسة المشروعات المقدمة ومناقشتها .
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
    amshehri@gmail.com

    تعليق

    19,840
    الاعــضـــاء
    231,465
    الـمــواضـيــع
    42,359
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X