إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حل مشكلة التردد بين التفاسير وطلب التوجيه !

    انا اخبرتكم با اني مبتدى بالتفسير ووضعتم لي رابط في العديد من التفاسير فكيف افهمها وماهي طريقتها في التفسير ومن اين اعرف سبب النزول ارجو المساعده

  • #2
    ما شاء الله عليك ما دام أنك مشرف الحوار الإسلامي في الرد على الرافضة والصوفية فمؤكد أن هذا منك تواضع كبير نفعنا الله وإياك بالقرآن العظيم .

    تعليق


    • #3
      استغفر الله العظيم

      الرابط الذي قراته في مجموعه كبيره من الكتب , اقصد المبتدى في التفسير هل يبدا مباشره في القراءه والحفظ او يحتاج الى التعرف بمقدمات للتفسير واي نوع منها افضل ارجو الأفاده منكم بارك الله فيكم جميعا

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        أخي ناصر السنة وفقه الله.
        كثير من الطلاب يسألون مثل هذا السؤال ، ويشكون من الحيرة والاضطراب بين كتب العلم بصفة عامة ، وكتب التفسير لكثرتها بصفة خاصة ، ويطلبون حلاً سريعاً لهذه المشكلة.
        والمشكلة في أساسها مشكلة ذهنية في التفكير ، وخلل في التصور الصحيح للعلم ، فالمسلم الذي لم يتخصص في العلم الشرعي - مهما كانت عاطفته جياشة وصادقة - لا بد له من التزود بالحد الأدنى من العلم الشرعي ، الذي يمكنه من التعبد والفهم الصحيح لخطاب الشارع على الوجه الصحيح.
        وتفسير القرآن الكريم أمر فهمه سهل وميسور - ولله الحمد. والاكتفاء بكتاب واحد أو كتابين من كتب التفسير تكفي وتغني بإذن الله ، وليكن كتاب التفسير للسعدي كمرحلة أولى ، وتفسير ابن كثير كمرحلة أخيرة ومستمرة منهجاً لغير المتفرغ المتخصص.
        فإدمان القراءة في هذين الكتابين ، والتكرار لهذه القراءة باستمرار ، والسؤال عما يشكل فهمه وسيكون قليلاً ، كفيل بإذن الله بتحصيل التفسير ، وسيصبح القرآن الكريم واضحاً مفهوماً له ، ولن يفوت عليه شيء ذو بال. فإن كل مفسر قد وضع تفسيره ليستغني به طالب العلم ، وقد اجتهد السعدي وابن كثير في تفسيرهما غاية الاجتهاد ، وتحريا غاية التحري ، فمن اقتصر على كتابيهما وأتقنهما كفاه ذلك إن شاء الله.
        وأما ما يتعلق بعلوم القرآن كأسباب النزول ونحوه ، فقد ذكر ابن كثير والسعدي منه ما لاتفهم الآية إلا به ، وإن استعنت بكتاب (الوجيز في علوم الكتاب العزيز) الذي سبقت الإشارة إليه لمشعل الحداري ، وهو مختصر جداً يشرح أهم علوم القرآن باختصار وتركيز ، لكان في ذلك خير كثير إن شاء الله يا أخي ناصر السنة.

        أؤكد أخي الكريم على أن الأمر يحتاج منك إلى عزيمة صادقة ، وهمة عالية ، ولا تظنن أن الانترنت مهما كانت مليئة بالكتب ستكون معتمداً في تكوين العلم وتأصيله ، ولابد لك من العناية والسؤال والمباحثة ، وإلا فلا تعجب من عدم التحصيل ، والحيرة والتردد في طلب العلم ، فطريق طلب العلم ، هو طريق من طرق الجهاد في سبيل الله ، ولذلك عبر الله عن الرحلة لطلب العلم بلفظة (النفر) التي تستخدم للنفير للقتال ، فقال:(فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون). فتأمل هذه الآية وفقك الله.
        أسأل الله العظيم ، أن يوفقك للعلم النافع ، والعمل الصالح ، وأن يفتح عليك من فضله وجوده ، فهو الجواد الكريم ، الذي يعطي بغير حساب ، ولا تنس أن تكثر من الدعاء والتضرع بأن يوفقك الله ، وأن يفتح لك أبواب العلم والتوفيق ، فهي بيده وحده .
        عبدالرحمن بن معاضة الشهري
        أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

        تعليق


        • #5
          اخي الحبيب عبدالرحمن الشهري بارك الله فيك , والله يا اخي نحتاج الى النصيحه والتوجيه منكم خاصه ان علم التفسير يرتبط بعلوم كثيره و انا ارغب في الأستفاده

          ادعو الله ان يوفقكم لكل مايحبه ويرضاه

          اخوكم المحب
          ناصر

          تعليق


          • #6
            للرفع...

            تعليق

            19,959
            الاعــضـــاء
            231,937
            الـمــواضـيــع
            42,568
            الــمــشـــاركـــات
            يعمل...
            X