إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • متى ولد المسيح ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما
    يحتفل من يسمون أنفسهم أنهم مسيحيون ويدعون حبهم للمسيح عيسى بن مريم كل عام في مثل هذه الأيام بميلاد المسيح ويدعون أنه ولد في الخامس والعشرين من الشهر الأخير من السنة بالتقويم الميلادي..
    لكن المتأمل في هذه الأيام يجدها أيام شتاء وصقيع..
    فإذا رجعنا لتصوير القرآن الكريم لقصة الميلاد وجدناه يذكر الرطب.. في قوله تعالى : وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا..
    ونحن مع هذا أمام أحد أمور ثلاثة :
    الأول : أن تاريخ ميلاد المسيح على ما يعتقده الناس خاطئ..
    الثاني : أن أمر الرطب الجني كان من المعجزات التي أحاطت بميلاد المسيح عيسى بن مريم.. فهو آية.. في قصة حمله وميلاده ونطقه وحياته.. ولعلنا نسأل هنا : لماذا فصل القرآن قصة ميلاده ولم يفصل قصة وفاته ؟
    الثالث : أن وضع الكون تبدل حتى أصبح الخريف زمن المسيح مقابلا للشتاء زمننا.. وقد يدور الزمن فيصبح مقابلا للربيع.. فيكون دوران الزمن على السنة كدوران شهر رمضان لكن أكثر بطأ..

    لعل من بين الشيوخ من يفسر لنا هذه النقاط
    يغفر الله لي ولكم
    عمارة سعد شندول
    وما من كاتب إلا ويفـنى .:. ويبقي الله ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء .:. يسرك في القيامة أن تراه

  • #2
    أسئلة ذكية ..
    ننتظر المداخلات ..

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة Amara مشاهدة المشاركة
      ولعلنا نسأل هنا : لماذا فصل القرآن قصة ميلاده ولم يفصل قصة وفاته ؟
      يزعم يابانيون بأن القبر الموجود في بلادهم بقرية "شينغو" هو للمسيح . وتقول الحكاية المحلية: إن المسيح وصل اليابان بعد ما نجا من الصلب، وهو في الـ21 سنة، وأحب الفتاة ميوكو Miyuko وتزوجها فأسسا أسرة سعيدة قبل أن يتوفى عن 106 سنة. ويُنفق على سدانة القبر، الذي يزوره سنويا حوالي أربعين ألف ياباني، من شركة صغيرة لإنتاج الياوورت. ويزعم ساجيرو ساواغوشي Sajiro Sawaguchi أنه من سلالة المسيح بدليل أن الأرض Les Japonais et le tombeau du Christ التي دفن فيها "المسيح" لأسرته من القديم. لكن ساجيرو لم يعلم ببنوته لعيسى إلا في سنة 1935 ؟ وإمعانا في شرق-أوسطنة اليابان يوصي نوريهيد ناغانو Norihide Nagano، سادن قبر "المسيح"، الحجاج بالمرور بمنطقة إيشيكاوا Ishikawa اليابانية لزيارة قبر "موسى" .

      تعليق


      • #4
        الإخوة الأفاضل ، يمكنكم مراجعة الرابط التالي :

        توقيت ميلاد المسيح الحقيقي

        وبالمناسبة : فإن جني الرطب عندنا في مصر يكون في أواخر سبتمبر وفي شهر أكتوبر ، بينما في دول الخليج يكون في يوليو ، ولا أدري متى يجنى الرطب في فلسطين ؟؟ والله أعلم بالحقيقة أين ، فقد حرفوا كتابهم وعقيدتهم ، فلا يستبعد عنهم تحريفهم لميلاد المسيح .
        الأترجــة المصريــة
        http://quraneiat.blogspot.com/

        تعليق


        • #5
          أكثر النصارى على أن 24 ديسمبر تاريخ ميلاد رمزي للمسيح، وليس تاريخ ميلاد حقيقيا، وأن كوننا في بداية سنة 2012م نظامي فقط، لا يعبر عن الزمن الحقيقي الذي مضى منذ ولادة المسيح إلى الآن، لأنه عبر المسار تمَّ اعتماد التقويم الغريغوري بدل التقويم الجولياني، ودعا هذا الإبدال إلى إجراء إصلاحات في طريقة الحساب وتعديلات يطول شرحها.

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة محمد الحسن بوصو مشاهدة المشاركة
            يزعم يابانيون بأن القبر الموجود في بلادهم بقرية "شينغو" هو للمسيح . وتقول الحكاية المحلية: إن المسيح وصل اليابان بعد ما نجا من الصلب، وهو في الـ21 سنة، وأحب الفتاة ميوكو Miyuko وتزوجها فأسسا أسرة سعيدة قبل أن يتوفى عن 106 سنة. ويُنفق على سدانة القبر، الذي يزوره سنويا حوالي أربعين ألف ياباني، من شركة صغيرة لإنتاج الياوورت. ويزعم ساجيرو ساواغوشي Sajiro Sawaguchi أنه من سلالة المسيح بدليل أن الأرض Les Japonais et le tombeau du Christ التي دفن فيها "المسيح" لأسرته من القديم القديم. لكن ساجيرو لم يعلم ببنوته لعيسى إلا في سنة 1935 ؟ وإمعانا في شرق-أوسطنة اليابان يوصي نوريهيد ناغانو Norihide Nagano، سادن قبر "المسيح"، الحجاج بالمرور بمنطقة إيشيكاوا Ishikawa اليابانية لزيارة قبر "موسى" .
            قال ريتشارد رورتي الفيلسوف الأمريكي المتوفى 1987 نحن نعيش في نمط التفكير(البارادايم) اليهودي-الإغريقي وهو محقٌّ فهذا النمط هو أهمُّ أنماط التفكير البشري، لأنه يجمع بين التفكير العمودي(إبراهيمي) والأفقي (إفلاطوني أو إغريقي) وسوف تكون له السيادة دون منازع، ولكنا نقترح تسميته الإبراهيمي-الإفلاطوني بدلا من تسمية رورتي له باليهودي الإفلاطوني أو اليهودي- الإغريقي. فبرغم أن التاريخ المكتوب يُسَوِّغُ إطلاق صفة يهودي على الإبراهيمية إلا أن الواقع الديني يقتضي تحويل التسمية إلى إبراهيمي وعلينا أن نتشدد في هذه القضية لتأكيد القرآن العظيم عليها. وكون هذا النمط التفكيري الأرقى لعدة أمور أهمها "فكرة النبوة" التي تحقق الكمال داخل حدود البشرية وفي نفس الوقت الغائية والمقصدية من الوجود، التي لا تتحقق فكريا بدونها.
            وبين الركنين صراع أيضا يقلُّ أحدهما في فترة ويقوى الآخر في فترة.
            مثلا (معاداة السامية) التي ظهرت في القرن التاسع عشر واستمرت في أول القرن العشرين هي انتصار للجانب الإغريقي من البارادايم على الجانب الإبراهيمي منه. وسبب التطرف أفلاطونيا أي أفقيا ضد الإبراهيمية والعمودية هو النهضة العلمية التي حققها الزجاج (تكبير الحواس) وترييض الطبيعة واكتشاف قوانينها.
            وانتصار "أهل السنة" على "المعتزلة" قبلُ و"الإسلاميين" على "العقلانيين" حاليا هو انتصار للجانب الإبراهيمي من البارادايم على الإفلاطوني منه.
            ونحن المسلمين كنا من الناحية التاريخية إبراهيميين بامتياز، فحارب علماؤنا أيَّ اعتراف بالإفلاطونية يجعلها قريبة من مرحلة المكافئ المساوي في الأهمية للإبراهيمية، حتى إنهم رفضوا أن يكون "ذو القرنين" هو "الإسكندر المقدوني" بحُجة منطقية متسقة مع طريقتهم في التفكير ، وإن كانت تخالف علم اللغة والتاريخ والواقع.
            ومن أكثر العلماء الذين لديهم توازن بين الإبراهيمية والإفلاطونية هو ابن حزم الأندلسي ت 456. [ولذلك كررنا أن لا حلّ ولا خيار بدونه لأن الحل هو في التوازن بين الإبراهيمية (العمل للآخرة والإيمان بالمقصد الديني للوجود)والإفلاطونية(فهم الدنيا واحترام قوانينها)] فهو العالم الوحيد من أهل السنة الذي أنكر الكرامات جُملة وتفصيلاً [إفلاطوني] وكان يؤمن بما يؤمن به الفكر العلمي المعاصر أي عبارة جون ستيوارت مل " أن جميع الظواهر على الإطلاق خاضعة لقوانين غير قابلة للتخلف ولا تقف في وجهها إرادة ما طبيعية أو غير طبيعية"[أفلاطوني] مع أنه- خلافا لمل- يؤمن بخرق قوانين الطبيعة للأنبياء وحدهم(المعجزات) كما حصل لإبراهيم وموسى وعيسى وسليمان وغيرهم من الأنبياء [إبراهيمي].
            وبشأن استخدام الأخ بوصو لمصطلح شرق-أوسطنة أي جعله شرق أوسطيا ، فقد رأيت الأسيويين يتبعون الغربيين في دياناتهم ونجحت عمليات التبشير بتنصير ما يزيد على 50% من الكوريين ،بل أصبحت المسيحية هي الدين الأول فيها وهي دين مقبول اجتماعيا في كل شرق أسيا ،.
            ولو نافسهم الدعاة المسلمون لكان عملا جليلا
            فإن المتنصرين الذين قابلتهم يتعاطفون مع الصهيونية ويشرعنونها، حتى إني لأخشى أن التنصير يصب في مصلحة الصهاينة سياسياً.
            ولكن كيف ينافس ضيقُ الرؤيةِ واسعَها.؟
            كيف ينافس متذبذبُ الموقفِ واضحَه؟
            كيف ينافس بدويٌّ متحضراً؟
            كيف ينافس من يريد أن يُعَدَّ الأفضَل لا بتقواه وما يقدمه من خير بل بذاته، من يؤمن أن بعكس ذلك؟
            نعدد ما نظنه عيوبا لنفكر معا في معالجتها لا للتثبيط والتبطيء والتوهين
            لعل القادم خير
            العلماء مصدّقون فيما ينقلون ، لأنه موكول لأمانتهم ، مبحوث معهم فيما يقولون ، لأنه نتيجة عقولهم -الإمام زرّوق رحمه الله

            تعليق


            • #7
              كتب الأخ الكريم عادل الجليفي وهو معيد بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الملك سعود كتاباً سماه (بَيَانُ خَطَأ التَأريخ المِيلاَديّ وإثباتُ أن عِيسى عليهِ السلاَم وُلِدَ صَيفاَ لاشِتَاءً وَ الرَّدُّ عَلَى القَائِلينَ بِولاَدَتِهِ شِتَاءً مِنَ المُسْلِمِين : مفسِّريهم ومؤرِّخيهم , ومن النصارى) انتصر فيه لولادة المسيح عيسى بن مريم في الصيف والرد على كل من قال إنه ولد في الشتاء . وعرض علي الكتاب فقرأته فلم أجد فيه جديداً ، حيث إن هذا الموضوع مختلف فيه حتى عند النصارى ، والأمر ليس بتلك الأهمية عندنا ، ولكنه تحمس لهذا البحث، وطبعه في دار ابن الجوزي وفوجئت بكتابة اسمي على غلافه كأحد الذين قرأوا الكتاب .
              عبدالرحمن بن معاضة الشهري
              أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
              amshehri@gmail.com

              تعليق


              • #8
                حتى لا نخرج عن موضوع أسئلتنا

                بسم الله الرحمن الرحيم
                وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما
                أيها الأحبة،
                كنت طرحت الأسئلة من أجل تدبر الآية التي أوحاها الله تعالى لخاتم أنبيائه، ، في كتابه.. لا من أجل أن نقف على زعم أهل الضلال.. لأننا نعلم أن لا قبر يضم نبي الله عيسى .. بل رفعه الله إليه.. وأنا حين طرحت السؤال : لماذا فصل القرآن قصة ميلاده ولم يفصل قصة وفاته ؟ لا أقصد بالوفاة الموت المخرج من الدنيا إلى حياة الحساب..
                بل أقصد ما قاله تعالى : إِذْ قَالَ اللهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ..
                والمتفحص في القرآن يعلم أن فعل الوفاة إذا نسبه الله تعالى لنفسه كان مناما، لا فصل فيه للجسد عن الروح.. مثال ذلك، قوله تعالى : وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ..
                فإذا أراد الله تعالى الوفاة الناتجة عن مفارقة الدنيا والمفرقة للروح عن الجسد، نسب ذلك الفعل إلى الملائكة الذين وكلهم بذلك، وهو قوله تعالى : قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ..
                وقوله تعالى : فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ..
                وقوله تعالى : الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ..
                وقوله تعالى : إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا..

                ولعلي أذكر في هذا المقام، قوله تعالى : وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ.. وقول ابن عباس فيها..
                فقد أخرج أحمد عن ابن عباس قال :لقد علمتُ آية من القرآن ما سأ لني عنها رجل قط، فما أدري أعلمها الناس فلم يسألوا عنها؟ أم لم يفطنوا لها فيسألوا عنها؟ ثم طفق يحدثنا، فلما قام تلاومنا أن لا نكون سألناه عنها ! فقلت: أنا لها إذا راح غداً، فلما راح الغد؛ قلت: يا ابن عباس! ذكرت أمس أن آية من القرآن لم يسألك عنها رجل قط؛ فلا تدري أعلمها الناس فلم يسألوا عنها؟ أم لم يفطنوا لها؟ فقلت: أخبرني عنها وعن اللاتي قرأت قبلها؟ قال: نعم، إن رسول الله - - قال لقريش : يا معشر قريش! إنه ليس أحد يعبد من دون الله فيه خير، وقد علمت قريش أن النصارى تعبد عيسى ابن مريم، وما تقول في محمد، فقالوا: يا محمد! ألست تزعم أن عيسى كان نبياً وعبداً من عباد الله صالحاً ؟! فلئن كنت صادقاً فإن آلهتهم لكما تقولون، قال: فأنزل الله : وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنهُ يَصِدُّونَ.. قال: قلت: ما يصدون ؟ قال: يضجُّون. وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ، قال: هو خروج، وفي رواية: نزول، عيسى ابن مريم قبل يوم القيامة..

                أما عن الميلاد، فلعلنا نقف على أسئلة أخرى :
                فالله تعالى أراد أن يجعل المسيح آية للناس في كل شيء من حمله إلى وضعه وحتى نزوله آخر الزمان وتحكيمه شريعة الله التي ارتضاها..
                يقول تعالى : فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا..
                لماذا لم يقل إلى النخلة ؟ وقال إلى جذع النخلة ؟
                أم أن النخلة أساسا لم يبق منها إلا جذعها ؟ أم أنها أساسا لم توجد بل أوجد الله تعالى جذعها ليكون آية ؟
                ولماذا وردت النخلة معرفة ولم تأتي نكرة ؟ أعني لماذا قال إلى جذع النخلة ولم يقل إلى جذع نخلة ؟
                وما معنى القصي في قوله تعالى : فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا..
                ولماذا لم ياتي المكان معرفا ؟
                ولماذا جاءت النخلة معرفة ومكانها مجهول ؟
                ثم لماذا النخلة أصلا ؟
                ثم قال تعالى : فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا.. وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا..
                فمن الذي ناداها من تحتها ؟
                لعله يكون عيسى.. فأنت حين ترى الترتيب : فناداها.. تحتك سريا (شرب).. رطبا جنيا (أكل)..
                ثم تنظر في الآية التي بعدها، وهي قوله تعالى : فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا..
                فلعلك تنظر في قوله تعالى : فكلي.. رطبا جنيا.. وفي قوله تعالى : واشربي.. تحتك سريا.. وفي قوله تعالى : وقري عينا.. فناداها.. وبمن تقر العين ؟
                لعلك تقرأ قوله تعالى : فَرَدَدْنَاهُ إِلَىٰ أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ..

                يغفر الله لي ولكم
                عمارة سعد شندول
                وما من كاتب إلا ويفـنى .:. ويبقي الله ما كتبت يداه
                فلا تكتب بكفك غير شيء .:. يسرك في القيامة أن تراه

                تعليق

                19,912
                الاعــضـــاء
                231,501
                الـمــواضـيــع
                42,375
                الــمــشـــاركـــات
                يعمل...
                X